عنوان الموضوع : علوم شرعية ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

اللي عندو دروس التربية الاسلامية لهذا الفصل يرفعهملي راني محتاجهم بزاف

نهار الاحد عندي اختبار فيها ،، و شكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انتظرني قليلا

=========


>>>> الرد الثاني :

الدرس : فضل تﻼوة القرآن الكريم وآدابه الكفاءة المستهدفة :معرفة فضل تﻼوة القرآن وآدابه. تعريف القرآن الكريم: هو كﻼم اﷲ المعجز المتعبد بتﻼوته المنزل على محمـد صـلى اﷲ عليـه وسـلم بواسطة جبريل اﻷمين عليه السﻼم المنقول إلينا بالتواتر المبتدأ بسورة الفاتحة والمختتم بسورة الناس. وجوب تدبر القرآن: تدبر القرآن الكريم من أهم الواجبات قال اﷲ تعالى :َوَقـاَل الرﱠسُـولُ ) َيـا َربﱢ ِإنﱠ هجر القرآن يحمل ثﻼثـة ،30 َقْومَِي ِاتﱠَخذُوا َهَذا القُْرآَن َمْهجُورًا (سورة الفرقان اﻵية معان: ـ هجر قراءة القرآن . ـ هجر تدبر آيات القرآن . ـ هجر العمل بالقرآن. وتدبر آيات القرآن واجب وضروري لسببين: ـ وجوب التزام تعاليم القرآن، قال اﷲ تعالى :َيَأيﱡَها الِذيَن آَمنُوا ) َأِطيعُـوا اَﷲ(... . 59 سورة النساء اﻵية 2 ـ عظمة القرآن، قال اﷲ تعالى :َلْو َأْنَزْلَنا َهَذا القُْرآَن َعَلى ) َجَبٍل لﱠَرَأْيَتـهُ َخاِشـعًا . 21 مﱡَتَصدﱢعًا مﱢْن َخْشَيةِ اِﷲ (سورة الحشر اﻵية فضل قراءة القرآن الكريم: عن أبي أمامة رضي اﷲ عنه قال: سمعت رسول صلى اﷲ عليه وسـلم يقـول اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا ﻷصحابه ( رواه مسلم . وعن أبي موسى اﻷشعري رضي اﷲ عنه قال :لقا رسول صلى اﷲ عليه وسـلم : ) مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل اﻷترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي ﻻ يقرأ القرآن كمثل التمرة ﻻ ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القـرآن كمثـل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي ﻻ يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر ( متفق عليه. وعن ابن عباس رضي اﷲ عنه قال: قال رسول اﷲ صلى اﷲ عليه وسلم : )إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب ( رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح. وقال صلى اﷲ عليه وسلم : )من استمع إلى آية من كتاب اﷲ كتبت لـه حسـنة مضاعفة ومن تﻼها كانت له نورًا يوم القيامة( رواه أحمد. وقال صلى اﷲ عليه وسلم : )عليك بتﻼوة القرآن فإنه نور لك في اﻷرض وذكر لك في السماء ( رواه ابن عباس . 3 فضل معلّم القرآن ومتعلمه: وعن إبراهيم النخعي قال :معلم الصبيان تستغفر له المﻼئكة في السماوات والدواب في اﻷرض والطيور في الهواء والحيتان في البحار . ولننظر إلى رسول اﷲ صلى اﷲ عليه وسلم وهو يقول لمعاذ رضي اﷲ عنه يا معاذ إن أردت عيش السعداء وميتة الشهداء والنجاة يوم الحشر واﻷمن مـن الخـوف والنور يوم الظلمات والظل يوم الحرور والري يوم العطش والوزن يوم الخسفة والهدى يوم الضﻼل فادرس القرآن فإنه ذكر الرحمن وحرز من الشيطان ورجحان في الميزان ( أخرجه الديلمي. وعن أبي هريرة رضي اﷲ عنه أن رسول اﷲ صلى اﷲ عليه وسلم قال : ) يجـيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن يا رب حله أي ألبسه ) حلـة فيلـبس ( تـاج الكرامة، ثم يقول يا رب زده فيلبس حلة الكرامة، ثم يقول يا رب ارض عنـه فيرضـى عنه، فيقال له اقرأ وارق ويزداد بكل آية حسنة ( رواه الترمذي. ومن خﻼل أحاديث الرسول صلى اﷲ عليه وسلم يظهر لنا فضل المعلم الذي يعلـم القرآن، قال صلى اﷲ عليه وسلم :يا أبا هريرة تعلم القرآن ) وعلمه النـاس وﻻ تـزال كذلك حتى يأتيك الموت فإنه إن أتاك الموت وأنت كذلك حجت المﻼئكة إلى قبرك كما تحج المؤمنون إلىبيت اﷲ الحرام( أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجة. 4 آداب تﻼوة القرآن: ـ يستحب الوضوء عند قراءة القرآن. ـ يسن اﻻستياك تعظيمًا وتطهيرًا. ـ تسن القراءة في مكان نظيف وطاهر. ـ يستحب الجلوس مع استقبال القبلة. ـ يستحب الخشوع مع السكينة والوقار. ـ يستحب التعوذ قبل القراءة. ـ قراءة البسملة أول كل سورة غير سورة براءة. ـ يسن الترتيل في قراءة القرآن. ـ تسن القراءة بالتدبر والتفهم. ـ يستحب البكاء عند قراءة القرآن، والتباكي لمن ﻻ يقدر عليه. ـ يسن تحسين الصوت بالقراءة وتزيينها، ﻷن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا. ـ يستحب رفع الصوت بالقراءة. ـ القراءة في المصحف أفضل ﻷن النظر في المصحف عبادة مطلوبة. ـ يكره قطع القراءة لمكالمة أحد، ﻷن كﻼم اﷲ ﻻ ينبغي أن يؤثر عليه كﻼم غيره. 5 ـ اﻷولى القراءة على ترتيب المصحف. ـ اﻷوقات المختارة للقراءة أفضلها ما كان في الصﻼة، ثم الليـل بـين المغـرب والعشاء، وأفضل النهار بعد الصبح. *أسئلة المناقشة: ـ ما هو فضل قراءة القرآن وتعليمه للناس ؟ ـ ما هي آداب قراءة القرآن ؟


الدرس الرابع: أحكام الميــم الساكنـــة الكفاءة المستهدفة :معرفة أحكام الميم الساكنة والقدرة على النطق بها نطقا صحيحا. وبعد أن انتهينا من أحكام النون الساكنة والتنوين ننتقل إلى حكم المـيم السـاكنة من حيث اﻹخفاء واﻹدغام واﻹظهار متى تخفى ومتى تدغم ومتى تظهر وكيف ننطـق بها في كل حالة من هذه الحاﻻت . أوًﻻ اﻹخفاء : الشفوي : ويكون ذلكإذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة سـواء كانـت المـيم أصلية في الكلمة مثل يعتصم ) باﷲ (كما في قوله تعالى :َوَمْن َيْعَتِصْم ) ِباللﱠِه َفَقْد هُِدَي أم غير أصلية كميم الجمع في قوله ،101 ِإَلى ِصَراٍط مُْسَتِقيٍم (سورة آل عمران اﻵية الذي ) أنتمبه مؤمنون (من قوله تعالى : )َوكُلُوا ِممﱠا َرَزَقكُْم اللﱠهُ َحَﻼًﻻَطيﱢًبـا َواتﱠقُـوا . 