عنوان الموضوع : تحضير النص الادبي من ثاثير الاسلام في الشعر و الشعرا للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

:ممكنء تحضير النص الادبي من ثاثير الاسلام في الشعر و الشعراالسنة الاولى ثانوي ادا ب


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

احتاجه غدا

=========


>>>> الرد الثاني :

المادة: لغة عربية وأدابها



الـنشاط: النص الادبي
المستوى: السنة الأولى
الشعبة: آدبية
المدة الزمنية: 4 ساعـــات
الـنشاط: النص الادبي
الهدف العام:تأثير الشعراء بأساليب القرآن
الهدف الخاص :مظاهر تأثير الاسلام في الشعر والشعراء

اتعرف على صاحب النص: التابغة الجعدي شاعر مخضرم, مطبوع, فصيح يجري في شعره على السليقة ولا يتكلف صنعه, لقب بالنابغة لانه كان قد قال الشعر في الجاهلية ثم سكت دهرا طويلا يد ثم عاد إلى قول الشعر في الاسلام ونبغ في قوله بنوغا كبيرا, أسلم ووفد في قومه فأنشد الرسول (ص) شعرا فأعجب يه, له ديوان شعر لضم عدة أغراض كالمدح والهجاء والوصف والحلمة وتكثر في شعره الالفاظ الاسلامية

-------------------

أثري رصيدي اللغوي:
المؤلج: من ولج بالشئ في غيره, لخل فيه
الدعم: من دعم ـ اسنده بشئ
السماء: نفس الروح
عصمة: من عصم أي لجأ
---------------------


اكتشاف معطيات النص:
أثري رصيدي اللغوي
ـ ماهي العبارة التي يظلم الانسان نفسه إن لم يقلها؟ * الحمد لله لاشريك له.
ـ استخرج من النص دلائل قدرة الله في الكون؟
* رفع السماء بدون أعمدة
* خفض الارض
* مراحل تكون الحبنين في بطن أمه
* اختلاف الناس في الخلقه والخلقة ماهي مراحل تكون الانسان كما ذكرها الشاعر وما مدى توافقها مع العلم الحديث؟
* نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظاما ثم كساء العظام بالحلحم ثم كساء الراس والعواتقه بالجلد.
وهذه المراحل مطابقة لما توصل غليه العلم الحديث حدد باتي مظاهر قدرة الله؟
* اختلاف اللغات, والطباع, والصوت, واللون مامصير الانسان في النهاية؟ لماذ أذكر به الشاعر؟ الموت لنصحه وإرشاده استخرج أسماء الله الحسنى ثم اسرح معانيها الخالقة, خلقة ابدع
الخافض: خفض ـ لسبط, سوى
الرافع: رفع, علا
المصور: صور
------------------------------

مناقشة معطيات النص:
حدد تحليات الاقتباس من القرآن الكريم في القصيدة بتحديد الايات المقتس منها؟ في مراحل تكون الجنين في الايبات 7.6.5.4 لقوله تعالى ولقد خلقا الانسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلفتا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين"



ـ ما فأئدة القسم في البيت التاسع؟ للتأكيد على قوله.
ما نوع الأسلوب في البيت العاشر وما غرضه ؟
انشائي غرضه النصح و الإرشاد
ـ ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في نهاية القصيدة وما تعليقك عليها ؟ هي موت الإنسان وحقيقة يو البعث والنشور للمحاسبة .
بم تفسر قلة الصور البيانية في هذا النص ؟ لإن الشاعر بصدد ذكر حقائق عملية لذلك استعمل أسلوبا مباشرا .
كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال النص ؟ مؤمنة، مثقفة، متأثرة بالقرآن الكريم، داعية إلى الخير
----------------------------

مناقشة معطيات النص
اكتشاف معطيات النص




=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لك اخيabdou213 والله يوفقك في مشوارك الدراسي

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الخامس :

مممكن حل احدد بناء النص

=========