عنوان الموضوع : طلب ملخصات دروس اجتماعيات اولى ثانوي جذع علوم عاجل من فضلكم
مقدم من طرف منتديات العندليب

طلب ملخصات دروس اجتماعيات اولى ثانوي جذع علوم عاجل من فضلكم ،



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

طلب ملخصات دروس اجتماعيات اولى ثانوي جذع علوم عاجل من فضلكم ،

=========


>>>> الرد الثاني :

أو موقع أجد فيه ملخصات

=========


>>>> الرد الثالث :

انا لم استطع ان اضع الملخص هنا لدا سوف اضعه في المنتدى

=========


>>>> الرد الرابع :

هدا ما وجدته وارجو لك كل التوفيق والنجاح
الملخص

=========


>>>> الرد الخامس :

الوحدةالتعلميةالأولى: العالمالإسلاميوضعهالداخليوعلاقاتهالخارجية( 1453
.
/ الوضعيةالأولى: العالمالإسلاميمجالهالجغرافيوالسياسي 1453
الإشكالية : العالمالإسلاميبموقعهالجغرافيوعمقهالحضاريوالدينيوغناهالماديشكلنقطةاستقطابو
محورانشغالدوليولايزال.
1 تحديدالمجالينالجغرافيوالسياسيللعالمالإسلامي: / -
- المجالالجغرافي : يمتدمنالمحيطالهاديشرقاإلىالأطلسيغربا،ومنالمتوسطووسطآسياشمالاإلى
المحيطالهنديوافريقياالاستوائيةجنوبا
- المجالالسياسي : يتكونمن 57 دولةتشكل "منظمةالمؤتمرالإسلامي" ،موزعةكالتالي:
- 28 دولةفيإفريقيا - 27 دولةفيآسيا
- دولتانفيأوربا (البوسنةوالهرسك - ألبانيا
*- ومظاهرأهميته- :أهميته:
- الإستراتيجية :- مركزالعالم (يتوسطالعالم(
- يشرفعلىمسطحاتهامة ( ذكربعضها(
- يشرفعلىمضايقحيوية ( ذكربعضها(
- الاقتصادية:
- غنيبالثرواتالطبيعية ( ذكربعضها(
- ملتقىطرقالتجارةبحكمتوسطهللعالم
- قوةبشريةهائلة ( أكثرمنمليارونصفالمليار(
- الحضاريةوالدينية:
- مهدالحضاراتالقديمة .
- مهدالدياناتالسماويةالثلاث
- موطنمقدساتالدياناتالثلاث ( مكة - حائطالبراق، - كنيسةالقيامة - المسجدالأقصى (...
وضعلعالمالاسلاميقبيل 1453 م

