اين الردوووووووووود
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة racha belhadj
merci bien "nen 03" |
أهلا بك أختي
للاسف لاتوجد عندي تلخيصات
hst, gl kjùvr hgb i*i hgl;adu hgrof,; :dk,
قال تعالى:" وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين " سورة الذاريات
1 ـ العبادة مهمة الانسان في الوجود : خلق الله الانسان لهدف واضح في هذه الحياة وهو العبادة والعمل بطاعته
2 ـ حقيقة العبادة : هي كل مايرضاه الله تعالى من أقوال وأفعال ظاهرة وباطنة وهي تتضمن شيئين :
الخضوع لاوامر الله ، مع كامل الحب له.
فليست العبادة صلاة وزكاة وصوم وحج فقط بل هي تسع الحياة كلها فحتى الاكل والشرب واللعب هو عبادة إذا صحت النية .
ـ لان العبادة هي غذاء الروح والانسان جسد وروح
ـ لتحصيل السعادة في الدنيا والراحة النفسية .
ـ للفوز في الآخرة برضى الله والجنة .
ـ شكرا لله على نعمه التي لاتعد لا تحصى .
الشعائر الكبرى في الاسلام
أ ـ الصلاة : لغة : الدعاء قال تعالى :" وصل عليهم ان صلواتك سكن لهم ".
* حقيقتها : عبادة تتضمن أقوالا وأفعالا تبدأ بالتكبير وتنتهي بالسلام ويشترط فيها طهارة الثوب والبدن والمكان .
* منزلتها : هي عمود الدين قال ـ ص ـ " رأس الامر الاسلام وعموده الصلاة " وهي أول ما أوجبه الله من العبادات وفرضت في السماء دون غيرها وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة .
* اثم تاركها : قال ـ ص ـ " من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نورا ولا برهانا ولا نجاة وحشر يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف "
* فضلها : تمحو الذنوب ويرفع الله بها درجات المؤمن في الجنة ويقترب العبد من ربه أكثر لان أقرب موضع هو السجود .
* الصلاة سبب في زيادة الايمان وتحسين الاخلاق .
* هي قوة روحية ونفسية تعين في الصبر على الشدائد.
* تعتبر تربية بدنية ورياضة عقلية تساعد على التركيز
* تعلمنا تنظيم أوقاتنا والمحافظة عليها
* تغرس فينا قيم الوحدة والاخاء والتواضع والتعايش.
ب ـ الزكاة : لغة : النمو والزيادة
* حقيقتها : هي حق مالي يخرجه الغني لصالح الفقير اذا توفرت شروطها .
* منزلتها : هي فريضة على كل مسلم توفرت فيه شروطها وذكرت في القرآن مقرونة دائما بالصلاة.
* اثم مانعها : يستحق لعنة الله والطرد من رحمته وأعد الله له عذابا أليما في الآخرة .
*الأموال التي تجب فيها الزكاة :
- الذهب والفضة والمال : نصاب الذهب 85غ والفضة 595غ يخرج منها 2,5بالمئة من قيمتها المالية أما الاموال فتقاس بقيمة الذهب ومثلها عروض التجارة .
- الزروع والثمار : نصابها خمسة أوسق أي 653كلغ ويخرج منها العشر 1/10اذا سقيت بماء المطر ونصف العشر 1/20 اذا سقيت بالحهد والتكلفة و7,5بالمئة اذا كان السقي مشتركا .
- زكاة الانعام : وهي الابل والبقر والغنم اذا كانت للتجارة وليس للعمل كالحرث والسقي والحمل .
- زكاة الركاز والمعادن : وهو كل ما يخرج من الارض ويخرج منه الخمس .
* مصارف الزكاة: تصرف في ثمانية وجوه قال تعالى:
" انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل"
- طهارة نفس الغني من الشح والبخل .
- طهارة نفس الفقير من الحقد والحسد
- القضاء على الطبقية في المجتمع
- تحقيق التكافل بين أفراده .
ج ـ الصوم : لغة : المساك عن الشيئ .
* حقيقته : الامساك عن المفطرات بنية من طلوع الفجر الى غروب الشمس .
* منزلته وفضله: لا يعلم ثواب الصيام الا الله قال ـ ص ـ " قال الله عز وجل : كل عمل ابن آدم له الا الصيام فانه لي وأنا اجزي به "
* اثم تاركه : من تركه منكرا لفرضيته فقد كفر ومن أفطر متعمدا وجب عليه القضاء والكفارة .
* من آداب الصيام : تعجيل الفطر وتأخيرالسحور
وكف الجوارح عن الحرام و الاشتغال بالطاعة .
- زيادة الايمان والاحساس برقابة الله.
- يعلمنا الصبر عن الحرام لاننا في اثناء الصوم نصبر عن الحلال
- الاحساس بالفقراء والمحتاجين .
* حقيقته : رحلة ايمانية الى بيت الله الحرام .
* منزلته وفضله : هو من أفضل الطاعات لانه يجمع بين انفاق المال وعمل البدن وذكر اللسان قال ـ ص ـ
" من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه ".
* كيفيته : امر الله ابراهيم عليه السلام ببناء البيت ولذلك كل اعمال الحج لها علاقة بحياته.
- فالاحرام: الذي يتجرد فيه الانسان من الثياب هو رمز للمساواة التي دعا اليها ابراهيم طول حياته.
- والسعي بين الصفا والمروة: فيه تذكير بقصة زوجه هاجر مع ولدها اسماعيل
- ورمي الجمرات: فيه تذكير بقصة ابراهيم مع الشيطان الذي اراد ان يمنعه من تطبيق امر الله بذبح ولده.
