عنوان الموضوع : " ملتقــى الفرقـة رقـم °.°3°.° "
مقدم من طرف منتديات العندليب






الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد البشر اجمعين

أقبل الصبح حثيثا فاهوى الليل قتـيــل
وأتى الأنس إلينا دون حال أو دليـــل

أيها الأحبة الكرام لكم منا تحية زفّها الإسلام وجعل عنوانها السلام




عندما تنسج شمس الحب من خيوطها الذهبية ظمأ الصحراء
عندما تعزف الساقية بإنّاتها الحانية ألحان اللقــــــاء
عندما تفيض المشاعر الدافئة بمعان الصفــــــــاء
عندما تحلّق الكلمة الصادقة ويسموا اللحن العذب وتحنّ الأسماع إلى شدو ِحادي الوفـــاء
والآن نحلّق بكم إلى أجواء
عبر الدورة الصيفية التحضيرية في المجموعة الثالثة °.° درب النجاح °.° بهذا اليوم الجميل المبارك المشرق بنوره ونحن نرى الإبتسامة على شفاهِكم

فأهلاً وسهلاً بكم أهلي وخلاني سكنتم في حنـايا كل وجـداني

هذى القوافي أتتني تنتشي فرحاَ وحدثتـني حديـثاً دون عنواني

وبالضيوف هلا أهلاً نرددهـا ما غرد الطير يشدو فوق أغصاني





°.°
درب النجاح °.°

°.°
نسلكه بإرتيـــــــــــــــــاح°.°
°.°
دون إجتيــــــــــــــــــــــاح°.°
°.°
القمة هدفنا بإلحــــــــــاح°.°




قائدة المجموعة : samahir12 °وداد°
النائب الاول : ابن زرام ° كمال °
النائب الثاني : mk_chaimaa ° شيماء °
النائب الثالث :انجيلينا ° يارا °


أعضاء هذه المجموعة هم :

mahmoud1995
sissa96 إليسا
° كنزة ° koukou95
rosa blanche
zahra1995
romi roza
.imy.
owl city
امال08
نور العلى
° سماح° سماح2
Amel Messous
jamil1996
sali 1996
mirta ° كوثر °
سلمى1995 °سلمى °
yaya gigi ° إنتصار °
gothica ruby ° ياقوت °
يوسف الحسن ° يوسف °
h.abdou1
om elsalame

abdou aak ° عبدو °
khaoula BentELAzouar ° خولة °
ROMAISSA95 ° رميساء °
عائشة هيام
AICHOUNA ° عائشة °
امنيات 33 ° سامية °
جزائرية أصيلة
old young
miss ° ريان °
هناء أبركان
salah salilo° صلاح °
island king ° عبد النور °
اخت اخي
طيف الربيع ° رهام °


هناااا تجمعنا لنتبادل العلم لا للدردشة
هنا لنرسم مستقبلنا الزاهر
هنا لنرضي برنا و رسوله
صلى الله عليه و سلم
بطلب العلم نسمو القمم
بطلب العلم ننال الرضا
رضا الله و رضا الوالدين




ترقبو الجديد كلّه في الردود التآلية رقم2 و3 و 4






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

القوانين التشريعية ( كل المجموعات ملتزمة بإحترامها)

*يمنع منعا بآتا من الأعضآء المشآركة في الموضوع الخاص باجتماع القادة، وإن تم ذلك فسيتم خصم نقطتين من نقآط الفريق. وإن أعآد الكرة نفس العضو فسيتم خصم 2 مرة أخرى.


الاعضاء الذين ممنوع عليهم المشاركة هم انتم اعضاء مجموعتي لانه موضوع خاص بالقادة فقط يستطيع محمود المشاركة في مكاني إلا في غيابي انا و كذالك تستطيع شيماء المشاركة الا في غيابي انا و محمود ارجو من الاعضاء الانتباه جيدا لان هذا فيه نقاط

*يسمح لأي قآئد من المجموعآت بتحدي أي مجموعة بأي شكل من أشكآل التحدي في موضوع القآئدة، وبعدها يرسل له التحدي في مقره.
إذا رفض القآئد التحدي تخصم 5 نقآط من رصيده. إذا خسر التحدي يتم خصم 2 نقآط من رصيده والفآئز تضآف له 3 نقآط.

* يسمح للقآئد بتحد وآحد في اليوم.

* يـمنع تحدي قآئد تعرض لتحدٍ في اليوم.

* بعد تقديم التحدي، الموافقة عليه والإتفآق على الموعد محدد له، يتم فتح موضوع خاص يتم فيه هذا التحدي.

* في حالة التحدي وإشترآك الأعضآء، يمنع وضع الردود العشوآئية الخآرجة عن إطآر التحدي
*صآحب التحدي يفتح موضوع خآص بالتحدي على هذا النحو :


الدورة /التحديآت/ الفوج رقم vs الفوج رقم .

لا ضرر في كتابة إسم الفريق المتفق عليه....

