عنوان الموضوع : اختبار في العلوم الطبيعية للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

غذا عندي اختبار في العلوم الطبيعية احتاج الى كل شيء يساعدني في المراجعة ( كتب, تمارين محلولة , مذكرات )


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

احتاج مساعدة

=========


>>>> الرد الثاني :

https://2as.ency-education.com/sciences-exams.html

=========


>>>> الرد الثالث :

أنا ايضا عندي اختبار علـومـ ولم أحضر الى درس الطفرة ولمـ افهمه

المهمـ سأبحث عن كل المواضيع واضعها هنا لنستفيـد


=========


>>>> الرد الرابع :

شكراااا اختي موفقة

=========


>>>> الرد الخامس :

موآضيع في العلومـ

https://benzerram.weebly.com/uploads/...712949.jpg?646

https://benzerram.weebly.com/uploads/...20193_orig.jpg

+

حل بعض التمارين:
a و b تعرضت للاشعة x
ج 1:التحليل نمت السلالة أ و ب في وسط بسيط بينما لم تنمو السلالة ب في وسط به اللاكتوز (يعود هذا إلى حدوث طفرة لم تعد قادرة على النمو في وسط به هذه المادة )
a1 b1 هي بكتيريا شاهدة اي لم تتعرض للاشعاع
التحليل الثاني من طرف تلميذاخر:
استطاعت البكتيريا aو b النمو و التكاثر في وسط بسيط (1) و لم تستطع النمو و التكاثر في الوسط (2) الذي به اللاكنوز اما الوسط (3) استطاعت جميع السلالات النمو و التكاثر
الوثيقة (2) : السلالة البكتيرية a تحول اللاكنوز الى غلوكز من اجل انتاج طاقة بواسطة انزيم bg
تفسير نمو السلالتين a و b في وسط بسيط : الوسط البسيط يحتوي على (املاح معدنية _ جيلوز _ماء ) الجيلوز سكر بسيط و البكتيريا الطافرة لا تستطيع تحويل السكر المعققد الى سكر بسيط لذلك استطاعت النمو و التكاثر في الوسط البسيط و عدم نموها في الوسطط (2) الذي فيه اللاكتوز (سكر ممعقد)

https://im38.gulfup.com/WxGpx.jpg


معلومآت :
عندما يصادفنا سؤآل :فسر على المستوى الجزيئي سبب حدوث مرض معين كيف نجيب؟؟

+ وضح بدقة العلاقة بين النمط الوراثي و النمظ الظاهري

ج:
تظهر ما حدث في المورثة و الذى يغير من ترتيب او عدد الاحماض في البروتين و بالتالي خلل في وظيفة الخلية المسؤوولة فتظهر اعراض عضوية

2- ماهي العلاقة بين مختلف مستويات النمط الضاهري ؟؟

ج:
الجزيءى به بروتين وظيفي مسؤوول عن وظيفة تظهر في الخلوى و التلى بدورها تتحكم في العضوى فخلل البروتين يظهر اعراض

3-اشرح لمادا
لاتسمح معرفة النمط الطاهري باستنتاج النمط التكويني

ان معرفة النمط التكويني لاتكفي دائما للتنبؤ بالنمط الظاهري
ج:
معرفة النمط التكويني لا تسمح دائما بمعرفة النمط الظاهري لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري أي يتغير دون تدخل النمط الوراثي,

باختصار فقط
الاولى لان النمط الظاهري يشترك فيه كل افراد النوع الواحد
والثانية لانوفيه احتمال تحدث طفرة



وضعيات إدماجية تتحدث عن الأمراض الوراثية .... الطفرة و شجرة النسب
https://v1.arabsh.com/34lzzy2cn747.html

=========


أسفة على الاطآلة


شكرااااا لك اختي

العـفو

النشاط1: النمط الظاهري


1 2 3



تتمثل خصائص مختلف مستويات النمط الظاهري لمرض فقر الدم المنجلي في:
- على مستوى العضوية: فقر دم حاد، وهن، اضطرابات تنفسية، قلبية و دموية( دوران الدم غير عادي).
- على المستوى الخلوي: انخفاض عدد الكريات الدموية الحمراء، تغير شكلها(هلالية، أو منجلية) تؤدي هذه الأخيرة إلى انسداد الأوعية الدموية و بالتالي عدم تروية الأنسجة بالدم(حرمانها من الأكسجين و الغذاء) ممّا يؤدي إلى الموت.
-على المستوى الجزيئي: يكون الهيموغلوبين عند نقص الأكسجين قليل الذوبان حيث يشكل شبكة من الألياف الصلبة في هيولى الكريات الدموية الحمراء.
حوصلة



تكون الخصائص المختلفة لمستويات النمط الظاهري مرتبطة ببعضها البعض:
تتحد جزيئات الهيموغلوبين Hbs مع بعضها عند انخفاض نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى تشكل ألياف طويلة فيتغير بذلك شكل الكريات الدموية الحمراء التي تأخذ شكلا منجليا مما يجعلها هشة و سهلة الإتلاف مسببة فقر دم عند الشخص المصاب.
الخلاصة:
يتجلى النمط الظاهري على كل مستويات التنظيم: العضوية, الخلية و الجزيئة

النشاط2: النمط الوراثي.

