عنوان الموضوع : الى المقبلين على السنة اولى ثانوي هنا لمراجعة مادة الريـــاضيات تفضلــوا للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا هنيئـــا لكل الناجحين في شهادة التعليم المتوسط ... واهلا وسهلا بكم في منتدى التعليم الثانوي ..
الحمد لله قد وُفقت وانتقلت الى السنة الثانية ثانوي ... لدلك قررت ان افتح هدا المجال لاساعدكم في مادة الرياضيات . خصيصا .
وبحكم تجربتي مادة الرياضيات في السنة اولى سهلة .... وممتعة .. خاصة دروس الجبـــــــــر ...
فانا هنا لاجل مســــــــآعدتــــــــــكم طبعا لمن يريد التحضير قبل الدخول المدرسي ...
وما اريده هو الصرامـــة في التنفيد من اجل الوصول الى المبتغى .
انتظـــــر تفاعلــــــكم حتى نبدا مع اول درس ......
ملاحظـــــــة وضعت لكم البرنامج .
برنامج مادة الرياضيات السنة اولى ثانوي :
1-المجمـــــــــوعات العددية .
-الحساب
-المتباينات والحصر
-القيمة المطلقة والمجالات
2الدوال العددية :
-عموميات الدوال
-الدوال المرجعي
3-العبارات الجبرية
4-الاحصاء
5-الاشعة
6-الهندسة في الفضاء
-الاوضاع النسبية ,التوازي , التعامد , حساب اطوال ومساحات وحجوم ...
7-الهندسة المستوية
8-التحويلات النقطية
9- تدبدب العينات والمحاكـاة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
lمــبـآدرة طيبة منك أختي
=========
>>>> الرد الثاني :
شكــــــــــــرآآآ جزيلا
=========
>>>> الرد الثالث :
[رائع وجميل
=========
>>>> الرد الرابع :
نبدا على بركهــ الله
الدرس الاول مجموعات الاعداد
المجموعة الاولى هي مجموعة الاعداد الحقيقية وتضم جميع الاعداد دون استثناءءء اي ادا وجدت اي عدد مباشرة هو عدد حقيقي
مثال 2 , 0.5 , 1/10 , -3 , جدر 7 ................
هده المجموعة لها رمز خاص نرمز لها بالحرف (R (majuscule.
الان فهمنا ان كل الاعداد هي اعداد حقيقية لكــــــــــــن هته ااالاعداد لكي يسهل علينا التعامل معها تم تصنيفها الى مجموعات اخرى
ثاني مجموعة هي مجموعة الاعداد الطبيعية ....
رمزهــــــا N وهي تشمل الاعداد الصحيحة فقط مثال 1 , 2 .3 4. 15 ...100 الخ
ثالث مجموعة هي مجموعة الاعداد النسبية الصحيحة نرمز لها بالرمز Z
[ سالبة ، معدومة ، موجبة ]
مثال 3 عدد نسبي صحيح و -3 ايضا عدد نسبي صحيح
رابع مجموعة هي الاعداد الناطقة . نرمز لها بالحرف Q .
مامعنى عدد ناطق ؟
العدد الناطق هو العدد الدي يمكننا كتابته على الشكل p/q
حيث البسط يكون عدد نسبي صحيح
qوشرط ان يكون االمقام عدد نسبي صحيح غير معدوم
..
اخر مجموعة مجموعة الاعداد العشريــــــــة . نرمز لها بالرمز D
مامعنى عشري .قبل دلك ... ملاحظة هناك مفهوم خاطئ للعدد العشري عند البعض حتى انا لم اكن اعرفة
ليس اي عدد يحتوي على فاصلة هو عدد عشري ....
مثال 3/7 = 0.42......
ليس عدد عشري لمادا ؟
لان هناك مقياس لكي يكون العدد عشري
ماهو هدا المقياس ؟
المقياس هو ان العدد العشري يمككنا كتابته على الشكل p / 10
بحيث 10 اس عدد طبيعي n
مثال . 2.75 عدد عشري لاننا نستطيع كتابته بالشكل التالي
275 على 10 اس 2
لكن 3/7
7 لا يمكننا كتابتها على الشكل 10 اس عدد طبيعي
هدا هو اول درس
حاولت ان الخصه بنفسي لان في الكتاب المدرس تعريفات وامثلة فقط .....