88 اللﱠَه الﱠِذي َأْنتُْم ِبِه مُْؤِمنُوَن (سورة المائدة اﻵية وسمي هذا النوع من اﻹخفاء شفويًا لخروج الميم والباء من الشفتين . ثانيًا :اﻹدغام وجوبًا : وذلكإذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة مثل هو الذي خلق ) لكم ما في اﻷرض ( كما في قوله تعالى :هَُو الﱠِذي َخَلَق َلكُْم َما ِفي اَﻷرْضِ ) َجِميًعا ُثمﱠ اْسَتَوى ِإَلى السﱠـَماِء 2 وهنا تدغم الميم ،29 َفَسوﱠاهُنﱠ َسْبَع َسَماَواٍت َوهَُو ِبُكلﱢ َشْيءٍ َعِليٌم (سورة البقرة اﻵية الساكنة في الميم المتحركة وصارت ميمًا واحدة مشددة، ويسمى هذا إدغامـًا صـغيرًا وﻻبد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين . ثالًثا :اﻹظهار الشفوي : وهو أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عـدا حـرف البـاء والميم وباقي الحروف إذا وقعتبعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة . ولقد تتبع بعضهم الميم الساكنة قبل حروف الهجاء فوجدوا أنها لم تقع في كلمـة واحدة قبل ثمانية من حروف الهجاء هي الجيم والخاء والذال ) والصاد والظاء والغين والفاء والقاف .( أمثلة اﻹظهار الشفوي : ـ الهمزة مع الميم الساكنة في كلمة مثل ) الظمآن كما فـي ( قولـه تعـالى : ) َوالﱠِذيَن َكَفرُوا َأْعَمالُهُْم َكَسَراٍب ِبِقيَعٍة َيْحَسبُهُ الظﱠْمآنُ َماًء َحتﱠى ِإَذا َجاَءهُ َلْم َيِجْدهُ َشـْيًئا ومع الميم ،39 َوَوَجَد اللﱠَه ِعْنَدهُ َفَوفﱠاهُ ِحَساَبهُ َواللﱠهُ َسِريعُ اْلِحَساِب (سورة النور اﻵية الساكنة في كلمتين مثل أم ) آتيناهم (كما في قوله تعالى :قُْل َأَرَأْيتُْم ) شَُرَكاَءكُْم الﱠـِذيَن َتْدعُوَن ِمْن دُوِن اللﱠِه َأرُوِني َماَذا َخَلقُوا ِمْن اَﻷْرضِ َأْم َلهُْم ِشـْرٌك ِفـي السﱠـَماَواِت َأْم آَتْيَناهُْم ِكَتاًبا َفهُْم َعَلى َبيﱢَنةٍ ِمْنهُ َبْل ِإْن َيِعدُ الظﱠاِلمُوَن َبْعضُهُْم َبْعًضا ِإﻻ غُرُوًرا (سـورة . 40 فاطر اﻵية 3 ـ التاء مع الميم الساكنة في كلمة مثل قوله تعالى ) أمتا (كما في قوله تعالى : ) ،107 ﻻ َتَرى ِفيَها ِعَوًجا َوﻻ َأْمًتا (سورة طه اﻵية ـ ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل أم ) تأمرهم كما في ( قولـه تعـالى : ) َأْم . 32 َتْأمُرُهُْم َأْحﻼمُهُْم ِبَهَذا َأْم هُْم َقْوٌم طاغون (سورة الطور اﻵية ـ الثاء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) أمثالها كما في ( قوله تعـالى : ) َأَفَلْم َيِسيرُوا ِفي اَﻷْرضِ َفَينظُرُوا َكْيَف َكاَن َعاِقَبةُ الﱠِذيَن ِمْن َقْبلِهِْم َدمﱠـَر اللﱠـهُ َعَلـْيِهْم ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل ) يميتكم ،10 َولِْلَكاِفِريَن َأْمَثالَُها ( سورة محمد اﻵية ثم (كما في قوله تعالى : )َكْيَف َتْكرُفُوَن ِباِﷲ َوكُْنمُتُ َأْمَواًتا َفَأْحَياكُْم مﱠثُ يُِمكُيتُْم مﱠثُ يُْحِييكُْم . 28 مﱠثُ ِإَلْيِه تُْرَجعُوَن (البقرة اﻵية ـ الجيم مع الميم الساكنة في كلمتين مثل أم ) جعلوا كما في ( قوله تعـالى : ) َأْم َجَعلُوا ِللﱠِه شَُرَكاَء َخَلقُوا َكَخْلقِهِ َفَتَشاَبَه اْلَخْلقُ َعَلْيِهْم قُْل اللﱠهُ َخاِلقُ ُكلﱢ َشْيءٍ َوهَُو اْلَواِحدُ . 16 اْلَقهﱠارُ (سورة الرعد اﻵية ـ الحاء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) يمحق( كما في قوله تعـالى : ) ،276 َيْمَحقُ اللﱠهُ الرﱢَبا َويُْرِبي الصﱠَدَقاِت َواللﱠهُ ﻻ ُيِحبﱡ ُكلﱠ َكفﱠاٍرَأِثيٍم (سورة البقرة اﻵية ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل أم ) حسبتم (كما في قوله تعالى :َأْم ) َحِسـْبتُْم َأْن َتْدخُلُوا اْلَجنﱠَة َوَلمﱠا َيْعَلْم اللﱠهُ الﱠِذيَن َجاَهدُوا ِمْنكُْم َوَيْعَلَم الصﱠاِبِريَن (سـورة آل عمـران . 142 اﻵية 4 ـ الخاء مع الميم الساكنة في كلمتين مثل أم ) خلقوا( كما في قوله تعـالى : ) َأْم . 35 خُِلقُوا ِمْن َغْيرِ َشْيءٍ َأْم هُْم اْلَخاِلقُوَن (سورة الطور اﻵية ـ الدال مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) يمددكم كما في ( قوله تعـالى : ) ومع،12 َويُْمِدْدكُْم ِبَأْمَواٍل َوَبِنيَن َوَيْجَعْل َلكُْم َجنﱠاٍت َوَيْجَعْل َلكُْم َأْنَهاًرا (سورة نوح اﻵية الميم الساكنة في كلمتين مثل )عليهم دائرة (كما في قوله تعالى َوِمْن ) : اَﻷْعَراِب َمْن َيتﱠِخذُ َما يُنِفقُ َمْغَرًما َوَيَتَربﱠصُ ِبكُْم الدﱠَواِئَر َعَلْيِهْم َداِئَرةُ السﱠْوِء َواللﱠهُ َسِميٌع َعِليٌم (سورة . 98 التوبة اﻵية ـ الذال مع الميم الساكنة في كلمتين مثل اتبعتهم ) ذريتهم (كما في قوله تعالى : )َوالﱠِذيَن آَمنُوا َواتﱠَبَعْتهُْم ُذرﱢيﱠُتُهْم ِبِإيَماٍن َأْلَحْقَنا ِبِهْم ُذرﱢيﱠَتُهْم َوَما َأَلْتَناهُْم ِمْن َعَمِلِهْم ِمـْن . 21 َشْيءٍ ُكﱡل اْمِرٍئ ِبَما َكَسَب َرِهيٌن (سورة الطور اﻵية ـ الراء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) أمًرا( كما في قوله تعالى : ) َقاَل َكَذلِكِ َقاَل َربﱡِك هَُو َعَليﱠ َهيﱢٌن َولَِنْجَعَلهُ آَيًة ِللنﱠاِس َوَرْحَمًة ِمنﱠا َوَكاَن َأْمًرا َمْقِضيا (سورة ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل جاءكم ) رسول كمـا فـي ( قولـه ،21 مريم اﻵية تعالى :َلَقْد َجاَءكُْم َرسُولٌ ِمْن َأنفُِسكُْم َعِزيٌز َعَلْيهِ ) َما َعِنﱡتْم َحِريٌص َعَلـْيكُْم ِبـاْلمُْؤِمِنيَن . 128 َرءُوفٌ َرِحيٌم ( سورة التوبة اﻵية ـ الزاي مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) رمًزا كما في ( قوله تعـالى : ) َقاَل َربﱢ اْجَعْل ِلي آَيًة َقاَل آَيتَُك َأﻻ تَُكلﱢَم النﱠاَس َثﻼَثَة َأيﱠاٍم ِإﻻ َرْمًزا َواْذكُـْر َربﱠـَك َكِثيـًرا 5 ومع الميم الساكنة فـي كلمتـين ،41 َوَسبﱢْح ِباْلَعِشيﱢ َواِﻹْبَكاِر (سورة آل عمران اﻵية مثل ) أم زاغت ( كما في قوله تعالى :اتﱠَخْذَناهُم ِسْخِريا َأْم ) َزاَغْت َعـْنهُْم اَﻷْبَصـارُ( . 