مع الإتفآق على موعد محدد للتحدي



* كل مواضيع الدورة توضع في منتدى الثانية ثانوي، أين توجد الدورة المثبتة.

التنظيم الجيد للمجموعات له نقاط. لذا فلنكن أكثر تنظيمآ
القوانين التشريعية الخاصة بالعمل خلال الدورة ككل :

بعد كل التقسيمات والتي قمنا بهآ وبعد أن تمّ توجيه كل عضو إلى فرقته لابد من أن نبدأ في العمل. وفي الآونة الأخيرة تسآءل افراد الافواج عن عملهم وماذا يفعلون والاسطر القآدمة ستبين ذلك.

ولذلك سنحتآج إلى بعض القوانين التي سنطبقهآ طيلة هذه الدورة وهي كالتآلي :

’’ يرجى من الاعضآء القرآءة والتمعن جيدااا فأي مخالفة ستكلف الفريق النقآط وكل مخآلفة بـــــ 4 نقاط ‘‘

لا أحد يضمن التواجد الدآئم لسآجد لله لذلك عند غيآبه يتولى التنظيم، التنسيق وتوجيه الأعضاء الجدد إلى الفرق إضافة إلى الإجابة عن التسآؤلات الشآئعة القآدة، فعند غيآب سآجد يتولى القآدة التنظيم والمسؤوليآت وذلك بالإستنآد إلى القوآنين التي سننصها. أما عن من سينوب samahir12 فهو النائب الأول في فرقته وإن لم يكن متواجدا النائب الثاني.

أولا: اَلْمَقَرَّآتُ:

نظرا للأحداث الاخيرة، سيتم فتح كل مقر من طرف كل قآئد في منتدى السنة الثآنية ثانوي حيث توجد الدورة الاصلية :

حين فتح المقر يجب على القآئد أن يضع المشآركة رقم 2 وعلى النائب وضع المشاركة رقم 3 وذلك لكي ينوبه عند غيآبه فيضع فيها كل جديد.

ويكون عنوان المقر من الشكل: ’’ الفرقة رقم ... ‘‘ وذلك لكي لا يحتار الأعضآء الجدد.

في كل ثلاثة أيآم تمنح 10 نقآط لكل فوج منظم ومنسق، إذن فالردود العشوائية والزهروتية قد تفقد أي مجموعة العشر نقاط.




ثآنيا: اَلْمَوْضُوعَاتُ:

كما إتفقنا سآبقا على طرح مواضيع في الخمسة مجالات المذكورة في الدورة...[النفسي، الإجتمآعي، التثقيفي، الحاسب الآلي، منوعآت..]

- يطرح في المجال الواحد موضوع واحد فقط طيلة ثلاثة [3] أيام.
- يتعاون اعضآء الفريق الواحد لإنشآء موضوع في إحدى المجالات
-يتقاضى كل فريق على كل موضوع مطروح 5 نقآط و3 نقآط تعطى حسب التنظيم والتنسيق وجودة الموضوع
- يمنع طرح خلال الثلاثة [3] أيام موضوعين في نفس المجال
- عند طرح أي موضوع يرجى كتابته كالتالي مثلا نختار المجال النفسي: المجال النفسي ’/درب النجاح /‘ الموضوع رقم ’1‘، أي أنه يتم مراعاة ترقيم المواضيع
- تتقاضى كل فرقة 20 نقطة عن كل خمسة [5] مواضيع طرحت في المجال الواحد

ثآلثآ: التَّحَدِّيَآتُ:


التحديآت يجب أولا أن يتقدم القآئد فيها بموضوع التحدي في إجتماع القآدة ثم يطلب من القائد المراد تحديه أن يحدد له عدد الأعضآء والوقت المناسب للتحدي.
في حين القبول تضاف لكلتا المجموعتين 5 نقاط، وفي حالة الرفض تمنح لصاحب التحدي 5 نقاط.

- يمنع تحدي نفس الفريق أكثر من مرة في اليوم
- عند طرح التحدي في موضوع يكون كالتالي:
الفوج رقم vs الفوج رقم

- يتم في الموضوع الخاص بالتحدي شرح القوانين والمدة الزمنية وكل ما يتعلق بالتحدي.

من أنواع التحديات [ مقترحات ]:
*الرياضيات: حيث يجلب الفريق تمرينا ويسلمه للفريق الآخر وينتظر منه الحل في مدة زمنية معينة مناسبة، في حال لم يتم حل التمرين تضاف لصاحب التحدي 5 نقاط إظافة لنقآط التحدي فتصبح 10. أما في حال تم الحل تضاف 5 نقاط للفريق الثاني ليصبح عدد نقاطه 10.

*الشعر: أين يقوم الفريق بدعوة الفريق الآخر للتحدي حيث يضع بيتا والفريق الثاني يضع بيتا حيث يبتدئ الحرف الآول منه بنهاية الحرف الأخير من البيت المطروح من طرف الخصم، ويتم إشتراط مدة جلب البيت حيث مثلا تكون 12 دقيقة.

