عنوان الموضوع : ساعدوني بلييييييييييز للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

ممكن حل تمرين 11 و13 ص 170 فيزياء
ممكن اهمية السيرة النبوية في نقااااط
و ممكن مقدمة عن الحياة السياسية في العصر الاموي بإختصار ولو 5 اسطر
وما تعريف الشعر السياسي
اسباب ظهور الشعر السياسي في العصر الاموي
ميلاد الشعر السياسي

اهم الخصائص الفنية التي تميز الشعر السياسي
................
♥♥♥♥

تعريف شعر النقائض
اشسباب ظهور شعر النقائض ونتائجه على المجتمع والادب

رواد شعر النقائض
على بالي بزاف عليكم مي الي عندو ميبخلنيش
كل واحد يمدلي حاجة بليييييييييييييييييز




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شعر النقائض :

إن أول ظهور لمصطلح (النقض) كان في العصر الأموي، وتحديدا فيما عرف بـ (النقائض)، وهي تلك المعارك الشعرية التي دارت رحاها بين عدد من الشعراء في العصر الاموي، وكانت ريادته في الاخطل وجرير والفرزدق، حيث يكتب الشاعر قصيدة في هجاء خصمه، فيرد الخصم (ناقضا) هذه القصيدة مع التقيد بوزنها وقافيتها، وتتفق (النقائض) مع (القلطة) في عملية نقض ما يقوله الخصم، ولكن الفرق هو ان القلطة تتطلب المباشرة والسرعة في الرد، بينما لا يشترط ذلك في شعر النقائض، والذي يظل اقرب إلى الرديات التي تتم بين الشعراء هذه الأيام، وان كانت النقائض قد تركزت على غرض الهجاء تحديدا في العصر الاموي.



فالنقائض إذن مصطلح أدبي لنمط شعري، نشأ في العصر الأموي بين ثلاثة من فحوله هم: جرير والفرزدق والأخطل. وهذا المعنى مأخوذ في الأصل من نقَض البناء إذا هَدَمَه، قال تعالى: ﴿ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا﴾ "النحل: 92". وضدُّ النقض الإبرام، يكون للحبل والعهد. وناقَضَه في الشيء مناقضةً ونِقَاضًا خالفه. والمناقضة في القول أن يتكلم بما يتناقض معناه، وفي الشعر أن ينقض الشاعر ما قال الأول، حيث يأتي بغير ما قال خصمه. والنقيضة هي الاسم المفرد يُجمع على نقائض، وقد اشتهرت في هذا المعنى نقائض الفرزدق وجرير والأخطل، وقد عُرف المعنى المادي الذي يتمثل في نقض البناء أو نقض الحبل أولاً، ثم جاء المعنوي الذي يبدو في نقض العهود والمواثيق، وفي نقض القول، وهو المراد هنا، إذ أصبح الشعر ميدانًا للنقض حتى سُمِّي هذا النوع منه بالنقائض.

معناها الاصطلاحي. هو أن يتجه شاعر إلى آخر بقصيدة هاجيًا، فيعمد الآخر إلى الرد عليه بشعر مثله هاجيًا ملتزمًا البحر والقافية والرَّوِيَّ الذي اختاره الشاعر الأول. ومعنى هذا أنه لابد من وحدة الموضوع؛ فخرًا أو هجاءً أو غيرهما. ولابد من وحدة البحر، فهو الشكل الذي يجمع بين النقيضتين ويجذب إليه الشاعر الثاني بعد أن يختاره الأول. وكذلك لابد من وحدة الرَّوي؛ لأنه النهاية الموسيقية المتكررة للقصيدة الأولى، وكأن الشاعر الثاني يجاري الشاعر الأول في ميدانه وبأسلحته نفسها.

