عنوان الموضوع : اعرااب عاااجل للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلام
ارجوا مساعدتي في اعراب كلمة تكرما في الجملة:
"و أحسن إلى من قد أساء تكرما"
ارجووووكم بسررررعة
شكرااا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم
الذي يظهر لي أنها مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
وذلك لأن المفعول لأجله مصدر قلبي يتّحد مع الفعل في الزمان والفاعل يبين سبب ما قبله ويصلح أن يكون جوابا لـ: لماذا؟
وهذا التعريف ينطبق تماما على كلمة تكرّما الواردة في الجملة.
=========
>>>> الرد الثاني :
ألا يمكن أن يكون تمييز نسبة؟؟؟؟؟
البيت كامل:
"وأحسن إلى من قد أساء تكرما وإن زاد بالإحسان منك تمردا
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soussou2011
ألا يمكن أن يكون تمييز نسبة؟؟؟؟؟
البيت كامل:
"وأحسن إلى من قد أساء تكرما وإن زاد بالإحسان منك تمردا
لا يمكن أن تكون تمييزا لأن التمييز نكرة جامدة تزيل إبهاما فيما قبلها، وكلمة تكرّما نكرة ولكنها ليست جامدة، بل مشتقة.
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم السؤال الذي يمكن طرحه هنا هو لماذا الإحسان إلى من قد أساء؟فيكون الجواب:تكرما فكلمة تكرما هي المفعول لأجله لأنها وقعت جوابا
فالتكرم هو سبب الإحسان كما أن المفعول لأجله يمكن جره فمثلا يمكننا القول وأحسن إلى من قد أساء للتكرم إذن إعرابها :مفعول لأجله منصوب بالفتحة
=========
>>>> الرد الخامس :
إلى العضو"بحر ثائر"قلت أن التمييز يكون نكرة جامدة إذن ما إعراب إيمانا في قولنا :امتلأ القلب إيمانا أليست تمييزا بالرغم أن فعلها الماضي آمن يؤمن إيمانا أنا أظن أن تمييز الذات ههو الذي يكون جامدا أما تمييز النسبة لا يشترط فيه ذلك والله أعلم ربما أكون مخطئا إذا كان لديك جوابا أرجو أن ترد علي أنا في الغنتظار وشكرا
=========
و. حرف عطف /أفعل أمر مجزوم بالسكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت/إلى.حرف جر أما عن تكرما .مفعول لاجله منصوب
السلام عليكم
أشكر الأخ على المداخلة النيرة
وددت فقط أن أقول لك بأنني أجبت الأخت السائلة حسب ما هو مقرر عليهم في السنة الأولى من التعليم الثانوي
فالتعريف الذي قدّمته لها هو المقرر عليهم، ولم أرد أن أشوّش الأخت
أرجو أن يكون كلامي واضحا.
السلام عليكم إلى العضو mohandzai فقط للتوضيح فعل الأمر لا يجزم بل يكون مبنيا أحسن فعل أمر مبني على السكون وهذا الأصل فيه إذا لم يتصل به شيىء