عنوان الموضوع : من يراجع معي ....... الرياضيات سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلاااااااااااااااام
شكون يراجع معايا الرياضيات بليز نهار الاثنين عندي اختيار فيها أنا نبدا من الدوال حتى الهندسة في الفضاء ماعدا الاحصاء باسكو الأستاذة قالتنا مايطيحلكمش
وحابة نسأل سؤال كيفاش نديروا شرح بيان رسم دالة ما كتابيا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وش تع الدوال هاذيك
مافهمتهاش وش قصدك فيها
=========
>>>> الرد الثاني :
حنا مايطيحوش الدوال في الاختبار
ممكن نراجعو الاشعة و الهندسة الفضائية
=========
>>>> الرد الثالث :
نتع الدوال مانيش متفكرة السؤال مليح نروح نجيبوا ونجي ++++++++++++ شكرا على الرد
=========
>>>> الرد الرابع :
اوكي ,,,,,,,,
=========
>>>> الرد الخامس :
اخت نهال ممكن مساعدة ؟
=========
أجريت عملية التهجين بين سلالتين من نباتات البازلاء : الأولى بذورها صفراء (ص) والثانية بذورها خضراء (خ) فكانت الأفراد
الناتجة في الجيل الأول جمعها ذات بذور صفراء والمطلوب:
أ – ما النمط الوراثي لأفراد الجيل الأول ولأعراسها ؟
ب – ما النمط الوراثي والظاهري لأفراد الجيل الثاني ؟
ج – ما الأنماط الظاهرية للأفراد الناتجة عن التزاوج بين فرد من الجيل الأول وكل من الأبوين ؟
2. أجريت عملية التزاوج بين سلالتين من الأغنام : الأولى ذات صوف أبيض (ب) والثانية ذات صوف أسود (د) فكان بين الأفراد
الناتجة أفراد ذات صوف أسود علماً أن صفة اللون الأبيض راجحة على صفة اللون الأبيض والمطلوب:
ما النمط الوراثي لكل من الأبوين ؟ اكتب التحليل الوراثي لهذا التزاوج
3. تم الحصول على خراف ذات صوف قصير (ق) من تزويج كبش طويل الصوف مع غنمة طويلة الصوف أيضاً (ط) علماً أن هذه
الصفة غير مرتبطة بالجنس وان( ط )راجحة على (ق) والمطلوب : ما النمط الوراثي كل من الكبش والغنمة والخروف ؟ حلل ذلك
بجدول وراثي
4. تم التزاوج بين نبات بندورة ثماره صغيرة متماثل اللواقح (ص ص) من سلالتين من نفس النوع الأولى ثمارها كبيرة (ك)
والثانية ذات ثمار صغيرة فكانت النتائج : جميع الأفراد الناتجة في التزاوج الأول ثمارها صغيرة ونصف الأفراد الناتجة في التزاوج
الثاني ثمارها كبيرة 0 بين بجدول وراثي الأنماط الوراثية للأبوين الآخرين وللأفراد الناتجة في كل من التزاوجين ؟
5. أعطت عملية التزاوج لنبات بندورة تصاب ثماره بالعفن(ت)مع نبات بندورة لا تصاب ثماره بالعفن (ل)عدداًَ من النباتات بعضها
تصاب بالعفن وبعضها الآخر لا تصاب به 0 اكتب التحليل الوراثي لذلك علماً أن (ت) راجحة على (ل)
6. مسألة : تم التهجين بين نبات بندورة ثماره كبيرة ك مع ثلاث نباتات بندورة :
الأولى : ثمارها صغيرة فأنتجت أفراداً ثمارها كبيرة
الثانية : ثمارها صغيرة فأنتجت أفراداً ثمارها صغيرة
الثالثة : ثمارها كبيرة فأنتجت أفراداً ثمارها صغيرة
ما الأنماط الوراثية في التزاوجات الثلاث ؟
7. أجريت عملية تهجين بين سلالتين من ذبابات الخل : الأولى ذات أجنحة طويلة (ط) والثانية ذات أجنحة قصيرة (ق) فكانت جميع
الأفراد الناتجة في الجيل الأول ذات أجنحة طويلة والمطلوب :
أ – ما نمط هذه الهجونة ؟ وما النمط الوراثي لأفراد الجيل الأول ؟