ظهوردولاسلاميةكثيرةزادتفيتمزقالعالمالإسلامي.
4الدويلاتالإسلاميةالناشئةعنالتفتت: /
أ/ فيآسيا:
1517 ) : فيمصروالشام. / - المماليك ( 1250
1924 ) : فيالأناضول ( حيثتركيااليوم. ( / - العثمانيون ( 1299
1785 ) : فيإيرانوجنوبالعراق. ( / - الصفويون ( 1501
- المغول : كونوااماراتمتناحرةفيوسطآسياوالهند.
- ممالكجنوبشرقآسيا : فيأندونيسيا.
ب/ فيافريقيا:
1269 ) القوةالإسلاميةالكبرىفيالمغربالإسلامي- 1269 -: ( دولةالموحدين( 1247 - - الموحدون ( 1147
والأندلس. وامتدتمنبرقةشرقاإلىالقسمالجنوبيالذييحدهشمالانهريآناوبلنسية .وكانتقوةعسكرية
وسياسيةواقتصادية.وبعدهزيمتهافيموقعةحصنالعقاب 1212 .بالأندلستراجعدورهاوتفككتإلىثلاث
دويلاتهي:
- 1574 ) سلالةبربريةحكمتفيتونس،شرقالجزائروطرابلسمابين 1229 - 1 - الحفصيون: ( 1229
1574 م.مقرها: تونس. ينتميالحفصيونإلىقبيلةمصمودةالبربرية،ومساكنهافيجبالالأطلس.استطاعالأمير
1249 م) أنيؤسسدولةاستخلفتالدولةالموحديةفيالمنطقة. أصبحتالعاصمةتونس - أبوزكريايحي ( 1228
مركزاتجاريامهماً. وفيسنة 1574 منجححاكمالجزائرفيدخولتونس،ودخلتبذلكتحتسلطةالعثمانيين.
1557 م. - 1557 ): بنوعبدالواد: سلالةبربريةحكمتفيغربالجزائرسنوات 1236 - -2 الزيانيون ( 1236
يرجعأصلهمإلىقبيلةزناتةالبربريةالتياستقرتشمالالصحراءالكبرىثمهاجرتفيالقرن 11 مإلىشمال
- الجزائر. نقلهؤلاءإليهمإدارةمدينةتلمسان. بعدسقوطالموحديناستقلأبويحييغمراسنبنزيان ( 1236
1283 م) بالحكمتمكنبعدهامنوضعقواعدلدولةقوية. ومنذ 1510 موبسببالتهديدالإسبانيوضعبنوعبد
الوادأنفسهمتحتحمايةالعثمانيين(الذينانجدوامدينةالجزائرعام 1516 مبأيديعروجبربروس).
1465 م. - 1465 ): سلالةبربريةتولتالحكمفيالمغرب 1244 - -3 المرينيون: بنيمرين ( 1244
المقر: فاس. ينحدرونمنقبيلةزناتةالبربريةوالتياستوطنتالمناطقالشرقيةعلىالحدودمعالصحراء. نزح
هؤلاءإلىالمغربمطلعالقرنال 12 مواستقروافيالمناطقالشرقيةوالجنوبشرقية،استطاعالمرينيونمع
حلولسنة 1269 مالتخلصمنآخرالأمراءالموحدينفيمراكش،سقطتدولتهمعام 1465 م.
" - الأندلس : خروجالمسلمينمنهابعدسقوطآخرمعقللهم " إمارةغرناطة " 1492
*- الإماراتالإسلاميةفيإفريقيا:
1488 ): امتدتفيإفريقياالغربية - -إمبراطوريةمالي ( 1225
1591 ):خلفتإمبراطوريةمالي - - مملكةسنغاي ( 1493
- مملكةالهوسا (ق 14 -ق 19 ):غربالنيجر .
1819 ):فيالتشادحاليا. - - مملكةبورنيو ( 1507
- مملكةالفونج (تزامنتمعدولةالمماليكفيمصر.
6 مراحلتشكلالدولةالعثمانية: /
- مصروالشام : -هزيمةالعثمانيينللمماليكفيمعركة "مرجدابق " 1516 ثممعركة "الريدانية " جانفي 1517
(
. - الحجاز : إلتحقبالدولةالعثمانيةسلميا 1517
- الخليجواليمن : استنجادالسكانبالعثمانيينضدالغاراتالبحريةالبرتغالية.
- المغربالإسلامي : استنجادسكانالجزائرسنة 1516 مبالعثمانيينضدالغاراتالبحريةالبرتغاليةوالإسبانية.
