عنوان الموضوع : لنقاش ..لماذا يقل الإقبال على شعبة تقني رياضي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
لما النفور من شعبة تقني رياضي ؟
ما لاحظته في في جميع الشعب انا طلبت علوم تجربية و جهوني عمدا الى شعبة تقني رياضي واش راح نقوللكم جيت نهبل حاولت باه نبدل مقدرتش ....و قريتها في اخير و قتعت بيها و عجبتني و الحمد لله
تأكيدا لما قلته ففي ثانويتنا ارتكبت جريمة في حق التلاميذ اذ شكل قسم تقني رياضي من 14تلميذا معيدا للسنة الاولى ثانوي و17تلميذا من اصحاب المعدلات بين 10و11 فهل يعقل هذا اما ابناء فلان وعلان فلهم حق الاختيار اي حقرة أكثر من هذا فمن المفرض ان التلميذ يوجه حسب قدراته ورغباته كما ان مستشاري التوجيه واساتذة السنة الاولىيت عاملون بسلبية أثناء توجيههم للتلاميذ فهذا الوضع اثر سلبا على نفسية التلاميذ فحالة الاحباط تحول والتحصيل الجيد فوجدنا نحن أساتذة القسم في مأزق فلا مستوى الطلبةو ولاحالتهم النفسية تسمح باحراز اي تقدم في ظل غياب التنافس داخل القسم رغم محاولات التشجيع للرفع من معنوياتهم
و هذه سلسلة مواضيع جديدة تتناول كوارث اصلاحات وزير التربية الوطنية التي لاتعد ولا تحصى وفي هذا الموضوع سنتكلم عن اقسام التقني رياضي ميكانيك او كهرباء ....التي اقحمها بن بوزيد في اصلاحاته حتى يرضي مجموعة من الأساتذة الزملاء و يحميهم من خطر الزوال من جهة و حتى يظهر لغير المعنيين ان المدرسة الجزائرية بخير وان كل الشعب موجودة او ان التلميذ الجزائري سيتكون من المرحلة الثانوية تكوينا مهنيا لكن كل هذا سراب في سراب
ملاحظات ميدانية لسلوكات العدوانية لتلاميذ هذه الشعب تؤكد ان كل الأساتذة الذين تسند لهم هذه الأقسام يعانون من
هذا السلوك
ماهوتفسيره يا ترى ؟
التلميذ المنتقل من السنة اولى علمي ينتقل ضمنيا إلى هذه الشعب بناءا على رغبته لكن اغلبية التلاميذ لا يحبون هذه الشعبة و يفضلون شعبا اخرى خاصة شعبة العلوم وتكون اغلبية بطاقات الرغبا ت خالية من هذه الشعب فما على ادارة
الثانويات إرغام فئة من التلاميذ على الانتقال الى هذه الشعبة بناءا على نقاط الرياضيات خاصة والفيزياء ويكون هذا خاص طبعا بالتلاميذ المتوسطون وهكذا يفاجئ اولياء تلاميذ برؤية ابنائهم يدرسون رغما عنهم تقني رياضي وتبدأ عملية الكواليس فمن كان لهو نفوذ سيلبي رغبة ابنه امام التلميذ الزوالي الذي لا معريفة له فبيقى حبيس هذه الشعبة
و البقية معروفة فسيفرغ ظلمه في كل شيء ........
لماذا لا تلغى هذه الشعب التعيسة؟
الوزير لا يريد ان تبقى فئة الاساتذة المهندسين عالة عليه بإقصائهم من عملهم ولا حتى تحويلهم الى تدريس مواد اخرى
لهذا فضل مصلحة قطاعة وحتى يبقى لصيق الكرسي على مصير ابناءنا
بعض الزملاء ممن يدرسون هذه الشعب فهموا ان الموضوع موجه ضدهم وهذا خطأ
في هذه الايام الطعون متراكمة في الثانويات و اغلب اولياء التلاميذ رفضوا رفضا قاطعا ان يدرس ابنائهم هذه الشعبة شعارهم علوم تجريبيةاو التوقف عن الدراسة !!!!
من يقنع هؤلاء!!!!!!
