عنوان الموضوع : لنبدا بمادة الفيزياء على بركة الله ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمةالله تعالى و بركاتهحسنا يا زملاء فلنباشر بالدراسة و وضع دروس الفيزياء للسنة 2 علوم تجريبية حيث نبدا نضع بوضع الدروس حتى يعم الفهم لجميع الزملاء ثم نضع تطبيق على كل درس كل تلميذ يضع الحل للتطبيق و عند اكمال الوحدة اضع لكم واجب منزلي او موضوع لاختبار او ما شابه
و الان يا زملاء شدوا الهمة و نبدا بدروس الفيزياء حيث يكون اول درس لنا هو المقاربة الكيفية لطاقة جملة و انحفاها
هام جدا :
بعد دقائق سوف اكتب الدرس الاول و نبدا بالشرح و لنجعل العثور بداية النجاح اتمنى التوفيق لجميع الاعضاء و اتمنى ايضا من كل الاساتذة ارشادنا و توجيهنا في هذه المادة خاصة الاستاذ الكريم و التي سوف اجعله ان شاء الله قدوتي و خاصة انني من محبي مادة الفيزياء عدة بن سليم محمد
اختكم في الله شيماء
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شووووووووكراان حنونة
ربي يعاونك +اذا اردت مساعدة مني مثلا نحوس معاك على الدروس او اي شي راني هنا حنونة
ساكون متتبعة للموضوع
وشووكراان مجددا
=========
>>>> الرد الثاني :
حسنااااااااااا انا في الانتظار
=========
>>>> الرد الثالث :
1/ مقدمة :
الطاقة في الفيزياء تعبر عن مقدار تقاس به شدة تفاعلات للواهر الفيزيائية , و الطاقة تنتقل من جملة الى اخرى , مع تغير شكلها عموما.
2/ مفهوم السلسلة الوظيفية :
تبين مختلف الاجسام المكونة لهذا التركيب حيث نربط بين هذه الاجسام ب : " افعال الاداء " كما نميز كل جسم في السلسلة الوظيفية الموافقة ب : "فعل الحالة " التي يكون عليها افعال الاداء ( يغذي , يدور , يسخن , يدفع ) و افعال الحالة : (يدور , يتفرغ , يتوهج ...)
جسم 1 _______جسم2 ___________جسم 3
فعل حالة فعل اداء
مثال :
مثل السلسة الوظيفية الموافقة للتركيب الممثل لدارة كهربائية في الكتاب المدرسي صفحة 11الموافق للدارة الكهربائية ( عمود و قاطعة و مصباح )
مفهوم الجملة :
تمثل الجملة جسما او جزء من جسم او مجموعة من الاجسام نختارها قصد دراستها و تحدد بالنسبة لمحيطها المسمى للوسط الخارجي.
الاشكالية :
وضعيات اشكالية :
1 _ اشعال مصباح بواسطة حجر
2_ تحريك عربة صغيرة بواسطة صخرة
3 _ اشعال مصباح بواسطة مدخرة
4 _ اشعال مصباح بواسطة حوض مملوء بالماء
سوف ننتطرق الى هذه الاشكاليات بعدما اتاكد من فهم جميع العضاء للجزء الاول
اختكم في الله شيماء
=========
>>>> الرد الرابع :
شووكراان حنونة على الدرس
حبيت نسقسيك هذا الدرس يشبه للدرس تاع 3 متوسط تاع السلسلة الوظيفية تاع لي تكون تحت هذيك الفقاعة شكل الطاقة ومابين الاسهم نمط تحويل الطاقة ؟؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
حسنا و الله مثله لكن فيه قليل من التوسع و لكن ما لازمش نركزو عليه كثيرا لانو ليس من مقرر الباكالوريا
=========
أختي شيماء بارك الله فيك على الدرس
لكن لدي بعض الاستفسارات عن وضع أفعال الاداء و أفعال الحالة يعني من التي تكون فوق السهم و من التي تكون فوق الجملة
شكرا اختي على الموضوع وهو موضوع الثالثة متوسط
مثال على دلك:
تشغيل مصباح بواسطة بخار الماء
نقول يتبخر ـــــــــــ يدير ـــــــــ تدور العنفة ـــــــــــ تدير المنوب ـــــــــــــــــ يتوهج المصباح
صحيح هدا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة المستقبل ![]()
أختي شيماء بارك الله فيك على الدرس
لكن لدي بعض الاستفسارات عن وضع أفعال الاداء و أفعال الحالة يعني من التي تكون فوق السهم و من التي تكون فوق الجملة
و فيك بركة يا اختي
الجواب على الاستفسار هو ان فعل الاداء يكون فوق السهم و فعل الحالة يكون تحت الجملة
اشكرك واريد ان انضم اليكم ممكنهذا الدرس نسيتو وممكن تمديلنا امثلة وشكرا لك مرة ثانية
ايه ساهل و حلو هذا الدرس
قريناه ف السنة الثالثة متوسط
بارك الله فيك
يعيشك
يـا خيتي ممكن تفهمينا قبل دروس الفيزياء للسنة 1 ثانوي ؟؟ يعني مش تفهام تفهام ق عقبي : P
انا مراني فااهمة والو في الفيزياء زعما رايحة نقرا تاع دووزيام ؟؟ مكاانش منها
هههه عندك الحق ختي princess*dreams
ميكون غير خاطرك
شيماء ممكن توضيح اكثر في الدرس الاول
chaima fahmin le premier leson tu peu contine