*الألعآب: يتم تحدي الألعاب مثلا في سرعة الكتابة، الضامة، البلياردو أو أي لعبة أخرى أونلاين، حيث يتم اختيار مثلا خمسة أفراد للقيام باللعبة. كل فرد رابح تضاف لفريقه 4 نقاط. ويراعى في ذلك اختيآر المدّة الزمنية وغيرها من الأمور حسب نوع التحدي.

*الثقآفة العآمة: بنفس الطريقة في طرح المواضيع السابقة، يتم اختيآر أسئلة وتحديد المدة الزمنية في ذلك.

يَتِمُّ التَّفَاهُمُ وَالتَّشَاوُرُ فِي مَرْكَزِ اِجْتِمَاعِ اَلْقَآدَةِ


=========


>>>> الرد الثاني :


هنا توضع كل نشاطات الاعضاء و الاعمال التي قامو بها






المشآركين في مسآبقة حفظ سورة البقرة :
samahir12

mk_chaimaa
ابن زرام




01

موضوع يشرح عن كيفية وضع توقيع

شرح بالتفصيل
حصري من فريق درب النجاح

https://www.djelfa.info
/vb/showthread...2#post10182762


كاتبته : samahir12 °وداد°





02

دروس الفزياء للسنة الثانية ثانوي
للتحميل من هنا


https://www.ziddu.com/download/145762...tions.rar.html

كاتبته : sissa96




03




مذكرة رياضيات خاصة بكل تلخيصات الدروس
عبارة عن كتاب الكتروني جاهز للتحميل
حصري من فريق درب النجاح


للتحميل من هنا

https://www.mediafire.com/?oxza66utxjmplk5

كاتبه : ابن زرام °كمال






04

المجال النفسي ’/درب النجاح /‘ الموضوع رقم ’1‘

كاتبه :
sali1996



05


المجال التثقيفي/درب النجاح/الموضوع رقم :1


كاتبه :
mirta




06

الدّورة التحضيرية الصيفية as2/درب النجاح/ مجال الحاسب/انشاء اسطوانة

كاتبه :
بن زرام




07

المجال الاجتماعي /درب النجاح / الموضوع 1




كاتبه :
zahra1995



08


كاتبه :
mk_chaimaa



09

منوعات/درب النجاح/الموضوع .01
كاتبه : mirta



10







11







12


=========


>>>> الرد الثالث :

عدد النقاط هو 35 نقطة

=========


>>>> الرد الرابع :

وانا ايضا تم وضعي في هذه المجموعة

=========


>>>> الرد الخامس :

واللع موضوعك ممتاز......samahir

=========


انا اتشرف بمجهودات مجموعتي واتمنى لها كل التوفيق


اليك يجب كتابة كل المواضيع هنا

ولا يزيدوا ينقصوا نقط



merciii beaucouuuup......





السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

رأيت أن نتطرق الى موضوع حساس لدينا وهو موضوع المراهقة عموما وشخصية المراهق خصوصا


يمر الشباب في مراحل النمو المختلفة بالكثير من التغيرات النفسية والجسمانية بداية من مرحلة الطفولة مرورا بمرحلة المراهقة التي تنتهي ببلوغه سن الرشد ومرحلة المراهقة هي فترة انتقالية يتوق المراهق خلال هذه الفترة إلى الاستقلال عن أسرته والى أن يصبح شخصا مستقلا يكفي ذاته بذاته وفي بلادنا يتراوح سن المراهقة بصورة عامة بين الثالثة عشرة ونهاية الثامنة عشرة
المراهقة هي مرحلة طبيعية من مراحل عمر الإنسان تلي مرحلة الطفولة، فمرحلة المراهقة بمثابة "الوسيط" التي يعبر بها الشخص من فترة الطفولة التي ما زالت تُبنى فيها شخصيته بجانب خبراته السلوكية إلى فترة النضج والاستقرار على الرغم من أنها أكثر المراحل إزعاجاً.
أي هي مرحلة الانتقال من الطفولة إلى النضج حيث يكون التغيير النفسي والجسدي ملحوظين، فنجد نمو حجم الأعضاء واكتمال النضج الجسدي بالإضافة إلى التغيرات النفسية التي تصاحبها أو ما يمكن أن نسميه بالمشكلات المصاحبة. هذه التغيرات تختلف من مراهق لآخر لذا ينبغي إعانة المراهقين من الجنسين على تعلم الكثير عن أجسامهم خلال هذه الفترة الأكثر حرجاً بالنسبة لهم.