63 سورة ص اﻵية ـ السين مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل )همًسا كما في ( قوله تعـالى : ) َيْوَمِئٍذ َيتﱠِبعُوَن الدﱠاِعي ﻻ ِعَوَج َلهُ َوَخَشَعْت اَﻷْصَواتُ ِللرﱠْحَمِن َفـﻼ َتْسـَمعُ ِإﻻ َهْمًسـا ( ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل أم لهم ) سلم كما في ( قوله ،108 سورة طه اﻵية تعالى : )َأْم َلهُْم سُلﱠٌم َيْسَتِمعُوَن ِفيِه َفْلَيْأتِ مُْسَتِمعُهُْم ِبسُْلَطاٍن مُِبيٍن (سورة الطور اﻵيـة 38 . ـ الشين مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) يمشي( كما في قوله تعـالى : ) َأَوَمْن َكاَن َمْيًتا َفَأْحَيْيَناهُ َوَجَعْلَنا َلهُ نُوًرا َيْمِشي ِبِه ِفي النﱠاِس َكَمْن َمَثلُهُ ِفي الﱡظلَُماِت َلْيَس ومع الميم ،132 ِبَخاِرٍج ِمْنَها َكَذلَِك زُيﱢَن لِْلَكاِفِريَن َما َكانُوا َيْعَملُوَن (سورة اﻷنعام اﻵية الساكنة في كلمتين مثل لهم ) شراب (كما في قوله تعالى :َوالﱠِذيَن َكَفرُوا ) َلهُْم َشَراٌب . 4 ِمْن َحِميٍم َوَعَذاٌب َأِليٌم ِبَما َكانُوا َيْكفُرُوَن (سورة يونس اﻵية ـ الصاد مع الميم الساكنة في كلمتين مثل وهم ) صاغرون (كما في قوله تعالى : اْرِجْع ِإَلْيِهْم َفَلَنْأتَِينﱠهُْم ِبجُنُوٍد ﻻ قَِبَل َلهُْم ) ِبَها َوَلنُْخرَِجنﱠهُْم ِمْنَها َأذِلﱠةً َوهُـْم َصـاِغرُوَن ( . 37 سورة النمل اﻵية 6 ـ الضاد مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل )وامضوا (كما في قوله تعالى : ) َفَأْسرِ بَِأْهلَِك ِبِقْطٍع ِمْن اللﱠْيِل َواتﱠِبْع َأْدَباَرهُْم َوﻻ َيْلَتِفْت ِمْنكُْم َأَحٌد َواْمضُوا َحْيثُ تُْؤَمرُوَن ( ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل آباءهم ) ضالين( كما فـي ،65 سورة الحجر اﻵية . 69 قوله تعالى :ِإنﱠهُْم َأْلَفْوا ) آَباَءهُْم َضالﱢيَن(سورة الصافات اﻵية ـ الطاء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) أمطرنا (كما في قوله تعالى : ) ومع الميم الساكنة ،58 َوَأْمَطْرَنا َعَلْيِهْم َمَطًرا َفَساَء َمَطرُ اْلمُنَذِريَن (سورة النمل اﻵية في كلمتين مثل )عليهم طيرا (كما في قوله تعالى : )َوَأْرَسَل َعَلْيِهْم َطْيًرا َأَباِبيَل (سورة . 3 الفيل اﻵية ـ الظاء مع الميم الساكنة في كلمتين مثل )وهم ظالمون (كما في قوله تعالى : ) َوَلَقْد َجاَءهُْم َرسُولٌ ِمْنهُْم َفَكذﱠبُوهُ َفَأَخَذهُْم اْلَعَذابُ َوهُْم َظاِلمُوَن (سـورة النحـل اﻵيـة 113 . ـ العين مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل )أمعاءهم (كما في قوله تعالى : ) َوَلهُْم ِفيَها ِمْن ُكلﱢ الثﱠَمَراِت َوَمْغِفَرةٌ ِمْن َربﱢِهْم َكَمْن هَُو َخاِلٌد ِفي النﱠاِر َوسُقُوا َماًء َحِميًمـا ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل هم ) عـن ،15 َفَقطﱠَع َأْمَعاَءهُْم (سورة محمد اﻵية . 3 اللغو (كما في قوله تعالى :َوالﱠِذيَن هُْم َعْن ) اللﱠْغِو مُْعِرضُوَن (سورة المؤمنون اﻵية 7 ـ الغين مع الميم الساكنة في كلمتين مثل فإنهم ) غيرملومين كما فـي ( قولـه تعالى :ِإﻻ َعَلى َأْزَواِجِهْم أْو َما َمَلَكْت ) َأْيَمانُهُْم َفِإنﱠهُْم َغْيرُ َملُوِميَن(سورة المؤمنـون . 6 اﻵية الفاء مع الميم الساكنة في كلمتين مثل )وأوﻻدكم فتنة كما في ( قوله تعـالى : ) . 15 ِإنﱠَما َأْمَوالُكُْم َوَأْوﻻدُكُْم ِفْتَنةٌ َواللﱠهُ ِعْنَدهُ َأْجٌر َعِظيٌم (سورة التغابن اﻵية ـ القاف مع الميم الساكنة في كلمتين مثل )أوهم قائلون (كما في قوله تعالى : ) . 4 َوَكْم ِمْن َقْرَيةٍ َأْهَلْكَناَها َفَجاَءَها َبْأسَُنا َبَياًتا َأْو هُْم َقاِئلُوَن (سورة اﻷعراف اﻵية ـ الكاف مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل )يمكرون (كما في قوله تعالى : ) ومع المـيم ،70 َوﻻ َتْحَزْن َعَلْيِهْم َوﻻ َتكُْن ِفي َضْيٍق ِممﱠا َيْمكُرُوَن (سورة النمل اﻵية الساكنة في كلمتين مثل )إليكم كتاًبا (كما في قوله تعالى : )َلَقْد َأنَزْلَنا ِإَلْيكُْم ِكَتاًبا ِفيـِه . 10 ِذْكرُكُْم َأَفﻼ َتْعِقلُوَن (سورة اﻷنبياء اﻵية ـ الﻼم مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل )فليملل كما في ( قوله تعـالى : ) َفِإْن َكاَن الﱠِذي َعَلْيهِ اْلَحﱡق َسِفيًها َأْو َضِعيًفا َأْو ﻻ َيْسَتِطيعُ َأْن ُيِملﱠ هَُو َفْليُْمِلْل َوِليﱡهُ ِباْلَعْدِل ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل )أم لكم كما في ( قوله ،282 (سورة البقرة اﻵية . 37 تعالى :َأْم َلكُْم ِكَتاٌب ) ِفيِه َتْدرُسُوَن (سورة القلم اﻵية ـ النون مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) أمنا كما في ( قولـه تعـالى : ) َوَعَد اللﱠهُ الﱠِذيَن آَمنُوا ِمْنكُْم َوَعِملُوا الصﱠاِلَحاِت َلَيْسَتْخِلَفنﱠهُم ِفي اَﻷْرضِ َكَمـا اْسـَتْخَلَف 8 الﱠِذيَن ِمْن َقْبلِهِْم َوَلُيَمكﱢَننﱠ َلهُْم ِديَنهُْم الﱠِذي اْرَتَضى َلهُْم َوَلُيَبدﱢَلنﱠُهْم ِمْن َبْعِد َخْوفِهِْم َأْمًنـ ا ( ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل أم ) نحن كما فـي ( قولـه ،55 سورة النور اﻵية . 59 تعالى :َأَأْنتُْم َتْخلُقُوَنهُ ) َأْم َنْحنُ اْلَخاِلقُوَن(سورة الواقعة اﻵية ـ الهاء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) يمهدون (كما في قوله تعالى : ) ومع،44 َمْن َكَفَر َفَعَلْيهِ كُْفرُهُ َوَمْن َعمَِل َصاِلًحا َفَﻸنفُِسِهْم َيْمَهدُوَن (سورة الروم اﻵية الميم الساكنة في كلمتين مثل برهانكم ) هذا (كما في قوله تعالى :قُْل َهاتُوا ) بُْرَهاَنكُْم َهَذا ِذْكرُ َمْن َمِعي َوِذْكرُ َمْن َقْبِلي َبْل َأْكَثرُهُْم ﻻ َيْعَلمُوَن اْلَحقﱠ َفهُْم مُْعِرضُـوَن ( سـورة . 