معانيها المقصودة:الأصل فيها المقابلة والاختلاف؛ لأن الشاعر الثاني يجعل همّه أن يفسد على الشاعر الأول معانيه فيردها عليه إن كانت هجاء، ويزيد عليها مما يعرفه أو يخترعه، وإن كانت فخرًا كذَّبه فيها أو فسَّرها لصالحه هو، أو وضع إزاءها مفاخر لنفسه وقومه وهكذا. والمعنى هو مناط النقائض ومحورها الذي عليه تدور، ويتخذ عناصره من الأحساب، والأنساب والأيام والمآثر والمثالب. وليست النقائض شعرًا فحسب، بل قد تكون رَجَزًا أو تكون نثرًا كذلك. ولابد أن تتوفَّر فيها وحدة الموضوع وتقابُل المعاني، وأن تتضمن الفخر والهجاء ثم الوعيد أيضًا، وقد تجمع النقائض بين الشعر والنثر في الوقت نفسه.

نشأتها:نشأت النقائض مع نشأة الشعر، وتطورت معه وإن لم تُسمَّ به مصطلحًا. فقد كانت تسمى حينًا بالمنافرة وأخرى بالملاحاة وما إلى ذلك من أشكال النفار. وكانت في البداية لا تلتزم إلا بنقض المعنى والمقابلة فيه، ثم صارت تلتزم بعض الفنون العامة دون بعضها الآخر، مما جعلها لا تبلغ درجة النقيضة التامة، وإن لم تبعد عنها كثيرًا، ولاسيَّما في جانب القافية. ولاشك أن النقائض نشأت ـ مثل أي فن من الفنون ـ ضعيفة مختلطة، وبمرور الزمن والتراكم المعرفي والتتبُّع للموروث الشعري، تقدَّم الفن الجدلي وأخذ يستكمل صورته الأخيرة قبيل البعثة، حتى قوي واكتمل واتضحت أركانه وعناصره الفنية. فوصل على يد الفحول من شعراء بني أمية إلى فن مكتمل الملامح تام البناء الفني، اتخذ الصورة النهائية للنقيضة ذات العناصر المحددة التي عرفناها بشكلها التام فيما عُرف بنقائض فحول العصر الأموي وهم جرير والفرزدق والأخطل.

مقوِّماتها:اعتمدت النقائض في صورتها الكاملة على عناصر أساسية في لغة الشعراء، منها النَّسَب الذي أصبح في بعض الظروف وعند بعض الناس من المغامز التي يُهاجِم بها الشعراء خصومهم حين يتركون أصولهم إلى غيرها، أو يدَّعون نسبًا ليس لهم. وقد كانت المناقضة تتخذ من النسب مادة للتحقير أو التشكيك أو نفي الشاعر عن قومه أو عدّه في رتبة وضيعة، وكذلك كان الفخر بالأنساب وبمكانة الشاعر من قومه وقرابته من أهل الذكر والبأس والمعروف أساسًا، تدور حوله النقائض سلبًا أو إيجابًا. فاعتمد الشعراء المناقضون على مادة النسب وجعلوها إحدى ركائز هجائهم على أعدائهم وفخرهم بأنفسهم. ومن أسباب ذلك أن المجتمع العربي على عصر بني أمية رجع مرة أخرى إلى العصبية القبلية التي كان عصر النبوة قد أحل محلها العصبية الدينية.

ومنها أيضًا أيام العرب التي اعتمدت النقائض عليها في الجاهلية والإسلام، فكان الشعراء يتَّخذون منها موضوعًا للهجاء ويتحاورون فيه، كما صور جزء من النقائض الحياة الاجتماعية أحسن تصوير، ووصف ماجرت عليه أوضاع الناس، ومنها العادات المرعية والأعراف والتقاليد التي يحافظ عليها العربي أشد المحافظة. فكانت السيادة والنجدة والكرم، وكان الحلم والوفاء والحزم من الفضائل التي يتجاذبها المتناقضون، فيدعي الشاعر لنفسه ولقومه الفضل في ذلك. وقد أصبحت النقائض سجلاً أُحصيت فيه أيام العرب ومآثرها وعاداتها وتقاليدها في الجاهلية وفي الإسلام


