عنوان الموضوع : هدية رائعة للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

جميع دروس الثلاثي الثالث في مادة العلوم
المجال المفاهيمي: وحدة العضـــوية.

الوحدة التعلمية: إستجابة العضوية للجهد العضلي.
الحصة التعلمية: تأثير الجهد العضلي على الوظيفة القلبية و التنفسية.
1- المعارف المبنية: - يرافق الجهد العضلي تسارع الوتيرة القلبية و التنفسية، ترفع العضلة في حالة النشاط إستهلاكها من الـ o2 و طرحها للـ co2 و كذلك إستهلاكها للأغذية و بالتالي يزداد التدفق الدموي و الهوائي في نفس الوقت.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إثبات فرضية. - سرد المعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يحتاج النبات إلى مواد ضرورية للعيش و يحتاج الإنسان كذلك إلى مواد فما هي هذه المواد؟
- من المواد التي يحتاجها الإنسان الهواء فهل تكون الكمية التي يحتاجها ثابتة دائما؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- كيف يتم التنسيق بين العضلات و كمية الهواء المتبادل و النشاط القلبي؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - يتم بفضل كمية الأوكسجين الداخل إلى الجسم، يتم عن طريق نشاط الجسم، يتم التنسيق بفعل العضلات التي تحدد حجم نشاط الجسم.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 172، و مقارنة النشاط التنفسي و القلبي لتلميذين أحدهما قام بنشاط رياضي و آخر في حالة راحة.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 173.
5- الخلاصة: - الجهد العضلي يزيد من الوتيرة القلبية و التنفسية بفعل حاجة العضلة إلى الأوكسجين و ثاني أكسيد الكربون و المواد الغذائية.


الوحدة التعلمية: التحكـــم العصبي.
الحصة التعلمية:الحـــركة الذاتـية للقلب
- المعارف المبنية: - للقلب وظيفة ذاتية يؤمنها نسيج قابل للتنبيه يدعى النسيج العقدي.
2- الأهداف المنهجية: - إنجاز تركيب.
- إثبات فرضية.
- إستقصاء المعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- ضفدع، شفرة حلاقة، جهاز تسجيل ضربات القلب، شفافيات، جهاز العرض، السبورة، الكتاب المدرسي.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يزداد نشاط القلب بزيادة نشاط العضلات فمن يتحكم في هذه الزيادة؟
- كل حركات الجسم يتحكم فيها الجهاز العصبي فهل يتحكم أيضا في القلب؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- هل يمكنك التحكم في نبضات قلبك؟، و ما هو مصدر الحركة الذاتية فيه؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- الدم هو الذي يتحكم في نبضات القلب، العضلات هي التي تتحكم في نبضات القلب.
4- التقصي:
- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 182.
- تحليل الوثائق 3 و 4 و 5 الصفحة 183 و إنجاز رسم تخطيطي للقلب.
5- الخلاصة:
- للقلب وظيفة ذاتية يؤمنها نسيج عقدي قابل لتنبيه و هذا التنبيه قد يرفع أو يخفض الوتيرة القلبية.



الحصة التعلمية: تأثير النظام العصبي الإعاشي على الوتيرة القلبية.

- المعارف المبنية: - ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق النظام العصبي قرب الودي حيث المراكز العصبية في البصلة السيسائية و النظام العصبي الودي حيث المراكز العصبية في المادة الرمادية للنخاع الشوكي.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- تتغير وتيرة القلب حسب النشاط العضلي، فهل يكون هذا التغير مراقب عصبيا؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- ما هي الآليات التي تنظم النشاط القلبي حسب حاجيات الجسم؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- ينظم بكمية الـ co2 و كمية الـ o2، ينظم عن طريق الجهاز العصبي.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2 الصفحة 184.
- تحليل الوثيقة 3 و 4 الصفحة 185، و رسم مخطط لآلية التنظيم.
5- الخلاصة:
- ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق أعصاب ودية مسرعة لضربات القلب و أعصاب أخرى قرب ودية مبطئة لها.






