عنوان الموضوع : فيزياء للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الي يفهم الفيزياء يفهمني كيفاه نحسبو الحالة الابتدائية وكل ما يخص الكيمياء
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
memkin ta36ini el tamrin eli fih had el asila bah n3awnek
=========
>>>> الرد الثالث :
https://www.physicdz.com/2013/01/http...183njm0nz.html
إنشاء جدول التقدم
1-1 إنشاء جدول التقدم بدون خطأ
جدول التقدم وسيلة مهمة وضرورية في عدة حالات ،حيث يمكن من :
*-تحديد كميات المادة للمتفاعلات المعايرة والمعايرة عند التكافؤ
*-تحديد كميات المادة عند زمن نصف التفاعل1/2 t
*-تعبير عن السرعة الحجمية للتحول بدلالة مشتق التقدم .
-الموصلية
- الضغط (في حالة الغاز)
- تركيز المتفاعل أو الناتج في حالة تمثيل المنحنى التركيز بدلالة الزمن
*-تحديدتعبير نسبة التقدم النهائى
*-تحديد تعبير ثابتة الحمصية KA بدلالة σ الموصلية أو PH
*-تحديد خارج التفاعل Q في الحالة النهائية والحالات البينية والحالة البدئية
* تحديد الشحنة الكهربائية المارة في الدارة في حالة العمود والتحليل الكهربائي
*-تحديد مردود التفاعل .
يتعين إذن عند انجازتمرين الكيمياء معرفة جيدة لجدول التقدم وإنشاءه بدون خطإ
2-1 المثال1 نعتبرالتفاعل ذي المعادلة الكيميائية التالية
S2O82- + 2I- 2SO42- + I2
وهي نمذجة التحول البطيء بين أيونات بيروكسوثنائي كيبريتات S2O82- وأيونات اليدور I- في الطور المميه
الجدول الوصفي لتطور المجموعة الكيميائية
التقدم S2O82- + 2I- 2SO42- + I2
كميات المادة بالمول n(S2O82-) n(I-) n(SO42-) n(I2 )
x=0 ni(S2O82-) ni(I-) 0 0 كميات المادة البدئية ا x = xf ni(S2O82-)- xf ni(I-)-2xf 2 xf xf الحالة النهائية
x = xmax ni(S2O82-)- xmax ni(I-)-2xmax 2 xmax xmax إذا كان التفاعل تاما
مثال: كميات المادة البدئية= 10-1 mol.L-1 S2O82-) ni( و 10-1 mol.L-1 =ni(I-)
الحالة البدئية :
معادلة التفاعل: S2O82- + 2 I- 2SO42- + I2
الحالة البدئية 10-1 10-1 0 0 x=0
انتباه : لانكتب كالتالي:
معادلة التفاعل: S2O82- + 2I- 2SO42- + I2
الحالة البدئية 10-1 2. 10-1 0 0 x=0
المعاملات التناسبية لاتتعلق باتراكيز البدئية(الحالة البدئية). يجب أن نميز بين : الوصفة أي كيفية التحول(المعادلة)والكميات البدئية
احترام الوصفة لايستوجب شراء عدة مكونات أكثر من الضروري
3-1 المثال2 : نعتبر التفاعل المنمذج بالمعادلة التالية :
2 S2O32- + I2 S4O62- + 2 I-
وهو تحول تام ولحظي بين أيونات ثيوكيبريتات S2O32- وجزيئات ثنائي اليود I2 في الطور المميه
يمكن هذا التحول من معايرة محلول ثنائي اليود ذي تركيز مجهول.
الجدول الوصفي لتطور المجموعة الكيميائية :
معادلة التفاعل : 2 S2O32- + I2 S4O62- + 2 I-
الحالة البدئية: ni(S2O32- ) ni(I2) 0 0
الحالة النهائية -2xf ni(I2)-xf xf 2 xf ( ni(S2O32-
إذا كان ااتفاعل تاما : -2xmax ni(I2)-xmax xmax 2 xmax ( ni(S2O32-
4-1 المثال 4 نعتبر التفاعل المنمذج بالمعادلة التالية :
CH3CO2- + HCO2H CH3CO2H + HCO2-
تعبر هذه المعادلة عن التفاعل المحدود بين أيونات CH3CO2- وجزيئات حمض ا لميثانويك HCO2H في الطور المميه .