24 اﻷنبياء اﻵية ـ الواو مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) أموات كما في ( قوله تعـالى : ) ومـع المـيم ،21 َأْمَواتٌ َغْيرُ َأْحَياٍء َوَما َيْشعُرُوَن َأيﱠاَن يُْبَعثُوَن (سورة النحل اﻵيـة الساكنة في كلمتين مثل حسابهم) وهم (كما في قوله تعالى :اْقَتَرَب ِللنﱠاِس ) ِحَسـابُهُْم . 1 َوهُْم ِفي َغْفَلةٍ مُْعِرضُوَن (سورة اﻷنبياء اﻵية ـ الياء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ) عمًيا كما في ( قولـه تعـالى : ) َوَنْحشُرُهُْم َيْوَم اْلِقَياَمِة َعَلى َوجُوِهِهْم عُْمًيا َوبُْكًما َوصُما َمْأَواهُْم َجَهنﱠمُ كُلﱠَما َخَبْت ِزْدَناهُْم ( ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل أم ) يريـدون ،97 َسِعيًرا (سورة اﻹسراء اﻵية كما في قوله تعالى :َأْم يُِريدُوَن َكْيًدا َفالﱠِذيَن ) َكَفرُوا هُْم اْلَمِكيدُوَن (سورة الطور اﻵيـة 42 . 9 تنبيه : وتراعى المبالغة في اﻹظهار إذا وقعت الميم الساكنة قبل الفاء أو الواو، خشية أن لقرب الميم من الفاء في المخرج واتحادهـا مـع الـواو فـي ، تخفي الميم عند الفاء المخرج. أسئلة المناقشة: : (استخرج من اﻵيات اﻵتية أحكام الميم الساكنة مع ذكر نوعها 1 ـ قوله تعالى :َفِإْن َكاَن الﱠِذي َعَلْيهِ اْلَحﱡق َسِفيًها ) َأْو َضِعيًفا َأْو ﻻ َيْسَتِطيعُ َأْن ُيِملﱠ . 282 هَُو َفْليُْمِلْل َوِليﱡهُ ِباْلَعْدِل (سورة البقرة اﻵية ـ قوله تعالى : )َأَوَمْن َكاَن َمْيًتا َفَأْحَيْيَناهُ َوَجَعْلَنا َلهُ نُوًرا َيْمِشي ِبِه ِفي النﱠاِس َكَمْن َمَثلُهُ ِفي الﱡظلَُماِت َلْيَس ِبَخاِرٍج ِمْنَها َكَذلَِك زُيﱢَن لِْلَكاِفِريَن َما َكانُوا َيْعَملُوَن (سورة اﻷنعام . 132 اﻵية



الدرس الثالث أحكام النون الساكنة و التنوين الكفاءة المستهدفة :معرفة أحكام النون الساكنة والقدرة على النطق بها نطقا صحيحا. للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كًﻼ منهما بحرف مـن الحروف الهجائية أربعة أحوال هي : . ـ اﻹخفاء 4 . ـ اﻹقﻼب 3. ـ اﻹدغام 2 . ـ اﻹظهار 1 أوًﻻ :اﻹظهار: تعريف اﻹظهار : لغةـ: فهو البيان . اصطـﻼحًا:هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة . حروف اﻹظهار الحلقي :ستة، مجموعة في قول صاحب التحفة: همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء. وقال بعضهم هي أوائل : الكلمات أخي هاك علما ) حازه غير خاسر( . وهي على التفصيل ) :الهمزة ـ الهاء ـالعين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء .( وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتـين، أمـا مـع التنوين فﻼ تكون إﻻ في كلمتين . 2 أمثلة اﻹظهار الحلقي : ـ الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) ينأون( كما في قوله تعالى : ) ،26 َوهُْم َيْنَهْوَن َعْنهُ َوَيْنَأْوَن َعْنهُ َوِإْن يُْهلكُوَن ِإﻻ َأنفَُسهُْم َوَما َيْشعُرُوَن(اﻷنعام اﻵية ومثال الهمز مع النون الساكنة في كلمتين من ) آمن (كما في قوله تعالى :قُْل يا ) أهل اْلكَتاِب ِلَم َتصُدﱡوَن َعْن َسِبيِل اللﱠه َمْن آَمَن َتْبغُوَنَها عَوًجا َوَأْنتُْم شَُهَداءُ َوَما اللﱠهُ بَِغافـلٍ ومع التنوين وﻻ يكون . إﻻ في كلمتين مثل كل ) آمن 99 َعمﱠا َتْعَملُوَن ( آل عمران اﻵية (كما في قوله تعالى: )آَمَن الرﱠسُولُ ِبَما أُنزَِل ِإَلْيه مْن َربه َواْلمُْؤمنُوَن كُﱞل آَمَن ِباللﱠـه َوَمﻼئَِكته َوكُتُِبه َورُسُله ﻻ ُنَفرُق َبْيَن َأَحد مْن رُسُله َوَقالُوا َسمْعَنا َوَأَطْعَنا غُْفَراَنَك َربﱠَنـا . 285 َوإَِلْيَك اْلَمصيرُ (البقرة اﻵية ـ الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) منهم كما في ( قوله تعـالى : ) َوَلَقْد اْستُْهِزَئ ِبرُسٍُل مْن َقْبلَك َفَحاَق ِبالﱠذيَن َسخرُوا مْنهُْم َما َكـانُوا ِبـه َيْسـَتْهِزئُون ( . 10 اﻷنعام اﻵية ومثال الهاء مع النون الساكنة في كلمتين من ) هاد (كما في قوله تعالى َأَلْيَس اللﱠهُ ِبَكاف َعْبَدهُ َويَُخوفُوَنَك ِبالﱠذيَن مْن دُونه َوَمْن يُْضلْل اللﱠهُ َفَما َلهُ مْن َهـاد (الزمـر ومع التنوين وﻻ يكون إﻻ في كلمتين مثل ولكل ) قوم هاد (كما فـي قولـه ،36 اﻵية تعالى: َوَيقُولُ الﱠذيَن َكَفرُوا َلْوﻻ أُنزَِل َعَلْيه آَيةٌ ) مْن َربه ِإنﱠَما َأْنَت مُنذٌر َوِلكُلﱢ َقْومٍ َهاد( . 7 الرعد اﻵية 3 ـ العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) أنعمت (كما في قوله تعالى : ) ،7 صَراَط الﱠذيَن َأْنَعْمَت َعَلْيِهْم َغْيرِ اْلَمْغضُوِب َعَلْيِهْم َوﻻ الضﱠالﱢيَن (سورة الفاتحة اﻵية ومثال العين مع النون الساكنة في كلمتين من ) عمل (كما في قوله تعالى :َمْن ) َعمَل ومـع،46 َصاِلًحا َفلَنْفسه َوَمْن َأَساَء َفَعَلْيَها َوَما َربﱡَك ِبَظلﱠاٍم ِلْلَعِبيد (سورة فصلت اﻵية التنوين وﻻ يكون إﻻ في كلمتين مثل سميع ) عليم (كما في قوله تعالَى :اللﱠهُ ) َسـميٌع . 60 َعليٌم (سورة النور اﻵية ـ الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل )وانحر (كما في قوله تعالى: ) . 2 َفَصلﱢ ِلَربَك َواْنَحْر (سورة الكوثر اﻵية ومثال الحاء مع النون الساكنة في كلمتين فمن ) حاجك كما في ( قوله تعـالى : ) َفَمْن َحاجﱠَك فيه مْن َبْعد َما َجاَءَك مْن اْلعْلِم َفقُْل َتَعاَلْوا َنْدعُ َأْبَناَءَنا َوَأْبَنـاَءكُْم َونَسـاَءَنا َونَساَءكُْم َوَأْنفَُسَنا َوَأْنفَُسكُْم ُثمﱠ َنْبَتِهْل َفَنْجَعْل َلْعَنَة اللﱠه َعَلى اْلَكاذِبيَن (سورة آل عمـران : ومع التنوين وﻻ يكون إﻻ في كلمتين مثل عليم ) حكيم (كما في قوله تعالى ،61 اﻵية ) يُِريدُ اللﱠهُ ِليَُبيَن َلكُْم َوَيْهدَيكُْم سَُنَن الﱠذيَن مْن َقْبلكُْم َوَيتُوَب َعَلْيكُْم َواللﱠهُ َعلـيٌم َحكـيٌم ( . 