تشبيهتمثيلي :
هو تشبيهصورة بصورة ووجه الشبه فيه صورةمنتزعة من أشياء متعددة .
ôمثل : قول الله تعالى :
(مَثَلُالَّذِينَيُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِحَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَسَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) .
شبه الله سبحانهوتعالىهيئةالذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراءوالمساكينبهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، واللهسبحانهوتعالىيضاعف لمن يشاء .
ôو كقول عليالجارم فيالعروبة :
توحّدحتىصار قلباًتحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط بهحبالعربوتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
ôقال تعالى فيشأنِ اليهود :
(مَثَلُالَّذِينَحُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِالْحِمَارِ يَحْمِلُأَسْفَاراً ...) (الجمعة:5).
حيثشبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثملم يقوموا بها ولم يعملوابما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لاتعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله .
2 – تشبيه ضمني:
وهو تشبيه خفي لا يأتي علىالصورة المعهودة ولايُصَرح فيهبالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيهالتشبيه من مضمون الكلام ، ولذلكسُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبهقضية أو ادعاء يحتاج للدليل أوالبرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان علىصحة المعنى .
باختصار التشبيهالضمني قضية وهي (المشبه)، والدليلعلى صحتها (المشبه به).
ôمثل : قال المتنبي في الحكمة :
من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍبميّتإيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيهولكنه تشبيه على غير المتعارف ،فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليهكرامته ، ولا يتألم لما يمسها ،بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تجرحه به فلن يحس بذلك.