ب – ما الأنماط الظاهرية لأفراد الجيل الثاني وما نسبها ؟
ج – إذا تم التزاوج بين فرد من الجيل الأول مع كل من أفراد الجيل الثاني فما هي الأنماط الظاهرية للأفراد الناتجة المحتملة ؟
8. لديك نبات بازلاء بذوره ملساء (م) وهي صفة سائدة على صفة البذور المجعدة (ج) بين بالتحليل الوراثي كيف يمكن إجراء
تزاوج راجع بالنسبة لهذا النبات ؟
9. مسألة :لقح فأر أسود فأرتين : الأولى سوداء الشعر والثانية بيضاء الشعر أنجبت كل منهما أفراد بعضها بيضاء الشعر : فما هي
الأنماط الوراثية للآباء والأفراد الناتجة بفرض د مورثة الأسود و ب مورثة الأبيض
10. أجري تزاوج بين أرنب أبيض الوبر ( ض ) بأنثى وبرها أبيض أيضاً فتم الحصول على أرانب سوداء فما هي الأنماط الوراثية
لهذه الأرانب الثلاثة ؟
11. ل
قح أرنب أسود اللون س من أرنبتين بلون أبيض ض فأنجبت الأولى أفراداً كلها بيضاء أنجبت الثانية أفراداً بعضها بيضاء وبعضها
الأخر سوداء والمطلوب :
ما هي الأنماط الوراثية لكل من هذه الأرانب في الحالتين ؟ بين ذلك بالجداول الوراثية 0
12. لديك التزاوجات النباتية التالية بالنسبة للون الأزهار : بفرض ح مورثة اللون الأحمر و ص مورثة اللون الأصفر و ب مورثة
اللون الأبيض :
1 – أحمر مع أصفر فكان الناتج : كل الأفراد الناتجة حمراء
2 – أحمر مع أحمر فكان الناتج : ربع الأفراد الناتجة صفراء
والمطلوب :
أ – ما الأنماط الوراثية للأبوين في كل من التزاوجين
ب – ما الأنماط الظاهرية الناتجة عن التزاوج بين نبات ناتج عن التزاوج الأول مع نبات أصفر و آخر أحمر من نواتج التزاوج الثاني ؟
13. أجري التهجين بين سلالتين من نبات البازلاء , الأولى ملساء البذور( م) والثانية مجعدة البذور ( ج) , فكانت جميع أفراد
الجيل الأول ملساء البذور 0 المطلوب :
أ – ما نمط هذه الهجونة ؟ ب – اكتب جدول التحليل الوراثي لهذا التهجين 0
ج – إذا تم التزاوج بين فرد من الجيل وكل من الأبوين , ما هي الأنماط الوراثية والظاهرية للأفراد الناتجة ( لا حاجة لاستخدام
الجدول الوراثي)
14. أجري التهجين بين أفراد من سلالتين صافيتين من الفئران : الأولى رمادية اللون (ر ) والثانية بيضاء اللون (ب) فتم
الحصول على فئران جميعها رمادية اللون والمطلوب :
أ – ما نمط هذه الهجونة ؟ ب – ما النمط الوراثي للأبوين ولإعراسهما ؟
ج – اكتب الجدول الوراثي لاحتمالات نتائج تزاوج أحد أفراد الجيل الأول مع أفراد بيضاء
15. تزوج رجل شعره أسود (س) من امرأة شعرها أسود أيضاً , فكان من بين الأبناء طفل شعره أحمر ( ح ) وهي صفة متنحية
0 المطلوب:
أ – ما النمط الوراثي للأبوين ب – ما الأنماط الوراثية والظاهرية للأبناء المحتملين ونسبها 0
16. لدينا ديك لون جلده أبيض (ب) صفة سائدة على اللون الأصفر ( ص) والمطلوب:
أ – كيف نعرف النمط الوراثي لهذا الديك انه متماثل اللواقح أم متخالف اللواقح بالنسبة لهذه الصفة بفرض أن صفة اللون غير
مرتبطة بالجنس ؟
ب – أوضح الطريقة مستخدماً الجداول الوراثية 0
17. وضح بجدول وراثي كيف يمكن معرفة النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة طويلة (ط) وهي صفة سائدة على صفة الأجنحة
القصيرة (ق)
18.
