عنوان الموضوع : ~~مدرسة المجدين~~فوج اللغة العربية... اولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم


مرحبا بكم في ~~مدرسة المجدين~~
كما سجلتكم من قبل في
~~فكرة لمنتدى الاولى ثانوي~~...حل لجميع مشاكلكم..~~
فوج العربيـــــــــة
قوانين المدرسة كالتالي :
1) تستمر المدرسة وقت العطلة فقط اي ما يعادل تقريبا 13 يوما باذن الله
2) تغيب الأستاذ لأكثر من يومين....يقصى من المدرسة
3) تمنع المناورات و النقاشات الخارجة عن الموضوع و عدم الاتفاق....يؤدي الى الاقصاء
4) على كل استاذ سجل باكثر من مادة تحمل المسؤولية كاملة و عدم التفاني و التهاون في أحد المواد
5) يمنع حل التمارين و المواضيع...من طرف الأساتذة...لان الموضوع يهدف الى الشرح لا الى الحل...++ يسمح بتصحيح المحاولات من طرف التلاميذ فقط
6) يقوم الأستاذ بالشرح...حسب الطلبات و حسب تسلسل الدروس.....هام جدا...

أساتذة اللغة العربية كالتالي :
kmilya
,
khadoudja15 ,
the best h


من المسموح أن يتفق الأساتذة فيما بينهم ...حسب أوقات الدخول...لكي لا يحدث اكتظاظ

او التفاهم و التقسيم الى فوجين او ثلاثة....كما شئتم

أنا آآسفة على التأخر في وضع المواضيع...





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سلام ممكن تفهموني وشوما الصور يعية و المحسنات البديعية بسكو دايما تتخلطلي وشكرا

=========


>>>> الرد الثاني :

الصور البيانية
التشبيه : اركانه : المشبه -اداة التشبيه -المشبه به - وجه الشبه
انواعه:
تشبيه مرسلعادي): هو ما ذكرت جميع اركانه مثل (كان الفراشة زهرة في الجمال )
تشبيه بليغ : و هو ما ذكر فيه المشبه و الشبه به ( الفراشة زهرة)
تشبيه مؤكد :هو ما ذكر فيه المشبه و المشبه به و وجه الشبه (الفراشة زهرة في الجمال )
تشبيه صورة بصورة (تمثيلي) : هو الذي ياتي فيه المشبه و المشبه به جملتين

=========


>>>> الرد الثالث :

2/الاستعارة المكنية : iهي ما حذف منها المشبه واوتي باحدلى لوازمه مثل (الشباب يشتعل نشاطا )
شرحها: شبهنا الشباب بالنار وحذفنا المشبه به و هو النار اتينا باحدى لوازمه وهي يشتعل على سبيل الاستعارة المكنية


خلي غدوة نزيد نكملك الباقي

=========


>>>> الرد الرابع :

الاستعارة التصريحية :
هي ما صرح بالمشبة به وحذف المشبه مثل (طلع البدر علينا)
شرحها : صرحنا بالمشبة به وهو البدر وحذفنا المشبه وهو الرسول صلى الله عليه وسلم
الكناية :
هي ان ناتي بعبارة او كلمة ونخبئ داخلها صفة او موصوف مثل (فغر فاه او فتح فمه كناية عن الدهشة / بلد المليون ونصف مليون شهيد كناية عن الجزائر )
المجاز المرسل :
هو ان نأتي بكلمة وتعني بها شيئ اخر مثل (العلم يبني بيوتا )
شرحها :كلمة يبني استعملت استعمالا مجازيا حيث شبهنا العلم بالبناء (كلمة يبني هي قرينة المجاز )
الغرض من الصور البيانية : وتضيف جمالا للعبارة (او النص او المعنى ) مع شرح العبارة


=========


>>>> الرد الخامس :

ممكن تعطونا قصيدة مع الاسئلة و نحن نحاول حلها شكراااااااااا

=========


https://www.ets-salim.com/examens2010...CL%20arabe.pdf


السلام عليكم ورحمة الله
أريد منكم المساعدة في هذه الاسئلة
أسئلة الخاصة بالأبيات التالية من قصيدة النابغة الجعدي

يا أيها الناس هل ترون الي فارس بادت وخدها رغما

أمسو عبيدا يرعون نشاءكم كأنما كان ملكهم حلما
من سبأ الحاضرين مأرب إذ يبنون من دون سيله العرم
فمزقو في البلاد واعترفو ا الهون وذاقو البأساء والعدما
وبدلو السدر والأعراك به الخمـ ط وأضحى البنيان منهدما
يا مالك الأرض والسماء ومن يفوق من الله لا يخف أثم
إني أمرؤ قد ظلمت نفسي و إلا نعف عنه عني أغلى دما كثما
أطرح بالكافرين في الدرك الـ أسفله يارب إصطلي الصرما
يرفع بالقاري والحديد من الـ جوز طوالا جد وءها عمما

استخرج من النص ما يدل على تاثر الشاعر باالاسلام
الى اي فن من الفنون الادبية ينتمى هذا النص وما غرضه
هل يخاطب هذاالنص القلب امالعقل ولماذا
هل الشاعرذاتي ام موضوعي ولماذا
استخرج من القصيدة بيت استخدم فيه الشاعر الذاتية
لفضة زعامة في البيت الاول معنى إدعى :فهل استعملت في نفس المعنى ام في معنى آخر؟
كيف تظهر شخصية الشاعر من خلال النص؟
بيين صيغ الأساليب الإنشائية الواردة في البيت الأول وبيين غرضها ؟
تأمل قول الشاعر بادت وخذها رغما واكتشف الصورة البيانية وبيين أثرها البلاغي في المعنى؟
استخدم الشاعر صيغة الجمع بكثرة اذكر الأفعال التي دلت على ذلك وما قصد الشاعر بهذه الصيغة وما فائدة ذلك ؟
استخرج الروابط التي استخدمها وبيين آثارها في الاتساق والانسجام التركيبي والدلالي والمعجمي في النص؟
الاعراب :
اعراب مفرد
ياأيها الناس
أمسوا عبيدا
فمزقوا
إني امرؤ
ظلمت



شكرااااااااا جزيلا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khadoudja15
https://www.ets-salim.com/examens2010...CL%20arabe.pdf

شكراااااااااااااااااااااااااااا لك

ما رايكم في هده الجمل الطلبية
يا تلميد اجتهد في طلب العلم
لا تتكاسل عن صلاتك
لا تؤجل عمل اليوم الى الغد
افشوا السلام بينكم
هل تنهى عن منكر وتاتي بمثله ؟
يا ليت كل ايام السنة رمضان
شكرااااااااااااااااااااااااااااا

الأخت فنواصل حل مواضيعيييييييي

حاولي تحليهم انتى و وضعي حلك

انا ارجوكم تحضير درس من المواقف الوجدانية الشعبة علمية وايضا درس المقابلة احكام موارد المتعلم



شكرااااااااااااااااااااااااااا