المؤلج: من ولج بالشئ في غيره, لخل فيه
الدعم: من دعم ـ اسنده بشئ
السماء: نفس الروح
عصمة: من عصم أي لجأ
---------------------
اكتشاف معطيات النص:
ـ ماهي العبارة التي يظلم الانسان نفسه إن لم يقلها؟ * الحمد لله لاشريك له.
ـ استخرج من النص دلائل قدرة الله في الكون؟
* رفع السماء بدون أعمدة
* خفض الارض
* مراحل تكون الحبنين في بطن أمه
* اختلاف الناس في الخلقه والخلقة ماهي مراحل تكون الانسان كما ذكرها الشاعر وما مدى توافقها مع العلم الحديث؟
* نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظاما ثم كساء العظام بالحلحم ثم كساء الراس والعواتقه بالجلد.
وهذه المراحل مطابقة لما توصل غليه العلم الحديث حدد باتي مظاهر قدرة الله؟
* اختلاف اللغات, والطباع, والصوت, واللون مامصير الانسان في النهاية؟ لماذ أذكر به الشاعر؟ الموت لنصحه وإرشاده استخرج أسماء الله الحسنى ثم اسرح معانيها الخالقة, خلقة ابدع
الخافض: خفض ـ لسبط, سوى
الرافع: رفع, علا
المصور: صور
------------------------------
مناقشة معطيات النص:
حدد تحليات الاقتباس من القرآن الكريم في القصيدة بتحديد الايات المقتس منها؟ في مراحل تكون الجنين في الايبات 7.6.5.4 لقوله تعالى ولقد خلقا الانسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلفتا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين"
ـ ما فأئدة القسم في البيت التاسع؟ للتأكيد على قوله.
ما نوع الأسلوب في البيت العاشر وما غرضه ؟
انشائي غرضه النصح و الإرشاد
ـ ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في نهاية القصيدة وما تعليقك عليها ؟ هي موت الإنسان وحقيقة يو البعث والنشور للمحاسبة .
بم تفسر قلة الصور البيانية في هذا النص ؟ لإن الشاعر بصدد ذكر حقائق عملية لذلك استعمل أسلوبا مباشرا .
كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال النص ؟ مؤمنة، مثقفة، متأثرة بالقرآن الكريم، داعية إلى الخير
----------------------------