وتصاحب مرحلة المراهقة وهده التغيرات مشاكل متعددة
ومن أهم هده المشاكل حاجة المراهق للتحرر من قيود الأسرة والشعور بالاستقلال الذاتي وهذه المشكلة هي السبب الرئيسي في معظم الصراعات التي تحدث بين المراهق وأسرته ومن أمثلة تلك الصراعات: الصراع في حرية اختيار الأصدقاء وطريقة صرف النقود أو المصروف ومواعيد الرجوع إلى المنزل في المساء وطريقة اختيار الملابس وقص الشعر واستعمال سيارة الأسرة فى سن مبكر وبدون وجود ترخيص القيادة وأمور أخرى
وتدل الكثير من الدراسات والبحوث التي أجريت حول مشكلات المراهقة ومعاناة الشباب أن أكثرهم يعانون من فجوة الأجيال التي تتسع تدريجيا والتي يزداد اتساعها يوما بعد يوم ، بين ما يقومون به من أعمال وبين توقعات آبائهم فيما يجب أن يمارسونه فعلا بما يتفق مع معاييرهم الأسرية 0
وتشير الدراسات إلى أن 95% من الشباب يعانون من مشكلات بالغة يواجهونها عند محاولتهم عبور فجوة الأجيال التي تفصل بين أفكارهم وأفكار آبائهم
وتدل الدراسات أيضا أن أبرز ثلاث مشاكل يعاني منها الشباب في نطاق الأسرة- بناء على نتائج قياس حاجات التوجيه النفسي - مرتبة حسب درجة معاناتهم منها هي :
1. صعوبة مناقشة مشكلاتهم مع أولياء أمورهم0
2. صعوبة إخبار أولياء أمورهم بما يفعلونه 0
3. وجود تباعد كبير بين أفكارهم وأفكار أولياء أمورهم 0
ومن ثم يلجأ الشباب ،ولاسيما الذين لا يجدون من يسمعهم أو يصغي إليهم لمساعدتهم على حل مشكلاتهم التي يعانون منها ، إلى بعضهم في نطاق جماعة خاصة بهم يكونوها على أمل مساعدتهم في إيجاد حلول مناسبة لها ، وتخليصهم من المعاناة التي تؤرقهم بسببها لذلك نجد كل فرد في سن المراهقة يحرص كل الحرص على الانضمام إلى جماعة من الرفاق تشبع حاجاته التي فشلت الأسرة في إشباعها

ننتقل الآن الى شخصية المراهق
ونبدأ بتعريف الشخصية
- مفهوم الشخصية:
الشخصية حسب المجتمع فينظر لها حسب المكانة أما علماء النفس فنجد أن هناك
من يلقي الضوء على الجوانب الجسمية، أو على الشخصية كجهاز معقد من
الاستجابات أو على الميكانيزمات الداخلية التي تتحكم في السلوك. وقد عرفها
ألبورت الشخصية هي ذلك التنظيم الديناميكي للأنساق النفس جسمية في الفرد
التي تحدد تكيفا ته الخاصة مع محيطه".
ولم يوافق ماك كليلاند على هذا إذ يرى "أنها التصور الملائم الذي يمكن أن
يقدمه أي عالم في أي وقت استنادا لبعض السلوكات الإنسانية بكل جزئياتها.
أيزنك " هي مجموعة من الأنماط السلوكية الحالية أو الطاقة الكامنة في الجسم التي تتحدد عن طريق الوراثة و المحيط"
كاتل " التنبؤ بسلوك شخص ما في موقف معين وهي تهتم بكل السلوكات الظاهرية و الباطنية للفرد"
ويمكن تعريفها إجمالا" التفاعل المتكامل للخصائص الجسمية و العقلية و
الانفعالية و الاجتماعية التي تميز الشخص و تجعل منه نمط فريد في سلوكه و
مكوناته النفسيةبحث " مصطفى فهمي سنة 1909 حول التوافق عند الطلاب المراهقين وأجرى بحثا
على 90 حالة من حالات المراهقين في المدارس الثانوية بالا سكندرية حيث عرض
هذه الحالات وعلق عليها ووجد من بين العوامل التي تتصل بطبيعة الفرد
وشخصيته:
- ما يتصل بدرجة النمو وصفات الجسم.
- ما يتصل بالناحية العقلية أي (القدرات العقلية) وأهمها الذكاء.
- ما يتصل بالناحية النفسية ( العادات و الانفعالات).
ولهذا و لتبيان المميزات الشخصية لدى المراهق اتبعنا الدراسة ومن بين هذه المميزات
* من الناحية الجسمية: يكون النمو الجسمي سريع وهذا ما يعرف بطفرة النمو
وكذلك تبرز شخصية المراهق في النمو الحركي وخاصة أن حركاته تمتاز بعدم
التناسق فيما بينها.
* من الناحية العقلية: نجد المراهقون يعطون قابليتهم العقلية قيمة أكثر من الجوانب الأخرى ويبرز هذا الجانب في:
القرار: تعتبر القدرة على اتخاذ القرار و التفكير دليلا على النضج العقلي
للفرد وأما القدرات العقلية الأخرى مثل: القدرة الميكانيكية و القدرة
الموسيقية.......إلخ وهذا ما أكدته بحوث فرنون Vernon سنة 1958 وكذلك بحوث
دياموند التي أكدت على أهمية القدرات العقلية.
أما بالنسبة * للميول: تختلف باختلاف أنماط الشخصية وسماتها وتشمل الميول
العقلية، الدينية، الاجتماعية، الفنية، و تتضح هذه الميول في مرحلة
المراهقة فيميل في البواكير للألعاب الرياضية، ثم الأدبية، و فنية و
موسيقية، في دراسة قام بها "كولمان 1961" تناولت الأدوار التي يفضلها
المراهقون، فكان الدور الرياضي، ثم الطيار، ثم عالم الذرة والمبشر الديني،
و تختلف الميول باختلاف الذكاء. كما تختلف أيضا باختلاف الجنس، الذكور
يميلون للهوايات العلمية و الكهرباء و قيادة السيارات والمصارعة و الألعاب
الرياضية المختلفة، في حين نجد الفتيات أكثر ميلا للقصص و الشعر... و في
دراسة أجراها "كريجروولز" 1969 على المراهقين فكانت الأدوار التي تفضلها
المراهقات: دور عارضة أزياء، ثم الممرضة، ثم المدرسة ثم الممثلة أو
الفنانة أما الذكور: النجومية الرياضية، الموهبة الدراسية ثم الشعبية. أما
الميول المهنية: فتكون بعيدة عن الواقع كأن يصبح نجما سينمائيا، أو ضابطا
في الجيش أو طيار أو بطلا في الرياضة و طبعا الميولات تتطورمع نطور فكر المراهق

