عنوان الموضوع : اختبار الاول في الادب العربي .....مطلوب حله سريعا للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
النص
دعني اجد الى العلياء في الطلب وابلغ الغية القصوى من الرتب
ياعبل قومي انظري فعلي ولاتسلي عني الحسود الذي ينبيك بالكذب
ان اقبلت حدق الفرسان ترمقني وكل مقدام حرب مال للهرب
فماتركت لهم وجها لمنهزم ولاطريق ينجيهم من العطب
فبادري وانظري طعنا اذا نظرت عين الوليد شاب وهو صبي
خلقت للحرب احميها اذا بردت واصطلي نارها في شدة اللهب
وقد طلبت من العلياء منزلة بصارمي لا بامي لا ولا بابي
- عنترة بن شداد-
1/البناء الفكري .
ا-الى اي فن ينتمي النص . وماهو موضوعه ؟
ب-اذكر دلائل قوة عنترة وشجاعته من خلال النص
ت- حدد نمط النص مع التعليل مبينا خصائصه
ث- اشرح البيت الاخير واذكر الدلائل النفسية التي توحي بها
2/ البناء اللغوي.
ا- ماهي العلاقة الكائنة بين البيت الاول والاخير
ب- اذكر العامل الذي يتكرر في ابيات النص .مبينا اثر ذالك في اتساق النص
ت- حدد الصورة الواردة في البيت السادس مع بيان نوعها واثرها
ث- اعرب ماتحته خط (لا تسلي )
الوضعية الادماجية //
حمل الشعر الينا بيئة العرب وحياتهم بمختلف جوانبها
- ماهو الشعر الذي اهتم برسم الطبيعة في العصر الجاهلي . وماهي موضوعاته وابرز ميزاته ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام
حنا درنا هاذ الاختبار فرض 1
!!!!!!!!!!!!!
...
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
اريد التصحيح من فضلك
=========
>>>> الرد الرابع :
mirci istafadat ktiiiir chekraaan
=========
>>>> الرد الخامس :
جزاك الله خيرا بارك الله فيك شكرا
=========
وعليكم السلام،
لا داع لكل علامات التعجب هذه،
فهناك بعض الأساتذة ـ هداهم الله ـ يعتمدون على خاصيتي النسخ واللصق في اختباراتهم..!
ليس بالضرورة دوما إستعمال خاصية النسخ واللصق كما تفظلتم من باب التطفل، لكن هناك مجال آخر وهو تبادل الخبرات بين الأساتذة ودفع عجلة الإبداع للأمام.
تقبلوا تحياتي