عنوان الموضوع : لمشاركي المنافسات العلمية التربوية في العلوم الطبيعية ع ت ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نرجوا ممن أجروا هذه المنافسة أن يفيدونا بالتمارين
أنا ساشارك و لكن بعد العطلة لذا فإنني أنتظر إفادتكم و أجركم على الله
و شكرا جزيلا و بارك الرحمان فيكم
من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ملاحظة لديا موضوع للمنافسة في الفيزياء
من يريد أفيده به
=========
>>>> الرد الثاني :
اخبرني من فضلك متى المنافسة بالضبط
=========
>>>> الرد الثالث :
قيل بعد العطلة
أعتقد يوم الثلاثاء الأسبوع الأول بعد العطلة مباشرة
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
اريد المشاركة في هده المنافسات و لكني لم اعرف شيء عنها ارجو منك يا اختي ان تشرحيلي كيف يتم المشاركة و متى و اين.....شكرا لك
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هذا التمرين الثاني للمنافسات العلمية الدور الولائي لولاية باتنة
G6PD انزيم بشري يتدخل في احدى تفاعلات مراحل التنفس،هذا انزيم ينتج عن نشاط مورثة مرتبطة بالجنس ولها زوج اليلي :الاليل A يرمز للانزيم G6PDA والاليل B يرمز للانزيم G6PDB
الانزيمين لهما نفس الفعالية لكنهما يختلفان من حيث سرعة هجرتهما الكهربائية(الانزيم g6pda يهاجر بسرعة أكبر)
بواسطة تقنية الهجرة الكهربائية يمكن الكشف عن طبيعة الانزيم المنتج من طرف خلايا فرد معين،تم اخضاعها الراسب الناتج عن انحلال الدم عند افراد نفس العائلة فحصلنا على النتائج الممثلة في الوثيقة التالية:
الابوين:
G9PDA -------------------
---------------------G6PDB
1 2
الابناء
----------- ---------------- ----------------- --------------------
----------- ---------------
بنت 3 ذكر 4 ذكر 5 بنت 6
1-انطلاقا من قراءتك لنتائج الوثيقة اعلاه بين ضمن الخريطتين 1 و 2 تلك المناسبة للاب والمناسبة للام معللا اجابتك
2-بين هل يتعلق الامر بحالة سيادة اليلية او سيادة مشتركة
3-حدد الانماط الوراثية لكل من الابوين والبناء 3 و 4
4-حدد مختلف الانماط الممكنة حسب الجنس عند خلف الزوج 1 و 2
5-يعاني الطفلين 5 و 6 من عيوب واضحة في منظهريهما الخارجية،من خلال نتائج الوثيقة اعلاه استنتج النمط الوراثي والصيغة الصبغية المناسبة المناسبة لكل منهما واستنتج مصدر العيوب الملاحظة عند الطفلين
6-استنتج اي الابوين مسؤول عن هذه العيوب.
-------------------------------------------------------------------------
ارجو ان تضع مواضيع الفيزياء والرياضيات ان امكن
تحياتي.
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عروسة البحر
السلام عليكم
اريد المشاركة في هده المنافسات و لكني لم اعرف شيء عنها ارجو منك يا اختي ان تشرحيلي كيف يتم المشاركة و متى و اين.....شكرا لك
للمشاركة شرط واحد و هو أن تتحصلي في معدل أحد المواد الرئيسية على 18 أو أكثر
بوركت أختي و جزاك الله جنة الفردوس الأعلى نسأل الله أن يكون في حاجتك كما كنت في حاجتي في إنتظار التمرين الأول
للأسف لم ندرسوا الوراثة بعد
سوف اضع لك الامنافسة الخاصة بالرياضيات و الفيزياء
منافسة خاصة بالرياضيات
الإمتحان
التمرين الأول :
المسألة الأولى ص 99
نفس الرسم ونفس المعطيات الأولى إلى غاية في L . مع AB=1
نضع : KA=X
LC=Y
1 / أثبت أن : KL=X²+Y²-2X-2Y+2
2/ أثبت أن : KL=KM+ML=X+Y
3/ مما سبق عبر عن Y بدلالة X
4/ عبر عن الطول KL بدلالة X
الجزء الثاني
لتكن الدالة : F(x)= x²+1/x+1
معرفة على المجال (0.1)
1/ أدرس تغيرات الدالة f وعين متى يكون الطول kl يأخذ أصغر قيمة ممكنة .
التمرين الثاني :
تمرين 44 ص 55
التمرين الثالث :
لدينا متتالية Un حيث
u0=4
4Un+1= Un+9
أحسب U1 U2 U 3
لتكن : Vn=Un -3
برهن أن Vn متتالية هندسية يطلب تعيين أساسها .
أكتب Vn et Un بدلالة n
أحسب المجاميع
u0+u1+u2+....+un
u0+4u1+4²u2+4*n.Un
أثبت أن v0.v1.v2.v3.vn=(1/2)*n(n+1)aaa
حيث * بمعنى أس
أما الخاص بالفيزياء فسوف أحمله على موقع التحميل ثم أفيدك بالرابط
المنافسة العلمية و التربوية في الفيزياء للثانية علوم تجريبية
https://www.4shared.com/file/24616825...918/physi.html
في انتظار تمارين من شاركوا في المنافسات العلمية التربوية في مادة العلوم الطبيعية أو من لديه احد النماذج
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
كيف كانت المنافسة بالنسبة لك صعبة أم سهلة
و هل وصلتم لوحدة الوراثة أم مازلتم
و شكرا جزيلا
وفقك الله و سدد خطاكِ أختاه عبلة
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
المنافسة كانت سهلة خاصة التمرين الاول بصح التمرين الثاني والوضعية على الوراثة وحنا ماقريناهاش المهم كانت تجربة نافعة .
انتظري مني وضع التمرين الاول ان شاء الله.
تحياتي.