نظرة المراهق للهوية
يعتبر بناء الهوية الانجاز الأهم الذي يقوم به المراهق، و حتى اريكسون يؤكد على هذا
1 - اجتماعية: بطاقة هويته ( الاسم، الكنية، محل الولادة...............)
- نفسية:توازي الجواب من السؤال من أنا؟ ومن سأكون؟ وما يكون عليه

الخطر القائم في المراهقة هو غموض الهوية أو ضياعها أو انحرافها. و المراهق يتجه إما إلى:

- بناء الهوية الايجابية: التي تقوم على الوعي و المعرفة و تحمل المسؤولية أي تحقيق متطلبات النمو
2- بناء الهوية السلبية: يفشل المراهق في تحقيق متطلبات النمو.

- مفهوم الذات و نظرة المراهق لها: " هي تكوين معرفي مركب من عدد من
الحالات النفسية و الانطباعات و المشاعر وتشمل إدراك الجانب الجسمي وكل
ماهو محسوس وكذلك سماته و دوره و إمكاناته وهو مايو لد " الشعور بكينونة
الفرد"
1- الذات المدركة: كيف يدرك الشخص ذاته.
2- الذات الاجتماعية: هي الصورة التي يراها الآخرون حول هذا الشخص.
3- الذات المثالية: التي يطمح أن يكون عليها هذا الفرد خالية من العيوب.


المراهق والدات


- المتقبل للذات : منذ الصغر متقبل ذاته، مجابهة الحياة ( سلب و ايجاب )،
شعور بالحرية يستخدم طاقاته، ينمي إحساسه دون ندم، إنسان عفوي، ينسجم مع
الوسط، الجرأة، يمكن تحديد نقاط الضعف.
2- الرافض للذات: نقيض المتقبل، غير مرتاحلنفسه، يلومها، لا يقيمها حتى
أنه يكرهها، ويبدو هذا التقليل من قيمة ما يحققه من نجاح، وعدم الثقة
بالآخرين، وأكثر اهتماما بالحفاظ على شعورهم، وهذا يعود إلى استواء
الإتجاهات و الوعي خاصة.



ونتطرق الآن الى العوامل المختلفة المؤثرة في بناء شخصية المراهق

هناك عوامل داخلية و خارجية تؤثر في شخصية المراهق:
العوامل الداخلية: يتمثل في النمو الجسمي و العقلي
العوامل الخارجية: يتمثل في العوامل الأج و الثقافية و الدينية و البيئية إلى جوانب الأخرى المساعدة في هذا التأثير.
6-1-العوامل الداخلية: و ينحصر في:
النمو الجسمي: و يؤثر في الشخصية و ذلك عن طريق عملية التوافق التي تكون
مزدوجة، و تتوافق مع جسده الجديد، و تتوافق مع أقرانه و أفراد المجتمع
الآخرين الذين يتعامل معهم كذلك أن أي عيب أو شذوذ « Anomalies » في النمو
الجسمي للمراهق يعتبر بحق تجربة قاسية له، فحب الشباب أو الاعوجاج في
الجسم أو عدم نماء العضلات يقلق المراهق و يولد له عدم الثقة بالنفس
كذلك دوره في تقييم الذات و قد أكدته بحوث "روف" و "برودي"
النمو الجنسي: و قد اهتم بهذا الجانب "سوليفان" حيث حدد سبع مراحل يوجد
فيها تغيرات جوهرية في الشخصية: مرحلة المهد مرحلة الطفولة مرحلة فترة
الصبا (عهد الحداثة) مرحلة ما قبل المراهقة المراهقة المبكرة المرحلة
المتأخرة مرحلة الرشد.
ظهور ما يسمى بالتعلق العاطفي و عبادة البطل.
6-2-العوامل الخارجية:
عوامل اجتماعية: الأسرة \ المدرسة \ القرناء
عوامل ثقافية: نقص التوعية و خاصة الإعلام
عوامل بيئية: بحث "صموئيل مغاريوس"
عوامل دينية: ضعف الوازع الديني الذي هو عبارة عن قواعد عسكرية
انتشار البطالة و الفراغ
الكتابات المنحرفة، الجهل، الحرية، اللامسؤولية، الفقر الشديد و الثراء الشديد.