الحصة التعلمية: تأثير النظام العصبي الإعاشي على النشاط التنفسي
- المعارف المبنية: - يتحكم المركز التنفسي للنظام العصبي الإعاشي للبصلة السيسائية في النشاط الإيقاعي للعضلات التنفسية.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- إستقصاء المعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يتغير النشاط التنفسي حسب النشاط العضلي و أحيانا بدون نشاط عضلي فهل يكون هذا النشاط مراقب عصبيا؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- هل للجهاز العصبي علاقة بتغير النشاط التنفسي؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- الجهاز العصبي لا يتحكم في النشاط التنفسي، العضلات هي التي تتحكم في النشاط التنفسي.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2 الصفحة 186.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 187.
5- الخلاصة:
- المركز التنفسي للنظام العصبي الإعاشي في البصلة السيسائية هو المتحكم في النشاط التنفسي.








الحصة التعلمية:بنية العصب و الليف العصبي
1- المعارف المبنية: - العصب هو مجموعة من الألياف العصبية المكونة من محور أسطواني و غمد نخاعين زائد غمد شوان المحتوي على أنوية، و بها مجموعة من الاختناقات تدعى إختناق رانفر.
2- الأهداف المنهجية: - إستعمال تقنيات الملاحظة.
- إستعمال المعارف السابقة.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - جراد، محلول رنجر، مشرط، أزرق المثيلين، مجهر، شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - يستطيع الإنسان العاقل أن يتحكم في حركاته عن طريق المخ لكن كيف تنتقل هذه المعلومات إلى الأطراف؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- مما يتكــون العــصب؟، و ما هي أجــزاؤه؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - يتكون العصب من خلايا عصبية، يتكون العصب من ألياف عصبية.
4- التقصي:
- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 188.
- تحليل الوثائق 2، 3 الصفحة 189 و مقارنتها بالملاحظات المجهرية، رسم مقطع عرضي في العصب و الليف العصبي.
- رسم مقاطع طولية في العصب و الليف العصبي.
الخلاصة: - العصب هو مجموعة ألياف عصبية و هذه الأخيرة عبارة عن محاور أسطوانية مغطاة بأغماد نخاعين و شوان.


الحصة التعلمية:مفهوم السيـالة العصبـية

- المعارف المبنية: - تنقل الرسالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون عمل و تشفر بشكل تردد لكمونات العمل.
2- الأهداف المنهجية: - التمثيل الخطي و البياني.
- إستقصاء المعلومات.
- إثبات فرضية.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - الليف العصبي هو الذي يؤمن نقل المعلومات من المركز العصبي إلى الأعضاء فهل هناك مواد كيميائية تنقل عبر الليف العصبي؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- ما هي طبيــعة السيـالة العصبية؟، و كـيف تنقل عبر الألياف؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - هي من طبيعة كيميائية فالليف العصبي ينقل مواد كيميائية، السيالة العصبية عبارة سيالة مواد كيميائية.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1و 2 و 3 و 4 الصفحة 190.
- تحليل الوثائق 5 و 6 الصفحة 191 و رسم منحنيات كمون الراحة و كمون العمل.
- تحليل الوثيقتين 6 و 7 الصفحة 192.
5- الخلاصة
- تنقل السيالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون عمل.



الحصة التعلمية:الإدمــاج العصــبي.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل تتصل البصلة السيسائية بعضو واحد فقط؟، هل تتصل هذه البصلة السيسائية بكل هذه الأعضاء بليف عصبي واحد فقط.
ب-2- طرح الإشكالية:

- ما هي المراكز العصبية التي تضمن التنسيق بين عمل الأعضاء؟، و كيف يتم ذلك؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- يتم عن طريق المخ يتم عن طريق الأعضاء مثل القلب و العضلات.... الخ.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 1 الصفحة 193.
5- الخلاصة:
- تدمج المعلومات الواردة إلى البصلة السيسائية و يسمح ذلك بالتنسيق بين الأعضاء




الحصة التعلمية:الدعامة الخلوية للـرسالة العصـبية
- المعارف المبنية: - الليف العصبي هو إمتداد للخلية العصبية أو العصبون في العصب، و يتكون العصبون من جسم خلوي يقع في المادة الرمادية للمراكز العصبية أو العقد العصبية و نوعين من الإمتدادات واحد طويل يدعي المحو الأسطواني و أخرى قصيرة تدعى الزوائد الشجيرية.
2- الأهداف المنهجية: - إستعمال تقنيات الملاحظة.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
- إستعمال المعارف السابقة.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - نخاع شوكي لخروف، شفرة حلاقة، مكبر،أزرق المثيلين، مجاهر، صفائح و ستائر، شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - بماذا ينتهي الليف العصبي الذي يصل إلى البصلة السيسائية أو النخاع الشوكي؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- ما هي الأجزاء المكونة للعصبون و أين يقع على مستوى المراكز العصبية؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - يتكون من ليف عصبي و أغماد، يتكون من محور أسطواني و جسم خلوي.
4- التقصي: - إنجاز التجربة الموضحة في دليل الإنجاز العلمي الصفحة 194.
- تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 194، و رسم المنطقة الفاصلة بين المنطقة الرمادية و المنطقة البيضاء.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 195، و إنجاز رسم تخطيطي للعصبون.
الخلاصة: - العصبون هو جسم خلوي موجود في أحد المراكز العصبية و ينطلق منه محور أسطواني طويل يشكل الليف العصبي و زوائد قصيرة تسمى الزوائد الشجيرية.



