عنوان الموضوع : منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة . سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم وأنا أقلب صفحات النت لفت إنتباهي هاذا الموضوع الذي يهم الطلبة فارتأيت أن أنقله إلى إخواني في

منتديات الجلفة متمنية أن يفيدكم وهو عبارة عن دليل الى كل مترشح لشهادة الباكالوريا حيث يتناول

التعليمات المستعملة في منهجية الاجابة على بعض أسئلة مادة علوم الطبيعة والحياة

01- كيف تعالج موضوعا في مادة العلوم الطبيعية:

الملف كاملا تجدونه بالرابط التالي:https://www.ziddu.com/download/38318...c0009.zip.html


02- التحليل. التفسير. اصدار فرضيات. استقصاء معلومات.الشرح..الخ ونبدأ باسم الله وبركاته بتعليمة التحليل Analyse

تحليل منحني بياني:

رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:

*تحديد الظاهرة المدروسة:

قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل.
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن

*دراسة تغيرات الظاهرة:

تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

ملاحظة مهمة جدا:


اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة بدلالة عامل متغير
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.

وهذا الرابط تجدون فيه تفاصيل اكثرعن العملية ومع امثلة توضيحية اختيرت بعناية من السنوات الأولى والثالثة...https://www.ziddu.com/download/3831870/StSc109.zip.html



03- انجاز رسم تخطيطي وظيفي:

الرسم التخطيطي ينجز باليد وهو يوضح وظيفة ما........... الملف كاملا تجدونه بالرابط التالي:https://www.ziddu.com/download/3831873/StSc209.zip.html


04- منهجية استغلال وثيقة في العلوم الطبيعية:

الوثيقة هي صورة او نص او جدول تحتوي على معلومات غير مكشوفة.الخ تستغل الوثيقة بهدف...........
الملف كاملا في الرابط التالي:https://www.ziddu.com/download/3831867/StSc309.zip.html


05- منهجية تفسير وثيقة بشكل منحني بياني:

التفسير هو: وبابسط المعاني التي يفهمها التلميذ هو الاجابة على سؤالين او احدهما: لماذا وكيف؟
يطرح السؤال او السؤالين او احدهما على تغيرات. الظاهرة المدروسة في التحليل.

كان نقول مثلا: لماذا تناقص تركيز الـ O2 في الوسط؟ لماذا بقي تركيز الـ O2 ثابتا في الوسط؟
لماذا تزايد تركيز الـ O2 في الوسط؟
وكان نقول ايضا: كيف اختفى اللون الأزرق البنفسجي؟ وكيف تشكلت الأجسام المضادة عند دخول مستضد؟ وكيف ظهرت مظاهر الالتهاب من ارتفاع درجة الحرارة وتشكل القيح والاحمرار؟

بتعبير بسيط جدا اذا كان التحليل هو دراسة تغيرات ظاهرة محددة متغيرة بدلالة بعد او اكثر كما اوضحنا سابقا فان التفسير هو ايجاد الأسباب المتحكمةفي هذه الظاهرة وعليه فان التحليل في متناول جميع الطلبة اما التفسير فهو يتطلب معارف مكتسبة سابقا من طرف التلاميذ. كل تلميذ له القدرة على التحليل ولكن ليس كل تلميذ له القدرة على التفسير التحليل يعتمد على الملاحظة اما التفسير فيعتمد على الفهم ومعلومات مكتسبة

وهذه بعض الأمثلة:

الملف كاملا حمل من الرابط التالي:https://www.ziddu.com/download/3831871/StSc409.zip.html


06- منهجية كتابة حوصلة كتابية:

يكون انجاز هذه الحوصلة عادة في نهاية الموضوع او التمرين او الدرس النظري
الملف الكامل حمله من الرابط التالي:https://www.ziddu.com/download/3831872/StSc609.zip.html


07-منهجية صياغة الفرضيات واختبار صحتها:
الفرضية: هي دوما تفسيرية
عندما نقول ماهي الفرضيات او نقول اقترح فرضيات : معناه وببساطة ماهي مختلف التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة اي هناك ظاهرة متغيرة ولها عدة تفسيرات متقاربة احدها هو التفسير الصحيح والمقبول يوافق المعطيات والمعلومات التي تحتويها الظاهرة

لصياغة الفرضية يجب ان نتبع الخطوات التالية:
01) اجمع المعطيات التي قدمت لك في نص التمرين او السؤال.
02) اختر المعلومات والمعطيات المناسبة والتي لها علاقة بالظاهرة او الاشكالية المراد تفسيرها
03) اوجد العلاقات السببية التي توجد بين هذه المعلومات التي اخترتها
04) بما ان الفرضية هي اقتراح تفسير اولي للظاهرة التي يمكن ان تتضمن عدة تفسيرات يجب على الأقل طرح سؤال تفسيري اولي لماذا وكيف حدثت هذه الظاهرة او كيف يمكن ان تحدث ؟

الرابط التالي يحتوي على الملف كاملا:https://www.ziddu.com/download/3831869/StSc509.zip.html


يمكنكم تحميل المنهجية و الملفات السابقة جميعا في ملف واحد كامل من هذا الرابط:https://www.ziddu.com/download/3831907/StSc09.zip.htm


ارجو الرد ولا تنسونا من صالح دعائكم

أختكم المحبة للمعرفة التي تتمنى لكم النجاح والتوفيق الدائمين....



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بااااارك الله فيك أختي المحبة للمعرفة
جزاك الله ألف خير
سلااااام


=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا أختي
بارك الله فيك


=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك أختيي
مشكورة و موفقة باذن الله
سلاام

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك أختيي
مشكورة و موفقة باذن الله
سلاام

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chouaib22
بااااارك الله فيك أختي المحبة للمعرفة
جزاك الله ألف خير
سلااااام

وفيك البركة اخي الكريم
شكرا لمرورك الطيب


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خولة94
شكرا أختي
بارك الله فيك

لا شكر على واجب حبيبتي
وفيك البركة لمرورك العطر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبور عبد الحاكم
بارك الله فيك

بوركت اخي الكريم على المرور العطر
شكرا لك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sofianh2oh
بارك الله فيك أختيي
مشكورة و موفقة باذن الله
سلاام

وفيك البركة اخي الكريم وتقبل الله منك .....
لا شكر على واجب , نورتم صفحتي

السلام عليكم

بارك الله فيك وجزاك عنا خيرا

سلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يحفظك اختي على الافادة



شكرا أيتها الأخت الكريمة على هده المشاركة التي ستفيدين بها طلبتنا الدين يشتكون من ضعف نتائجهم في العلوم رغم الفهم الجيد لدروسها

شكرا لك و جزاك الله كل خير