والأن أترككم مع قصة مراهق
كان في فترة الطفولة هادئا ومطيعا،من البيت للمدرسة، ومن ثم من مدرسة التحفيظ وإلى البيت. واستمر هكذا إلى حين بلغ عمر17سنة. حيث بدأ يختلف وبدأ يدخّن، فاصطدم مع والده عدة مرات بشأن هذا السلوك. ومع كثرة الصدامات والمناقشات والعصبية من قبل الوالد خرج هذ الشاب من بيته اسبوعاً-علما بأن هذا الشاب كان غير واثق من نفسه ولا يستطيع مواجهة ومناقشة والده- (الوالد تركه لأنه كان يتبنى أنه سيتغر أو يصبح رجلا عندما يخرج من البيت) ، ثم تتطور الموضوع فبدأ ينفر من المدرسة ويكرهها وبدأ يغيب كثيرا حتى وصل لمرحلة ترك فيها الدراسة سنة كاملة (مرحلة الثالث ثانوي).

مع المحاولات والاحتواء أعاد التوجيهي ونجح، ثم دخل الجامعة وتعرف على رفقاء سوء وتعلم منهم شرب الخمرة والحشيش فترك الجامعة. ثم مع المحاولات تم ارساله لدولة أوروبية ليدرس هناك، حيث اعتدل حاله ودرس وانتظم شهرا تقريبا، ثم رجع للشرب والحشيش وتعرف على رفقاء سوء جدد، ثم ترك الدراسة ورجع لبلده.
عمل الوالدين على احتوائه فندم على فعله ثم اعتدل أياما ثم عاد لرفقاء السوء القدامى والشرب، والآن خرج من بيته ولم يعد كنوع من الهروب من الواقع الذي يعيشه، وحب العيش بحرية تامة، وعدم تقدير للأمور والمواقف. علما بأن هذا الشاب تعود ان يخرج من بيت والده ويغيب كثيرا.



ومن هدا نستخلص بعض طرق معاملة المراهق
1. طرد المراهق من بيته خطأ فادح: لانه ربما يتعود على ذلك ويسهل عليه أن يخرج ويكرر ذلك، ومن ثم سيتلقفه رفقاء السوء ولن يعلموه الأدب والصلاة بل سيعلموه الفساد والشراب الحشيش والسرقة وسوء الاخلاق.

2. لا تعامل المراهق بالشد والقسوة والصراخ والضرب والإهانة: فهذا الأسلوب ينتج عنه أحد أمرين، الأول: شاب بشخصية ضعيفة غير واثقة وتعتمد على والديه كثيرا، الثاني: شاب بشخصية عنيدة وعدوانية أحيانا ويسعى لمخالفة القوانين والضوابط؟




3. المراهق يبحث عن استقلاليته وتحقيق ذاته وتدعيم ثقته بنفسه: وخاصة مع هذا المراهق في قصتنا الحالية، فنجده يحاول اثبات ذاته بأن يفعل ما يشاء خارج البيت حتى لو كان مخالفا لعرف الدين والمجتمع، ونجد يهرب من البيت بسبب قوة الوالد وأسلوبه في فرض السلوكيات الجديدة عليه.





4. المراهق يحب أن يفعل ما يشاء ويستلم لشهواته ورغباته ويعيش حياته بحرية تامة بدون ضوابط. خاصة إذا وجد رفقاء سوء يشجعونه على ذلك، ووجد قسوة وعدم تفهم من قبل الوالدين، وكان الوازع الديني لديه ضعيفا. لذلك علينا بإصلاح أولادنا المراهقين بتقوية الجانب الديني لديهم بالحكمة والاسلوب الحسن.

5. الاستيعاب والاحتواء: من أهم الأساليب الهامة والتي يجب أن نعامل بها أبناءنا وبناتنا المراهقين وخاصة إذا كانت في بداية بروز مشاكله السلوكية، وليس بعد أن يتعمق في السلوكيات السيئة كما ورد في القصة السابقة.

6. الاقنــــاع الحـــوار: من أهم الأساليب التى تساعدنا على حل مشاكل المراهقين وتغييرهم.
فالمراهق يتميز بالعناد والتمرد على السلطة بكل أنواعها وحبه لتحقيق ذاته بهذا التمرد، كما لاننسى أنه الآن شاب ناضح وليس طفل صغير.
فبعض الأهالي يستمر في معاملة ولده/ابنته المراهق على أنه طفل وينسون أنه غادر مرحلة الطفولة من سنوات!! والآن قد كبر جسده ونضج عقله.

