عنوان الموضوع : ♥S@Lém" .....3àWnOùùùùùni SvP.♥+°²&é"'(-è_çà)=*$ù ☺ Oــــo اولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفــة
الطبيعة في الشعــر الجاهلي

وصف زميل لكـ مدينته التي يقيم بها، و و صف آخر قريته ، و عدد كل واحد منهما مناظر منطقته مدعيا أنها الأفضل ، فلما احتد م الجدال بينهما،احتكما إليك
فكــان أن تفقدت وصفهما.علام تعتمد في إباز مواطن جودة الوصف عندهما لترجيح كفة وصف أحدها.

في اللغة العربية صفحة 74 بلييييييز مسحقاااتو و الله درتوآ مي لآزمني نديرو مليح.
درت وحدة مي نورمــــــآل نحوس ندير حوآر مليح

بلييييييزز عاونوني و لو حتى بشويا و نكمل وحـــدي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

Cccccccccccccccccccccccc

=========


>>>> الرد الثاني :

SsVvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvPp

=========


>>>> الرد الثالث :

dzl mana9darche drk prsq 3andi des composition
na3tik une idée hna darna lawla hdarna 3la momayizat rif w madina w m3atali ktabna ana rif w madina les 2 mlah prsq kol wahda 3andi hwayaj mlah yatmayzoo bihom
nchlh nkonafadtok chwiya

=========


>>>> الرد الرابع :

Mehdiya wektach te7tajih
haki hada depanage ida 9dert ani nssawerlek ta3bir diyali

بينما انا امشي على الطريق حتى رايت صديقاي يتحدثان فقلت في نفسي مااروع ان يعيش الانسان معاصرا متحضرا فبينما انا اقترب منهما حتى تخيل لي انهما يتحاوران الى حد الشجار فقررت ان اتدخل واعرف مدا يجري واي موضوع هدا اللدي يستحق الجدال .تقدمت اليهم واليقت التحية فردوها ردودا كراما ثم استمرو بالجدال كاني لم اكن هنالك .ثم بدا المدني يقول مدينتي الافضل والقروي طبعا قريتي هي الاروع .مالبث القروي يكمل حتى اوقفته وقلت ساكون الحكم بينكما شرط ان يصف كل واحد منكما قريته ومزاياها لاحدد من الافضل وافقا على العرض وبدا المدني بالقول .مدينتي مدينتي انت الفخر والعزة بجمالك الفاسح وكثافتك الهائلة وروعة شوارعك الواسعة وفيك يختلف اعراق واجناس الناس فانتي حياتي يا حلوتي ........ ثم قال القروي قريتي قريتي يا حبي وفؤادي بكي امشي في المدينة وارفع راسي بمناظرك الطبيعية الخلابة وجبالك الفتانة وناسك المحبين للضيف الكريم.فانتي حياتي وهواء رئتي .
لما اكمل كلاهما الوصف قلت لهما ان الطبيعة في كلا من المدينة والقرية جميلة ولكل طرف منكما عادات وتقاليد تزيد من جمال منطقتكم الا ان مهما كبر الاختلاف بينهما وتوسع ستبقى المدينة تكملة للقرية ولتكون القرية هي الاصل لتبقى المدينة هي الفرع

=========


>>>> الرد الخامس :

hadou afkar yssa3douka aussi

يا عاذرا لا مريء قد هام في الحضر وعازلا لمحب البدو والقفر
لا تذممن بيوتا خف محملها وتمدحن بيوت الطين والحجر
لو كنت تعلم ما في البدو تعذرني لكن جهلت وكم في الجهل من ضرر
أو كنت أصبحت في الصحراء مرتقيا بساط رمل به الحصباء كالدرر
رأيت في كل وجه من بسائطها سربا من الوحش يرعى أطيب الشجر
فيالها وقفة لم تبق من حزن في قلب مضنى ولا كد لذي ضجر
نباكر الصيد أحيانا فنبغته فالصيد منا مدى الأوقات في ذعر
فكم ظلمنا ظليما مع نعامته وإن يكن طائرا في الجو كالصقر
يوم الرحيل إذا شدت هوادجنا شقائق عمها مزن من المطر
فيها العذارى وفيها قد جعلن كوى مرقعات بأحداق من الحور
تمشي الحداة لها من خلفها زجل أشهى من الناي والسنطير والوتر
نطارد الوحش والغزلان نلحقها على البعاد وماتنجو من الضمر
ترابها المسك بل أنقى وجاد بها صوب الغمائم بالآصال والبكر
الحسن يظهر في بيتين رونقه بيت من الشعر أو بيت من الشعر
سفائن البر بل أنجى لراكبها سفائن البحر كم فيها من الخطر
لنا المهارى وماللريم سرعتها بها وبالخيل ذللنا كل مفتخر
فخيلنا دائما للحرب مسرجة من أستغاث بنا بشِره بالظفر
لا نحمل الضيم ممن جار نتركه وأرضه وجميع العز في السفر
وإن أساء علينا الجار عشرته نبين عنه بلا ضر ولا ضرر
تبت نار القرى تبدو لطار قنا فيها المداواة من جوع ومن خصر
عدونا ماله ملجأ ولا وزر وعندنا عاديات السبق والظفر
شرابها من حليب لا يخالطه ماء وليس حليب النوق كالبقر
أموال اعدائنا في كل أونة تقضي بقسمتها بالعدل والقدر
ما في البداوة من عيب تذم به إلا المروءة والإحسان بالبدر
وصحة الجسم فيها غير خافية والعيب والداء مقصور على الحضر
من لم يمت عندنا بالطعن عاش مدا فنحن أطول خلق الله في العمر

