عنوان الموضوع : تمرين 5ص140 في العلوم سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ارجوكم على وجه ربي الي عندو حل التمرين
5ص140 يكتبهولي و اجرو على ربي
ضروريييييييييييييييييييييييييييييييي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انتظر دقيقة وسوف احضره لك ..............

..................

Will come back...................B

=========


>>>> الرد الثاني :

I went back

.............................................

تفضل اخي :

قام تايلور بالتجارب التالية:

التجربة الأولى: زرع مجموعة أولى من نبتات الفول في وسط مقيت يحتوي على نيكليوتيد إشعاعي( تيميدين) ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه النبتة أثناء أول انقسام غير مباشر خلال المرحلة الاستوائية.الشكل أ

التجربة الثانية: نقل نبتات المجموعة الأولى بعد غسلها إلى وسط مقيت عادي يحتوي على تيميدين غير إشعاعي، ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه المجموعة الثانية خلال المرحلة الاستوائية من الانقسام الغير مباشر.الشكل ب

التجربة الثالثة: نقل نبتات المجموعة الثانية بعد غسلها إلى وسط مقيت عادي يحتوي على تيميدين غير إشعاعي، ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه المجموعة الثالثة خلال المرحلة الاستوائية من الانقسام الغير مباشر.الشكل ج


التيميدين المشع نيكليوتيد ذو قاعدة ازوتية تيمين يدخل في تركيب ADN و بالتالي يسهل تتبع تطور هذه الجزيئة.

الشكل أ : يظهر الإشعاع على مستوى كل الصبغيات و ذلك في كل صبيغي.

الشكل ب : يظهر الإشعاع على مستوى كل الصبغيات و ذلك في صبيغي واحد من كل صبغي.

الشكل ج: يظهر الإشعاع على مستوى نصف عدد الصبغيات و ذلك في صبيغي واحد من كل صبغي.

التفسير :

سوف احضره في الرد القادم


لي عودة

=========


>>>> الرد الثالث :

التفسير :

يفترق لولبا جزيئة ADN الأصلية و يشكل كل لولب قالب يشيد عليه لولب جديد بفعل تكامل القواعد الأزوتية و هكذا تتكون جزيئتين مماثلتين للجزيئة الأصلية و هذا ما يسمى بالنسخ الجزيئي.



أثناء المضاعفة يتم الحفاظ على نصف كل جزيئة أصلية و هذا ما يسمى بالمضاعفة النصف محافظة


لقد احضرت لك الشرح بالتفصيل ومدعما بالصور حتى تفهمه وتستطيع تلخيص التجربة بشكل مبسط

اتمنى الاستفادة للجميع
+
لا تنسى الدعاء لي بالتوفيق


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا رنوتا وادا كاين تمارين غير دهادا عاونينا بيه

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ranitta
التفسير :

يفترق لولبا جزيئة adn الأصلية و يشكل كل لولب قالب يشيد عليه لولب جديد بفعل تكامل القواعد الأزوتية و هكذا تتكون جزيئتين مماثلتين للجزيئة الأصلية و هذا ما يسمى بالنسخ الجزيئي.



أثناء المضاعفة يتم الحفاظ على نصف كل جزيئة أصلية و هذا ما يسمى بالمضاعفة النصف محافظة


لقد احضرت لك الشرح بالتفصيل ومدعما بالصور حتى تفهمه وتستطيع تلخيص التجربة بشكل مبسط

اتمنى الاستفادة للجميع
+
لا تنسى الدعاء لي بالتوفيق



شكراااااا جزيلا لك على هذا الشرح دخلت للموضوع و كنت أنوي الإجابة لكنت و فيت ما شاء الله
إنشاء الله ربي ينجحك و يرزقك بمعدل هااااااااااااااااااايل

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kimo4fun
شكراااااا جزيلا لك على هذا الشرح دخلت للموضوع و كنت أنوي الإجابة لكنت و فيت ما شاء الله
إنشاء الله ربي ينجحك و يرزقك بمعدل هااااااااااااااااااايل

شكرا اخي على ردك الذي يثلج الصدر لم اعمل سوى الواجب ...................ومشكوووووووووووووور على الدعاء الجميل الذي خصيتني به ربي يسمع منك وانا اقول لك ولك بالمثل ............. بارك الله فيك وجزاك الله خيرا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khokha000011
شكرا رنوتا وادا كاين تمارين غير دهادا عاونينا بيه

نشالله ختي لعزيزة اذا لقيت تمارين رايحة نحطهوملكم ............ ويارب وفق الجمييييييع

دروس وحلول تمارين ونشاطات كتاب العلوم الطبيعية الثانية ثانوي ‏( 1 2)