عنوان الموضوع : بسرعة و في اقرب وقت ادا امكن الله ينوركم للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلام اريد تحضير درس ثقافة و مثقفون ص 74 بسرعة الله ينور دربكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وضعية استثمار وتوظيف التعلمات
1) قراءة النص
2) أكتشف المعطيات
ـ بم ربط الكاتب مسؤولية العالم أو المثقف
ـ فيم حدد الكاتب مسؤولية المثقف إزاء الذين يعيشون معه ؟
ـ ما موقف الكاتب من الذين يحسنون العلم والثقافة ثم يكتمونها ؟ بماذا شبههم ؟
ـ لماذا اعتبر الكاتب مسؤولية المثقف أكثر تنوعا وتعقيدا من مسؤولية العالم؟ أتوافقه في رأيه ؟ لماذا ؟
ـ بم وصف الكاتب المثقف الذي عجز عن نفع المجتمع الذي يعيش فيه ؟
ـ ما موقفك أنت من هذا الصنف من المثقفين ؟
ـ ما أوجه المآخذ التي يؤاخذ بها الكاتب الناس حين يطلبون من العلماء والمثقفين أن يأتوا , بما ليس من طبع الإنسان أن يأتي به ؟
ـ بم حدد الكاتب شروط حديث المثقف في الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية
ـ تناول الكاتب في هذا النص الحديث عن صنفين من المثقفين , حددهما مبينا الصنف الذي تميل إليه مع التعليل
3) أناقش المعطيات
ـ في حديث الكاتب عن العلماء والمثقفين .
ما هو المبدأ الذي ينادي به ؟
ـ ما المعنى الذ يفيده الحرف " ولكن " بالنسبة إلى موقف الكاتب من الذين يطالبون المثقفين بما لا يطيقون ؟
ـ ما هي ـ في رأيك ـ الأعمال المنوطة بالعالم بالنسبة إلى المجتمع الذي يعيش فيه؟
ـ فيم تتمثل رسالة المثقف بالنسبة إلى مجتمعه ووطنه ؟
4) أستثمر المعطيات
ـ ابحث في المعجم عن معاني كلمة
" ثقف " ثم ركب بها جملا مفيدة .
ـ ابن على منوال هذا التعبير: " عاجز كل العجز عن أن ينفعهم حق النفع "
ـ في الفقرة الآتية " فالمثقف الذي يعيش بين الناس ... على مالم يهتدوا إليه " إلى أي نمط من النصوص تنسب هذه الفقرة ؟
ـ ابن تشبيهات بحيث يكون المشبه مرة المثقف الذي لا ينفع الناس بثقافته , ويكون مرة أخرى العالم الذي يحب العلم لنفسه , ومرة ثالثة يكون المشبه الغني الذي يجمع المال إلى المال دون نفع غيره به .
ـ صرف الفعل " يضيء " في الماضي والمضارع مع ضمائر الجمع الغائب
ـ ربط الكاتب مسؤولية العالم أو المثقف بمقدار ا يكون لهما من حظ في العلم
ـ حدد الكاتب مسؤولية المثقف إزاء الذين يعيشون معه بأن ينفعهم بعلمه
ـ موقف الكاتب من الذين يحسنون العلم والثقافة ثم يكتمونها هو الاحتقار , وقد شبههم بالحمار الذي يحمل أسفارا
ـ اعتبر الكاتب مسؤولية المثقف أكثر تنوعا وتعقيدا من مسؤولية العالم , لأن المثقف محتاج إلى أن يفهم حياة الناس من حوله . ويعرف موضع حاجتهم إلى الانتفاع بثقافته.
ـ نعم أوافقه في رأيه , لأن وظيفة العالم في نفعه بعلمه الناس وعمله في حياته اليومية , بينما المثقف إضافة إلى هذا فهو مكلف بقربه من الناس وحل مشاكلهم .
ـ وصف الكاتب المثقف الذي عجز عن نفع المجتمع الذي يعيش فيه بأنه ثرثار إذا تكلم , وأثر إذا سكت .
ـ موقفي أ من هذا الصنف من المثقفين أنه لامعنى لثقافته
ـ أوجه المآخذ التي يؤاخذ بها الكاتب الناس حين يطلبون من العلماء والمثقفين أن يأتوا , بما ليس من طبع الإنسان أن يأتي به بأنهم قد كلفوهم ما لا طاقة لهم به . وطلبت منهم ما لا يطلب إلى الإنسان
ـ حدد الكاتب شروط حديث المثقف في الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بنضج هذه الظواهر , وأن يتاح له إحسان العلم بها .
ـ تناول الكاتب في هذا النص الحديث عن صنفين من المثقفين هما :
المثقف الذي ينفع الناس بثقافته , والمثقف الذي لا ينفع بقافته أحدا .
وأنا أميل للصنف الذي ينع الناس ويكون في خدمتهم .
ـ المبدأ الذي ينادي به الكاتب في حديث عن العلماء والمثقفين هو أن يعيشوا
مع الناس في العصر الذي يعيشون فيه . وينفعوا الناس بعلمهم وثقافتهم .
ـ المعنى الذ يفيده الحرف " ولكن " بالنسبة إلى موقف الكاتب من الذين يطالبون المثقفين بما لا يطيقون هو الاستدراك
ـ الأعمال المنوطة بالعالم بالنسبة إلى المجتمع الذي يعيش فيه في رأيي هي:
أن ينفع الناس بهذا العلم الذي تخصص في شيء منه كالطب و الكيمياء والأدب والزراعة والاقتصاد و......
ـ تتمثل رسالة المثقف بالنسبة إلى مجتمعه ووطنه أن ينشر ثقافته بين الناس وأن يضيء لهم بل الحياة , بما أتيح له من الثقافة
ـ معاني " ثقُف " :
ـ ثقف علي سدا : غلبه ي الحذق والمهارة ـ ثقفه بالرمح : طعنه به
ثقُف الشخص : صار حاذقا مارا ـ ثقِف الشيء : ظفر به وأخذه أخذا
ـ ثقِف المرء : صادفه ـ ثقِف الدرس : تعلمه ـ ثقَّف الرمح : قوّمه وسوّاه
ـ ثقّف المر : علمه وهذبه .
ـ بناء على منوال هذا التعبير: " عاجز كل العجز عن أن ينفعهم حق النفع "
1) ليس بإمكانه نفعهم 2) لا يمتلك القدرة على مساعدتهم 3) هو ليس مؤهلا لنفعهم ..........
ـ " فالمثقف الذي يعيش بين الناس ... على مالم يهتدوا إليه " تنسب هذه الفقرة إلى النمط الحجاجي
ـ المثقف الذي لا ينفع الناس بثقافته كالنهر الجاف
ـ العالم الذي يحب العلم لنفسه بستان بغير ثمار
ـ الغني الذي يجمع المال إلى المال دون نفع غيره به كالبيت الخرب
الماضي
المضارع
هم أضاءوا
هن أضأن
هم يضيئون
هن يضئن
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا اختي جزاك الله الف خير
=========
>>>> الرد الثالث :
أريد الحل ادا استطعتم
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا جزيلا
الله يوفقك
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا جزيلا
الله يوفقك
=========