عنوان الموضوع : أريد مواضيع في مادة الأدب العربي للعلميين للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أنا تلميذة بالسنة الأولى ثانوي شعبة علوم أبحث عن مواضيع في مادة اللغة العربية الخاصة بشعبتي لأنني أجد هذه المادة صعب بالنسبة لهذا العام و شكرا لكم مسبقا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ولا رد غريــــــــــــــــــــــب
=========
>>>> الرد الثاني :
النص : قال عنترة بن شداد العبسي :
1-سكتُّ فَغَرَّ أعْدَائي السُّكــــــــوتُ وَظنُّوني لأَهلي قَدْ نسِيــــــتُ
2-وكيفَ أنامُ عنْ ساداتِ قــــــــومٍ أنا في فَضْلِ نِعْمتِهمْ رُبيــــت
3-وإنْ دارْتْ بِهِمْ خَيْلُ الأَعـــــادي ونَادوني أجَبْتُ متى دُعِيـــتُ
4-بسيفٍ حدهُ يزجي المنايـــــــــــا وَرُمحٍ صَدْرُهُ الحَتْفُ المُميتُ
5-خلقتُ من الحديدِ أشدَّ قلبــــــــــاً وقد بليَ الحديدُ ومابليـــــــتُ
6-وفي الحَرْبِ العَوانِ وُلِدْتُ طِفْلا ومِنْ لبَنِ المَعامِعِ قَدْ سُقِيـــتُ
7-وَإني قَدْ شَربْتُ دَمَ الأَعـــــــادي بأقحافِ الرُّؤوس وَما رَويتُ
8-فما للرمحِ في جسمي نصيـــــبٌ ولا للسيفِ في أعضاي َقوتُ
9-ولي بيتٌ علا فلكَ الثريَّــــــــــــا تَخِرُّ لِعُظْمِ هَيْبَتِهِ البُيــــــــوتُ
أثري رصيدي اللغوي :
الحتف : الهلاك
بلي : تلاشى
العوان :شديدة القتال وكثيرته
المعامع : المعارك
أقحاف: - قحف : عظم فوق الدماغ .أعضاي : أعضائي
1-البناء الفكري :
1- كيف كان رد الشاعر على أعدائه ؟
2-ما علاقة الشاعر بقومه ؟ وضح ذلك من خلال الآبيات
3-بالرجوع إلى الأبيات ما هي أبرز صفات الشاعر؟
4-استخرج مظاهر بيئة الشاعر
2-البناء الفني واللغوي :
1-غلب على النص نمطين ،اذكرهما
2-تكرر في الأبيات ضمير ، حدده، مبينا دلالته النفسية والاجتماعية
3-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، ومابين قوسين إعراب جمل
-الوضعية الإدماجية :
التعليمة :أراد زميلك أن يدوّن بعض أخلاق النبيّ صلى الله عليه وسلم ،فطلب منك المساعدة
المطلوب: في فقرة أدبية ساعد زميلك محاكيا نمط الأبيات السابقة ، مع توظيف الاستعارة ، الكناية ، الفعل الماضي
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
mercii bcp =))
=========
>>>> الرد الخامس :
=========