* آدابه: - اخلاص النية لله تعالى
- المبادرة بالتوبة والتحلل من المظالم
- استشعار عظمة الزمان والمكان
- في الحج اعلان عن وحدة المسلمين
- الحج زاد ايماني وروحي للمسلم
- تبادل المنافع الدينية والدنيوية قال تعالى " ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في ايام معلومات"
قال- ص-" رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يبرأ وعن الصبي حتى يحتلم" احمد
* تعريف الحكم التكليفي: هو خطاب الله المتعلق بافعال المكلفين طلبا او تخييرا. كطلب القيام بالصلاة وطلب الامتناع عن الكذب او التخيير بين الفعل وعدمه كالاكل
1- الواجب: هو طلب القيام بالفعل على وجه الالزام وحكمه انه يثاب فاعله ويعاقب تاركه وهو نوعان
* واجب عيني: وهو ما طلب الشرع فعله من كل مكلف بعينه كالصلوات الخمس وصيام رمضان
* واجب كفائي: ما طلب الشرع حصوله من جملة المكلفين كصلاة الجنازة ورد السلام اذا فعلها مجموعة سقط التكليف عن الباقي.
2- المندوب: هو طلب القيام بالفعل من غير الزام وحكمه انه يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ويسمى سنة ومستحبا ونفلا وتطوعا كصلاة النوافل وصيام النوافل
3- الحرام: وهو طلب ترك القيام بالفعل على وجه الالزام وحكمه انه يثاب تاركه ويعاقب فاعله كشرب الخمر والسرقة والكذب على الناس
4- المكروه: وهو طلب ترك القيام بالفعل من غير الزام وحكمه انه يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله مثل اكل الثوم اوالبصل عند الذهاب الى المسجد
5- المباح: وهو ما لم يتعلق به امر ولا نهي وحكمه انه لا ثواب في فعله ولا عقاب في تركه الا اذا لحقته نية فيجازى بحسب نيته
* البلوغ: الاحتلام للذكر والمحيض للانثى
* العقل: اي وعي الانسان وتمييزه بين النافع والضار
* القدرة: سواء مالية او بدنية تمكنه من اداء التكليف
* طبيعية: كالصرع والنسيان والنوم والمرض والنفاس
* مكتسبة: كالجهل والخطأ والسفه والسفر والاكراه
لماذا التكليف: * لانه الغاية من الوجود الانساني
* ليميز الله الخبيث من الطيب
* علي التمييز بين الاحكام حتى لا اعصي الله سبحانه.
* اطيع الله فيما امرني به وابتعد عما نهاني عنه.
قال تعالى" ومن آياته ان جعل لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة " الروم 21
العلاقات الاسرية في الحضارات القديمة
1- سلب حق الاختيار من الزوجين: فالاب هو الذي يختار وليس للزوج والزوجة اي راي في ذلك وكان ينظر الى المراة على انها مخلوق منحط او لعنة من السماء.
2- العقد نوع من الاستعباد: ليس للمراة في الحضارات القديمة حق في المهر فالزواج يتم بشراء المراة واعطاء المال لوليها ولم يكن لها اي حق عند زوجها
3- سلطة الاب: كان الاب هو المتحكم في الاسرة وله السلطة المطلقة فيها فله ان يرهن زوجته او يقتل اولاده
العلاقة الاسرية في الجاهلية
1- نشاة الاسرة من غير ضوابط: فقد كان شائعا عندهم ما يعرف بنكاح المتعة اي الزواج لمدة زمنية محدودة وكان الابن يتزوج امراة ابيه بعد وفاته قال تعالى" ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء الا ما قد سلف ..."
2- سلب المراة حق الاختيار: فقد كانت تجبر على الزواج واحيانا بلا مهر بل بالتبادل فهذا يزوج ابنته او اخته للآخر بشرط ان يزوجه ابنته او اخته من غير مهر
3- وأد البنات: كان ينظر للمراة في الجاهلية على انها رمز للعار و كانوا يدفنونها حية قال تعالى" واذا الموءودة سئلت باي ذنب قتلت"
معنى الاسرة والعلاقة الاسرية في الاسلام
الاسرة في الاسلام تقوم على الزواج الشرعي الواضح وفقا لضوابط وشروط تضمن كل الحقوق والواجبات وهي:
أ- رضا الزوجين: لانه اساس بقاء واستمرار الزواج
ب- الصداق: وهو حق للمراة لايجوز لوليها اخذه منها
ج- الشهود: اجتنابا للتنازع والخصام
د- ولي المراة: لانه يعلم عن الرجال ما لاتعلمه هي.
مميزات العلاقة الاسرية في الاسلام:
أ- علاقة دائمة ومستمرة: سمى القرآن الزواج "ميثاقا غليظا" فليس له زمن محدد بل يقوم على اساس الاستمرار
ب- علاقة بناءة: فالزواج سبب للتعارف والتقارب بين الناس وباقامة الاسرة الصالحة يصلح المجتمع
المودة والسكينة ودورهما في بناء الاسرة
الهدف من قيام الاسرة في الاسلام هو ايجاد جو عائلي مريح لجميع افراد الاسرة اذ لايمكن استقرار الاسرة بغير هذا الجو المليء بالمحبة لذلك وزع الاسلام الواجبات على افراد الاسرة جميعا حتى يشاركوا في انشائها فلاب يعمل لينفق ويربي اولاده والزوجة تساعده وتتحمل معه تعب الحياة والابناء والابناء يطيعون اولياءهم ويحرصون على ارضائهم والاحترام متبادل بين الجميع ولكل حقه وواجبه
* الاسرة في الاسلام لا تنشا الا بزواج شرعي.
* السعادة الاسرية تتحقق بالمودة والاحترام المتبادل.
merciiiiiiiiii bbbqqq "سلفاد"