رجل شعره مجعد (ج) صفة سائدة وزوجته شعرها مجعد , أنجبت الزوجة خمسة أبناء بشعر مسترسل (ل) وهي صفة متنحية والمطلوب : اكتب الجدول الوراثي لتوضيح هذه النتيجة 0
19. تم تزويج أرنب أبيض اللون(ض) من أرنبة بيضاء فنتج أرنب أسود اللون(س) , زوّج هذا الأرنب الناتج من سلالتين من
الأرانب البيضاء الأولى أنجبت أبناء كلها ذات لون أبيض والثانية كان نصف أبنائها ذات وبر أبيض ونصفها الآخر ذات وبر أسود
والمطلوب :
في التزاوجات الثلاث : أ - ما الأنماط الوراثية للآباء ولأعراسها ؟ب – ما الأنماط الوراثية للأبناء ؟
20. اكتب الجداول الوراثية لعمليات التهجين التالية في النبات بالنسبة للون الأزهار الحمراء (ح) والبيضاء (ب) والصفراء
(ص) :
أ – حمراءx بيضاء كلها حمراء
ب – حمراء x صفراء كلها صفراء
ج – صفراء x بيضاء كلها صفراء
والمطلوب :
1. ما نمط هذه الهجونات الثلاث ؟
2. ما الأنماط الوراثية والظاهرية للأفراد الناتجة ؟
3. اكتب الجدول الوراثي لعملية التزاوج بين ناتج التزاوج الأول مع نبات أزهاره بيضاء 0
4. ما الأنماط الوراثية والظاهرية للنباتات الناتجة عن التزاوج بين ناتج من التزاوج الثاني مع ناتج التزاوج الثالث ؟
21. أجري التهجين بين أفراد سلالتين صافيتين من الفئران الأولى رمادية اللون (ر) والثانية بيضاء اللون (ب) فكانت جميع
الأفراد الناتجة في الجيل الأول رمادية اللون والمطلوب : أ – ما نمط هذه الهجونة ؟ ب- ما النمط الوراثي للأبوين ولأعراسهما
ج – اكتب الجدول الوراثي للتزاوج بين أحد أفراد الجيل الأول مع كل من:
- فأر رمادي من الجيل الأول – فأر أبيض اللون 0
22. توجد في الفئران سلالتين الأولى سوداء الوبر (س) والثانية بيضاء الوبر (ب) 0
وضعت أفراد من السلالتين في أقفاص للتزاوج كما يلي :
القفص الأول : سوداء x بيضاء 100% سوداء
القفص الثاني : سوداء x بيضاء 50 % سوداء + 50% بيضاء
المطلوب : أ – ما هي الأنماط الوراثية للآباء وللأبناء في القفصين ؟
ب – ماذا تسمي هذه الطريقة ؟ وفيم تستخدم ؟
الهجونة الثنائية
23. تم التزاوج بين سلالتين من البازلاء , الأولى بذورها ملساء (م) صفراء (ص) (صفتان سائدتان) والثانية بذورها مجعدة
(ج) خضراء(خ) (صفتان متنحيتان) فكان بين البذور الناتجة بذور مجعدة صفراء والمطلوب:
أ – ما الأنماط الوراثية للأبوين ولأعراسهما
ب – ما الأنماط الوراثية والظاهرية للأفراد الناتجة المحتملة ؟
ج – بين
بجدول وراثي نتائج التزاوج بين نبات صافي السلالة بذوره ملساء صفراء وكل من الأبوين
24. أجريت عملية تزاوج بين سلالتين من بازلاء الحدائق , الأولى بذورها ملساء (م) صفراء(ص) – وهما صفتان سائدتان-
والثانية بذورها مجعدة (ج) خضراء (خ) – صفتان متنحيتان - فكانت الأفراد الناتجة 50% منها ملساء صفراء و50% منها
ملساء خضراء والمطلوب:
أ – ما الأنماط الوراثية للأبوين وللأفراد الناتجة؟
ب – ما نتائج التزاوج بين نبات من نفس النوع نمطه الوراثي (م ج ص خ ) مع كل من النباتات المذكورة ؟
25. تم التأبير بين سلالتين من البندورة إحداهما ذات ثمار كبيرة (ك) لا تصاب بالعفن (ل) والثانية ذات ثمار صغيرة (ص)
وتصاب بالعفن(ت) فكان الجيل الأول كله ثماره صغيرة وتصاب بالعفن وبفرض أن ص راجحة على ك , وأن ت راجحة على ل 0