7. تدعيم ثقتة المراهق بنفسه: يحتاج كل المراهقين لمن يعاملهم ككبار وليس كصغار، ويوكل لهم المهام والمسؤوليات، ويحاورهم ويستمع لهم بانصات، ويجعل العقل والمنطق هو الأساس، ويعطهم إيحاءات ايجابية نحو ذواته، ويزرع فيهم روح التفاؤل مثل: (عندما كنت في عمرك يا بني وقعت في خطأ مشابه أو مثله وتغلبت عليه بـ...)، كل هذا يدعم ثقة المراهق بنفسه.

8. تعامل معه كصديق: وليس كأب أو معلم، واجعله صديقك واخرج معه، وما المانع أن تفاجئه لتناول العشاء معا في مطعم شبابيّ!! وما المانع أن تخرج برفقته بالسيارة وتتحدث عن مستقبله المشرق!!!
ولا تنس أنك الآن صديقا له وليس أباً، لذلك عليه أن تبتعد عن الاوامر والنواهي واستبدلها بالحوار والاقناع والايحاءات الايجابية مثل: (لوكنت مكانك يا حبيبي سأفعل كذا) (أعطيتك عدة احتمالات وخيارات أنت من سيختار الأفضل لأنى أعتمد عليك).

9. احضاره لمعالج سلوكي شاب: لأن كلام الشخص الغريب مقبول أكثر من كلام الاهل وهذا يلمسه كل المربين والأهالي، وكلام الوالدين ثقيل على نفس المراهق خاصة إذا كان بين الطرفين مشادات كثيرة وخلافات عديدة.


شكون يقدر ينظموااااااااا؟؟؟؟؟؟؟؟

زززززززززززززززززززززززززززهرة الموضوع [ رائع وف الالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

من سلبيات وايجابيات المراهقة الاتي:
1-غيور من أخيه الصغير رغم حصوله علي كل مايريد.
2-دائم الخلاف مع أخواته رغم محاولتهم كسب رضاه.
3-يخاف من الأماكن المغلقة والمظلمة والأصوات المرتفعة والحشرات.
4-عديم الثقة بنفسه.
4-يعشق الحزن.
5-يميل للطفولة كحبه لأفلام الكرتون.
6-متشائم جدا.
7-مهمل في صلاته رغم حرص الاهل علي أدائها.
8-احيانا لا يحترم الأم ، ويرفع صوته عليها ثم يشعر بالندم.
9-في اغلب الحالات يكون متفوق دراسيا.
10–يميل المواد العلمية والاختراعات.
11-عقله أكبر من سنه .قمة 12–مشتت الفكر احيانا.
13–أحيانا يتظاهر بالغباء حتى لا يشعر بالاستهزاء من أصدقائه.
اما من ناحيه كيفيه التغلب علي هذه السلبيات مايلي:-
أن الأربع نقاط الأولى مهمه جدا ويجب التركيز عليها ومراعاتها بحذر تام يبلغ هذه السن الحرجه إلى حد كبير ، وعلين أولياء الأمور ادراك ذلك جيدا ،
فمن أهم سمات هذه المرحلة
أن الشاب المراهق يميل دائما إلى إثبات ذاته وخاص هذه الصغائر مقارنة بمواقف أكبر

-عدم الثقة بالنفس وشعوره بالحزن –ان هذه المسئولية تفع علي عاتق الاسره بصفه خاصة،فعلي الاسرة أن تثبت وتغرس فيه ثقته بنفسه وفيمن حوله
*-حب الشاب او الشابه لأفلام الكرتون فلا بأس به فأفلام الكرتون تشد وتجذب الكبار وليس الصغار فقط ، الأهم من هذا هونوعية الأفلام والقضايا التي تتناولها وطبيعة الدور او الوظيفه او المساعده التي تقدمها له هذه الأفلام وموضوعاتها وكيفية معالجة هذه الموضوعات
-إهمال المراهق لصلاته مع حرص الاهل دائما علي أن يؤديها ،يجب ان يكون الاهل أكثر تشددا في هذا الموضوع بالذات ولكن لابد أن تعو تماما إن طريقة التعامل مهمة جدا جدا حتى لا تأتي بالعكس ، فمثلا تذكيره بالثواب والعقاب لتارك الصلاة بهدوء، إن سن المراهقة لذا الطلاب تشكل عائق كبيـر في نجاح العملية التعليمية ،فكثيـر ما نرى تميـز العديد من

الطلاب في المرحلـة الاساسيـة وتفوقهم البارز في جُل المواد وهذا دليل على أهتمامهم الكبيـر بمستواهم

التعليمي ولكن الغريب في الامـر هو عند خلال المرحلة الانتقاليـة للطلاب من المرحلة الابتدائيـة او الاعداديـة

الى مرحلة الثانويـة أو المعاهد المتوسـطة نلاحظ تغيـر كبيـر سواء كان على المستوى التعليمي أو في بعض
المراهقـة نشاهد العديد من الطلبـة يفقدون مستواهم الدراسـي عما كانوا فيـه في المرحلة الابيتدائيـة

