عنوان الموضوع : العدد الأصلي و العدد الترتيبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

قواعد اللغة: العدد الأصلي و العدد الترتيبي
1. الأمثلة
قال تعالى: (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم). البقرة: 261
2. اكتشاف أحكام القاعدة
تعلمت أن العدد أنواع و أنه معرب و مبني، انطلاقا مما تعلمت اذكر بعض أنواع العدد مع إدخال بعضها في أمثلة.
- تأمل الآية الواقعة بين قوسين من المثال حدد عددها الأول.
ما نوع هذا العدد؟ ما إعرابه و ما تمييزه؟ ما تذكيره و ما تأنيثه؟
-حدد الفعل الثاني في الآية. كيف هو من حيث الإعراب؟ و هل يختلف عن العدد الأول؟ ما تمييزه؟ و ما تذكيره و ما تأنيثه؟
3. بناء أحكام القاعدة:
أولا: تعريف العدد: العدد لفظ مبهـم وظيفتـه الإحصاء و الترتيب يكتب إلى جانب معدوده مع مراعاة قواعد الإعراب و التذكير و التأنيث و ينقسم إلى قسمين: أصلي و ترتيبي.
I - العدد الأصلي: وهو أنواع:
1. العدد المفرد: هو المجموعة التي تشمـل الواحـد و الاثنان و الثلاثة إلى العشرة و كذلك مائة و ألف و مليون و مليار.
2. العدد المركب: هو المتكون من امتزاج عددين لا فاصـل بينهما فصارا كلمة واحدة يسمى جزؤها الأول صدرا و يسمى الثاني عجزا. و الأعداد المركبة هي أحد عشر و تسعة عشر و ما بينهما.
3. العقد: أخذوا اسمه من عقد الزينة الذي كانت المرأة العربية تتزين به، و كان يتألف من عشر حبات، فسموا كل مجموعة من العشرات من عشرين إلى تسعين عقدا. و ألفاظ العقود هي عشرون و تسعون و ما بينهما.
4. العدد المعطوف: يتكون من عددين بينهما واو العطف أولهما (المعطوف عليه) من واحد إلى تسعة. و الثاني (المعطوف) أحد ألفاظ العقود.
مثل: هذه إحدى و عشرون حمامة و واحد وستون ببغاء.
Ii العدد الترتيبي: هو الذي يدل على رتب الأشياء أو الناس و تسلسلهم، و ينحصر في ألفاظ هي: الأول إلى العاشر ثم من الحادي عشر إلى التاسع عشر، يليها العشرون إلى التسعين، و المائة و الألف و المليون و المليار.
ثانيا : إعرابه:
1. المفرد: يعرب بالحركات الظاهرة على آخره مثل: أقبل رجل واحد و امرأة واحدة. رأينا ثلاثة رجال و ثلاث نساء. مررنا بعشرة أولاد و عشر بنات. هؤلاء مائة محتفل و استقبلنا مائة محتفلة. في المصرف مليار دينار، سحب الزبائن منها مليون دينار.
فهذه المجموعة، الأعداد المفردة علامة رفعها الضمة، و علامة نصبها الفتحة و علامة جرها الكسرة.
يستثنى من ذلـك لفظ اثنان و اثنتان فهما ملحقان بالمثنى، فعلامة رفعهما الألف و علامة نصبهما و جرهما الياء، و كذلك مثنى مائة و ألف و مليون و مليار و جمعها فمئتان و ألفان مثنى و كذلك مليونان و ملياران و مئات مليارات جمع مؤنث سالم. و ألوف و ملايين و ملايير جمع تكسير.
2. المركب: يبنى آخر الكلمتين على الفتح و يكون في محل رفع أو نصب أو جر(باستثناء 12) فيعامل صدره معاملة المثنى المضاف(المحذوف النون) فيرفع بالألف و ينصب و يجر بالياء. و يبقى عجزه مبنيا على الفتح مثل: هؤلاء اثنا عشر طالبا و اثنتا عشرة طالبة، و كرمنا اثني عشر طالبا و اثنتي عشرة طالبة، و احتفلنا بإثني عشر طالبا و اثنتي عشرة طالبة.
3. العقد: هذه الألفاظ ملحقة بجمع المذكر السالم، فالواو علامة رفعها و الياء علامة نصبها و جرها فنقول: حضر المباراة عشرون شرطيا و رأينا عشرين شرطيا و مررنا بعشرين شرطيا.
4. العدد المعطوف: يتعـدد موقعه الإعرابي في الجزء الأول (المعطوف عليه) فهو الذي يأتي فاعلا أو مفعولا به أو مبتدأ أو خبرا أو مضافا إليه أو مجرورا بحرف الجر... أما جزؤه الثاني (المعطوف) فإنه يتبع الأول في رفعه أو نصبه أو جره، باعتباره اسما معطوفا مثل: مررت بثمان و ستين قرية و اثنتين و ثلاثين مدينة. هـذه ثمانية و سبعون منزلا.
5. العدد الترتيبي: يبقى كل عدد على حاله كما مر في الحالات السابقة، و العدد الترتيبي يعرب نعتا يتبع معدوده رفعا و نصبا وجرا.
ثالثا: تمييزه:
1. المفرد: العدد لفظ مبهم أي لا يوضح المراد منه. و لا بد له من التمييز. ما عدا الواحد و الاثنين فلا تمييز لهما.
- مائة و ألف و مليون و مليار تمييزها مفرد مجرور بالإضافة كما ورد في المثال.
