عنوان الموضوع : مساعدة بليييييييييييييييييز سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
اريد تحضير نص الرجولة الحقة صفحة 46 ارجوكم ساعدوني احتاجه للغذ
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مميزات الرجولة المروءة .لوفاء . اداء الواجب . العدل . البعد عن الانانية
مفهوم الرجولة في نظر الكاتب هي صفة جامعة لكل الصفات الشرف و تكون من اعتداد بالنفس و احترامها و شعور عميق بأداء الواجب
و حماية الاسرة و الامة و بذل جهد في
2- الوزير الرجل في نظر الكاتب هومن عد كرسيه تكليفا لاتشريفا وراءه وسيلة للخدمة لا للجاه واول مايفكر فيه قومه لا نفسه و يحافظ على حقوق امته
=========
>>>> الرد الثاني :
الفهـم
أكتشـف معطيات النـص - ما مفهوم الرجولة في نظر المكاتب؟ صفة جامعة لكل صفات الشرف، من اعتداد بالنفس واحترام لها، وشعور عميق بأداء الواجب، بذل الجهد في ترقيتها، الدفاع عنها، الاعتزاز بها، إباء الضيم لنفسه ولها.
- هل يمكن أن يحقق الإنسان رجولته في الوظيفة التي يشغلها؟علل. نعم ......
- من هو الوزير الرجل في نظر الكاتب؟ بم يكون العالم رجلا؟ الوزير الرجل من عد كرسيه تكليفا لا تشريفا، ورآه وسيلة للخدمة لا وسيلة للجاه، أول ما يفكر فيه قومَه، وآخر ما يفكر فيه نفسَه،....، أما العالم الرجل فهو من أدى رسالته لقومه من طريق علمه، .....
- من الصانع الرجل؟ وما هي الصفات التي يحقق بها رجولته؟ من بذل جهده في صناعته ،...
- أيسع مفهوم الرجولة الجميع في نظر الكاتب؟ علل إجابتك.؟الرجولة تسع الجميع، تسع الزارع،التلميذ،الصانع، ...، وليس يتطلب ذلك إلا الاعتزاز بالشرف وإباء المذلة.
- إلى من يدعو الكاتب وضع برنامج دقيق للرجولة؟ وماذا يمكن أن يقدم؟ يدعو القائمين على الدولة، بوضع برنامج دقيق لصناعة الرجولة كما توضع المنظومات التربوية التعليمة..
- ماذا يتمنى الكاتب في ختام النص؟ يتمنى أن يُسلم برنامجا للرجولة مع ميزانية لتطبيقه، مقابل أخذ برامج التعليم وكل ميزانية الدولة.
التحليل
أناقش معطيات النص - استخرج العبارات الدالة على صفات الشرف، وعلق عليها.اعتداد بالنفس،احترام لها،شعور عميق بأداء الواجب،حماية ما في ذمته، بذل الجهد في ترقيتها، والدفاع عنها، والاعتزاز بها،إباء الضيم، عد المسئولية ت تكليف وليست تشريف ،........
- كيف يمكنك تحقيق هذه الصفات في مختلف الوظائف؟ يمكن تحقيقها في جميع الوظائف وذلك...
- ما تعليقك على فكرة الكاتب: " والصانع الرجل من بذل جهده في صناعته، فلم يشأ إلا أن يصل بصناعته إلى أرقى ما وصلت إليه في العالم؟ كل على مستواه وفي المكان الذي هو فيه يمكنه تحقيق الرجولة،حيث على الصانع أن يفكر في ترقية صناعته، وعلى الزارع ...، وعلى المعلم ...، وعلى التلميذ ...، وعلى الرئيس...، وعلى الوزير...، وعلى المدير...، وعلى...، وعلى ...، والدولة أو الأمة هي كل ذلك مجتمعة ، في الأخير تصبح عندنا أمة تمتاز بالرجولة في جميع ميادينها هنالك تترشح لقيادة العالم بحضارتها....
- ماذا تفيد"من" وما غرضها في قول الكاتب: " من لنا ببرنامج دقيق للرجولة..."؟
- ما تعليقك على أمنيات الكاتب؟من اسم استفهام للعاقل في الغالب، ومراد الكاتب هو من يستطيع أن يتحفنا ببرنامج دقيق للرجولة كالبرامج الأخرى...والغرض من هذا الاستفهام هو التمني، الأمنيات في الغالب لا تتحقق، لأننا نستعمل التمني فيما لا يرجى حصوله، أو حصوله بعيد المنال، عكس الترجي فإننا نستعمله فيما يرجى حصوله.
- ما هو النمط السائد في النص مع التعليل؟ النمط الوصفي ، لأن الشاعر بصدد إعطاء صفات الرجولة الحقة ...، وقد استعان بكثير من النعوت، واستعمال الفعل الماضي في الغالب،...
أستثمر معطيات النص - ابحث في المعجم عن معاني الكلمات الآتية: ذمة، تكليف، تشريف، الجاه، يثلم.
ذمة:الذمة هي العهد والضمان والأمان جمعها ذمم.الذمي الذي أعطي الأمان على دمه وعرضه وماله ممن يعطون الجزية.
تكليف:تكلف الأمر تحمله على مشقة، تشريف:تشرف الرجل صار مشرفا، والشرف هو رفعة المنزلة والمجد،
الجاه:القدر والمنزلة. يثلم:يكسر، يخدش،
- قال أحمد أمين في نصه:" ثُمَّ هو أمينٌ على الحقِّ لا يفرحُ بالجديدِ لجِدَّتِهِ، ولا يكرَهُ القديمَ لقِدَمِهِ، له صبرٌ على الشّكِّ، وإغرامٌ بالتفكيرِ، وبُطءٌ في الحزمِ، وصبرٌ على الشدائدِ، وازدراءٌ بالإعلانِ عنِ النّفسِ، وتقديسٌ للحقيقةِ، صادفتْ هوى النَّاسِ، وأثارتْ سخطَهُمْ".
- اشكل هذه الفقرة شكلا تاما.
- عين الجمل الاسمية وحدد المبتدأ والخبر في كل جملة.
- ابن تعبيرا على هذا المنوال ينطبق على التلميذ الرجل.
=========
>>>> الرد الثالث :
daoudi123
شكرا شكرا بارك الله فيك كنت بحاجة ماسة الى هذا التحضير
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرااااااااااااااااااااا شكراااااااااااااااااااااااااااا جدا على التحضير كنت بحاجه ماسة اليه
daoudi123
=========
>>>> الرد الخامس :
العفو أخي هذا وجبي
=========