الجدول الوصفي لتطور المجموعة الكيميائية :
CH3CO2- + HCO2H CH3CO2H + HCO2-معادلة التفاعل:
الحالة البدئية: CH3CO2-) ni(HCO2H) 0 0 ni
الحالة النهائية (HCO2H)- xf ni(CH3CO2-) - xf xf xf
إذا كان ااتفاعل تاما ni(CH3CO2-) - xmax ni(HCO2H ) - xmax xmax xmax
وهكذا يصبح الجدول الوصفي بسيطا لإذا كانت المعاملات التناسبية تساوي 1
انتباه : علينا التحقق من الحالة البدئية للنواتج ، في بعض الأحيان تكون مخالفة ل0
مثال: نمزج 5mL من محلول حمض الايثانويك تركيزه 10-2 mol.L-1 و 20mL من محلول ايثانوت الصوديوم تركيزه 2.10-2 mol.L-1 و 15mL من ميثانوات الصوديوم 10-2 mol.L-1 و mL 10 حمض الميثانويك تركيزه mol.L-1 5.10-2
تابع
https://www.google.fr/url?sa=t&rct=j&q=%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%84%20%D8%A7 %D9%84%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%85%20%D9%84%D8%AA%D9%8 1%D8%A7%D8%B9%D9%84%20%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8% A7%D8%A6%D9%8A&source=web&cd=2&cad=rja&ved=0CDcQFj AB&url=http%3A%2F%2Fforum.tasnem.net%2Ftasnem2045& ei=_syIUd-3GNKQ4gTZ44DQCA&usg=AFQjCNEnPpvEPMgng3BK_6jt2uKcv5 ZwAA
https://www.google.fr/url?sa=t&rct=j&q=%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%84%20%D8%A7 %D9%84%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%85%20%D9%84%D8%AA%D9%8 1%D8%A7%D8%B9%D9%84%20%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8% A7%D8%A6%D9%8A&source=web&cd=13&cad=rja&ved=0CHcQF jAM&url=http%3A%2F%2Fwww.lyceeb.com%2Ft4784-topic&ei=hc2IUZm8Jonm4QSy7oBI&usg=AFQjCNGeafiV2tlg 3Rf4z_GGkX4baBweFA
trù h$ فقط ادعيلي النجاخ....
=========
>>>> الرد الرابع :
***
رائع ههههههههههههههه وفقكم الله يا رفاق
=========
>>>> الرد الخامس :
أختي زهرة الجزائرية1
رجاءا غيري توقيعك لأن الاستاذ ليس مهزلة أو موضوعا للتمسخير
عجبا هذا الدعاء كله موجه الى الاستاذ و المعلم الى مربي و معلم الأجيال الى من أفنى حياته في خدمة التلميذ
في خدمتكم أنتم أيها التلاميذ ( أنا لست النقابة لكنها الحقيقة )
أهكذا تقولون شكرا للأستاذ ؟؟؟؟ ؟؟؟ أهكذا تقولين شكراا لمن علمك ِ الحروف بعدما كنتِ لا تفقهين شيئا ؟؟؟؟؟
بالدعاء عليه بالعذاب ( أنا أعلم بأنه مجرد مزاح ........ و لكنكِ استخدمتِ اللهم )
أنا لا أقول هذا لأن أبي أستاذ ....لا ..... بل لكي تعرفوا قيمة الاستاذ الحقيقية
قم للمعلم وفه التبجيلا ........كاد المعلم أن يكون رسولا
أعرفتم لماذا لم نتطور ؟؟؟ ................
و اسفة اسفة اسفة جدا على صراحتي
=========