عنوان الموضوع : مساعدة ارجوكم اين انتم؟ سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
ممكن تعطوني نماذج في اللغة العربية في كيفية حل اختبار مع الحل لرجووووووووووووووكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

40 lمشاهدة او ماكاش اللي يدير فيكم الخيييييييييييير

=========


>>>> الرد الثاني :

انا حقا اسفة لا املك ما تطلبه اعتذر
اتمنى ان يساعدك البقية وبالتوفيق

=========


>>>> الرد الثالث :

؛؛ جــآآمــي درتـــو آختبــآآر فآلعربيـــهـ..؟؟؛؛


=========


>>>> الرد الرابع :

الوضعية المستهدفة رقم (1)
طلب منك ابن عمتك أن تقرضه المبلغ المالي الذي وضعه لك أبوك في دفتر التوفير بمناسبة انتقالك إلى السنة الأولى الثانوية، وذلك لتسديد مستحقات إجراء العملية الجراحية. - ما هي الإجراءات التي تتبعها للإسهام في علاج وضعية ابن عمتك؟- استخدم في تعبيرك ما يناسب من التشبيه وأركانه.
الوضعية المستهدفة رقم: (2)
وصف زميل لك مدينته التي يقيم بها .ووصف آخر قريته. وعدد كل واحد منهما مناظرها دعيا أنها الأفضل.فلما احتدم الجدال بينهما احتكما
إليك. فكان لك أن تفقدت وصفيهما . علام تعتمد في إبراز مواطن جودة الوصف عندهما لترجيح كفة وصف أحدهما؟
الوضعية المستهدفة رقم : (3)
ألمت ببعض جيرانك نكبة طارئة ،جعلتهم يطلبون النجدة والمساعدة فتدخلت لشحذ الهمم والحث على التكافل الاجتماعي مستلهما مساعيك من القيم الروحية والاجتماعية الإسلامية. - وضح الأسلوب الذي تتبعه في الحث على مساعدة المنكوبين ، بتوظيف ما يناسب من المفعول المطلق، ومن الاستعارة ، والكناية.
الوضعية المستهدفة رقم: 4
نال فريق الثانوية التي تدرس بها كأس الدورة المدرسية التي تنظمها مديرية التربية، فأقامت حفل تكريم للفريق، وكنت من المشرفين على تنظيم الحفل ،وبينما كنت منهمكا مع زملائك في إعداد الحفل ورد خبر مفاده أن الفريق قد رتّب نتيجة المقابلة فصار الفوز مشبوها . - ما هي المساعي التي تنتهجها للدفاع عن فريقك وإبطال هذا الزعم؟
الوضعية المستهدفة رقم5)
في بداية السنة الدراسية أشرفت إدارة الثانوية على إجراء انتخابات داخل قسمك لاختيار عريف القسم ونائبيه، فأعرض التلاميذ عن الترشح.
- ما الأسلوب الذي تسلكه لجعل زملائك يقدرون أهمية هذا الدور والترشح للنهوض به؟

