عنوان الموضوع : الى كل من يريد فعل الخير للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

جبتلكم تمرين للافادة و الاستفادة ممكن تساعدوني في حله درسناه العام الماضي أنا أعرف الطريقة لكن لم أستطيع التوصل الى النتيجة النهائية تفضلوا نص التمرين و طريقتي ممكن تساعدوني بتتبعها و تمدولي النتيجة النهائية أو تمدولي طريقة أخرى تعيشوا
نص التمرين
ـأدرس اتجاه تغير كل من الدالتين
Fوg
معرفتين على المجال 0.+مالانهاية
F(x)=-x²+3x-5
G(x)=2x²-3x+4
*ماهو المجال الذي تنتمي اليه كل من الدالتين
f.وg
طريقتي f(x1)-f(x2)=(-x1²+3x1)-(-x2²+3x2)
ممكن تكملولي الحل و ادا خطا صحولي الطريقة.
بليززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز ززززززززززززززز.نحتاجها غدوة .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انا اعطيك بداية الحل
لازم تضعي اعادة صياغة لكل من الدالتين ثم تعملي بطريقتك

=========


>>>> الرد الثاني :

اعادة الصياغة لتصبح بهادا الشكل
a(x+b)²+c
توزعي و تنشري ثم تعملي مطابقة مع عبارة الدالة اللي عندك
و من ثم تعملي على الصياغة الجديدة بطريقة اتجاه التغير المعتادة

=========


>>>> الرد الثالث :

اعادة الصياغة لتصبح بهادا الشكل
a(x+b)²+c
توزعي و تنشري ثم تعملي مطابقة مع عبارة الدالة اللي عندك
و من ثم تعملي على الصياغة الجديدة بطريقة اتجاه التغير المعتادة

=========


>>>> الرد الرابع :

ساحاول ذلك اختي
دراسة اتجاه تغير f
نفرض عددين aو b من المجال السابق ذكره اي


a< b

a^{2}< b^{2} لان العددان موجبان
a-^{2}> -b^{2 ضربنا في عدد سالب
a-^{2}+3a> -b^{2}+3b
a-^{2}+3a-5> -b^{2}+3b-5

f (a)> f(b)

ومنه فان الدالة f متناقصة تماما على المجال R+
لان ترتيب العددان عكس ترتيب الصورتان

وبنفس الطريقة تدرسين اتجاه تغير الدالة G

اما بالنسبة للسؤال الثاني
هي الدالتان معرفتان كلاهما على R
ولكن حددا لنا مجال التعريف من البداية الذي هو R+





ملاحظة
^{2 معناها اس 2

=========


>>>> الرد الخامس :

مكش مشكل أخت نور

=========




أوافــــق الأخ : DiSolator
في طريقتــه، فهي الأرجح

فنحن لم نتعلم كيف ندرس إشارة عبارة من الدرجة الثانية

بالتــــوفيق


ولكن لم يطلب دراسة اشارة وانما اتجاه تغير

وهل في الطريقة التي ذكرتها خطأ ما لاننا اعتدنا على استعمالها في كل الحالات



لم أقصد أنه طُلب منا دراسة إشارة العبارة

ولكننا حللنا تمرينا منذ أيام يشبه هذا، والأستاذة قالت لنا أنه في حالة دالة كثيرة حدود
فإننا نكتبها على الشكل الذي تفضل به الأخ

فنحن هنا أمام x² و x

والله أعلــــم


آه
اذن مازال مالحقنالوش
علابيها راهي تالفتلي
على العموم
شكرا لك

حسن .. هذا ما خطر ببالي


F(x)=-x²+3x-5


1/ x1 . x2 عددان من المجال 0 .+00

x1 ²x1² < -x2

من جهة أخرى

ندرس 3x-5

نجد 3x1-5 < 3x2-5

بجمع المتراجحتين طرفا لطرف نجد


-x²+3x-5 < -x²+3x-5

يعني الدالة متزايدة

أتمنى أنك فهمتي ما أقصده

قسمي الدالة لقسمين ثم أدرسي كلا على حدا

ثم قومي بجمع المتراجحتين وبعدها نرى إن كانت الدالة متزايدة أم متناقصة

نفس الشيء بالنسبة للثانية







شكرا جزيلا لكم اخزتي حقيقة ساعدتوني بزاف ربي يوفقكم و ينجحكم و حتى انت اختي امل سرمدي فهمت حلك جيدا شكرا لكم شكرا شكرا جعله الله في ميزان حسناتكم .

باختصال
فككي كل من الدالتين الى دالتين مرجعيتين مربع وتالفية
ادرسي اتجاه تغير كل واحدة على حدا ثم استنتجي اتجاه تغير الدالة الرئيسة
لاتنسونا في دعائكمـــــــ
سلام الله عيكم

شباب
يجب اولا اعادة الصياغة
للعلم فقط
جدول الاشارة ضروري جدا بعد اعادة الصياغة لانه هو من يحدد مجالي دراسة اتجاه التغير
+ للاخت نعمة القدوس
جدول اشارة درجة ثانية يعتمد على المميز

بعد دراسة الدالة المركبة
نتبع الطريقة التي ذكرتها الاخت rima95