** نماذج من شعر النقائض ..
وهذا نموذج لأشهر شعراء النقائض في الشعر العربي ,,(( جرير والفرزدق )) ..


من قول الفرزدق في جرير :

يا صاحبي دنا الرواح فسيرا
غلب الفرزدق في الهجاء جريرا


وهذا من قول جرير يقول :

فغض الطرف انك من نمير
فلا كعبا بلغت ولا كلابـــــــــا
فهذا الفرزدق يقول :
تحن بزوراء المدينة ناقتي
حنين عجول تبتغي البو رائم



وهذا اعتذار للفرزدق عما قاله :

ولست بمأخوذ بلغو تقوله
اذا لم تعمد عاقدات العزائم



وهذا ما قاله جرير في فسق الفرزدق الذي اشتهر به :

لقد ولت ام الفرزدق فاجرا
وجـــــاءت بوزواز قصير القوائم
وما كان جار للفرزدق مسلم
ليامـــــــن قردا ليله غير نائـــــم
اتيت حدود الله مذ انت يافع
وشبت فما ينهاك شيب الهـــــازم
تتبع في المأخور كل مريبة
ولست باهل المحصنات الكرائم

الفرزدق يهجو جرير

إن الذي سمك السماء بنى لنا

بيتا دعائمه اعز واطول

بيتا بناه لنا المليك وما بنى

حكم السماء فانه لاينقل

بيتا زرارة محتب بفنائه

ومجاشع وابو الفوارس نهشل

يلجون بيت مجاشع واذا احتبوا

برزوا كأنهم الجبال المثل

ضربت عليك العنكبوت بنسجها

وقضى عليك به الكتاب المنزل

احلامنا تزن الجبال رزانة

وتخالنا جنا اذا ما نجهل

فأدفع بكفك ان اردت بناءنا

ثهلان ذا الهضبات هل يتحلحل

يابن المراغة أين خالك؟ إنني

خالي حبيش ذو الفعال الافضل

خالي الذي غصب الملوك نفوسهم

واليه كان جباء جفنة ينقل

وشغلت عن حسب الكرام وما بنوا

ان اللئيم عن المكارم يشغل


فأجابه جريرا بقوله

اعددت للشعراء سما ناقعا

فسقيت اخرهم بكأس الاول

لما وضعت على الفرزدق ميسمي

وضغا البعيث جدعت انف الاخطل

اخزى الذي سمك السماء مجاشعا

وبنا بناءك في الحضيض الاسفل

ولقد بنيت اخس بيت يبتنى

فهدمت بيتكم بمثلي يذبل

اني بنى لي في المكارم اولي

ونفخت كيرك في الزمان الاول

اني انصببت من السماء عليكم

حتى اختطفتك يا فرزدق من عل

احلامنا تزن الجبال رزانة

ويفوق جاهلنا فعال الجهل

فارجع الى حكمي قريش انهم

اهل النبوة والكتاب المنزل

كان الفرزدق اذيعوذ بخاله

=========


>>>> الرد الثاني :