الوضعية المستهدفة رقم6)
في منتصف العام الدراسي انتقلت للإقامة في حي آخر ،فتقدم والدك لتحويلك إلى الثانوية الكائنة بحيك الجديد،غير أنه لم يوفق في مسعاه.
- ما الإجراءات التي تقوم بها لتحقيق مبتغاك؟
الوضعية المستهدفة رقم7)
سافرت صباحا مع والدك إلى المدينة لاستخراج وثائق إدارية هامة .ولم تعودوا إلى القرية التي تسكنان فيها إلا مساء وعند وصولكما إلى البيت تفقد والدك بطاقة تعريفه الوطنية فلم يجدها ، حينئذ تذكر بأنه نسيها في منزل خالك عند زيارتكما له، فطلب منك العودة ليلا إلى المدينة لشدة حاجته إلى بطاقة التعريف في اليوم الموالي . وضّح المساعي التي تسخرها لتحقيق رغبة والدك باستخدام ما يناسب من المضارع المنصوب والمجزوم والمجاز اللغوي
الوضعية المستهدفة رقم8)
اطلع أستاذك على تصحيح إجابتك في امتحان آخر السنة، فرأيت بأن تقييمه لك لم يكن دقيقا، بحيث أهمل تصحيح جزئيات في إجابتك.
- بين الأسلوب الذي تسلكه لجعل أستاذك يراجع إجابتك باستخدام ما يناسب من أسماء الشرط والاستفهام.
الوضعية المستهدفة رقم(9
تناقش طلبة الفرع العلمي مع طلبة الفرع الأدبي حول أهمية كل فرع ومكانته ، فاعتز كل طرف بفرعه وعدد مزاياه وآفاقه المستقبلية وآثاره الخاصة على أصحابه ،ودوره في ترقية الوطن والأمة ،وتفاقم الجدال بين الفريقين ، فتدخلت بنية التوفيق بينهما عن طريق محاورتهما لتبين لهما أهمية كل فرع .
- بين أسلوب مسعاك في شكل مقال مع استخدام ما يناسب من اسم الإشارة واسم الموصول.
الوضعية المستهدفة رقم10)
استعار زميلك كتابا من عند زميل آخر غير أنه أضاعه ، فوقع خلاف بينهما وتفاقم النزاع ، فتدخلت لإصلاح ذات البين بينهما.
بين الأسلوب الذي تنتهجه للصلح بينهما بتوظيف ما يناسب من الفعل المضارع المنصوب والمجزوم،ومن الأفعال الناقصة مراعيا في الأسلوب استخدام ما يقتضي من التشبيه والمجاز اللغوي.
الوضعية رقم01) عقوق الوالدين "للتحليل"
وقفت ناصحا لأحد زملائك وهو عاق لوالديه ،فأردت حثه على برهما مستندا إلى بعض القيم الإسلامية والروحية الملائمة لهذا الموقف.
- اختر الأسلوب الذي تتبعه في النصح والحد من هذه الظاهرة . بتوظيف ما يناسب من المنادى والمفعول المطلق والاستعارة بنوعيها.
الوضعية رقم 02) للتعليق
شاهدت مباراة في كرة القدم فأعجبت بأداء اللاعبين فأدركت أن الرياضة لتهذيب النفوس لا لنيل الكؤوس. علق على مظاهر الروح الرياضية والتنافس الشريف بين الفريقين.
الوضعية رقم3) للتلخيص
استمعت إلى خطبة ألقاها إمام مسجد حيكم، فتأثرت بها . لخص في أقل من عشرة أسطر أهم القيم الروحية والاجتماعية التي تضمنتها الخطبة.
بناء وضعية مستهدفة:
أثارت صحيفة دانمركية زوبعة إعلامية بنشرها صورا كاريكاتورية تحاول الإساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم . أكتب ردا تؤكد فيه على ضرورة احترام الأديان جميعها وضرورة الحوار بين الحضارات موظفا المفعول المطلق والاستعارة بنوعيها معتمدا النمط الحجاجي في تعبيرك.
مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة -1-
أثار انتباهك منظر حديقة غناء فأعجبت بجمالها وانبهرت بتناسق أشجارها وأزهارها في يوم جميل . صف هذا المنظر وما أحدثه في نفسك مراعيا استعمال الحروف المشبهة بالفعل في ذلك. .
مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة-2-
شاهدت وزميلين لك مقابلة في كرة القدم على شاشة التلفاز , فتنازعا مؤيدا كل منهما فريقه المفضل فحاولت أن تحد من هذا النزاع.
بين كيف تقوم بذلك اعتمادا على الموضوعية في إبراز ذاتية كل واحد في آرائه محاولا استخدام الحجج ووسائل الإقناع في ذلك.
مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة-3-
مررت بتجربة في حياتك الدراسية أكسبتك عبرة تفيدك في مستقبلك . أسردها على زملائك لغرض الاستفادة منها مراعيا في أسلوبك استخدام الأفعال المناسبة في حالة الإعراب والبناء

مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة -4-
نظمت ثانويتكم رحلة في فصل الربيع ،وكنت من المشاركين فيها. فأعجبت وافتتنت بسحر ما رأيت و عند عودتك طُلب منك إعداد تقرير مختصر عن الرحلة . - فعلام تعتمد في إبراز مواطن جمال هذه المناظر؟
السنة الأولى (جذع مشترك آداب)
تصميم فرض1:
الأبيات "12،11،10،9"من قصيدة تقوى الله والإحسان للآخرين "عبدة بن الطبيب" جذع مشترك آداب.
1) هل الأبيات تكشف عن تجارب الشاعر الحياتية أو الدينية؟ علل ذلك
2) اشرح هذه الأبيات مبينا عناصر الإرشاد وعناصر التقرير .
3) استعمل أسلوب نداء في البيت العاشر وغير ما يجب تغييره
4) بم شبه النميمة وما أثر ذلك على حياتهم؟
5) أكتب البيت الحادي عشر كتابة عروضية وحدد قافيته.
تصميم فرض2:
*-تحديد مجموعة من الأبيات مثل (1-2-3) من قصيدة عبيد بن الأبرص في وصف البرق والمطر .
الأسئلة :
* يصف الشاعر في هذه الأبيات البرق والسحاب .
ما الأوصاف التي أطلقاه الشاعر على الظاهرتين الطبيعيتين ؟
بم شبه الشاعر السحاب .؟
ما المقصود بالنداء في العبارة :<<يا من لبرق ...>> وما نوع هذا الأسلوب ؟
على من يعود الضمير في <<أبيت – أرقبه >> وما أثر ذلك في المعنى ؟
حدد نمط هذه الأبيات مع ذكر خصائصه .
عبر عن مظاهر الطبيعة المتناولة في الأبيات موظفا الفعل كاد مع تحديد اسمه وخبره .