اي استفسار انا جاهزة
حتى اضع لكم مجموعة من التمارين
وشكرا
=========
>>>> الرد الخامس :
درس أكثر من مفهوم شكرااااااااااااا جزيلا لك
=========
بارك الله فيك أختي أسماء على الشرح البسيط والمفهوم لكن تبقى لدي تساؤلات بق وأن رايتها في أحد المواضيع
وهي أن هناك طريقة أخرى لمعرفة أن العدد عشري أو غير عشري وهي ضرب 2 اس في 5 اس
فهل تعرفينها ؟
وأيضا سؤال هل طريقة الانتقال من الكتابة الكسرية الى الكتابة العشرية والعكس داخل في هذا الدرس أو لا ؟؟
وشكراا لك وبارك الله فيك
أنا متابعة لدروسك ان شاء الله
merciiiiiiiii
اجل تلك الطريقة اعرفهــا بامكانك اتباعهــــــا
لكن التمييز بين العشري والغير عشري شيء واضح وبسيط جدا ..
فيما يخص
الانتقال من الكتابة الكسرية الى العشرية نعم مقرر و هدا الدرس سنتناوله عما قريب لاتستعجلي
بادن الله اي شيء مقرر ساطرحه ...
العفو وفيك باركـــــ
ملاحظات عامة من درس مجموعات الاعداد :
1- العدد الاصم هو كل عدد حقيقي غير ناطق معناه جدر 5 مثلا هو عدد حقيقي وفقط لا ينتمي الى اي مجموعة اخرى ......
2-العدد الناطق يتميز بكتابة عشرية تتضمن دورا .
مامعنى الدور
مثال 23/7 = 3.285714285741.....
الدور هنا الدي يتكرر بعد الفاصلة ........... وفي المثال 285 هي الدور
ويستعمل الدور لاختصار الكتابات فقط .
اضافة الى هدا هناك مقارنة بين مجموعات الاعداد .
المقارنة ليست بمعنى مقارنة وانما احتواء
مجموعة الاعداد الحقيقية تحتوي الناطقة c العشرية c النسبية الصحيحة c الطبيعية
c رمزر الاحتواء
للتوضيح فقط
بارك الله فيك أختي أسماء ولكن الطريقة السابقة لم افهمها
على كل سأعتمد على الطريقة الأسهل أحسن
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبـــداع طــمـــوحـة
بارك الله فيك أختي أسماء ولكن الطريقة السابقة لم افهمها
على كل سأعتمد على الطريقة الأسهل أحسن
لا اخيتي اي شيء تريدين فهمه نحن في الخدمـــــــة
مثلا لديكي العدد 35/98 والعدد 21/4200
اردتي معرفة اد ماكان 35/98 عد عشري ام لا
تقومين بتحليل مقامه
98 هي 42 ضرب 2 و 35 هي 7ضرب5
نختزل نجد 35/98 هي 5/14
و 14 =7ضرب2
وجدنا 7 في المقام اداااا هو غير عشري
اما العدد 21/4200 عند اختزاله تجدينه يساوي 1/200
و 200 تساوي 2اس3 ضرب 5اس 2
ادن هو عشري
الخلاصة
عندما تريدين التحقق يجب تحليل المقام والبسط معا
ملاحظة تحليل البسط فقط يساعدك في الاختزال
المقام عند تحليلة ادا وجدتي 2 او 5 او 2 مع 5اوو 5اس 2او 2اس 7 امممممممممم 100 .الخ .........
ممكن ايضا يكون الاس معهم فهدا العدد عشري
اما ادا وجدتي 7 او 8 او 13 ...... 3اس 2او 5*7 فالعدد غير عشري
نتمنى تكوني فهمتي لخصت حسب قدراتي
اي استفسار انا حاضرة
ثاني فرع من مجموعات الاعداد هو مراجعة لدروس السنة الثالثة متوسط مع السنة الرابـــــــعة لانكم ستحتاجون اليها .
القوى الصحيحة اعتقد ان الجميع يتدكر الخواص السابقة لانه لاجديد فيها
الجدور التربيعية ايضا نفس الخواص السابقة لا جديد يضاف
لدينا ايضا القيمة المقربة الومضبوطة
الكتابة العلمية ومقدار عدد
سانتظر اد ماكان هناك استفسار حول اول درس كي نمر مر الكرام على مادكرت اعلاه
يعني فقط حين نجد في المقام التحليل ضرب 2 اس في 5 اس
هو عدد عشري ؟؟
بارك الله فيك يا أسماء والله مجهودات جبارة تقومين بها يا ربي ينجحك ويوفقك
فقط أود تذكير بسيط فيما يخص الكتابة العلمية ومقدار عدد