لشعر السياسي. ارتبط الشعر العربي برؤية الشاعر السياسية منذ العصر الجاهلي، فالقبيلة العربية هي الصورة المصغرة للدولة، والشاعر لسان حال هذه القبيلة. ومن ثم كان شعره يتّصل بمواقف هذه القبيلة احتجاجًا عليها أو تأييدًا لها. ويفسّر ذلك احتفال العرب بالشاعر أكثر من احتفالها بالكاتب. فالشاعر هو الذي يرفع مكانتها بين القبائل الأخرى. وفي عهد النبوة، كان حسان بن ثابت شاعر الرسول ³ ورهطه من الشعراء المسلمين يقفون موقفًا سياسيًا، حين ينافحون عن الدعوة، ويذودون عنها، ويردون كيد شعراء المشركين في نحورهم.
ولكن الشعر السياسي اُتخذ غرضًا شعريًا قائمًا بذاته مع بداية الدولة الأموية، حين انقسم المسلمون عقب معركة صفين إلى طوائف وأحزاب أهمها الخوارج والشيعة والزبيريون والأمويون. ومن هذا التاريخ، أصبح لهذه الأحزاب السياسية شعراء يتحدثون عن مبادئها وتوجُّهاتها، فتحوَّل الشِّعر إلى إطار سياسي تحكمه أهداف ومناهج، ويقوم على نظرية محددة المبادئ في الحكم وتأييد الحزب الذي يرفع الشاعر رايته ويدعو له. هذا الشعر لم يكن دعوة سياسية قائمة على البرهان والحوار العقلي فقط، ولكنه يمور بمشاعر صادقة ولا يخلو من النسيب والهجاء والمدح. وأهم هذه الفرق:

الخوارج. وهي الفرقة التي خرجت على علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) حين قبل التحكيم بينه وبين معاوية. وتقسمت إلى طوائف، منها الشُّراة والحَرُوريَّة والمُحَكِّمة وكان أكثرهم من الأسد اليمانية وتيم المُضرية. وتقوم دعوتهم على أن الخلافة لمن يصلح لها من المسلمين وليست لجنس أو طبقة. وقد شارك الخوارج بشعرهم في طرح نظريتهم السياسية. ويمتاز شعرهم بأنه أصدق صورة أدبية لمذهب ديني سياسي. وقد احتفظوا بسَمْتِهِم البدوي فجاء شعرهم صريحًا جريئًا قويًا جمع صدق الشعور وقوة العقيدة وسلامة الخُلق والطبع. كما يمثل صورة للشعر الذي نشأ في ظل الإسلام، وتأدب بآدابه فأخذ من بلاغة القرآن ومن السُّـنَّة المطهَّرة. ويلفت النظر أن شعراء الخوارج هم زعماء المذهب وحملة السيوف، ولذلك لم يظهر منهم فحول إذ كانوا في عجلة من أمرهم للفراغ من الشعر للدخول في المعركة، فمعظم شعرهم مقطوعات لا قصائد، في إيقاع قوي، وموضوعه الجهاد والشهادة والتحذير من القُعود والاستبشار بأولئك الذين نالوا الشهادة. وشعرهم أكثر أشعار الفرق بعدًا عن المدح أو الفخر أو الغزل وأكثر دورانًا حول الحماسة ومواقف الجهاد الثائرة. وقد أفنى شعراء الخوارج عصبيّاتهم القبلية والعرقية في عقيدتهم المذهبية

فما هو الشعر السياسي ؟ وما هي أنواعه وضروبه ؟

الشعر السياسي هو كل ما ينظم في شان من شؤون السياسة يدعو به الشاعر لقبيلة أو حزب أو دولة أو مبدأ سياسي مثل الشورى أو الديمقراطية واختلفت دواعي النظم فيه فمن الشعراء من كتب بدافع العصبية أو المنفعة وهناك من دفعه مبدأ أو تبني فكرة.

أنواع الشعر السياسي: -1-

الشعر السياسي التحرري وقد ارتبط بحركات التحرر العربية من الاستعمار بمختلف أشكاله. وقد نشط في مطلع القرن العشرين.

الشعر الوطني وقد نظم فيه الشعراء قديما وحديثا حيث وصفوا أوطانهم وعبرا عن تعلقهم بها وآمالهم في ازدهارها وتطورها.

وقد قيل أن الشعر السياسي ينشط في أوقات الشدة والحصار والتعسف. لمعرفة صدق هذه المقولة علينا أن نتتبع مراحل تطور هذا الفن منذ نعومة أظافره في العصر الجاهلي إلى أن شب واستقام عوده في العصر الحديث.