تصميم فرض3:
قال الشاعر كعب بن مالك:
عجبت لأمـر اللـه والله قـادر على ما أراد ليـس لله قاهـر
وقد حشدوا واستنفروا من يليهم من الناس حتى جمعهم متكاثر
وسـارت إلينا لا تحاول غيـرنا بأجمعها كعب جميعا وعامـر
فلـما لقيـناهم (وكـل مجاهد) لأصحابه مستبسل النفس صابر
فكب أبـو جهل صريعا لوجهـه وعتبة قـد غادرنه وهو عاثـر
فأمـسوا وقود النار في مستقرها وكـل كفـور في جهنم صائر
المطلوب: تفهم معنى الأبيات وأجب عن الأسئلة الآتية.
1-ما الذي أثار إعجاب الشاعر ؟وما الهدف الذي سعى إليه؟
2-ما المشاهد التي رسمها للمعركة؟أذكرها بالترتيب.
3-أعرب ما تحته خط واذكر المحل الإعرابي لما بين قوسين.
4-ما النمط السائد في الأبيات مع تقديم مثال عنه؟
5-بم توحي لك الصورة التي رسمها الشاعر لأبي جهل وعتبة؟
6-قطع البيت الخامس مع تحديد قافيته وبيان ما به من ضرورة شعرية.

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا لك اختي بارك الله فيييييييييييك و
تستهلي اكثر من شكر

=========


ساعدوووووووووووووووووووووونيييييييييي
ألمت ببعض جيرانك نكبة طارئة ،جعلتهم يطلبون النجدة والمساعدة فتدخلت لشحذ الهمم والحث على التكافل الاجتماعي مستلهما مساعيك من القيم الروحية والاجتماعية الإسلامية. - وضح الأسلوب الذي تتبعه في الحث على مساعدة المنكوبين ، بتوظيف ما يناسب من المفعول المطلق، ومن الاستعارة ، والكناية.
3tathouna el oustada b le dimanche nes7ao elah ya7fadkom 3awnouni


merçii....

شكرااااااااااااااااا

انا اريد حل الوصعية المستهدفة 1 للسنة 2 ثانوي

موضوع: فرض في الادب العربي 1 ثانوي الخميس ديسمبر 24, 2009 1:34 pm
الفرض في مادة الأدب العربي

السند :
1. ذريني ونفسي أم حسان إنني بها ، قبل أن لا أمْلِكَ البيع ، مشتري
2. أحاديث تبقى ، والفتى غير خالد إذا هو أمسى هامة فوق صُيّرَ
3. ذريني أطوّْف في البلاد لعلّني أخلّيك أو أغنيك عن سوء محضــري
4. فإن فاز سهم للمنية لم أكن جزوعا ، وهل عن ذاك من متأخر
5. وإن فاز سهمي كفَّكُم عن مقاعد لكم خلف أدبار البيوت ، ومنظر
6. لحى الله صعلوكا ، إذا جـن ليله مصافي المشاش، آلفا كل مجزر
7. يعد الغنى من نفسـه كل ليلة أصاب قراها من صديق مُيَسَّر
8. ينام عشاء ثم يصبح ناعسا يحت الحصى عن جنبه المتعفر
9. يُعِينُ نساء الحي، ما يستعنَّه ويمسي طليحا كالبعير المُحسَّر
10. ولكن صعلوكا صفيحة وجهه كضوء شهاب القابس المُتنوّر
11. مطلا على أعدائه يزجرون بساحتهم زجر المنيح المشهَّر
12. فذلك إن يلق المنية يلقها حميدا ، وإن يستغن يوما فأجدر
عروة بن الورد

شرح الكلمات : هامة فوق صير : يقصد الميت في قبره / جزوعا :الذي لا يصبر / لحى : لعن /مصافي المشاش :مؤثر للأكل /
المشاش : رأس العظم اللين /قراها : القرى :طعام الضيف / يحت :حت الشيء :قشره وأسقطه/ المتعفر : المغبر /محسر :ضعيف
طليحا: تعبا / المنيح: الذي لاحظ له في لعبة الميسر .

البناء الفكري (08) نقاط:

1. ما الذي يريد أن يشتريه الشاعر ؟ ولماذا؟
2. ما هدفه وهو طواف في البلاد ؟
3. كشف الشاعر عن نموذج الصعلوك السلبي في الجاهلية.أبرز أهم مواصفاته بالشرح.
4. استثنى الشاعر صعلوكا غير الذي ذمه .فمن هو؟ وهل كان يعني نفسه ؟ وضح.
5. مظاهر واقعية اجتماعية وأخرى معنوية أفصح عنها النص للبيئة الجاهلية .اكشف عنها .

البناء اللغوي (07) نقاط:

1. أعرب الجملة الآتية :" إن يلق المنية يلقها " .
2. تكرر الفعل[ ذريني ]، فما دلالته المعنوية ؟
3. ما نوع النبرة التي تطبع الشاعر وما أثرها في المعنى؟ وضح.
4. عين المبتدأ والخبر في لبيت العاشر .
5. استعمل الشاعر الصور البيانية لتجسيد معانيه.هات واحدة منها واشرحها.
6. ما النمط الغالب على النص ؟

الوضعية الإدماجية 05)نقاط:

"التصعلك "، ظاهرة جاهلية مازال شبابنا يمارسها بطرق عصرية بدعاوى التحضر والعصرية .وجه كلمة لهؤلاء
منبها وناصحا لهم أن يستقيموا ، مستخدما إن وأخواتها .وصيغ الإنشاء ما أمكن.