المغربالأقصىلميخضعللدولةالعثمانيةبسببقوةالدولةالسعديةالحاكمة(
- البلقان : فتحهالعثمانيونعسكريا.
.
8المكوناتالحضاريةللمجتمعالإسلامي : /
- المجتمعالإسلاميمتنوعمنحيثالأعراقوالأجناسوالثقافاتاللغات.
- رغمهذاالتنوعإلاأنذلكلميكنعائقاأماقيامعالمإسلاميموحد.
- منبينالأعراقالمشكلةللعالمالإسلامي (الأتراك - الفرس - العرب - البربر - الأكراد - شعوبوسطو
شرقآسيا - أفارقة(.....
- يتكونالمجتمعالإسلاميمن:
- المسلمون : همالأغلبية،ينقسمونإلىفرقعديدةمنها ( السنة - الشيعة(
- أهلالذمة : همقلةمنالمسيحيينواليهود ...
9الخطالزمني : إليكالتواريخالمعلميةالتالية: /
1453 - : فتحالقسطنطينيةعلىيدمحمدالفاتح
1492 - : سقوطإمارةغرناطةفيالأندلس
1517 - : معركةالريدانيةوسقوطدولةالمماليكفيمصر
1518 - : التحاقالجزائررسميابالدولةالعثمانية
*- مفاهيمأساسية:
- الحروبالصليبية: حروبدينيةأثارتهاأورباالمسيحيةضدالعالمالإسلاميخصوصاالشامومصر.
- التتار : أقوامعاشتفيأواسطلآسيا،تعتمدعلىالغزووالحربفيحياتهاهاجمتالعالمالإسلاميو
ساهمتفيإضعافه .
- الطرقالصوفية : طرقدينيةموروثةعنبعضشيوخالزوايامثلالطريقةالقادريةوالتيجانية .
- الشيعة: فرقةإسلاميةتقولبأنعليابنأبيطالبأحقبالخلافةمنأبيبكروعمروعثمانلأنعليامنأل
بيتالنبي ( ص ).
- أهلالذمة: هماليهودوالنصارىالذينعاشوافيحماية ( ذمة ) الدولةالإسلاميةعبرمختلفمراحلها.
2/ أعلام :*- محمدالفاتح: هوالسلطان " محمدالثاني " ويلقببالفاتحلأنههومنفتحالقسطنطينيةوتحققفيه
حديثالنبي(ص): ''' لتفتحنالقسطنطينيةفلنعمالأميرأميرهاولنعمالجيشذلكالجيش ' ولد 30 مارس 1432 و
تولىعرشالخلافةسنة 1451 وعمره 22 ،توفيفي 1481 وعمره 49 عاما .
3/ مواقع:- القسطنطينية :- تسميةالمدينةالأولىهي " بيزنطة " نسبةإلىاليوناني " بيزاس"
-تسميتهاالثانية : القسطنطينية،نسبةالىالإمبراطورالرومانيقسطنطين -تسميتهاالثالثة : إسلامبول =
مدينةالإسلام،وأسماهاكذلكمحمدالفاتح
*- الأناضول: المجالالجغرافيالذيتشغلهاليومدولةتركيافيالجزءالآسيوي
*-- الشام : المجالالجغرافيالذييضمكلمن ( سوريا-الأردن-لبنان-فلسطين).
*- البلقان : البلقانهيمنطقةتاريخيةجغرافيةتقعفيالجزءالجنوبيالشرقيلقارةأوروباتصلمساحتهالحوالي 728000 كم
4
2وعددسكانهايزيدعن 53 مليوننسمة. اشتقاسمالمنطقةمنسلسلةجبالالبلقانالتيتمتدمنأواسطبلغارياحتىشرقي
الجمهورية. تضممنطقةشبهجزيرةالبلقانالدولالتالية: ألبانيا- كوسوفو- بلغاريا- البوسنةوالهرسك- صربيا- الجبلالأسود-
كرواتيا-مقدونيا- الجزءالأوروبيمنتركيا،اليونان.. لهذاالسببيربطمسمىالبلقانبالعنفوالصراعالدينيوالتطهيرالعرقي.
ويطلقمصطلحبلقنةفيعلمالسياسةالطبيعيةعلىتقسيممنطقةجغرافيةإلىدويلاتمتعددةمتعادية.
تقويم: تشيرالوثيقة 2 ص 23 : إلىالفكرةالتالية : ضعفالأمموالدوليبدأمنالداخلمنخلالالفتنو
الانقساماتوهوعاملمفصليفيسقوطالدولوانهيارها.