1- العصر الجاهلي: كان للقصائد تأثير كبير يشبه تأثير الصحافة ووسائل الإعلام في وقتنا الحاضر فالشاعر هو لسان القبيلة والناطق الرسمي باسمها يعظم من شانها ويذود عنها ظالمة أو مظلومة. فهذا دريد بن الصمة يقول: وما أنا إلا من غزية إن غوت غويت وان ترشد غزية ارشد

الشعر السياسي في هذا العصر كان يرد ضمن قصائد المدح والفخر والحماسة… فزهير بن أبي سلمى يوضح موقفه السياسي المؤيد لهرم بن سنان والحارث بن عوف في قصيدة مدح إذ يقول:

تداركتما الأحلاف قد ثل عرشها وذبيان قد زلت بأقدامها النعل

1صدر الإسلام: تغيرت المفاهيم والقيم واحتدمت حرب كلامية بين المسلمين وكفار قريش فانبرى لها حسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة فجاء شعرهم دفاعا عن المبادئ الإسلامية

فهذا حسان بن ثابت يدعو قريشا إلى نبذ الشرك بقوله:

فأما قريش فاني لن أسالمهم حتى ينيبوا عن الغياب للرشد

في هذا الشعر نبذت العصبية واستمد الشعراء معانيهم من القرآن الكريم.

3- عصر بني أمية: ظهرت أحزاب سياسية كل حزب يدعي أحقيته بالحكم منها حزب بني أمية الحاكم وحزب الخوارج وحزب عبد الله بن الزبير… ولكل حزب شعراؤه المدافعون عن مبادئه. وجل من اتبع الحزب الحاكم كان عن طريق الإغراء بالمال يقول عبد الله بن هشام السلولي مؤيدا لبني أمية:

خلافة ربكم كونوا عليها إذا غمزت عنابسة أسودا

4- عهد بني العباس: ضعف الشعر السياسي لضعف الأحزاب وخوفها من البطش والتنكيل وقلما يصرح حزب بآرائه فهذا منصور النمري يقول:

الشعر السياسي في العصر الأموي

الأدب في العصر الأموي
بدأ العصر الأموي بتولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة سنة 40 هـ وانتهى سنة 132هـ بسقوط الدولة الأموية على يد بني العباس ، وبهذا يكون العصر الأموي قد امتد قرابة تسعين سنة . وكان الخلفاء في مطلع الدولة أقوياء ، وبخاصة معاوية ومروان بن الحكم وابنه عبد الملك وأحفاده الوليد وسليمان وعمر بن عبد العزيز.
ولكن جاء فيما بعد ذلك خلفاء بعضهم ضعيف وبعضهم مستهتر ، فكان ذلك سبباً في تأخر الدولة الأموية ، ثم سقوطها في النهاية .الحياة السياسية في عهد بني أمية يتسم العصر الأموي بالانقسامات الحزبية والأحزاب السياسية المتعدِّدة ،
وخصوصاً بعد أن تسلّم الخلافة يزيد بن معاوية ، وكان سيء التصرُّف ، حدثت في عصره مأساة كربلاء (اضغط للمزيد عن مأساة كربلاء) ، وما كان فيها من قتل الحسين بن علي - رضى الله عنه - ، ومأساة معركة الحَرّة التي استباح فيها جيش يزيد حُرْمة المدينة بقيادة الوليد بن عُقبة المرّي . وحين تدفّقت الأموال من جميع أنحاء الدولة إلى الشام ، كثر التّرف ، ثم عمّ الرخاء سائرالبلاد ، وكان الحجاز قطراً فقيراً غير ذي زرع ، وكان فيه كثير من أبناء الصحابة ، فرأى بنو أميّة أن يغرقوا الحجاز بالأموال ليشيع التَّرَف ، فينصرف السكان هناك عن الخلافة وشئونها إلى الحياة المترفة الجديدة ، ولذلك
شاع في الحجاز التَّرف وكثرت الجواري والمغنيات ، حتى لقد عدّد صاحب كتاب الأغاني أربعين مغنية بالمدينة وحدها . ونبغ في الغناء محترفون كمعبد والغريض وغيرهما ، وشاع شعر الغزَل حتى اختص به بعض الشعراء ، وعلى الجملة
(الخلاصة) فقد تغيرت حياة العرب الاجتماعية كثيراً ، ولولا أن عدداً كبيراً من الجنود ظل مجاهداً في سبيل الله ، سائراً في حركة الفتوح لجر الترف على المجتمع ويلات كثيرة .
أولاً : الشعر :

