عنوان الموضوع : مساعدة بليييز سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

pllzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz help me plzzzzzz stp mes amis 3awnouni fi hada ta3biiir



ترجى لك زميلك أن تساعده على الإجابة يوم الامتحان فرفضت . اكتب فقرة تحذره فيها من عواقب الغش مستخدما الأسلوب الخبر


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

?????????????????????????????????????????????????? ???????
?????????????????????????????
????????????????????
???????????????????
???????????????????
?
??????????????????????????????????????????
????????????????????????????????????
???????????????????????????????????????????????

=========


>>>> الرد الثاني :

ican't help you my sister because i h&vn't time
when i have time maybe i'll help you

=========


>>>> الرد الثالث :

ok pas grv

=========


>>>> الرد الرابع :

باية لغة اختاه

=========


>>>> الرد الخامس :

ok pas grv makach kamal li y3awaniiiiii ok mrcccccc bccccccccccccccp

=========


لا شك أن الغش ظاهرة خطيرة و سلوك مشين. و الغش له صور متعددة ، و أشكالا متنوعة ،
و سوف يقتصر هذا التحقيق على الغش في الامتحانات ، و الذي أصبح يشكو كثير من التربويين و من انتشاره . و هذا حق، فان ظاهرة الغش بدأت تأخذ في الانتشار، ليس على مستوى المراحل الابتدائية فحسب ، بل تجاوزتها إلى المتوسطة و الثانوية و الجامعة .
فكم من طالب قدم بحثا ليس له فيه إلا أن اسمه على غلافه . و كم من طالب قدم مشروعا و لا يعرف عما فيه شيئا.

س ـ معلمتي الفاضلة بنظرك ما هي أسباب إقدام بعض الطالبات على الغش في الامتحانات ؟
ـ ابنتي ، الغش خلق مشين ، ومن أسبابه : ـ
1- ضعف الإيمان :

فان القلوب إذا ملئت بالإيمان بالله لا يمكن أن تقدم على الغش و هي تعلم أن ذلك يسخط الله .
لا يمكن للقلوب التي امتلأت بحب الله أن تقدم على عمل و هي تعلم أنه يغضب الله .
2- ضعف التربية :
خاصة من قبل الوالدين أو غيرهما من المدرسين أو المرشدين.
فلا نرى أبا يجلس مع ابنه لينصحه و يذكره بحرمة الغش ، و يبين له أثاره و عواقبه ، بل تعجب من بعض الإباء إذا قلت له ذلك أجابك مباشرة : لماذا ، هل ابني غشاش ؟
بل ربما لو وقع الابن في يد المراقب ، لجاء ذلك الأب يدافع عنه بالباطل .
3- تزين الشيطان :فالشيطان يزين لكثير من الطلاب أن الأسئلة سوف تكون صعبة ، و لا سبيل إلى حلها و النجاح في الامتحانات إلا بالبرشام و الغش .
فيصرف الأوقات الطويلة في كتابة البراشيم ، و اختراع الحيل و الطرق للغش ؛ ما لو بذل عشر هذا الوقت في المذاكرة بتركيز لكان من الناجحين الأوائل .
4- الكسل و ضعف الشخصية : فترى كثير من الطلاب يرى زملائه من بداية العام و هم يجدون و يذاكرون و يهيئون أنفسهم للامتحان الأخير ، و هو لا هم له إلا اللعب و المرح .
فإذا ما جاءت الامتحانات النهائية تراه يطلب المساعدة ، و يطلب النجاح و لو كان على ظهور الآخرين و لو كان ذلك بالغش.
إن الغش هو حيلة الكسول ، و هو طريق الفاشلين .
وهو دليل على ضعف الشخصية حيث أن الذي يغش لا يجد الثقة في نفسه بأنه قادر على تجاوز الامتحانات بنفسه و جهده و استذكار دروسه لوحده ، و من ثم الإجابة معتمدا على مذاكرته .
5- الخوف من الرسوب :
فإن الخوف من الفشل و الخوف من الرسوب يسبب قلقا مستمرا لكثير من الطلاب مما يجعلهم يلجئون إلى الغش كسبيل للنجاة .
س ـ وما هي آثاره ؟
للغش آثار سلبية كثيرة خذي على سبيل المثال لا الحصر : ـ