=========


الوضعيةالتعلميةالثانية: العالمالإسلاميالعلاقاتالداخليةوالخارجية-1914 1453- / الإشكالية : : إندخولالعالمالإسلاميمرحلةالضعفوالتمزقلايمكنتفسيرهإلامنخلالطبيعةالعلاقات
الداخليةبمختلفاتجاهاتهابينعناصروأركانالمجتمعوالتيبدورهاتُوجهمسارالعلاقاتالخارجيةوتحدد
مواقفالقوىالخارجية .
1/ طبيعةعلاقاتالعالمالإسلاميالداخلية: علاقاتالعثمانيينمع:
1520 )المماليكفيالشامومصرفيمعركةمرجدابقشمال - *- المماليك: واجهالسلطانسليمالأول ( 1512
.( 1517 .ودخلمصرمنتصراثمانضمالحجازبدونمقاومة ( 1517 /01/ 1516 .والريدانية 21 /08/ حلبفي 12
-2 مشيخاتسواحلاليمنوالبحرين: استنجدتبالسلطانالعثمانيضدالوجودالبرتغاليوتمكنالعثمانيونمن
. وقفالزحفالبرتغاليعلىالوطنالعربي. وانضمالجنوبوالخليجفي 1547
-3 المغربالعربي: استنجدسكانبالمغربالأوسطبالعثمانيينوعرضواعلىالسلطانسليمالأولرغبةالمنطقة
فيأنتصبحولايةعثمانيةفولاهمخيرالدينبربروسعام 1518 م.
- 4 الصفويون: ظلتالعلاقاتالصفويةالعثمانيةمتوترةبسببرغبةالسلطةفيإيرانالاستيلاءعلىالمناطق
الشيعيةالمقدسة. والتوسعفيالعراقوالشاموالحجاز.
*- العلاقاتالعثمانيةالعربية:
أقامالعثمانيونعلاقاتطيبةمعالبلادالعربيةمنذظهورهمحتىنهايةالقرن 15 م. عندماضمواإليهمهذهالبلاد
وكانسلاطينالبلدينيتبادلونالرسائلوالوفودوالهدايا،كماوجهالعثمانيونالهداياإلىالملوكوالعلماءوالصدقاتللفقراء.
*- العثمانيونفيبلادالشام:
فيأواخرالقرن 15 مداهمالمسلمونخطراقتصاديأخرهواكتشافرأسالرجاءالصالح1489 .منطرف
البرتغاليين،تعرضالمشرقالعربيإلىخطرالزحفالصفويالإيرانيالذياستولىعلىالعراقوتطلعإلى
الشامومصر. وتقدمالعثمانيونوفتحواالمشرقوانتزعواالعراقوردواالقوةالصفويةإلىإيرانكمافتحواالشام
ومصروالحجازواليمن.
-3 طبيعةعلاقاتالدولةالعثمانيةمعالقوىالأوروبية:
1878 ) مرحلةالحفاظعلى - - يمكنإبرازالعلاقةمنخلالمرحلتينأساسيتين: -المرحلةالأولى ( 1453
1923 ) مرحلةالتعجيلبتقسيمتركةالرجلالمريض. - أملاكالرجلالمريض. - المرحلةالثانية ( 1878
(1878 - المرحلةالأولى: ( 1453
اتسمتالعلاقاتبينالنمساوالإماراتالايطاليةواسبانياوالبرتغالوروسيابالعداءالشديدللعثمانيينوميزته
المواجهاتالعسكريةالمستمرة.
-1 العلاقاتالعثمانيةالروسية: تميزتهذهالعلاقةبالصراعوالمواجهةفيمعظمهاحيثسلكتروسياسياسة
توسعيةعلىحسابأملاكالدولةالعثمانية) فأعلنتالدولةالعثمانيةالحربعلىضدروسياسنة 1711 وانتهت
بإبراممعاهدةبروثسنة 1711 . وتجددتالحرببينهماسنة 1774 . وانتهتبانهزامالعثمانيينوإبراممعاهدة (
كوجوككينارجي 1774 ) حصلتروسيابموجبهاعلىامتيازاتفيالدولةالعثمانية.
-2 العلاقاتالعثمانيةالنمساوية: بعدتوقيعمعاهدةكارلوفيتزجانفي 1699 م. بدأتالنمسافيالتوسععلىحساب
تركياوتجددتالحرببينهماوانتهتبتوقيعمعاهدةبساروفيتز 1718 . وتوسعتحدودالنمساجنوبانحوالدانوب
وبعدثوراتالبوسنةوالهرسكتدخلتالنمسامعروسياضدالعثمانيين.
-3 العلاقاتالعثمانيةمعالإماراتالإيطالية: علاقةعدائيةمتوترةحيثخاضتإيطالياحروباضدالدولةالعثمانية
لاسترجاعقواعدهافيالبحرالمتوسطإلىجانبالطابعالدينيباعتبارهامقرالبابوية (الفاتيكان ).
-4 العلاقاتالعثمانيةالبرتغاليةالإسبانية: تميزتالعلاقةالعثمانيةمعالاسبانوالبرتغالبالعدائيةلعملهماعلى
تصفيةالوجودالإسلاميفيالأندلس،حيثاحتلتالبرتغالبعضموانئالمغربالإسلامي.
. - 5 العلاقاتالعثمانيةالفرنسية: بدأتالعلاقةبينهماجدمتميزةحيثوقعتمعاهدةالامتيازاتسنة 1535