س1 : اذكر أسباب ظهور الشعر السياسي في العصر الأموي ، وازدهاره .
جـ : أسباب ظهور الشعر السياسي في العصر الأموي :
1 - قيام الأحزاب السياسية من الأمويين والخوارج والزبيريين والشيعة .
2 - شدة الصراع بين الأحزاب في سبيل الحكم فصار لكل حزب شعراؤه ،فالأخطل -
مثلاً- يدعو إلى بني أميّة، والكميت يدعو إلى بني هاشم ، وعبد الله بن قيس
الرقيات ، يدعو إلى الزبيريين ، وقطري بن الفجاءة يدعو إلى الخوارج ،
وهكذا..
- أما أسباب ازدهاره : فترجع لقوة الصراع المتصل طوال تلك الفترة ، ومن
أمثلته : قصيدة أبي خالد القناني .
" شعر النقائض "
س1 : ما هي النقائض ؟
جـ : هي معركة هجائية شعرية نشبت بين بعض الشعراء أمثال جرير والفرزدق
والأخطل ، وفيها ينظم شاعر قصيدة في الفخر والهجاء على وزن وقافية ، فيرد
عليه شاعر آخر بقصيدة ينقض بها فخره وهجاءه من نفس الوزن والقافية ؛ حتى
يظهر تفوقه عليه من ناحية المعاني ، ومن ناحية الفن نفسه .
س2 : لماذا انتشرت النقائض في عصر بنى أمية ؟
جـ : انتشرت للأسباب الآتية :
1 - التنافس الشخصي بين الشعراء للحصول على منح الخلفاء والأمراء .
2 - الانتماء إلى الأحزاب المتصارعة على الحكم .
3 - تشجيع خلفاء بني أمية لكل ما يشغل الناس عن عيوب حكمهم .
4 - تلهف العامة على أخبارها للموازنة بينها ، ولشغل أوقات فراعهم .
س3 : اذكر أهم وأشهر شعراء النقائض ؟
جـ : أهم وأشهر شعراء النقائض :
(الفرزدق - جرير - الأخطل - البعيث) .
س4 : لشعر النقائض عيوبه ومحاسنه . وضح ذلك .
جـ :
أولاً : عيوبه :
1 - إحياء العصبية القبلية التي قضى عليها الإسلام .
2 - التفاخر بالأحساب والأنساب .
3 - الهجاء اللاذع الفاحش الخارج عن روح الإسلام .
ثانياً : محاسنه :
1 - أفادت النقائض اللغة والأدب بما فيها من أساليب جديدة وثروة لغوية .
2 - كانت سجلاً تاريخياً لكثير من الوقائع والعادات في العصر الأموي .
3 - ساعدت على اهتمام النقاد وعلماء اللغة بدراستها للموازنة والمفاضلة
بينها .
س5: لم شجع النقاد وعلماء اللغة شعر النقائض ؟ { أجبْ بنفسك } .
س6: ما الذي ساعد على انتشار المدح في العصر الأموي ؟
جـ : الرغبة في عطاء الخلفاء والقادة والحصول على عطاياهم (جوائزهم).
س7: ما الخصائص الفنية للشعر في العصر الأموي ؟
جـ : الخصائص الفنية للشعر في العصر الأموي :
1 - الألفاظ جزلة وسهلة وعذبة رقيقة .
2 - الاعتماد على التصوير رغبة في إبراز الأفكار والمعاني .
3 - بناء القصيدة كان على طريقة الجاهلين في تعدد أغراض القصيدة .
4 - الموسيقا : التزم الشعراء نظام الوزن الواحد والقافية الواحدة .
5 - التأثر بألفاظ القرآن ل ذرية النبي وير * * جون جنان الخلد للقاتل

