عنوان الموضوع : مفردات هامة ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
::مفردات هامة ..
كيف تجيب على الأسئلة التي تحتوي على المفردات التالية؟
* ما وجه الشبة بين . . .؟
ابحث عن الصفات والمميزات المتشابهة ثم أذكر أوجه الشبة وأكد عليها.
* قارن . .
ركز على الاختلافات بين الأشياء أو الأحداث أو المشاكل مع ذكر أوجه الشبة باختصار.
* انقد . .
وضح حكمك على صدق الأشياء مع بيان نتائج تحليلك لها وناقش أو أذكر كلا من الحسنات والمساوئ للعناصر المذكورة
* عرف . .
عرف تعريفا واضحا مختصرا دون تفصيل.
* صف . .
اسرد ومثل وارسم تسلسل الأحداث في صيغة قصة.
* مثل بالرسم التخطيطي أو البياني . .
ارسم جدولا أو رسما معينا لخطة مع وضع عنوان للرسم ويمكن إضافة الوصف والشرح المختصر في بعض الحالات.
* ناقش . .
تفحص وتحلل بعناية ثم بين أسباب التأييد أو الخلاف بالتفصيل.
* عدد أو اكتب قائمة بـ . .
اكتب العبارات أو الأشياء بشكل موجز و مختصر بحيث تكون مرتبة متسلسلة.
* قيم . .
اذكر نقاط القوة والضعف في مشكلة ما ، وأكده بما يقوله الخبراء أو العلماء ، ثم أذكر وجهة نظرك أو تقييمك الشخصي للمشكلة.
* اشرح . .
وضح وفسر وبين المادة المقدمة ، ثم اعط تعليلا لاختلاف وجهات النظر أو لاختلاف النتائج ، وحاول تحليل المسببات لذلك الاختلاف.
* بين بالرسم . .
استخدم رقما ، صورة ، رسميا بيانيا أو تخطيطيا لتوضيح وتفسير مشكلة ما.
* فسر . .
ترجم ، اضرب أمثلة ، قم بحل موضوع ما ، أو علق علية بإصرار حكمك علية.
* برر . .
اثبت أو قدم أسبابا لقرارات أخذت على أن تحاول بكل جهدك أن تكون تلك الأسباب دامغة ومقنعة.
* اذكر بإيجاز . .
نظم الموضوع على أن يحوي نقاطا رئيسية ، وأخرى ثانوية مع حذف التفاصيل الدقيقة ، والتركيز على إعداد وتصنيف الأشياء.
* اثبت أو برهن . .
برهن على مدى صدق الموضوع بالاستشهاد بأدلة حقيقية وأسباب مقبولة ومنطقية واضحة .
* أوجد العلاقة بين . .
وضح مدى العلاقة بين الأشياء واتصالها ببعض ، وكيف تكون هذه الأشياء مسببات لأشياء أخرى أو كيف تكون مرتبطة بها ارتباطا تلازميا أو كيف تكون الأشياء متشابهة.
* استعرض . .
تفحص الموضوع بصورة نقدية مع التحليل والتعليق على ما قيل من عبارات بخصوصه.
* حدد بإيجاز . .
قدم النقاط الرئيسية بإيجاز وتسلسل واضح مع حذف التفاصيل والرسوم التوضيحية والأمثلة.
* لخص . .
ضع النقاط الرئيسية أو الحقائق بصيغة مركزة مكثفة كما تفعل عند تلخيص فصل من كتاب, واحذف كل التفاصيل والرسوم التوضيحية.
* تتبع . .
أسرد تطور الأحداث التاريخية منذ البداية.
الخط واللغة
لدى العديد من الطلبة خط رديء في الكتابة . فبعض الكتابات لا تقرأ وبعضها الآخر يقرأ بصعوبة . فإن كان لديك أحد هذه العيوب أو المشاكل فحاول حلها . فقد لا يمكنك الكتابة بخط واضح وجميل ولكن حاول أن تجعله معقولا ، فهذا أمر هام لأن المصحح لا يستطيع أن يعطيك درجات لشيء لا يستطيع قراءته , وقد يحاول بعض المصححين بجهد تفسير الخط غير المقروء ، ولكن ليس لدى الآخرين الصبر الكافي ، لذا فهم يضعون علامة منخفضة لما لا يستطيعون تفسيره أو قراءته . فان كان خطك عزيزي الطالب صعب القراءة تذكر أن ذلك هو الفرق بين درجة الجيد المقبول أو بين درجة الامتياز والجيد جدا . تمرن على تحسين خطك وتعود على الكتابة باللغة العربية الفصحى ، أي استخدام البناء النحوي الصحيح للكلام ، واستخدام علامات الترقيم بطريقة سليمة ، واكتب تهجئة الكلمات صحيحة ، فان ذلك يعطى انطباعا جيدا عن إجابتك , ويجعل القارئ أي المصحح فاهما لما تحاول قولة ، ويدل على تفكيرك إن كان منظما أو مشوشا . اكتب بتأن لا تغفل ملاحظة تلك القوانين الأولية في الكتابة وقت الامتحان ( الكتابة على سطر وترك سطر ، اكتب بخط متوسط الحجم ، استخدم اللون الأزرق أو الأسود , لا تستخدم اللون الأحمر )
.mimi
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مشكورة على المجهود حتى ان لم أفهم المقصود
=========
>>>> الرد الثاني :
اذا لم تفهم المقصود ليس ذنبي
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا لك.....
=========
>>>> الرد الرابع :
مشكوووورة ع المرووووور الطيب
=========
>>>> الرد الخامس :
=========