وبمقتضاهاأصبحلفرنساحقحمايةالمسيحيينالكاثوليكبفلسطينوالعنايةبالأماكنالمقدسةورعايتها. كماحصلت
علىامتيازاتاقتصادية ( امتيازصيدالمرجان 1650 . فيعنابةوالقالةفيالجزائر) ومنذ 1798 . ساءتالعلاقة
. بينهمابسببحملةنابليونعلىمصرواحتلالالجزائرسنة 1830
-6 العلاقاتالعثمانيةالبريطانية: بعدمؤتمرفينا 1815 . سلكتبريطانياسياسةالمحافظةعلىأملاكالرجل
المريضللحصولعلىنفوذدينيوسياسيوحصلتعلىحقبناءكنيسةفيالقدسسنة 1842 .( امتيازديني).
ودخلتبريطانياحروباإلىجانبالدولةالعثمانيةفيالقرم 1854 .والبلقان 1878 .ضدروسياوالنمسا،وهكذا
عملتبريطانياعلىإبقاءالدولةالعثمانيةبضعفهاالداخليوالخارجيحتىتستحوذعليهافيمابعد.
وبعد 1878 . تخلتعنسياستهاوبدأتفيتوزيعتركةالرجلالمريضفاحتلتقبرص 1878 ومصر
1882 ومناطقالخليجالعربيبعدذلك.
(1914 - *- المرحلةالثانية ( 1878
- يعدمؤتمربرلين 1878 .منعرجاحاسمافيالعلاقاتالعثمانيةالأوروبيةعامةوالفرنسيةوالبريطانيةخاصة.
فألمانياحققتوحدتهاالقوميةفيجانفي 1871 . فمنذ 1871 . ( تاريخالوحدةالألمانية) ظهرتألمانياكحليف
طبيعيحيثنالتامتيازاتاقتصادية ( مشروعسكةحديدبرلينبغداد 1889 ) وإنشاءبنوكوتقديمالمساعدات
العسكريةللدولةالعثمانيةوبناءالسدودوغيرهامنالمشاريع. وبدأاختلالالتوازنداخلأوروبالصالحها،فتوجهت
نحوتحسينعلاقاتهامعالدولةالعثمانية.خاصةبعدماحصلإمبراطورهاعلىامتيازاقتصادييهددالمصالح
البريطانيةفيالعمقوهومشروعسكةحديدبرلينبغداد 1889 .الذييربطأوروباالشرقيةوصولاإلىبغدادبتمويل
ألمانيوشعرتفرنساوبريطانيابالخطرالألمانيالذييهددمصالحهما.
- فبدأتالاتفاقياتالسريةبينبريطانياوفرنسافكانالاتفاقالبريطانيالفرنسيلاحتلالتونسومصر ( 1881
1882 ) وبموجبالتحالفاتالدوليةحصلتايطالياعلىليبيا( 1911 ).وتقاسمتفرنساواسبانياالمغرب
. الأقصى( 1912 ) واستكملتفرنساوبريطانياتقسيمأملاكالخلافةالعثمانيةبموجباتفاقيةسايكسبيكو 1916
*- اختلالالتوازنبينالشرقالإسلاميوالغربالمسيحيالأوروبي:
تميزالوضعفيالعالمالإسلاميخلالالقرن 18 مبالتراجعواختلالالتوازنبينهوبينالعالمالغربيالأوروبي
بسببالركودوالجمودالفكري،وعرفالعالمالغربيتطوراكبيرابسببالثورةالصناعيةومانتجعنهامن
تطوراتاقتصاديةوفكريةواجتماعية،ويرجعذلكإلىالعواملالتالية:
-1 ضعفالجهازالإداريوتفشيالرشوةوالفساد. *
-2 فشلسياسةالإصلاحاتالعثمانيةلأنهاكانتشكليةوجاءتمتأخرةعنموعدهاوسيادةحالةالتذمرالداخل *
-3 تدخلالدولالأوروبيةفيالشؤونالداخليةللعالمالإسلامي. *
6
-4 أثرالامتيازاتالأوروبيةالتيحصلعليهاالغربالمسيحيفيالبلادالعربيةالإسلامية. *
-5 عدممواكبةالدولةالعثمانيةللمستجداتفيمجالالثورةالصناعيةوماتبعهامنمظاهرفيمختلفالميادين. *
-6 الثوراتالانفصاليةوالقوميةالمتعددةالتيظهرتفيالدولةالعثمانية (ثورةاليونان 1820 ،ثورةمحمدعلي *
بمصر 1840 ،ثورةالبلقان.
-7 ضعفسلاطينالدولةالعثمانيةنتجعنهانهيارداخليعلىكلالمستويات
-8 الجمودالحضاريوالاقتصاديداخلالدولةالعثمانية
-9 دخولأوربامرحلةالنهضةفيالقرن 15 ثممرحلةالثورةالصناعيةوانتقالمركزالقوةإليها.
*- مظاهرالتدخلالأوربيفيالشؤونالعثمانيةالداخلية:
- دعمالحركاتالانفصاليةداخلالدولةالعثمانيةخصوصافيالبلقان .
- فرضالامتيازاتالأوربيةعلىالدولةالعثمانيةوتحولهاإلىحقتطالببهدولأوربا.
- توسعالتبشيرفيأرجاءالدولةالعثمانية .
- مؤتمر برلين 1878 و ما نتج عنه من تقسيمات لأملاك الدولة العثمانية