26 سورة النساء اﻵية ـ الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) فسينغضون كمـا فـي ( قولـه تعالى : )َأْو َخْلًقا ممﱠا َيْكبُرُ في صُدُوِركُْم َفَسَيقُولُوَن َمْن يُعيدَُنا قُْل الﱠذي َفَطَركُْم َأوﱠَل َمـرﱠة َفَسيُْنغضُوَن إَِلْيَك رُءُوَسهُْم َوَيقُولُوَن َمَتى هَُو قُْل َعَسى َأْن َيكُوَن َقِريًبْا (سورة اﻹسراء 4 : ومثال الغين مع النون الساكنة في كلمتين من ) غفور (كما في قوله تعالى ،51 اﻵية ومع التنوين وﻻ يكون إﻻ في كلمتين ،32 نُزُﻻ مْن ) َغفُوٍر َرحيٍم(سورة فصلت اﻵية مثل ورب ) غفور (كما في قوله تعالى :َلَقْد َكاَن ِلَسَبٍإ في َمْسَكنهِْم ) آَيةٌ َجنﱠَتـانِ َعـْن َيميٍن َوشَماٍل كُلُوا مْن ِرْزق َربكُْم َواْشكُرُوا َلهُ َبْلَدةٌ َطيَبةٌ َوَرﱞب َغفُور (سورة سبأ اﻵية 15 . ـ الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) والمنخنقة كمـا فـي ( قولـه تعالى: حُرَمْت َعَلْيكُْم اْلَمْيَتةُ َوالدﱠُم َوَلْحمُ اْلخنِزيِر) َوَما ُأهلﱠ لَِغْيرِ اللﱠه ِبـه َواْلمُْنَخنَقـةُ( ومثال الخاء مع النون الساكنة في كلمتين من ) خﻼف كما ( في ،3 سورة المائدة اﻵية قوله تعال : َفﻸَقطﱢَعنﱠ َأْيدَيكُْم َوَأْرجَُلكُْم مْن خﻼف ) َوﻷَُصلﱢَبنﱠكُْم في جُذُوِع النﱠْخِل َوَلَتْعَلمُنﱠ ومع التنوين وﻻ يكون إﻻ في كلمتين مثل ،71 َأيﱡَنا َأَشدﱡ َعَذاًبا َوَأْبَقى ( سورة طه اﻵية عليمًا ) خبيرًا (كما في قوله تعالى :َوِإْن خْفتُْم شَقاَق َبْينِهَما ) َفاْبَعثُوا َحَكًما مْن َأْهلـه َوَحَكًما مْن َأْهلَها ِإْن يُِريَدا ِإْصَلاًحا يَُوفﱢْق اللﱠهُ َبْيَنهَُما ِإنﱠ اللﱠَه َكاَن َعليًما َخِبيـًر ( سـورة . 35 النساء اﻵية وسمي هذا اﻹظهار حلقيًا لخروج حروفه من الحلق . ثانيًا :اﻹدغام: ويأتي مع حروف كلمة ) يرملون (إذا وقع أحد حروفها بعد النـون السـاكنة أو التنوين، وهو قسمان :إدغام بغنة وإدغام بغير غنة . 5 تعريف اﻹدغام : ـ لغـة: إدخال الشيء في الشيء . ـ واصطﻼحًا:التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصـيران حرفـًا واحـدًا مشددًا يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة . والغنةـ: هي صوت رخيم يخرج من اﻷنف . اﻹدغام بغنة : يأتي اﻹدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة ) ينمو فعند وقوع ( أحـد هذه اﻷحرف اﻷربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب اﻹدغام بغنة يستثنى من ذلـك ،1 و ) ن َواْلَقَلمِ (سورة القلم اﻵيـة ،2/1 النون في )يس َواْلقُْرآِن(سورة يس اﻵية فﻼ إدغام بل يجب اﻹظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمـات ) : . 16 الدنيا (كما في قوله تعالى :َبْل تُْؤثرُوَن ) اْلَحَياَة الدﱡْنَيا(سورة اﻷعلى اﻵية ) صنوان (كما في قوله تعالى :َوفي اَﻷْرضِ قَطٌع ) مَُتَجاِوَراتٌ َوَجنﱠاتٌ مْن َأْعَناٍب ) قنوان ،4 َوَزْرٌع َوَنخيلٌ صْنَواٌن َوَغْيرُ صْنَواٍن يُْسَقى ِبَماء َواحد (سورة الرعد اﻵية (كما في قوله تعالى :َوهَُو الﱠذي َأنَزَل مْن السﱠَماء َماًء ) َفَأْخَرْجَنا ِبه َنَباَت كُـلﱢ َشـْيء َفَأْخَرْجَنا مْنهُ َخضًرا نُْخِرجُ مْنهُ َحبا مَُتَراكًبا َومْن النﱠْخِل مْن َطْلعَها قْنَواٌن َدانَيةٌ َوَجنﱠـات ( ) بنيان ،99 مْن َأْعَناٍب َوالزﱠْيتُوَن َوالرﱡمﱠاَن مُْشَتِبًها َوَغْيَر مَُتَشاِبه (سورة اﻷنعام اﻵية كما في قوله تعالى : )ِإنﱠ اللﱠَه ُيحبﱡ الﱠذيَن يَُقاتلُوَن في َسِبيله َصفًّا َكَأنﱠهُْم بُنَياٌن َمْرصُوٌص . وقد أُظِهَر خوف التباسه عند اﻹدغام بمعنى آخر ،4 (سورة الصف اﻵية 6 أمثلة اﻹدغام بغنة : ـ النون الساكنة إذا أتت الياء بعدها في كلمتين مثل ومن ) يعمل كما في ( قوله تعالى: َوَمْن َيْعَمْل مْن ) الصﱠاِلَحات َوهَُو مُْؤمٌن َفﻼ َيَخافُ ظُْلًما َوﻻ َهْضًما (سورة طـه ) : ومع التنوين إذا أتت الياء بعده مثل لقوٍم ) يؤمنون كما في ( قولـه تعـالى ،112 . 52 َوَلَقْد ِجْئَناهُْم ِبكَتاٍب َفصﱠْلَناهُ َعَلى عْلٍم هًُدى َوَرْحَمًة لَِقْومٍ يُْؤمنُوَن (سورة اﻷعراف ـ النون الساكنة إذا أتت النون بعدها في كلمتين مثل من ) نعمة كما في ( قولـه تعالى: َوَما ِبكُْم مْن نْعَمة َفمْن اللﱠه ُثمﱠ) ِإَذا َمسﱠكُْم الضﱡرﱡ َفإَِلْيه َتْجَأرُوَن(سـورة النحـل ومع التنوين إذا أتت النون بعده مثل أمنًة ) نعاسًا (كما في قوله تعالى ُثمﱠ َأْنَزَل ،53 . 154 َعَلْيكُْم مْن َبْعد اْلَغم َأَمَنةًنَُعاًسا َيْغَشى َطائَِفةً مْنكُم(سورة آل عمران ـالنون الساكنة إذا أتت الميم بعدها في كلمتين مثل من ) مال كما فـي ( قولـه ومـع،55 تعالى :َأَيْحَسبُوَن َأنﱠَما نُمدﱡهُْم) ِبه مْن َماٍل َوَبنيَن( سورة المؤمنون اﻵيـة التنوين إذا أتت الميم بعده مثل كل من ) عند ربنا (كما في قوله تعالى: ) َوالرﱠاسخُوَن في اْلعْلِم َيقُولُوَن آَمنﱠا ِبه كُﱞل مْن عْند َربَنا َوَما َيذﱠكﱠُر ِإﻻ أُْولُوا اَﻷْلَباب (سورة آل عمران 7. ـ النون الساكنة إذا أتت الواو بعدها في كلمتين مثل من ) ولي كما في ( قولـه تعالى: َوَما َأْنتُْم ِبمُْعِجِزيَن في اَﻷْرضِ َوﻻ في ) السﱠَماء َوَما َلكُْم مْن دُوِن اللﱠه مْن َوِلـيﱟ 7 ومع التنوين إذا أتت الواو بعـده مثـل قولـه ،22 َوﻻ َنصيٍر ( سورة العنكبوتاﻵية تعالى :َوِليﱟ َوﻻ ) َنصيٍر( . اﻹدغام بغير غنة : أما النوع الثاني من اﻹدغام فهو اﻹدغام بغير غنة ويأتي مـع حـرفين ) الـﻼم والراء إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين ( في كلمتين حيث لم يقع منه في القـرآن ما كان في كلمة واحدة . أمثلة اﻹدغام بغير غنة : ـ النون الساكنة إذا أتت الﻼم بعدها في كلمتين مثل من ) لدنه كما فـي ( قولـه تعالى :َقيًما ِليُنذَر َبْأًسا َشديًدا مْن َلدُْنهُ َويَُبشﱢَر ) اْلمُْؤمنيَن الﱠذيَن َيْعَملُوَن الصﱠـاِلَحات َأنﱠ ومع التنوين إذا أتت الـﻼم بعـده مثـل ) سـائغًا ،2 َلهُْم َأْجًرا َحَسًنا (سورة الكهف للشاربين (كما في قوله تعالى: َوِإنﱠ َلكُْم في اَﻷْنَعاِم َلعْبَرةً ) نُْسقيكُْم ممﱠا في بُطُونه مـْن . 