عنوان الموضوع : اختبار في اللغة العربية سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ربي يعيشكم خاوتي عندي الوم لعشيا اختباااااااااااار في اللغة العربية وحابتكم تساعدوني في حل هذا الموضوع
ولكم مني كل التوفييييييييق
ماتنسااااااااااااوش لعشيا عندي اختبار .وحبذا لو تحلوهولي قبل 12
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها 1 ثانوي ج م علوم
السند الشعري ( قال حسّان بن ثابت ) :
بطيبة رسم للرسول ومعهد منير وقد تعفو الرّسوم وتهمد
ولا تنمحي الآيات من دار حرمة بها منبر الهادي الذي كان( يصعد)
وواضح آيات، وباقي معالم وربع له فيه مصلّى ومسجد
عرفت بها رسم الرسول وعهده وقبرا به واراه في التّرب ملحد
فبوركت، يا قبر الرسول، بوركت بلاد ثوى فيها الرشيد المسدّد
تهيل عليه التّرب أيد وأعين عليه وقد غارت بذلك أسعد
لقد غيّبوا حلما وعلما ورحمة عشيّة علّوه الثّرى ، لا يؤسّد
وراحو بحزن ليس فيهم نبيّهم وقد وهنت منهم ظهور ، وأعضد
تقطّع فيه منزل الوحي عنهم وقد كان ذا نور ، يغور وينجد
إمام لهم يهديهم الحقّ جاهدا معلّم صدق ، إن يطيعوه يسعدوا
فبكّي رسول الله يا عين عبرة ولا أعرفنك الدهر دمعك يجمد
وما فقد الماضون مثل محمد ولا مثله ، حتى القيامة ، يفقد
وأثبت فرعا في الفروع ومنبتا وعودا غداة المزن ، فالعود أغيد
رباه وليدا ، فاستتمّ تمامه على أكرم الخيرات ، ربّ ممجدا
وليس هوائي نازعا عن ثنائه لعلّي به في جنّة الخلد أخلد
مع المصطفى أرجو بذاك جواره وفي نيل ذاك اليوم أسعى وأجهد
إثراء الرصيد اللغوي :
طيبة: المدينة المنورة/ رسم: أثر/ تعفو: تمّحي/ ربع: مقام/ ثوى: أقام/ تهيل: تصب/ غارت: غار الماء ذهب في
الأرض/ وهنت: ضعفت/ يغور: ما انخفض من الأرض ضد ينجد ما ارتفع منها/ المزن: سحابة ماطرة/ الآيات
في البيت الثاني: العلامات/ الآيات في البيت الثالث: من القرآن/ أعضد: ما بين المرفق والكتف/ أسعد: م سعد وحظ
نازعا: من نزع عن الأمر كفّ وانتهى/ ثنائه: مدحه/ عبرة: دمعة.
الأسئلة :
أولا – البناء الفكري (07 نقاط):
1- من يرثي الشاعر؟ ما صفات المرثيّ التي أبنّ بها؟ وما علاقة ذلك بنفسية الشاعر؟
2- كيف كان الصحابة عند وفاة النبيّ صلّى الله عليه وسلم؟ استخرج عبارتين تدلان على ذلك.
3- يبدو حسّان بن ثابت شديد التعلق بالنبي (ص) : أين ظهر ذلك؟ ثم وضّح مدى استحقاقه لتلك المنزلة
المقرّبة منه؟
4- ما النمط الغالب على الأبيات (04-09)؟ حدّد خاصيتين له مع التمثيل.
ثانيا- البناء اللغوي ( 05 نقاط ):
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، وبيّن المحلّ الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين.
2- ما صيغة " مسجد " و " معهد "؟ علّل.
3- في صدر البيت الخامس صورة بيانية، حدّدها وبيّن نوعها.
4- قطّع البيت الثالث تقطيعا عروضيا، محدّدا قافيته ورويّه، والجواز الشعري الوارد فيه مع التعليل.
الوضعية الإدماجية (06 نقاط ): اختر إحدى الوضعيتين:
أولا- " لم يكن صدر الإسلام عصرا للشعر، وإنما كان عصرا جعل فيه الشعر وسيلة من وسائل دعم
الدولة الإسلامية كما كان وسيلة للتكيف والالتزام بمعاني القرآن وقضاياه ".
- أكتب فقرة وجيزة تبرز فيها أثر الشعر في خدمة الدعوة الإسلامية في صدر الإسلام موظفا ما درسته.
ثانيا- تعرّض أحد أقربائك إلى أزمة مالية ، استدعته إلى أن يطلب منك مبلغا من المال، ثم يرجعه إليك حين
تتحسّن ظروفه المادية .
كيف سيكون موقفك ؟ دعّم هذا الموقف بالحجج المناسبة مبرزا أهمية التعاون كقيمة اجتماعية وإنسانية.
وموّظفا : مفعولا مطلقا، مفعولا لأجله، استعارة مكنية ، معتمدا النمط المناسب.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ربي يرحملكم والديكم جاوبوني ما تبخلوش عليا وماتنساوش باللي الحسنة بعشر امثالها الي سبعمائة ضعف الى اضعاف كثيرة
=========
>>>> الرد الثاني :
اييييييييييييييييييييين الردوووووووووووووود بليييييييييييييييييييييييز
=========
>>>> الرد الثالث :
اسف هذا واش عرفت
محاولتي:
1/ الشاعر يرثي المدينة و الرسول الكريم صل الله عليه وسلم امام يهدي الحق –ذا نور -مثقطع المثيل –جاهدا-معلم –صادق-يغور وينجد
2/ كان الصحبة في حزن حيث قال الشاعر : "وراحو بحزن ليس فيهم نبيّهم"- "وقد وهنت منهم ظهور"
3/ يبدو حسّان بن ثابت شديد التعلق بالنبي (ص: حيث قال : لعلّي به في جنّة الخلد أخلد
مع المصطفى أرجو بذاك جواره وفي نيل ذاك اليوم أسعى وأجهد
اين الكلمات المسطرة للاعراب:
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا اخي maroki وجزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الخامس :
=========