انا اواجه مشكلة في رفع الملخص
لدا سارفعه جزء بجزء

هناك مشكلة في المنتدى اد انه لا يقبل اكثر من 10000 كلمة
ان امكنك وضع بريدك الالكتروني وسوف ارسل لك الملخصات

ليك المصطلحات التي أملكها

مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى في التاريخ

- 1العالم الإسلامي:اطار مكاني تتموقع فيه شعوب متعددة الأجناس واللغات تدين معظمها بالإسلام يمتد من المحيط الهادي شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ومن أواسط آسيا وشرق أوربا شمالا إلى أواسط إفريقيا والمحيط الهندي جنوبا وهو مجموع البلدان التي يدين معظم سكانها بالإسلام من المنظور السياسي

- 3البنية الحضارية: هي مزيج من عناصر متعددة منها اللغة والدين والعرق و الانجازات العلمية و العادات والتقاليد وقد تكونت عبر العصور من حيات الأمم.
- 4العلاقات الداخلية: هي الروابط ضمن حدود البلاد الواحدة فهي تشمل الروابط بين الحاكم والشعب من جهة وبين عناصر الشعب بمختلف أطيافه من جهة أخرى.
- 5العلاقات الخارجية: مظهر للروابط بين البلدان تتجلى في عدة مجالات منها الدبلوماسية السياسية والاقتصادية ، العسكرية ... وهي تعكس مدى مكانة البلد ووزنها على المستوى الدولي
- 6التوازن: الحالة التي تتعادل وتتكافأ عندها مقدرات دولة أو مجموعة دول متحالفة مع غيرها من الوحدات السياسية المتنافسة معها بحيث تضمن تلك المقدرات ردع أي خطر يأتي من الجهة المنافسة، وعكسه انعدام التوازن.
- 7الغرب: اصطلاح أطلق على العالم المسيحي كدول أوروبا وأمريكا الشمالية
-8 العثمانيون: آل عثمان، الأتراك: سلالة تركية حكمت (الأناضول و البلقان) و في أراض واسعة من آسيا وافريقيا مابين سنوات 1299 /1924 م .
-9 الوهابية: حركة سلفية إسلامية ظهرت في القرن18 بشبه الجزيرة العربية مع محمد بن عبد الوهاب .






- 16 الحروب الصليبية: حروب شنها الأوربيون ضد الشرق الإسلامي ما بين القرن 11 و 13م، بهدف الاستيلاء على بيت المقدس وباركتها الكنيسة الكاثوليكية، وقد سميت صليبية لكون المشاركين فيها لا تجمعهم إلا آصرة الدين المسيحي الذي يرمز إليه بالصليب.
الشحصيات:





مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية






الدولة هي تجمع سياسي يؤسس كيانا ذا اختصاص سيادي في نطاق إقليمي محدد ويمارس السلطة عبر منظومة من المؤسسات الدائمة.و بالتالي فإن العناصر الأساسية لأي دولة هي الحكومة والشعب والإقليم، بالإضافة إلى السيادة و الاعتراف بهذه الدولة، بما يكسبها الشخصية القانونية الدولية، ويمكنها من ممارسة اختصاصات السيادة لاسيما الخارجية منها.