66 َبْيِن َفْرث َوَدٍم َلَبًنا َخاِلًصا َساِئًغا ِللشﱠاِرِبيَن (سورة النحل ـ النون الساكنة إذا أتت الراء بعدها في كلمتين مثل من ) ربهم كما في ( قولـه ومع التنوين ،5 تعالى :أُْوَلئَِك َعَلى هًُدى مْن ) َربِهْم َوأُْوَلئَِك هُْم اْلمُْفلحُوَن (سورة البقرة إذا أتت الراء بعده مثل توابًا ) رحيما (كما في قوله تعالى: ََواللﱠَذاِن ) َيْأتَيانَهـا مـْنكُْم َفآُذوهَُما َفِإْن َتاَبا َوَأْصَلَحا َفَأْعرِضُوا َعْنهَُما ِإنﱠ اللﱠَه َكاَن َتوﱠاًبا َرحيًما (سـورة النسـاء 16 . 8 ثالًثا :اﻹقـﻼب: الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو اﻹقﻼب. تعريف اﻹخفاء : ةلغـ: تحويل الشيء عن وجهه . ـ اصطﻼحًا:جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف اﻷول، واﻹخفـاء يقع مع حرف واحد وهو الباء، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين مثل لنسفعًا ) بالناصية (كما في قوله تعالى :َكﻼ) َلِئْن َلْم َيْنَته وجب قلبها ميمًا ويسمى ) إقﻼبًا ( وصورته ،15 َلَنْسَفًعا ِبالنﱠاصَية (سورة العلق اﻵية أن تقلب النون ميمًا ثم أخفيت قبل الباء وكذا التنوين لسهولة النطق إذ النطق باﻹقﻼب أيسر من اﻹظهار واﻹدغام . أمثلة اﻹقﻼب : مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) أنبئهم (كما في قوله تعالى :َقاَل ) َيا آَدمُ َأْنِبْئهُْم ِبَأْسَماِئِهْم َفَلمﱠا َأْنَبَأهُْم ِبَأْسَماِئِهْم َقاَل َأَلْم َأقُْل َلكُْم ِإنﱢي َأْعَلمُ َغْيَب السﱠَماَوات َواَﻷْرضِ ومثل ) أنبئوني كما ( فـي ،33 َوَأْعَلمُ َما تُْبدُوَن َوَما كُنتُْم َتْكتُمُوَن ( سورة البقرة اﻵية قوله تعالى :َوَعلﱠَم آَدَم اَﻷْسَماَء كُلﱠَها ُثمﱠ َعَرَضهُْم ) َعَلى اْلَمﻼئَِكة َفَقاَل َأْنِبئُوني بَِأْسـَماء . 31 َهؤُﻻء ِإْن كُنتُْم َصادقيَن (سورة البقرة اﻵية 9 ومع النون الساكنة في كلمتين مثل من) بعد كما في ( قوله تعالى :مـا ) َكـاَن ِللنﱠِبي َوالﱠذيَن آَمنُوا َأْن َيْسَتْغفرُوا ِلْلمُْشِركيَن َوَلْو َكانُوا أُْوِلي قُْرَبى مْن َبْعد َما َتَبيﱠَن َلهُـْم ومثل فمن ) يؤمن بربه ( كمـافـي ،113 َأنﱠهُْم َأْصَحابُ اْلَجحيِم (سورة التوبة اﻵية قوله تعالى: َوَأنﱠا َلمﱠا َسمْعَنا اْلهَُدى آَمنﱠا ِبه َفَمْن ) يُْؤمْن ِبَربه َفﻼ َيَخافُ َبْخًسا َوﻻ َرَهًقا . 13 (سورة الجن اﻵية ومع التنوين مثل زوج ) بهيج (كما في قوله تعالى: َواَﻷْرَض ) َمَدْدَناَها َوَأْلَقْيَنـا ومثـل ) لنسـفعًا ،7 فيَها َرَواسَي َوَأْنَبْتَنا فيَها مْن ُكلﱢ َزْوٍج َبِهيج (سـورة ق اﻵيـة بالناصية (كما في قوله تعالى : َكﻼ َلِئْن َلْم َيْنَته ) َلَنْسَفًعا ِبالنﱠاصَية(سورة العلق اﻵية 15 . رابًعا :اﻹخفـاء: تعريف اﻹخفاء : ـ لغة :هو السـتر . ـ اصطﻼحًا :النطق بالحرف بصفة بين اﻹظهار واﻹدغام عار عن التشديد مـع بقاء الغنة في الحرف اﻷول، والمراد بالحرف اﻷول :النون الساكنة أو التنوين . حروف اﻹخفـاء : 10 وحرف اﻹخفاء خمسة عشر حرفًا وهي الباقية بعد ستة اﻹظهار وستة اﻹدغـام بقسميه وحرف اﻹقﻼب، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف اﻹخفاء في أوائل كلمـات هذا البيت فقال : صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبًا زد في تقي ضع ظالمًا وهي الصاد، والذال، والتاء، والكاف، والجيم، والشين، والقاف، والسين، والدال، والطاء، والزاي، والفاء، والتاء، والضاد، والظاء . فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفـاًء حقيقيـًا وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته . أمثلة اﻹخفاء الحقيقي : ـ الصاد بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) : ينصركم (كما في قوله تعالى: ومع النـون السـاكنة ،160 ِإْن َيْنصُْركُْم اللﱠهُ ) َفﻼ َغاِلَب َلكُْم(سورة آل عمران اﻵية في كلمتين مثل أن ) صدوكم كما في ( قوله تعـالى: َوﻻ َيْجـِرَمنﱠكُْم ) َشـَنآنُ َقـْوٍم َأْن َصدﱡوكُْم َعْن اْلَمْسِجد اْلَحَراِم َأْن َتْعَتدُوا َوَتَعاَونُوا َعَلى اْلِبر َوالتﱠْقَوى َوﻻ َتَعـاَونُوا َعَلـى ومع التنـوين ،2 اِﻹْثِم َواْلعُْدَواِن َواتﱠقُوا اللﱠَه ِإنﱠ اللﱠَه َشديدُ اْلعَقاِب (سورة المائدة اﻵية 11 مثل ريٍح ) صرصٍر (كما في قوله تعالى :َوَأمﱠا َعاٌد ) َفأُْهلكُوا ِبِريٍح َصْرَصـٍر َعاتَيـة ( . 6 سورة الحاقة اﻵية ـ الذال بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) لينذر كما في ( قوله تعـالى: ) ومـع النـون ،70 ِليُْنذَر َمْن َكاَن َحيا َوَيحقﱠ اْلَقْولُ َعَلى اْلَكافِريَن ( سورة يس اﻵيـة الساكنة في كلمتين مثل من ذا) الذي (كما في قوله تعالى :اللﱠهُ ﻻ إَِلَه ) ِإﻻ هَُو اْلَحـيﱡ اْلَقيﱡومُ ﻻ َتْأخُذُهُ سَنةٌ َوﻻ َنْوٌم َلهُ َما في السﱠَماَوات َوَما في اَﻷْرضِ َمْن َذا الﱠـذي َيْشـَفعُ ومع التنوين مثل قوله تعالى :َيْوَم ) َتَشـقﱠُق ،255 عنَْدهُ ِإﻻ ِبِإْذنه (سورة البقرة اﻵية . 44 اَﻷْرضُ َعْنهُْم سَراًعا َذلَِك َحْشٌر َعَلْيَنا َيسيٌر (سورة ق اﻵية ـ الثاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) منثورًا( كما في قوله تعالى: ) ومـع،23 َوَقدْمَنا ِإَلى َما َعملُوا مْن َعَمٍل َفَجَعْلَناهُ َهَباًء َمْنثُوًرا(سورة الفرقان اﻵيـة النون الساكنة في كلمتين مثل من ) ثمرة (كما في قوله تعالى :َوَبشﱢْر ) الﱠذيَن آَمنُوا َوَعملُوا الصﱠاِلَحات َأنﱠ َلهُْم َجنﱠات َتْجِري مْن َتْحتَها اَﻷْنَهارُ كُلﱠَما رُِزقُوا مْنَها مـْن َثَمـَرة ِرْزًقا َقالُوا َهَذا الﱠذي رُِزْقَنا مْن َقْبلُ َوأُتُوا ِبه مَُتَشاِبًها َوَلهُْم فيَها َأْزَواٌج مَُطهﱠَرةٌ َوهُْم فيَها ومع التنوين مثل ومهدت له ) تمهيدًا ثم وكما ( في ،25 َخاِلدُوَن (سورة البقرة اﻵية . 