كما يمكن ا، تستفيدي من طريقة هذه المناظرة المقدمة على شكل مقامة و التي منها ما يلي :

الحـضـــــارة:
أنا سيدة الزمان، ومغيرة المكان، وشاغلة الكيان، بالإبداع الفتان، فأصبحت الشغل الشاغل للإنسان، ولولاي لما نسي الهموم والأحزان، ولعاش في خوف من الحيوان. فبلغ بفضلي حد الفضاء، وأشعل الأضواء، و رسم الجوزاء، واخترق الدأماء، بنفس مشرئبة إلى العلياء .
ليتعرف على أسرار الفَلَك، وكيف سارت الفُلك، واكتشف المتك .
حاكيت القمر، وأنطقت البحر بما يحويه قاعه من درر، وسيرت الباخرة في البحار الزاخرة ، ودرست النجوم الزاهرة.
ألم تسمع ما بلغت بفضلي الأمم السابقة؟ وما أنجزته من الاختراعات الخالدة، فأصبح ذكرها في الغابرة والحاضرة.
أما أنت فأهلك في شقاء، وسكانك في عناء، تذيقهم من دروسك أنواع الغباء فأصبحوا لا يهتمون إلا بالماء وكيف يمكن إيصاله إلى الفناء، والابتعاد عن الرياح الهوجاء التي تدمر منازل الفقراء ،الذين يسلون أطفالهم بجرعات الماء بعد أن أذاقهم الجوع أنواع العناء .
فقلي بربك بأي حال أتيت لتدافع عن الربيع؟ وتحميه من كل فعل شنيع؟ فاشتغل بحالك المخيف و وضعك السخيف أيها الريف.

الـــــــــريــف:
أنا ساحر الجنان، وآسر الكيان، بجمالي الخلاب وجمالي الجذاب . لم أرحل بالإنسان إلى المريخ ولكن كنت أجمل شيء في التاريخ . كم أبدع الديان بخلق الجمال في أحشائي التي تنبض بالسحر الفتان. أنهار زاخرة وأشجار وارفة وأزهار رائعة.
القمر لدي له سمير؛ لمن كانت له أنات و زفير.
شمسي علامة البكور، و موقظة الناس من الخدور ليذهب كل كائن ليتناول الفطور، ثم بعد ذلك يسقي الزرع والجذور.
طعامي إنتاج فلاحي وإبداع طفلي وشبابي.
فكيف أيتها الحضارة تزعمين هذه المزاعم البطالة ؟
قلت: بأنك أنسيت الإنسان الهموم والأحزان وأبعدته عن خطر الحيوان .
ولكن لا أرى إلا الهم والحزن على أرضك التي امتلأت بدماء الأبرياء الذين كانوا ضحية ذلك الاعتداء فملئت عيونهم بالبكاء .
خلدت ذكر الأمم السابقة، و ملوكهم الفانية ،واختراعاتهم الخالدة.
لكنها دول مرت مر السحاب و ملوك دست في التراب ،حضارات تساقطت كأوراق التوت وممالك تتهاوى كبيت العنكبوت.
نعتني بالغباء وأنني رمز الشقاء والعناء!
ولكن ألم تعلمي بأن ملوكك العظماء، قد خرجوا من هذا السحر الفتان، أمثال أديسون ونابليون فأنا الأصل وما أنت إلا فرع ، وأين الشقاء والعناء عمن يعيش بين أزهار وأنهار وأشجار؟ وما أقربه ممن اسكبوا الدموع و قاموا بكل فعل شنيع من أسلحة نووية وقنابل عنقودية.
فعندما سمع الربيع هذا الحوار الشنيع عزم على فصل الأمر الخطير. ولكن الحضارة لم تقبل بالتحكيم واتفقا على رأي رجل حكيم .
فقال:
أيها الضدان المتناقضان لا تتشاجران. وقد عرض عليكما حكمان واخترتما حكمي فاسمعا ماذا حكمت، ولا تقولا أجرت وظلمت .
فإني أرى الريف وما فيه من الإبداع الكبير قد ساد على الحضارة ؛لأني لم أر منها إلا الخسارة وبناء الأفكار الهدامة .
قضي الأمر الذي فيه تستفتيان

=========


السلام عليكم أشكون راهو أهنايا يرد السلام


ccccc ccccccccccc bnj

wa3alikoum wa salam amira

hanouna haki hada ta3bir diyali w makan 3lah teda7ki







khAwllA Merçççççççççççççççççççççççi
Bazeeeeeeeeef wllah
Rabii ynjaHéééK habiBté w Rabi yKhalik
Mercççi wlh 3awntiini bazef HanounTi Rabi ynajHeeek Ncçhlh


De riien
ida 9dert ani manoubkhoulch

Oui Hbibtéé Je saiiis


مرسي خولة
مهدية تعرفي رانا متاخرين بسبب الاسئلة رانا في الكناية ولم ندرس هدا سووووووووووووووري

NrmL kOùkOuù
ani DerthA Merçççi habibtéééé


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hiba fashion
dzl mana9darche drk prsq 3andi des composition
na3tik une idée hna darna lawla hdarna 3la momayizat rif w madina w m3atali ktabna ana rif w madina les 2 mlah prsq kol wahda 3andi hwayaj mlah yatmayzoo bihom
nchlh nkonafadtok chwiya

Mrcççççç Hiba raBi yKhaLik Habibtéé