-12 الخزناجي : مسؤول المالية



2 -المجال الجغرافي: الحيز الطبيعي والمكاني الذي يحتله بلد ما أو مجموعة بلدان على الخارطة العالمية ويشمل المساحة و الامتداد عبر الاتجاهات الأربعة والعالم الإسلامي يمتاز باتساع مجاله الجغرافي. 10- المسألة الشرقية :هي هي مسألة وجود العثمانيين المسلمين في أوروبا وطردهم منها أومحاولة الدول الأوربية الكبرى تقسيم الدولة العثمانية وتصفية أملاكها . 11- الباب العالي : السلطان العثماني أو السلطة المركزية أو الإستانة . 12- الجيش الانكشاري : هو الجيش النظامي المتفرغ للحرب و الإنكشارية كلمة تطلق على مجموعة من الجنود المحترفين ، المدربين تدريبا عاليا في العهد العثماني . 13- إسطمبول : مدينة تركية. كان إسمها القسطنطينية عاصمة بيزنطة .. فتحها محمد الثاني ( الفاتح) في 29 ماي 1453 م و سماها اسطنبول أي (مدينة الإسلام ( . 14- أهل الذمة : هم طائفة من المجتمع الإسلامي يدينون بالمسيحية او اليهودية و الذين عاشوا في حماية ( ذمة )الدولة الإسلامية عبر مختلف مراحلها . 15- البلقان : المنطقة الممتدة في الجنوب الشرقي لأوربا 2- سليمان القانوني :أحد أشهر السلاطين العثمانيين، عاش بين عامي 1495 و 1566، وحكم لفترة 46 عاماً منذ عام 1520، وبذلك يكون صاحب أطول فترة حكم بين السلاطين العثمانيين ، زادت مساحة الدولة العثمانية بأكثر من الضعف خلال فترة حكمه ، بلغت الدولة العثمانية في عهد سليمان القانوني ذروة المجد، وبسطت سلطانها على معظم بلدان العالم الإسلامي، وبعض الدول الأوروبية 3- نابليون بونابرت : أو نابليون الأول قائد فرنسي ذكرته كتب التاريخ كثيراً كقائد عسكري لا يشق له غبار وإمبراطور لفرنسا حيث حقق العديد من الانتصارات لها، وقامت جيوشه باحتلال معظم القارة الأوربية في فترة من الزمن، كما قاد الحملة الفرنسية الشهيرة على مصر سنة 1798. 4- جمال الدين الحسيني الأفغاني ( 1838 – 1897 ) أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة العربية وأحد الدعاة للتجديد الإسلامي ناضل مع تليميذه الامام محمد عبده من اجل فكرة الجامعة الاسلامية. 5- محمد علي باشا : باني مصر الحديثة وحاكمها ما بين 1805 - 1848. كانت فترة بداية حكمه فترة حرجة في تاريخ مصر خلال القرن التاسع عشر حيث نقلها من عصور التردي إلى أن أصبحت دولة قوية يعتد بها. 1- المغرب الوسط: ويقصد به دولة الجزائر ظهر نتيجة انقسام دولة الموحدين إلى ثلاث دويلات المغرب الأدنى ، الغرب الأوسط، المغرب الأقصى. 2- التنظيم الإداري: هي عبارة عن نظم وقوانين تقسم البلاد إلى ولايات ومقاطعات.بالاضافة الى تدرج المناصب والمسؤليات وهي ضرورية لتسيير شؤون البلدان مثل تقسيم الجزائر الى بيالك في العهد العثملني ... 4- النشاط الإقتصادي: يقصد بالنشاط الاقتصادي : الأنشطة المتعلقة بالإنتاج ، التوزيع والإستهلاك ، ويكون في شكل علاقة الإنسان والطبيعة وعلاقة الإنسان والإنسان 5- العلاقات الخارجية :هي العلاقات والصدقات والاتفاقيات التي تقام خارج الدولة أي مع البلدان المجاورة.* وتهدف إلى دعم التفاهم بين الشعوب عبر جسور التعاون الدولي على كافة الأصعدة الدبلوماسية السياسية ولاقتصادية والإنسانية ... 6- الدولة: إنها كيان سياسي و قانوني منظم يتمثل من مجموعة من الأفراد الذين يقيمون على ارض محددة و يخضعون لتنظيم سياسي و قانوني و اجتماعي تفرضه سلطة عليها تتمتع بحق استخدام القوة 7- السيادة: ويستخدم مصطلح السيادة بصورتين مختلفتين -وإن ظلتا مترابطتين- للإشارة إلى السيادة الداخلية والسيادة الخارجية، ففي حين ترتبط الثانية بوضع الدولة في النظام الدولي ومدى قدرتها على التصرف ككيان مستقل(مفهوم السيادة الوطنية أو الدولة ذات السيادة)، فإن السيادة الداخلية تشير إلى القوة أو السلطة العليا داخل الدولة ممثلة في الهيئة صانعة القرارات الملزمة لكافة المواطنين والجماعات والمؤسسات داخل حدود الدولة. 8- الدولة الزيانية: بنو زيان أو بنو عبد الواد سلالة بربرية زناتية حكمت في غرب الجزائر بين 1236و 1557 م. مقرهم تلمسان. 9- بايلك : أي مقاطعة أو عمالة . 10- الباي : من كبار موظفي الدولة ، تواجدت هذه الوظيفة في عهد الدايات ، يعينه الوالي العام كممثل عنه على مستوى البايلك 11- الآغا : قائد الجيش أو ضابط القوات البرية 13- شيخ العرب : يمثل سكان الدواوير .. يسهر على إدارة شؤونهم و هو النائب الشخصي للقائد . 14- القائد : يشرف على وحدة إدارية صغيرة تعرف بالوطن يتكفل بجمع الضرائب و المحافظة على الامن العام و يكون من الاتراك و الكراغلة . 15- الكراغلة : أطفال يولدون نتيجة الزواج المختلط بين العرب و الاتراك . 1- محمد الفاتح : ولد محمد الثاني 1429م، وتولى الحكم في سنة 1451م وهو شاب لم يتجاوز عمره اثنتين وعشرين سنة وحكم لمدة ثلاثين سنة (1451-1481م). واشتهر في التاريخ بلقب محمد الفاتح لفتحه القسطنطينية. 3- الأوضاع الاجتماعية والثقافية: وهي الأحوال التي تسود أي دولة وتظم نمط وظروف معيشة السكان وحياتهم وتعليمهم. وتراثهم المعرفي
مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة

وقد تكون في المجال الاقتصادي كالثورة الصناعية فهي في كل حال تغير جذري ساسي ، اقتصادي ، تنولوجي .....
.23-الثورة السياسية: مفهوم الثورة مفهوم سياسي بالدرجة الأولى , فهو يعني التحويل الجذري الذي يتعرض له نظام سياسي كما في أسسه وتفاصيله , ومثاله النموذجي الثورة الفرنسية من حيث هي تحطيم للنظام السياسي القديم وإقامة نظام سياسي جديد شكل في تاريخ اوروبا , بل في تاريخ العالم كله و علامة تحول أساسية

يعتبر هذا الإعلان من اهم وثائق الثورة الفرنسية الأساسية وتُعرَّف فيها الحقوق الفردية والجماعية للأمة للفرنسية آنذاك وهو لا يزال من الوثائق المرجعية في مجال المواطنة وحقوق الانسان .
22-الثورة: حدث يغير مسار التاريخ ,الثورة في علم السياسية تعرف بأنها عملية تغير جذري لواقع حال متردي وإحلاله ببديل امثل، والثورة هي حالة من الوعي يعتري الشعب حين تصل الأوضاع الاجتماعية المعاشة مرحلة من السؤ تستوجب إيجاد بدائل جيدة لها 24-حقوق الإنسان والمواطن: لإعلان الذي أصدرته الجمعية الوطنية في 26 أوت- 1789.