15 /14 قوله تعالى: )َوَمهﱠْدتُ َلهَُتْمِهيًدا ُثمﱠ َيْطَمعُ َأْن َأِزيَد(سورة المدثر اﻵية ـ الكاف بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) منكم كما في ( قوله تعـالى : ) َسَواٌء مْنكُْم َمْن َأَسرﱠ اْلَقْوَل َوَمْن َجَهَر ِبه َوَمْن هَُو مُْسَتْخف ِباللﱠْيِل َوَسـاِرٌب ِبالنﱠَهـاِر ( 12 ومع النون الساكنة في كلمتين مثل من ) كان كما في ( قولـه ،10 سورة الرعد اﻵية ومـع،70 تعالى : ) ِليُْنذَر َمْن َكاَن َحيا َوَيحقﱠ اْلَقْولُ َعَلى اْلَكافِريَن ( سورةيس اﻵيـة التنوين مثل رزق ) كريم (كما في قوله تعالى :أُْوَلئَِك هُْم اْلمُْؤمنُوَن ) َحقًّا َلهُْم َدَرَجـاتٌ . 4 عنَْد َربِهْم َوَمْغفَرةٌ َوِرْزقٌ َكِريٌم ( سورة اﻷنفال اﻵية ـ الجيم بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) تنجيكم (كما في قوله تعالى : ) يا أيها الﱠذيَن َآَمنُوا َهْل َأدُﱡلكُْم َعَلى تَجاَرة تُنِجيكُْم مْن َعَذاٍب َأِليٍم (سورة الصـف اﻵيـة ومع النون الساكنة في كلمتين مثل من ) جاء (كما في قوله تعالى :َمْن ) َجـاَء ،10 ومـع،89 ِباْلَحَسَنة َفَلهُ َخْيٌر مْنَها َوهُْم مْن َفَزعٍ َيْوَمِئذ آمنُوَن (سورة النمـل اﻵيـة التنوين مثل فصبر ) جميل (كما في قوله تعالى :َقاَل َبْل َسوﱠَلْت َلكُـْم) َأنفُسُـكُْم َأْمـًرا َفَصْبٌر َجميلٌ َعَسى اللﱠهُ َأْن َيْأتَيني ِبِهْم َجميًعا ِإنﱠُه هَُو اْلَعليمُ اْلَحكيمُ ( سورة يوسف اﻵية 83 . ـ الشين بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) منشورًا (كما في قوله تعالى : َوُكلﱠ ِإنَساٍن َأْلَزْمَناهُ َطاِئَرهُ في عُنُقه ) َونُْخِرجُ َلهُ َيْوَم اْلقَياَمة كَتاًبا َيْلَقاهُ َمنشُوًرا(سورة ومع النون الساكنة في كلمتين مثل فمن ) شاء كمـا فـي ( قولـه ،13 اﻹسراء اﻵية تعالى :َوقُْل اْلَحﱡق مْن َربكُْم َفَمْن َشاَء َفْليُْؤمْن ) َوَمْن َشاَء َفْلَيْكفُْر ِإنﱠا َأْعَتْدَنا ِللظﱠاِلميَن َناًرا َأَحاَط ِبِهْم سَُرادقَُها َوِإْن َيْسَتغيثُوا يَُغاثُوا ِبَماء َكاْلمُْهِل َيْشِوي اْلوُجُـوَه ِبـْئَس الشﱠـَراُب ومع التنوين مثل علٍم ) شيئًا كما في ( قوله ،29 َوَساَءْت مُْرَتَفًقا (سورة الكهف اﻵية 13 تعالى: َومْنكُْم َمْن يَُتَوفﱠى َومْنكُْم َمْن ُيَردﱡ ِإَلى ) َأْرَذلِ اْلعُمُِر ِلَكْيﻼ َيْعَلَم مْن َبْعد عْلٍم َشـْيًئا َوَتَرى اَﻷْرَض َهامَدًة َفِإَذا َأنَزْلَنا َعَلْيَها اْلَماَء اْهَتزﱠْت َوَرَبْت َوَأْنَبَتْت مْن ُكلﱢ َزْوٍج َبِهـيٍج ( . 5 سورة الحج اﻵية ـ القاف بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) وينقلب (كما في قوله تعالى : ) ) ومع النون الساكنة في كلمتـين ،9 َوَينَقلبُ ِإَلى َأْهله َمْسرُوًرا ( سورة اﻻنشقاق اﻵية من قبل (كما في قوله تعالى :ِإﻻ الﱠذيَن َتابُوا مْن َقْبلِ َأْن ) َتْقدرُوا َعَلـْيِهْم َفـاْعَلمُوا َأنﱠ ومع التنوين ثمنًا ) قليًﻼ كما فـي ( قولـه ،34 اللﱠَه َغفُوٌر َرحيٌم (سورة المائدة اﻵية تعالى : )َوِإْذ َأَخَذ اللﱠهُ ميَثاَق الﱠذيَن أُوتُوا اْلكَتاَب َلُتَبيُننﱠُه ِللنﱠاِس َوﻻ َتْكتُمُوَنهُ َفَنَبذُوهُ َوَراَء . 187 ظُهُوِرهْم َواْشَتَرْوا ِبه َثَمًنا َقليﻼ َفبِْئَس َما َيْشَترُوَن (سورة آل عمران اﻵية ـ السين بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) ينسلون (كما في قوله تعالى : ،96 َحتﱠى ِإَذا فُتَحْت َيْأجُوجُ َوَمْأجُوجُ ) َوهُْم مْن ُكلﱢ َحَدٍب َينسلُوَن(سورة اﻷنبياء اﻵية ومع النون الساكنة في كلمتين مثل من ) سوء (كما في قوله تعالى :َيَتـَواَرى ) مـْن اْلَقْوِم مْن سُوء َما ُبشﱢَر ِبه َأيُْمسكُهُ َعَلى هُوٍن َأْم َيدُسﱡهُ في الﱡتَراِب َأﻻ َساَء َما َيْحكُمُوَن ( ) : ومع التنوين مثل عابدات ) سائحات كما في ( قوله تعـالى ،59 سورة النحل اﻵية َعَسى َربﱡُه ِإْن َطلﱠَقُكنﱠ َأْن يُْبدَلهُ َأْزَواًجا َخْيًرا مْنُكنﱠ مُْسلَمات مُْؤمَنـات َقانَتـات َتاِئَبـات . 5 َعاِبَدات َساِئَحات َثيَبات َوَأْبَكاًرا (سورة التحريم اﻵية 14 ـ الدال بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) أندادًا كما في ( قوله تعـالى : ) َومْن النﱠاِس َمْن َيتﱠخذُ مْن دُوِن اللﱠه َأنَداًدا يُحبﱡوَنهُْم َكُحب اللﱠه َوالﱠذيَن آَمنُوا َأَشدﱡ حُبا ِللﱠـه َوَلْو َيَرى الﱠذيَن َظَلمُوا ِإْذ َيَرْوَن اْلَعَذاَب َأنﱠ اْلقُوﱠَة ِللﱠه َجميًعا َوَأنﱠ اللﱠـَه َشـديدُ اْلَعـَذاِب ( ومع النون الساكنة في كلمتين مثل من ) دابة كما في ( قوله ،165 سورة البقرة اﻵية تعالى :َوَما مْن َدابﱠة في اَﻷْرضِ ِإﻻ َعَلى اللﱠه ) ِرْزقَُها َوَيْعَلمُ مُْسَتَقرﱠَها َومُْسَتْوَدَعَها كُـﱞل ومع التنوين مثل قْنواٌن ) دانيةٌ كما في ( قولـه ،6 في كَتاٍب مُِبين (سورة هود اﻵية تعالى : )َوهَُو الﱠذي َأنَزَل مْن السﱠَماء َماًء َفَأْخَرْجَنا ِبه َنَباَت ُكلﱢ َشـْيء َفَأْخَرْجَنـا مْنـهُ َخضًرا نُْخِرجُ مْنهُ َحبا مَُتَراكًبا َومْن النﱠْخِل مْن َطْلعَها قْنَواٌن َدانَيةٌ َوَجنﱠات مـْن َأْعَنـابٍ َوالزﱠْيتُوَن َوالرﱡمﱠاَن مُْشَتِبًها َوَغْيَر مَُتَشاِبه انظُرُوا ِإَلى َثَمرِه ِإَذا َأْثَمَر َوَيْنعه ِإنﱠ في َذِلكُـْم . 99 ﻵَيات لَِقْومٍ يُْؤمنُون (سورة اﻷنعام اﻵية ـ الطاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) انطلقوا (كما في قوله تعالى : ) ومع النون الساكنة فـي ،29 انَطلقُوا ِإَلى َما كُنتُْم ِبه تَُكذﱢبُوَن (سورة المرسﻼت اﻵية كلمتين مثل من ) طيبات (كما في قوله تعالى :يا أيها الﱠذيَن آَمنُوا ) َأنفقُوا مْن َطيَبات َما َكَسْبتُْم َوممﱠا َأْخَرْجَنا َلكُْم مْن اَﻷْرضِ َوﻻ َتَيمﱠمُوا اْلَخِبيَث مْنهُ تُنفقُوَن َوَلْستُْم ِبآخذيه ِإﻻ ومع التنـوين ،267 َأْن تُْغمضُوا فيه َواْعَلمُوا َأنﱠ اللﱠَه َغنﱞي َحميد (سورة البقرة اﻵية مثل حﻼًﻻ ) طيبًا (كما في قوله تعالى :يا أيها النﱠاسُ كُلُوا ممﱠا ) في اَﻷْرضِ َحﻼﻻ َطيًبا . 