المطلوب:
أ – ما نمط هذه الهجونة ؟
ب – ما الأنماط الوراثية والظاهرية للأفراد الناتجة في الجيل الثاني ؟
ج – ما هي الأنماط الوراثية الناتجة عن التزاوج بين فرد من الجيل الأول وكل من الأبوين ؟
26. أجريت عملية تزاوج بين سلالتين من الأغنام إحداهما صوفها أبيض(ض) طويل(ط) والثانية صوفها أسود(س) قصير(ق)
فكان بين الأفراد الناتجة أفراد صوفها أسود قصير علماً أن صفتا الأبيض الطويل صفتان سائدتان على صفتي الأسود القصير والمطلوب :
أ – ما الأنماط الوراثية للأبوين ولأعراسهما ؟
ب – ما الأنماط الوراثية والظاهرية للأفراد الناتجة المحتملة ؟
ج – أكتب التحليل الوراثي لهذا التزاوج 0
27. أجريت عملية تهجين بين سلالتين صافيتين من نباتات البندورة , الأولى ثماره كبيرة (ك) لا تصاب بالعفن (ل) والثاني ثماره
صغيرة (ص) وتصاب بالعفن(ت) فكان الجيل الأول كله ذا ثمار صغيرة وتصاب بالعفن والمطلوب:
أ – ما النمط الوراثي لأفراد الجيل الأول ولأعراسها ؟
ب – ما الأنماط الوراثية والظاهرية للأفراد الناتجة المحتملة من التزاوج بين نبات من الجيل الأول وكل من الأبوين ؟
28. اجريت عملية تهجين بين سلالتين من نباتات القمح إحداهما باكرة النضج (ب) قليلة المحصول(ق) والثانية متأخرة النضج
(م) وافرة المحصول(و) فكان الجيل الأول كله متأخر النضج قليل المحصول والمطلوب:
أ – ما نمط هذه الهجونة ؟
ب – ما النمط الوراثي لأفراد الجيل الأول ولأعراسها؟
ج – ما الأنماط الوراثية والظاهرية لأفراد الجيل الثاني ؟ بين ذلك بجدول وراثي 0
29. تم الحصول على سلالة من الأغنام ذات صوف رفيع و جيد من عملية تهجين بين سلالتين من الأغنام الأولى صوفها رفيع (ر)
غير جيد (غ) والثانية ذات صوف خشن (خ) وجيد (ج) , اكتب الجدول الوراثي لهذه العملية 0 علماً أن صفتا الصوف الخشن
وغير الجيد سائدتان على الصوف الرفيع الجيد 0
30. أ
جري تزاوج بين سلالتين من الأبقار , الأولى كثيرة الحليب (ك) غير جيدة اللحم (غ) والثانية قليلة الحليب (ق) جيدة اللحم (ج) وبفرض أن الجيل الأول كله كان قليل الحليب وغير جيد اللحم والمطلوب :
أ – ما نمط العلاقة الوراثية بين مورثات هذه الصفات المدروسة ؟
ب – كيف يمكن الحصول على أبقار كثيرة الحليب جيدة اللحم ؟ بين ذلك بجدول وراثي
ماريا افتحي موضوع اخر نراجعو انا وياك التمارين هاذو خير
ممكن تحليلي من فضلك التمرين الاول
https://im39.gulfup.com/62lhm.jpg
ممكن تحليلي من فضلك التمرين الاول
https://im39.gulfup.com/62lhm.jpg
ﺳﺎﻋﺪﻭﻧﻴﻴﻲ ﻳﺎﺟﻤﺎﻋﺔ ﻗﺎﻟﻨﺎ ﺍﺳﺘﺎﺩ ﺭﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺎﺷﻌﻪ و ﻣﻌﺎﻟﻢ و ﺍﻟﺎﺣﺼﺎ ﻣﻌﺎﺩﻟﺎﺕ و ﻣﺘﺮﺍﺟﺤﺎﺕ ﺍﻋﻂﻮﻧﻲ ﺗﻤﺎﺭﻳﻨﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﺩﺍ مجال
بليييييييييييييز بنات معليش تمارين على الدوران ؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا الموضوع خاص بالرياضيات بليز مدخلوش فيه المواد الأخرى
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة still alive
حنا مايطيحوش الدوال في الاختبار
ممكن نراجعو الاشعة و الهندسة الفضائية
ممكن ختي وعلاش لالا واذا حبيتي نمدلك حلول تمارين محور الأشعة ودروس في الهندسة الفضائية
يابنات هيا نراجع الفيزيا