1- أنه سبب لتأخر الأمة ، و عدم تقدمها و عدم رقيها ، و ذلك لا ن الأمم لا تتقدم إلا بالعلم و بالشباب المتعلم ، فإذا كان شبابها لا يحصل على الشهادات العلمية إلا بالغش ، فقل لي بريك : ماذا سوف ينتج لنا هؤلاء الطلبة الغشاشون ؟
ما هو الهم الذي يحمله الواحد منهم ؟
ما هو الدور الذي سيقوم به في بناء الأمة ؟
لا شيء ، بل غاية همه ؛ وظيفة بتلك الشهادة المزورة يأكل منها قوته و رزقه.
لا هم له في تقديم شيء ينفع الأمة ، أو حتى يفكر في ذلك .
و هكذا تبقى الأمة لا تتقدم بسبب أولئك الغششة بينها.
و نظرة تأمل للواقع : نرى ذلك واضحا جليا ، فعدد الطلاب المتخرجين في كل عام بالآلاف و لكن قل بربك من منهم يخترع لنا ، أو يكتشف ، أو يقدم مشروعا نافعا للأمة ، قلة قليلة لا تكاد تذكر .

2- أن الغاش غدا سيتولى منصبا ، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس غشه للأمة ، بل ربما علّم طلابه الغش .

3- أن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات –إضافة إلى جريمة الغش – منها السرقة ، و الخداع ، و الكذب ، و أعظمها الاستهانة بالله ، و ترك الإخلاص ، و ترك التوكل على الله ..
4- أن الوظيفة التي يحصل عليها بهذه الشهادة المزورة ، أو التي حصل عليها بالغش سوف يكون راتبها حراما ، و أيما جسد نبت من حرام فالنار أولى به .

س ـ و أخيرا بنظرك كيف نتغلب على هذه المشكلة ؟

المدرسة ليست المؤسسة التربوية الوحيدة المسؤولة عن علاج هذه الظاهرة ، لذا كان لا بد من تعاون الجميع في مقاومة تها كل بحسب استطاعته و جهده : ـ
ـ فالأب في بيته ينصح أبنائه و يرشدهم و يحذرهم بين الحين و الآخر .
و المعلم و المرشد في المدرسة و الجامعة كل يقوم بالوعظ ، و الإرشاد .
بل لابد من تشكيل اللجان التي تدرس هذه الظاهرة و أسبابها و كيفية العلاج لها. . . .

آخيراً نسألك النصيحة ؟

ابنتي : لنتذكر جميعاً قول الرسول صلى الله عليه و سلم : ( من غش فليس منا ) رواه البخاري
لاحظي أن الرسول قال : ( من غش ) ليشمل كل صور الغش ، كبيره و حقيره ،
في المواد الشرعية أو الأجنبية ، فكل ذلك داخل في الحديث .
فهل ترضي أن يتبرأ منك النبي صلى الله عليه و سلم .

معلمتي ، شكراً لك ، جزاك الله خيراً ،،،


https://www.google.dz/url?sa=t&rct=j&...UDtAa5iAZ49SeA

mrccccccccccccc mais elle tres long
mais tous sa mrccccc

mrccccccccccccc mais elle tres long
mais tous sa mrccccc

mrc bcccccccccccp
عمر البناري

ممكن مساعدة يا أخت هبة أرجوكي في تلخيص نص صفحة 29 من كتاب الفرنسية بليز

لوجينة أرمن dzl madarnahche darna rir ta3 l'alimentation