168 َوﻻ َتتﱠِبعُوا خُطَُوات الشﱠْيَطاِن ِإنﱠُه َلكُْم َعدُﱞو مُِبين (سورة البقرة اﻵية 15 ـ الزاي بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) ينزفون (كما في قوله تعالى : ) ومع النون الساكنة في كلمتين ،19 ﻻ يَُصدﱠعُوَن َعْنَها َوﻻ يُنِزفُوَن ( سورة الواقعة اﻵية مثل فإن ) زللتم (كما في قوله تعالى :َفِإْن َزَلْلتُْم مْن َبْعد َما ) َجاَءْتكُْم اْلَبيَناتُ َفـاْعَلمُوا ومع التنوين مثل يومئذ ) زرقا ( كمـا ،209 َأنﱠ اللﱠَه َعِزيٌز َحكيٌم (سورة البقرة اﻵية في قوله تعالى : )َيْوَم يُْنَفخُ في الصﱡوِر َوَنْحشُرُ اْلمُْجِرميَن َيْوَمِئذ زُْرًقا (سورة طه اﻵية 102 . ـ الفاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) انفروا كما في ( قوله تعـالى : ) انفرُوا خَفاًفا َوثَقاﻻ َوَجاهدُوا ِبَأْمَواِلكُْم َوَأنفُسكُْم في َسِبيِل اللﱠه َذِلكُْم َخْيٌر َلكُـْم ِإْن كُنـتُْم ومع النون الساكنة في كلمتين مثل فإن ) فاءوا ( كما ،41 َتْعَلمُوَن ( سورة التوبة اﻵية في قوله تعالى :ِللﱠذيَن يُْؤلُوَن مْن نَساِئِهْم َتَربﱡُص ) َأْرَبَعة َأْشهُرٍ َفِإْن َفـاءُوا َفـِإنﱠ اللﱠـَه ومع التنوين مثل )رحمة وعلًما فاغفر ( كمـا ،226 َغفُوٌر َرحيٌم (سورة البقرة اﻵية في قوله تعالى :الﱠذيَن َيْحملُوَن اْلَعْرَش َوَمْن َحْوَلهُ ) يَُسبحُوَن ِبَحْمد َربِهْم َويُْؤمنُوَن ِبـه َوَيْسَتْغفرُوَن ِللﱠذيَن آَمنُوا َربﱠَنا َوسْعَت ُكلﱠ َشْيء َرْحَمًة َوعْلًما َفاْغفْر ِللﱠذيَن َتابُوا َواتﱠَبعُـ وا . 7 َسِبيَلَك َوقِهْم َعَذاَب اْلَجحيِم (سورة غافر اﻵية ـ التاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ) أنتم (كما في قوله تعالى : ) َأْنتُْم ) ومع النون الساكنة في كلمتـين مثـل ،76 َوآَباؤُكُْم اَﻷْقَدمُوَن (سورة الشعراء اﻵية فمن تاب (كما في قوله تعالى :َفَمْن َتاَب مْن َبْعد ظُْلمه ) َوَأْصَلَح َفِإنﱠ اللﱠَه َيتُوبُ َعَلْيـه 16 ومع التنوين مثل جنات ) تجري ( كمـا ،39 ِإنﱠ اللﱠَه َغفُوٌر َرحيٌم (سورة المائدة اﻵية في قوله تعالى : )َوالسﱠاِبقُوَن اَﻷوﱠلُوَن مْن اْلمَُهاِجِريَن َواَﻷنَصارِ َوالﱠذيَن اتﱠَبعُوهُْم ِبِإْحَساٍن َرضَي اللﱠهُ َعْنهُْم َوَرضُوا َعْنهُ َوَأَعدﱠ َلهُْم َجنﱠات َتْجِري َتْحَتَها اَﻷْنَهارُ َخاِلديَن فيَها َأَبًدا َذلَِك . 100 اْلَفْوزُ اْلَعظيمُ (سورة التوبة اﻵية ـ الضاد بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل )منضود (كما في قوله تعالى : ) ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ) ومـن ،29 َوَطْلحٍ َمْنضُود (سورة الواقعة اﻵية ضل (كما في قوله تعالى :َمْن اْهَتَدى َفِإنﱠَما َيْهَتدي لَِنْفسه ) َوَمْن َضلﱠ َفِإنﱠَما َيضﱡل َعَلْيَها َوﻻ َتِزرُ َواِزَرةٌ ِوْزَر أُْخَرى َوَما كُنﱠا مَُعذﱢِبيَن َحتﱠى َنْبَعَث َرسُوﻻ (سورة اﻹسـراء اﻵيـة ومع التنوين مثل مسجدًا ) ضرارًا (كما في قوله تعالى :َوالﱠذيَن ) اتﱠَخذُوا َمْسِجًدا ،15 ضَراًرا َوكُْفًرا َوَتْفِريًقا َبْيَن اْلمُْؤمنيَن َوِإْرَصاًدا ِلَمْن َحاَرَب اللﱠَه َوَرسُوَلهُ مْن َقْبلُ َوَلَيْحلفُنﱠ . 107 ِإْن َأَرْدَنا ِإﻻ اْلحُْسَنى َواللﱠهُ َيْشَهدُ ِإنﱠهُْم َلَكاذبُوَن (سورة التوبة اﻵية ـ الظاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة ) تنظرون كما في ( قولـه تعـالى : ) َأَلهُْم َأْرجُلٌ َيْمشُوَن ِبَها َأْم َلهُْم َأْيد َيْبطشُوَن ِبَها َأْم َلهُْم َأْعيٌُن يُْبصرُوَن ِبَها َأْم َلهُـْم آَذاٌن ،195 َيسَْمعُوَن ِبَها قُْل اْدعُوا شَُرَكاَءكُْم ُثمﱠ كيدُوني َفﻼ تُنظرُوِن (سورة اﻷعراف اﻵية ومع النون الساكنة في كلمتين مثل من ) ظلم (كما في قوله تعالى : )ﻻ يُحـبﱡ اللﱠـهُ اْلَجْهَر ِبالسﱡوء مْن اْلَقْوِل ِإﻻ َمْن ظُلَم َوَكاَن اللﱠهُ َسميًعا َعليَما (سـورة النسـاء اﻵيـة ومع التنوين مثل قوٍم ) ظلموا (كما في قوله تعالى :َمَثلُ َما يُْنفقُوَن) في َهـذه ،148 17 اْلَحَياة الدﱡْنَيا َكَمَثلِ ِريٍح فيَها صﱞر َأَصاَبْت َحْرَث َقْومٍ َظَلمُوا َأْنفَُسهُْم َفَأْهَلَكْتهُ َوَما َظَلَمهُـْم . 117 اللﱠهُ َوَلكْن َأْنفَُسهُْم َيْظلمُوَن (سورة آل عمران اﻵية أسئلة المناقشة: * استخرج من اﻵيات اﻵتية أحكام النون الساكنة والتنوين مع ذكر نوعها: ـ قال تعالى : )َوقُْل اْلَحﱡق مْن َربكُْم َفَمْن َشاَء َفْليُْؤمْن َوَمْن َشاَء َفْلَيْكفُْر ِإنﱠا َأْعَتْدَنا ِللظﱠاِلميَن َناًرا َأَحاَط ِبِهْم سَُرادقَُها َوِإْن َيْسَتغيثُوا يَُغاثُوا ِبَماء َكاْلمُْهِل َيْشِوي اْلوُجُوَه ِبْئَس . 29 الشﱠَرابُ َوَساَءْت مُْرَتَفًقا (سورة الكهف اﻵية ـ قال تعالى :َوَبشﱢْر الﱠذيَن آَمنُوا َوَعملُوا الصﱠاِلَحات ) َأنﱠ َلهُْم َجنﱠات َتْجـِري مـْن َتْحتَها اَﻷْنَهارُ كُلﱠَما رُِزقُوا مْنَها مْن َثَمَرة ِرْزًقا َقالُوا َهَذا الﱠذي رُِزْقَنا مْن َقْبلُ َوأُتُـوا ِبـ ه . 25 مَُتَشاِبًها َوَلهُْم فيَها َأْزَواٌج مَُطهﱠَرةٌ َوهُْم فيَها َخاِلدُوَن (سورة البقرة اﻵية ـ قوله تعالى :َأَفَلْم َيسيرُوا في اَﻷْرضِ َفَينظُرُوا ) َكْيَف َكاَن َعاقَبةُ الﱠذيَن مْن َقْبلهِْم . 10 َدمﱠَر اللﱠهُ َعَلْيِهْم َولِْلَكافِريَن َأْمَثالَُها ( سورة محمد

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك اختي على مجهودك

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========