أو الاعداديـة وذلك بأختلاف الافكار التي كانت في السابق أو الفكر التعليمي لذا الكادر الوضيفي بالمدارس

الابتدائيـة أي هل يختلف أسلوب المعلم في المستوى الابتدائي عن المعلم في المستوى المتوسـط وعدم مقدر

معلم المستوى المتوسـط في التعامل مع هذه المرحلة السنيـة والتي تمر بسن مراهقة قد تغيـر من مستوى الطالب

الى الاسفـل وذلك بسبب التغيرات العمريـة التي تحدث لطالب وحينها يتعرض لعدة تغيـرات سلبيـة في هذه

السن ، حيث تؤدي الى تراجع مستواه العلمـي للوراء بالرغم من انـه كان متميـز في مراحل الابتدائي ، وهكذا

تضل سن المراهق لذا الطلاب عائق قد تحول بينهم وبين طموحاتهم في التفـوق وخضوعهم لمراهقاتهم وأهمالهم

لتعليـم والانخراط في طريق الفشـلأ والضياع ، وهنا يقع دور المدرسـة في التعامل مع هذه الظاهرة بالصورة

المطلوبـة من خلال المتابعـة المبكرة لمستوى الطالب الجيـد والمحافظة على مستواه التعليمي عما جاء بـه من

مرحلة التعليم الاساسي كما يجب متابعة من هم ذات مستوى متدنـي وكيفية توعيتهم وكسب عقولـهم في

التعامل معهم كونهم إنتقلوا من مرحلـة إلى مرحلـة وشعورهم بنمو عقولهم في التفكيـر الطفولي ودخولهم

للمرحلة التي بأمكان أي انسان أن يرسم حياته وخروجـه من إطار التربيـة وبأستطاعته تدبـر أموره بنفسـه ،

فهذا ما أصبح يُسيطر في عقول جيل اليـوم .

الاحيان الى المستوى السلوكي ، وهذا السبب ناتج عن فترة المراهقة لذا الشباب ، فعند الانتقال من مرحلة

الى مرحـلة يجد الطالب تطورات وتغيرات في حياته ويطراء عليها عند خوضه التجربة لكل مرحـلة ومع نمو سن


-ذكاء المراهق شيء جيد وعلي الاهل الدفع به إلى الأمام ولا يقلقوا كثيرا من علاقته بزملائه في هذا الموضوع ، فكما انه يتميز فالعاده بان عقله أكبر من سنه فيحكم علي الأمور بتريث، وعلي الاهل تشجعيه علي الاستمرار في التفوق خاصة واذا كان متفوق في دراسته ويحب المواد العلمية ،ويميل إلى الإبداع والاختراع
اما سلبيات المراهقه علي مستوي الطالب فالتحصيل العلمي ماياتي:-ة داخل المنزل، ويجب أن يتضح ذلك جيدا للأبناء البنات فمهما كان شكل العنف أو كما يسمي العصبية فهو ناتج عن طبيعة هذه المرحلة لكن باللين والهدوء من جانب المتعاملين معه تكون الاستجابة من جانب الابن الهدوء أيضا ونجد المراهق بعيدا كل البعد عن العصبية والأنانية في حالة إشعاره بذاته ووجوده في المنزل وأنه رجل البيت في حالة غياب أبيه(وخاصة اذا كان الاب كثير الغياب عن المنزل.
ومع العلم بأن وجود الأب هام جدا جدا وخاصة في هذه السن الحرجة)

-الخوف من الأماكن المغلقة و المظلمة ، فهذا راجع في الأصل إلى حياة الطفولة التي كان تعيشها البنت اوالابن المراهق والسبب في ذلك هم الأهل كأن يعاقبوا الطفل لأي موقف فيقولوا له سنضعك ونتركك في الظلام أو في مكان مظلم أو نتركك في حجرة ونقفل عليك الباب ، هذه العبارات والمواقف تتراكم في ذهن الصغير وتلازمه في مراحل حياته لكنها بإذن الله ستزول مع الكبر في السن وتعرضه لمواقف أكثر شدة يحاول أن يثبت,او تثبت فيها ذاتها وتزوللكن اريد الاضافة

اتمنى ان ينال اعجابكم

بالنسبة لي موضوووووووووووع رائع



استراحة لفريق درب النجاح










أراد أشعب الذهاب إلى عرس فقام البواب بمنعه من الدخول, فابتعد أشعب عن المكان ليبحث عن حيلة يدخل بها، فعاد يحمل فردة حذائه في يده ويعلق الأخرى داخل كمه , وقد أمسك بمنديل ينظف به فمه , ثم اقترب من البواب وقال له : لقد أكلت في الفوج السابق وخرجت مسرعاً فنسيت فردة حذائي بالداخل فهل يمكن أن تتفضل وتخرجا لي فقال البواب : إني مشغول الآن , ادخل فأخرجها بنفسك . فدخل أشعب , وأكل , وخرج