=========


>>>> الرد الثالث :

بدأ العصر الأموي بتولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة سنة 40 هـ وانتهى سنة 132 هـ بسقوط الدولة الأموية على يد بني العباس، وبهذا يكون العصر الأموي قد امتد قرابة تسعين سنة. وكان الخلفاء في مطلع الدولة أقوياء، وبخاصة معاوية ومروان بن الحكم وابنه عبد الملك وأحفاده الوليد وسليمان وعمر بن عبد العزيز.
ولكن جاء فيما بعد ذلك خلفاء بعضهم ضعيف وبعضهم مستهتر، فكان ذلك سبباً في تأخر الدولة الأموية، ثم سقوطها في النهاية.


الحياة السياسية في عهد بني أمية:
تميّز العصر الأموي بالانقسامات الحزبية والأحزاب السياسية المتعدِّدة، وخصوصاً بعد أن تسلّم الخلافة يزيد بن معاوية، وكان سيء التصرُّف، حدثت في عصره مأساة كربلاء، وما كان فيها من قتل الحسين بن علي - رضى الله عنه - ، ومأساة معركة الحَرّة التي استباح فيها جيش يزيد حُرْمة المدينة بقيادة الوليد بن عُقبة المرّي. وحين تدفّقت الأموال من جميع أنحاء الدولة إلى الشام، كثر التّرف، ثم عمّ الرخاء سائر البلاد، وكان الحجاز قُطراً فقيراً غير ذي زرع، وكان فيه كثير من أبناء الصحابة، فرأى بنو أميّة أن يغرقوا الحجاز بالأموال ليشيع التَّرَف ، فينصرف السُّكان هناك عن الخلافة وشئونها إلى الحياة المترفة الجديدة، ولذلك شاع في الحجاز التَّرف وكثرت الجواري والمغنيات ، حتى لقد عدّد صاحب كتاب الأغاني أربعين مغنيَّة بالمدينة وحدها. ونبغ في الغناء محترفون كمعبد والغريض وغيرهما، وشاع شعر الغَزَل حتى اختص به بعض الشعراء ، وعلى الجملة (الخلاصة) فقد تغيرت حياة العرب الاجتماعية كثيراً، ولولا أن عدداً كبيراً من الجنود ظل مجاهداً في سبيل الله، سائراً في حركة الفتوح لجر الترف على المجتمع ويلات كثيرة.


أهم الأحزاب التي ميزت هذا العهد : حزب بني أمية و هو الحزب الحاكم - حزب الشيعة و هم أنصار علي و أتباعه – حزب الخوارج و هم الغاضبون على الإمام الرافضون قضية التحكيم عرفوا ( بشعارهم لا حكم إلا لله ) – حزب الزبيريين نسبة إلى عبد الله بن الزبير نشأ نتيجة الفتنة التي أدت إلى قتل عثمان و خروج الزبير و طلحة و عائشة على علي بن أبي طالب .