25-الاستعمار : هو ظاهرة تهدف إلى سيطرة دولة قوية على دولة ضعيفة وبسط نفوذها من أجل استغلال خيراتها في المجالات الإقتصادية والطبيعية والاجتماعية والثقافية، وهي بالتالي نهب وسلب منظم لثروات البلاد المستعمرة، فضلاً عن تحطيم كرامة شعوب تلك البلاد وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافة الاستعمار على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المستعمرة إلى مرحلة الحضارة.



مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى
 الجغرافيا 

1- الخريطة: هي تمثيل لظاهرة على قطعة مستوية من الورق، تمثل جزءا أو كل سطح الأرض، وفق مقياس معين، يكون مطابقا للواقع أو قريبا منه. تحتوي على عنوان ،مقياس، مفتاح، تحديد الاتجاه.

الإسقاط .. ويعرف على انه تمثيل شبكة خطوط الطول ودوائر العرض على سطح مستوِ, وهو النظام الذي يحدد العلاقة بين موقع نقطة ما على سطح الأرض الكروية وموقعها الجغرافي.
- 3- الصورة: مشهد معين ملتقط من زاوية اما عمودية او افقية او مائلة
2- المسقط: تعبير هندسي رياضي يطلق على الشكل الناتج على الخارطة من جراء نقل المعالم أثناء عملية
-4 المجسمات: المجسمات عبارة عن أشكال ثلاثية الأبعاد مختلفة في الشكل و نستخدمها في حياتنا اليومية. وهي أشكال تحاكي ظواهر طبيعية – تمثيل ظواهر طبيعية- ( مجسمات مشاريع عمرانية)
- 5الوثيقة: هي الوعاء المادي – الملموس- الذي يحمل بيانات أو معلومات موثوق بها .
و هي الوسيط الذي يقدم معلومات و حقائق مختلفة.فالمصادر المادية من آثار و عمارة و نقوش و أختام مسكوكات و آلات الحرب هي من أصناف الوثائق، كما إن المخطوطات و الكتب و الصحف و المواد السمعية و البصرية و الخرائط و الجداول الإحصائية هي أيضا وثائق.
-6 الأشكال البيانية:تمثيل رياضي لمعطيات إحصائية منها الأعمدة ، المنحنى ، الدائرة النسبية ....
-7 الجدول الإحصائي: هي عبارة عن معطيات عددية لظاهرة أو أكثر لدولة ما أو إقليم ما، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أو عدة سنوات.


8- مقياس الرسم:نسبة تصغير المسافات على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة وله أنواع منها الصغير والمتوسط والكبير ومن أشكاله المقياس الخطي والمقياس الكسري. 9- المفتاح: وهي مجموع الرموز التي تشرح لنا مضمون الخارطة وتمكننا من قراءة محتواها. ...

10- زاوية الالتقاط: الزاوية التي التقطت منها الصورة إما عمودية أو أفقية أو مائلة


هي باختصار ما يُعرف عنه الآن بالقطب الشمالي، الذي يقابله مباشرة في الجهة الأخرى من الأرض القطب الجنوبي و تلتقي جميع خطوط الطول عند القطب الشمالي، و الذي يقع في دائرة عرض 90درجة شمالاً
11- الشمال الجغرافي:* اتجاه الشمال (أو ما يسمى بالشمال الجغرافي أو الشمال الصحيح): هو النقطة التي يتقاطع عندها سطح الكرة الأرضية مع محور دوران الأرض في أقصى نقطة في الشمال.
. 12- الشمال المغناطيسي: يشير مؤشر البوصلة إلى اتجاه الشمال، و لكن ليس الشمال الجغرافي أو الحقيقي، و إنما الشمال المغناطيسي أي بمعني هو الاتجاه الذي تتخذه البوصلة نحو الشمال حيث أنه هناك قوة مغناطيسية في نواة الأرض تكون قطبين مغناطيسين: شمال و جنوب


بارك الله فيكما
وفقكما الله فيما يحبه ويرضاه

رجاءا من يعطيني ملخصات :
علاقة الجزائر بالدولة العثمانية
علاقة الجزائر بالمشرق العربي
علاقة الجزائر بالمغرب العربي
علاقة الجزائر بالدول الاوروبية كلها ...

* مظاهر السيادة الجزائرية
* الجزائر في المؤتمرات الاوروبية


abdou is the best and fuck all the rest

وجدت هذا الرابط به كل الدروس https://labbaz.ahlamontada.net/f40-montada

شكرا جزيلا لك