نحن لاننكر اهمية هذه الشعب لكن في سنوات السبعينات والثمانينات تختار الصفوة لهذه الشعب كمايتم تدريسها في المتاقن التي تتوفرعلى الوسائل الضرورية اما الان فتم تعميمها على كل الثانويات في غياب الوسائل والتوجيه الخاطئ وهذا ما اثر سلبا على مردود التلاميذ
و كل واحد يقولنا واش رأيوا بكل صراحة .....واش من شعبة قرا
تقبلوا مروري ................لكم الكلمة الان ..ارجو المشاركة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اظن ان العكس يحدث في مؤسستنا
ان الجميع يتنافس على شعبة التقني و الله اعلم
الحمد لله انا في شعبة علوم تجريبية و وجهت حسب اختياري لا ادري ان كان رايي صوابا ام لا
ففي مؤسستنا الاختيار للتلاميذ المتفوقين
=========
>>>> الرد الثاني :
او اسفة اخي حنا لي يروح تقني رياضي غير لي يستاهل
لي يجيب 10 يوجهوه تسييير
وقضية النفور هاذا السنة تعكست بل ان الإقبال على شعبة تقني زاد بزاف هاذا العام و صراحة انا إخترتها بكل إرادتي و وجهوني ليها الحمد لله
=========
>>>> الرد الثالث :
حنا والواااا واحد ........ما يحب يروح لشعبة تقني رياضي ليدزوه ليها يعشي يندب و يبكي خاطرش من جميع واحد دزوه ليها واحد ما يقدر يبدل والواااااا
=========
>>>> الرد الرابع :
و اظن انها اروع شعبة على الإطلاق هي و الرياضيات
=========
>>>> الرد الخامس :
و حنا مايروحولهاش عير لي يجيبو 14 ما فوق
=========
ههههههههه عندناغير لي مايجيبش مليح يقيسوه تقني رياضي ......... هذيك في شعبة رياضيات تع غير 14 فما فوق
ههههههههههه حنا صحاب 10 يدزوهم تقني كيف كيف
شكرا لكم...............
لمن يريد استفسار عن هذه الشعبة انا هنا
هايا ليحب يشارك معنا في موضوع هاذا هايا
نحن في مؤسستاناااا لا توجد شعبة الرياضيات وانا اريد ان اتوجه ان شاء الله تقني رياضيي
وليست لي فكرة عنهااااااااااااااااااااااا
الشعبة تكون حسب الميول و القدرات
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منــــــــــبع الســــــــرور
نحن في مؤسستاناااا لا توجد شعبة الرياضيات وانا اريد ان اتوجه ان شاء الله تقني رياضيي
وليست لي فكرة عنهااااااااااااااااااااااا
التقني رياضي من أهم الشعب و أحسنها
أما بالنسبة للتخصص فالهندسة كهربائية قانون و طبق و شوف يلا كنت تفهم في الخيطان و الكهرباء راح تجيييك سهلةبزاف
أما الهندسة الميكانيكية تعتمد على الدقة في الرسم و الحساب و فهم الدروس في القسم و الاكثار من الأسئلة على الأستاذ و الاكثار أيضا من الأمثلة
و الهندسة المدنية تعتمد على الفهم و الحفظ أيضا و تعتبرسهلة للقادرين على الحفظ بسهولة
هندسة الطرائق:
هي مجموعة المعارف المتعلقة بتصور و وضع الأنماط الصناعية لتحول المادة. تجمع بين الهندسة الكيمياوية ، هندسة البيئة، الصناعة البيتروكيمياوية ، الصناعة الصيدلنية معلجة المياه...
أما بخصوص التخصص في الجامعة و الباكالوريا و المعدلات ......
ف اذا أخذت 12 في التقني رياضي كأنك أخذت 14 أو 15 في العلوم التجريبية
و يوجد كل التخصصات حتى الطب لأن العلوم في الجامعة ستعيد دراستها من جديد للتخصص في الطب و التلميذ المتفوق في الرياضيات و الفيزياء يمكنه بسهولة التفوق في العلوم و هذا التلميذ يصلح لأي تخصص و يستطيع الدراسة في الخارج .......
فائدة أخرى تلاميذ التقني رياضي عددهم قليل و يعتبرون الأذكياء و هم النخبة .....
اما من ناحية السهولة انصحك بالهندسة المدنية فهي الجد سهلة فيهم و احضرك من الميكانيك و الطرائق فهي جد صعبة و مملة اما الكهرباء فهي في مستوى و متوسطة
السلام عليكم
كيف الحال ؟
انا تلميذ منتقل حديثا الى السنة الاولى ثانوي
ابي يدرس هندسة كهربائية و صديقه يدرس هندسة مدنية
نصحوني بالهندسة المدنية لانها تعتمد على الحفظ و الفهم الى جانب انه في البكالوريا تتحصل على معدلات ممتازة جدا
فمثلا تلميذ متوسط يدرس عند صديق ابي كان له معدل 14 في البكالوريا قريب 15 هذا تلميذ ماوسط يعني هو قادر على اختيار تخصص الطب و ذلك لان معدل هذا التخصص سينخفض هذا العام
و هناك الممتاز الذي اتى ب 17 قريب من 18 هذه في شعبة الهندسة المدنية
انا ان شاء الله ساختار في الثانية قانوي شعبة تقني رياضي و تحديدا هندسة مدنية ان شاء الله لان لها مزايا عديدة
الى جانب القسم الهادء الذي لا يتجاوز عدد تللاميذه 15 و هم فقط الممتازين
شكرا على الموضوع