=========


>>>> الرد الرابع :

اسفة اختي لانني لم اختصر لك لان وقتي ضيق حاولي ان تقرئيها بتمعن وخذي ما يفيدك فقط

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lilia2012
اسفة اختي لانني لم اختصر لك لان وقتي ضيق حاولي ان تقرئيها بتمعن وخذي ما يفيدك فقط

بارك الله فيك شكرا لك حبيبتي
حسنا سوف احاول
شكرا للمساعدة مرة اخرى

=========


سوف احاول ان اجمع المعلومات واحل مشكلة الادب
ممكن هادو فقط بلييييييييييز

ممكن حل تمرين 11 و13 ص 170 فيزياء
ممكن اهمية السيرة النبوية في نقااااط


لا شكر على واجب عزيزتي

اين انتم بليييييييييييييز

تعتبر السِّيرة النّبويّة من أجلِّ العلوم وأفضلها بالنسبة للمسلم؛ فهي تدرس سيرة رجل هو أعظم رجل خلقه الله عزّ وجلّ، فقد وصفه ربّ العزة بقوله: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} القلم: .4 فإذا كانت دراسة السِّيرة مهمّة في زمن من الأزمان فهي في زماننا أهم؛ لأنّ واقع الأمّة الآن متأخر في كلّ المجالات.
وليس الغرض من دراسة السِّيرة النّبويّة، مجرد الوقوف على الوقائع التاريخية، ولا سرد ما طرف أو جمل من القصص والأحداث، وإنّما الغرض منها؛ أن يتصوَّر المسلم الحقيقة الإسلامية في مجموعها متجسّدة في هديه صلّى الله عليه وسلّم بعد أن فهمها مبادئ وقواعد وأحكاماً مجردة في الذهن. ويمكننا حصرها في:
فهم شخصية سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من خلال حياته وظروفه الّتي عاش فيها، للتّأكُّد من أن محمّداً عليه الصّلاة والسّلام لم يكن مجرد عبقري سَمَت به عبقريته بين قومه، ولكنّه قبل ذلك رسول أيّده الله بوحي من عنده وتوفيق من لدنه.
أن يجد الإنسان بين يديه صورة للمُثُل الأعلى في كلّ شأن من شؤون الحياة الفاضلة، كي يجعل منها دستوراً يستمسك به ويسير عليه، ولا ريب أن الإنسان مهما بحث عن مثل أعلى في ناحية من نواحي الحياة، فإنه يجد كل ذلك في حياة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على أعظم ما يكون من الوضوح والكمال. ولذا جعله الله قدوة للإنسانية كلِّها إذ قال: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} الأحزاب:.21
أن يجد الإنسان في دراسة سيرته صلّى الله عليه وسلّم ما يُعينه على فهم كتاب الله تعالى وتذوُّق روحه ومقاصده، إذ إن كثيراً من آيات القرآن إنّما تفسِّرها وتجلّيها الأحداث الّتي مرَّت برسول الله صلّى الله عليه وسلّم ومواقفه منها.
وأن يتجمّع لدى المسلم من خلال دراسة سيرته صلّى الله عليه وسلّم، أكبر قدر من الثقافة والمعارف الإسلامية الصّحيحة، سواء ما كان منها متعلِّقاً بالعقيدة أو الأحكام أو الأخلاق، إذ لا ريب أنّ حياة سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إنّما هي صورة مجسّدة نيّرة لمجموع مبادئ الإسلام وأحكامه.
وأن يكون لدى المعلم نموذج حيّ عن طرائق التربية والتعليم، فلقد كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم معلِّماً ناصحاً ومربياً فاضلاً لم يأل جهداً في تلمُّس أجدى الطرق الصّالحة إلى كلّ من التربية والتعليم خلال مختلف مراحل دعوته.
إن عرفنا سيرة سيِّد المرسلين نبيِّنا وحبيبنا محمّد عليه أفضل الصّلوات وأزكى التّسليم ونهجه واتّبعناه، كانت النّجاة في الدنيا والآخرة، وإن جهلنا طريقته أو خالفناه خسرنا الدنيا والآخرة والعياذ بالله. -

شكرا لكم جميعا

حل التمرينين بلييييييييز