عنوان الموضوع : تحضير دروس مادة اللغة العربية.الكل يشارك للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب


كيف هي احوالكم مع الفصل الثاني؟؟
المهم جاءتني فكرة رائعة البارحة ارجوا ان تلقى استحسانكم ومشاركتكم .
العديد من الاعضاء يواجهون مشكلة في تحضير دروس اللغة العربية خاصة ان التقويم مهم جدا لذا فكرتي هي نحن في درس شعر الفتوح واثاره النفسية للكاتب النعمان عبد المتعال القاضي
لذا انا ساضع التحضير لاول درس نباشر منه وكل ماعلى كل عضو ان يكمل الدروس بالتسلسل مثلا الدرس التالي هو ضمن قواعد اللغة التمييز
ويمكن نفس التللميذ يطرح الموضوع الي بعده واش رايكم؟؟
هاهو تحضير درس شعر الفتوح واثاره النفسية(النعمان عبد المتعال القاضي)

التحضير:
اكتشاف معطيات النص:
1)الموضوع الاول الذي تجلى في شعر الفتوح هو شعر الحنين.
2)يعني الكاتب بشعر الحنين هو الشعر الذي يعبر عن اشواق الشاعر و آلامه
و حنينه نتيجة بعده عن وطنه و ذويه.
3)يسقط الشاعر همومه على الطيور لانها تقاسمه الهجرة الى اوطان اخرى
و لانه كذلك يجد فيها مخرجا لاحزانه و كآبته.
4)يقابل شعر الحنين في الشعر الجاهلي البكاء على الاطلال.
5)غاب الرجز عن شعر الحنين لان طبيعة الرجز الاندفاع و الانفعال العنيف.
6)تفاعل شعر الفتوح مع مظاهر الطبيعة في البلدان النائية بداية بالغرابة وقلة عنايتها من االشعراء لكنها بالفعل الوقت حضيت باهتمام شعراء وتصويرها لها.
مناقشة معطيات النص:
1)للشعور بالغربة اثر في شعر الفتوح من حيث اللفظ و المعنى فاصبحت
الالفاظ اقل خشونة و اكثر عمقا.
2)لجوء الشاعر الى الطبيعة راجع الى نفسيته التي تتأثر بمظاهر الطبيعة
فيحاكيها و يفرغ همومه فيها و يشاطر عواطفه معها
3)شعر الحنين موضوع جديد ارتبط بالفتوحات الاسلامية فمعانيها حزينة
تنبع من وجدان الشاعر الذي يعاني الم الفراق.
4)سبب غياب الرجز هو طبيعة الرجز و موضوعاته التي تخالف طبيعة
الحنين .
6)منهجية الشاعر في عرض افكاره تحليلية تعليلية حيث علل ظهو هذا
الموضوع الجديد و قارن بينه و بين البكاء على الاطلال.
7)تلخيص مضمون النص
الاستخلاص و التسجيل:
1)شعر الفتوح:هو كل شعر ارتبط بتلك الفترة المتمثلة في فتح المسلمين
لمختلف الاقطار بغية نشر الاسلام و اهم موضوعاته هي:شعر النضال
الديني و شعر السياسة.
2)المميزات الفنية لشعر الفتوح:سهولة الالفاظ و عمق المعاني المقتبسة من
القرآن الكريم و الاساليب اللينة و كثرة الامثال و الحكم.
3)لقد اضاف شعر الفتوح فضلا عن مساندته للدعوة الاسلامية و تبليغ الرسالة
فقد ساهم مساهمة فعالة في اغناء المكتبة العربية بالانماط الشعرية الجديدة التي
ظهرت باحقاب الفتوحات الاسلامية.
يجب ان لا نتخطى درسا لنجمع كل التحضيرات في موضوع واحد كل ماعليكم تدعولي بنجاح و مساعدتي في طرح الدروس



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
أتمنى أن تكوني بخير أختي
لم أفهم الفكرة جيدا ،أرجوا التوضيح *يعني كل عضو يضع تحضير لدرس معينة * ؟؟؟؟
وشكرا لكم والسلام عليكم .


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة radia rara
السلام عليكم
أتمنى أن تكوني بخير أختي
لم أفهم الفكرة جيدا ،أرجوا التوضيح *يعني كل عضو يضع تحضير لدرس معينة * ؟؟؟؟
وشكرا لكم والسلام عليكم .

انا ايضا لم افهم الفكرة جيدا لكن شكرا على اية حال

=========


>>>> الرد الثالث :

الحمد لله اختي الفكرة يعني ان نساعد وان نجمع تحضيرات الدروس للمشاركة في القسم بتسلسل بدا من هذا الدرس

=========


>>>> الرد الرابع :

’’’’’’’آآآآه الفكرة رااااائعة سأشارك معكم باذن الله
شكرا أختي ....

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا لك اختي رايا فعلا فكرة رائعة وتخدم الاعضاء ساشارك باذن الله ☺☺

=========


سلام
سأحـــــــــــــاول افادتكم ان شاء الله ...


تحضير درس التمييز:
1- تعريف التمييز:
التمييز اسم نكـــرة منصوب يؤتى به لازالـــة ما قبله من ايهـــام, و يكون بمعنـــى "مِــن" و الاسم قبله يسمى مميـــزا. نحو قولك:
* اشتريت رطلا عسلا.
* رأيت عشرين سائحـــا.

2- أنواع التمييز:
ينقسم التمييز الى قسمين همــــا:
أ/ تمييزُ ذاتٍ أو مفرد.
ب/ تمييزُ نِسبة أو جملة.


أولا تمييز الذات:
هو كل ما كان مفســـرا لاسم مفرد مبهم قبله من أسمـــاء العدد و المقادير (المساحة, الوزن, الكيـــل و القياس). نحو قولك:
* يشتغل في المدرســـة أحد عشر معلمـــا .. (ميَّز العدد).
*زرع الفلاح ألف متر مربعـــا قمحـــاً .. (ميَّز المساحة).
*اشترى رطلا عسلا .. (ميَّز الوزن).
*أنتجت المزرعـــة ألف لتر زيتـــا .. (ميز الكيل).
* اشتريت ثلاثين مترا قماشـــا .. (ميز القياس).

ثانيا تمييز النسبة:
هو ما كان مفســـرا لغموض جملــة لوحظ فيهـــا نسبة مبهـــة. نحو قولك:
* طابت الواحـــة مناخــا.
* الجزائـــر أكثر البلاد سماحـــة.

3- إعراب التمييز:
الأصل في التمييز النصب, و يجوز في تمييز المقاديـــر ( المساحة, الوزن, الكيل و القياس) الجر بالإضافة أو بـ (مِن).
2/ أمـــا التمييز باسم التفضيل, فينصب وجوبـــا إذا لم يكن التمييز من جنس ما قبله, و اذا كان من جنس ما قبله و جب جـــره.

4- الفرق بين التمميز و الحال:
لتمييز التمييز عن الحال نذكر ما يأتي:
1/ التمييز لا يكون الا مفردا, بينمـــا الحال تكون مفردة و جملة و شبه جملـــة.
2/ التمييز مبين للذوات أو النسبة, بينمـــا الحال تكون مثبتة للهيئـــات.
3/ التمييز جامد -في الغالب- بينمـــا الحال تكون مشتقة أو جامدة مؤولة بمشتق.
4/ تمييز الجملة لا يتعدد الا بالعطف, بينمـــا الحال يتعدد بدون عطف.