- 3 و 10 و ما بينهما تمييزها جمع تكسير مجرور بالإضافة، أو جمع مذكر أو مؤنث سالم مجرور بالإضافة مثل: وصل سبعة رجال، ثمانية سائحين و خمس طفلات و عشرة من المتسابقين.
2. المركب: يأتي مفردا منصوبا، و منه قوله تعالىإني رأيت أحد عشر كوكبا) يوسف: الآية 4
3. العقد: يأتي مفردا منصوبا، و يجوز أن يأتي مجرورا بمن مثل: سافر ثلاثون من الركاب. لكنه لا يعرب تمييزا و إنما مجرورا بالحرف.
4. المعطوف: يأتي مفردا منصوبا مثل: مررت بثمان و ستين قرية و يمكن أن يأتي مجرورا بحرف الجر مثل: خمسة و سبعون من الرجال أو خمس و سبعون من النساء.
رابعا: تذكيره و تأنيثه:
1. المفرد:
- الواحد و الاثنان يذكران و يؤنثان مباشرة، بغير حاجة إلى معدود بعدهما مثل: (الله خالق كل شيء و هو الواحد القهار) الرعد: الآية 16
(ربنا أمتنا اثنتين و أحييتنا اثنتين) غافر: الآية 11
- مائة و ألف و مليون و مليار لها صيغة ثابتة في حالتها اللفظية الأصلية و هي التأنيث في مائة و التذكير في ألف و مليون و مليار، بصرف النظر عن كون التمييز بعد هذه الألفاظ الأربعة مذكرا أو مؤنثا مثل: مائة رجل و مائة امرأة و ألف رجل و ألف امرأة.
- 3 و 10 ما بينهما مخالـف للمعـدود (التمييز) أي أنها تذكر مع المؤنث و تؤنث مع المذكر مثل: ثلاثة مقاعد و أربع أرائك.
لكن هذه المخالفة مشروطة بشرطين:
1-أن يكون العدد مذكورا في الكلام
2-أن يأتي بعد المعدود.
فإن لم يكن مذكورا لكنه جاء قبل العدد جاز في لفظ العدد التذكير و التأنيث فنقول: دخل المسجد خمسة أو خمس رجال.
و نقول: تصفحت مجلات ثلاثا أو ثلاثة (يعرب العدد في الصورة الثانية نعتا لمعدوده و يعرب المعدود حسب موقعه في الجملة).
ملاحظة: نحكم على تذكير المعدود أو تأنيثه بموجب مفرده لا جمعه.
2. المركب:
- 11 و 12 يطابق الجزآن المعدود كقوله تعالىإني رأيت أحد عشر كوكبا) يوسف، و كذلك قوله: اشترينا اثني عشر قلما و اثنتي عشرة مسطرة.
- 13 و 19 و ما بينهما: الجزء الأول يخالف المعدود و الجزء الثاني (العشرة) يطابقه مثل: هؤلاء ثلاثة عشر فلاحا و ثلاث عشرة فلاحة.
3. العقد: يلزم حالة واحدة، هي حالة التذكير مع كل معدود مذكرا أو مؤنثا مثل: ثلاثون طفلا- ثلاثون طفلة.
4. المعطوف:
كل عدد باق على حاله. فالواحد و الاثنان يطابقان المعدود و العقود تلزم صيغة واحدة و الثلاثة و التسعة و ما بينهما تخالف المعدود.
5. العدد الترتيبي:
يطابق موصوفه فهو مستقل في هذا الحكم عن بقية أنواع العدد فنقول: الرحلة الرابعة و الثلاثون للطائرة طويلة، و المطار الثالث بعيد، و الراكب السابع عشر يبتسم، و الراكبة التاسعة عشرة نائمة (و يقال في إعرابه هنا عدد مركب مبني على فتح الجزئين في محل رفع نعت للراكب أو الراكبة.
إحكام موارد المتعلم و ضبطها.
أ- في مجال المعارف:
استخرج من الأمثلة التالية العدد و بين نوعه و إعرابه و تمييزه.
1.في البستان خمس عشرة شجرة.
2.وصلت المجموعة الحادية و الستون.
3.قال تعالى: (و إن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون) الحج: الآية 47.
4.قال سبحانه (و أما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية، سخرها عليهم سبع ليال و ثمانية أيام حسوما) الحاقة: الآية: 6،7.
5.و قال عز و شأنه: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا) التوبة: الآية 36
6.قال الشاعر:
فيها اثنان و أربعون حلوبة *** سودا كخافية الغراب الأسحم
ب- في مجال المعارف الفعلية:
كون جملا مفيدة تتضمن كتابة الأعداد الآتية
16 عالمة – 19 مسافر – 42 قطعة (رفعا و نصبا و جرا) – 8 قطار – 27 حديقة – 51 جريدة.
ج- في مجال إدماج أحكام الدرس:
قدم تقريرا عن مؤسستك التي تدرس فيها ذاكرا مرافقها و أقسامها مستخدما العدد بجميع أنواعه مع ضبط حركة إعرابه بالشكل و كذلك حركة إعراب تمييزه.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك وجزاك عنا جزيل العطاء

=========


>>>> الرد الثاني :

هذا ما أسميه عملا متميزا وجهدا جهيدا أراحك الله ورفع عنك كل غبن مثلما أرحتنا

=========


>>>> الرد الثالث :

مشكور
جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========