تفاعل اخوتي -*-*-*-الادبيين
رانا هنا بوشيا رح تبداو فهمونا
اني معاكم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة matazoun2011
يكون اعرابها;
حرف مشبه بالفعل
اما سؤالي فهو لم افهم درس نصب الفعل المضارع
اذا سمحتم ضعولي شرح مفصل |
مواضع نصب المضارع بأن مضمرة وجوباً
الأمثلة:
أ {وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم}
{لم يكن الله ليغفر لهم}
{كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود}
ب {لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى}
{لا يقضى عليهم فيموتوا}
ذاكرْ فتنجحَ.
{لا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموما مخذولا}
ج {يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما}
{لعلي أبلغ الأسباب . أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى}
هل لك صديق فتركنَ إليه.
لم آمرْكَ بالمعروف وأعرضَ عنه.
زرْني وأكرَمك.
عار عليك إذا فعلت عظيم
لا تنْهَ عن خلق وتأتيَ مثلَه
د
أأمدحُك وتذمًني
فما انقادت الآَمالُ إلا لصابر
لأستسهلن الصعب أو أدرك المنىَ
هـ
لأقرأنَ أو تقولَ لي صَهْ.
الإيضاح:
تأمَّل المثالين الأول والثاني الواردين في المجموعة الأولى (أ) تجد الفعلين المضارعين يعذب ويغفر قد سبقتهما لام يُقال لها لام الجحود أي الإنكار الشديد وجاءا منصوبين بعدها. وعامل النصب في هذين الفعلين هو أن المضمرة وجوباً وليس اللام. ولهذا عملت أن في الفعل المضارع مظهرة كما تقدم ومضمرة كما في هذين المثاليين.
وعلامة لام الجحود أن تسبق بـ"كان" أو "يكون" المنفيين بما أو بلم.
تأمل المثالين الواردين في المجموعة الثانية (ب) تجد الفعلين المضارعين: يتبين، ويرجع، قد سبقتهما حتى، وجاءا منصوبين. ونصب الفعلين هنا إنما هو بأن المضمرة وجوباً بعد الأداة التي تفيد الغاية. ويشترط النحاة لنصب الفعل بعدها أن يكون مستقبلاً.
ثم تأمل الأمثلة الواردة في المجموعة الثالثة (ج) تجد الأفعال المضارعة يموتوا، تنجح، تقعد، أفوز، أطلع، تركن، قد سبقتها فاء يقال لها فاء السببية، وهى تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها. وتكون هذه الفاء مسبوقة بنفي كما جاء في المثال الأول. أو طلب. والطلب كما ترى في الأمثلة السابقة هو الأمر كما جاء في المثال الثاني والنهى كما جاء في المثال الثالث والتمني كما جاء في المثال الرابع، والترجي كما جاء في المثال الخامس والاستفهام كما جاء في المثال السادس. وفى جميع هذه الأمثلة نصب الفعل المضارع بأن المضمرة وجوباً بعد فاء السببية.
ثم تأمل أمثلة المجموعة الرابعة (د) تجد الأفعال المضارعة: أعرض، أكرمك، تأتي، تذم، قد سبقتها واو دلت على أن حصول ما بعدها مصاحب لحصول ما قبلها وأنها تفيد معنى (مع). وهذه، الواو ينصب الفعل المضارع بعدها بأن مضمرة وجوباً. وهي كفاء السببية لا بد أن تسبق بنفي كما في المثال الأولى أو طلب. والطلب يكون بأحد الأشياء الآتية: الأمر والنهى والاستفهام والتمني والترجي. فالأمر كما في المثال الثاني
والنهى كما في المثال الثالث والاستفهام كما في المثال الرابع، والأمثلة الباقية يمكنك أن تأتي بها.
وأخيراً تأمل المثالين الواردين في المجموعة الخامسة (هـ) تجد الفعلين المضارعين: أدرك، تقول، قد سبقتهما أو التي دلت في المثال الأول على معنى إلى، وذلك لأن الفعل الذي قبلها ينقضي شيئاً فشيئاً، وفى المثال الثاني دلت على معنى إلا، وذلك لأن الفعل الذي قبلها ينقضي دفعة واحدة، وجاء الفعل المضارع بعد أو في هذين المثالين منصوباً بأن مضمرة وجوباً.
ومن هنا نستنتج أن الفعل المضارع ينصب بأن وهي مضمرة وجوباً في خمسة مواضع:
1- بعد لام الجحود.
2- بعد حتى.
3- بعد فاء السببية.
4- بعد واو المعية.
5- بعد أو التي بمعنى إلى أو إلا.
القاعدة:
ينصب الفعل المضارع بأن المضمرة وجوباً في خمسة مواضع:
1- بعد لام الجحود المسبوقة بـ"كان" أو "يكون" المنفيتين.
2- بعد حتى التي تفيد الغاية. ويشترط لنصب الفعل بعدها أن يكون مستقبلاً.
3- بعد فاء السببية المسبوقة بنفي أو طلب.
4- بعد واو المعية المسبوقة بنفي أو طلب.
5- بعد أو التي بمعنى إلى أو إلا.
آتمنـــــى آن اكوـــــــن افدتـــــكـ
ممكن ليبداو الاختبارات يحطولننا
اللنماذج تاعهم
معليش نراجع علوم طبيعة الاحد عندي اختبار
شككككككككككككككرااااا وجزاك الله خيرا الاخت[/quote]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة matazoun2011
شككككككككككككككرااااا وجزاك الله خيرا الاخت |
[/quote]
العــــــفـــو حبيبتـــــــي،،،، آنـــــــتم فوــــق الرأــــــس و الظهـــــر
آقرــــــــــــــآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآو بـــرــــــــــــــــــــــــــــكـ
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nasro1121
معليش نراجع علوم طبيعة الاحد عندي اختبار |
هـــــل من دـــرــس لــــم تفهــــه اخــــي؟؟؟؟،،====)، آآآنـــآآ فــي آلخدمـــــة