الوحدة التعلمية: التحكــــم الهرموني.
الحصة التعلمية:مفهـوم الهرمـون و الغـدة الصماء

- المعارف المبنية: - الغدد الصماء هي عضو أو نسيج يلقي بمفرزاته في الدم مباشرة (الدم) و الهرمون هو مادة كيميائية تفرز من طرف الغدة و تنقل عبر الدم نحو الأعضاء المستهدفة و تغير من وظيفتها.
2- الأهداف المنهجية: - سرد المعلومات.
- إستعمال المعلومات السابقة.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - كيف يمكننا تمييز الذكور من الإناث عند الأبقار و كيف يمكننا ذلك عند الإنسان.
- للذكور و الإناث نفس المنشأ فكيف يحدث هذا التغير فجأة و من المسؤول عليه؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ماذا نقـصد بالهـرمون و مـا هو العنصر المسئول عن إفرازه؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- الهرمون هو المادة التي تنقلها السيالة العصبية، الهرمون هو المادة البروتينية التي تفرزها الغدة.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقتين 1 و 2 الصفحة 206، و تحليل الوثيقتين 3 و 4 الصفحة 207.
- تحليل الوثائق 5، 6، 7، 8 الصفحة 208.
- تحليل الوثائق 9ن 10، 11، 12، 13 الصفحة 209.
5- الخلاصة: - الهرمونات هي مواد كيميائية تفرزها الغدة و الغدد الصماء هي أعضاء تلقي بمفرزاتها في الدم مباشرة.



الحصة التعلمية:تأثير تحت السرير و الغدة النخامية على وظيفة الخصية.


2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل تتأثر الغدد الصماء بغدد أخرى؟، و هل تتأثر بالجهاز العصبي؟، و من يتحكم في إفرازاتها؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي العلاقة بين تحت السرير البصري و الغدة النخامية و الخصية؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- الخصية تتحكم في إفرازات تحت السرير البصري، الغدة النخامية تتحكم في إفرازات الخصية.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 1 الصفحة 210، و تحليل الوثائق 2 و 3 و 4 الصفحة 211.
- تحليل الوثائق 5 و 6 من الصفحة 212.
5- الخلاصة:
- تحت تأثير تحت السرير البصري تفرز الغدة النخامية هرمونات تتحكم في عمل الخصية



الحصة التعلمية:تأثير تحت السرير و الغدة النخامية على وظيفة المبيض

2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل يكون تأثير الغدة النخامية و تحت السري البصري على الخصية فقط؟، و هل يكون له نفس التأثير على الغدد الجنسية الأنثوية؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- هل يخضـع المبـيض لتـأثير تحـت السـرير البـصري و الغـدة النـخامية؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- نعم يخضع لنفس التأثير و بنفس الطريقة مقارنة بالخصية، يخضع للتأثير لكن بطريقة مغايرة.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 الصفحة 213.
- تحليل الوثيقتين 2 و 3 الصفحة 214.
5- الخلاصة:
- تحت تأثير تحت السرير البصري تفرز الغدة النخامية هرمونات تتحكم في عمل المبيض


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اين الرابط .......

=========


>>>> الرد الثاني :

لم اجد شيئا !!!!!!!؟

=========


>>>> الرد الثالث :

هذه هي كل الدروس ارجوا ان تستفيدو منها


=========


>>>> الرد الرابع :

اين الرااااااااااابط

=========


>>>> الرد الخامس :

what???????????


=========


???????????????????


لم يظهر شيء

...................؟؟

!!!!!!cc j'ai r1 trouvé

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فعلا هدية رائعة هههه

لماذا لم تجدوا شيئا الدروس موجودة

.................................

شــــــــــــــــــــكراااا

شكراااااااااااااااا