1



يتمثل الفرق بين كل من HbA و Hbs في الحمض الأميني رقم 6.
2



يتمثل الفرق بين ADN كل من HbA و Hbs في تبادل بين قاعدتين متقابلتين في سلسلتي الـ ADN(تبادل القاعدة T مع القاعدة A في الرامزة السادسة).
الفرضية التي يمكن استخراجها هي: ينتج عن تغير في تسلسل النيكليوتيدات في الـ ADN(المورثة)تغيير في تسلسل الأحماض الأمينية الموافقة و بالتالي البروتين المسؤول عن الصفة(النمط الظاهري).
3 و 4



يعود ظهور مرض الليفة الكيسية إلى حذف ثلاث قواعد أزوتية متتالية(A G A) في جزيئة الـ ADN؛ حيث تمّ حذف A G من الرامزة رقم 5 و A من الرامزة رقم 6.ممّا أدّى إلى عدم ظهور الحمض الأميني رقم 6( فنيل ألانين). يؤدي هذا الخلل إلى تغيير البروتين الناتج و ذلك في منطقة ذات أهمية وظيفية مما يجعلها لا تقوم بوظيفتها، وتتجلى أعراض هذا المرض في اضطرابات في المبادلات الخلوية مما يؤدي إلى إفراز مخاط غليظ فتتوقف بذلك الوظائف التنفسية والهضمية لخلايا المصاب و بالتالي تغيير الصفة( أي النمط الظاهري). على التلميذ أن يحلل الوثيقة 4 ثم يستنتج مايلي:
إنّ الأليل المسؤول عن ظهور هذا المرض متنحي، و بالتالي يظهر المرض عند الأفراد متماثلي اللواقح فقط.
يظهر المرض عند الجنسين و بالتالي فهو مرض غير مرتبط بالجنس.
5



نلاحظ اختلافا على مستوى الـADN في الـرامزة رقم 177 حيث تمّ استبدال القاعدة الأزوتية C بالقاعدة الأزوتية T؛ أمّا على مستوى البروتين فتوقفت السلسلة في الحمض الأميني 177(فالين)
أدى هذا الخلل في الـADN إلى توقف تركيب البروتين في الرقم 177.
ملاحظة: يتمثل البروتين الذي تشرف عليه هذه المورثة في التيروزين: الإنزيم المسؤول عن تركيب الميلانين.
6 -7



تسمح الوثيقتان بتحديد المستويات المختلفة للنمط الظاهري لمرض البوال التخلفي:
- على مستوى العضوية: اضطرابات في الجهاز العصبي نتيجة تراكم الفنيل ألانين في الدم.
(كما يلاحظ نقص وزن المخ)
- على مستوى الخلية: يحدث خلل في تشكل غمد النخاعين في المحاور الأسطوانية لبعض العصبونات.
- على المستوى الجزيئي: يختلف البروتين عند الشخص المصاب في حمض أميني واحد.
ينتج عن هذا الخلل في جميع الحالات انخفاض في النشاط الإنزيمي حيث يتراوح بين 0 إلى 30 % مقارنة مع النشاط العادي.

الخلاصة:
ينتج التنوع في النمط الظاهري عن تنوع البروتينات التي تحدده، منها البروتينات الوظيفية التي تلعب دورا هاما في ذلك.
تصحيح التمارين:
استرجاع المعلومات

التعريفات:
تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).
سائد: صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.
متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح.
مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة.
مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.
مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).
متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة.
غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة.
2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
أ-صحيح.
ب-صحيح.
ج-صحيح.
3-اشرح لماذا:
أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي.
ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.
4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):
يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مفهوم النمط الظاهري : يقصد بالنمط الظاهري مختلف الصفات الظاهرة على الفرد حيث يمكن برايتها بسهولة كما يمكن وصف هذا الكائن الحي من خلال .
مفهوم النمط الوراثي : يقصد به مختلف الصفات الوراثية المحمولة على مستوى الصبغيات.
سؤال : هل يمكن الاعتماد على النمط الظاهري للحصول على هذه الصفات الظاهرية ؟ ولماذا ؟
لا يمكن الاعتماد على النمط الظاهري دوما للحصول على هذه الصفات الظاهرية لان الفرد بما يحمل من صفات ظاهرية مرغوبة (قد يكون هجينا ) فيعطي بذلك عدة سلالات مختلفة منها مرغوبة وأخرى غير مرغوبة .
سؤال : ماهي شروط الحصول على نفس السلالات بصفات مرغوبة وثابتة ؟
الشروط هي : وهو أن تكون عواملها الوراثية نقية بشرط أن يتم التلقيح بين أفراده دوما
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مرض الإغراب ( الأمهق ) :
سببه : على مستوى جزيئة ( ADN ) في الرامزة رقم 177 تم إستبدال القاعدة الأزوتية ( C ) بالقاعدة الأزوتية ( T ) أما على مستوى البروتين فتوقفت السلسلة في الحمض الأميني رقم 177 ( فالين ) لأن الرامزة التي تليها أصبحت رامزة توقف بعد حدوث الخلل .
الـــطـــفــــرة
تعريف : تتمثل الطفرة الوراثية في تغير تسلسل ال**ليوتيدات في المورثة مما يؤدي إلى تغير في المعلومة الوراثية يمكن أن تكون هذه الطفرة مؤثرة على نشاط الخلية أو العضوية بأكملها .
أنواع الطفرة :
1 / الطفرة التلقائية :
تحدث على مستوى المورثة و تكون مؤثرة إذا كانت ضمن القطع الدالة للمورثة ( رامزات لها معنى أي توافق أحماض أمينية معينة ) و تكون إما :
إستبدال أو إنقلاب قاعدة أزوتية أو أكثر
إضافة أو حذف **ليوتيدة أو أكثر
مثال : الوثيقة ( 2 ) ص ( 153 ) من الكتاب المدرسي
2 / الطفرة المستحدثة :
تحدث نتيجة تأثير المحيط كتأثير الأشعة فوق البنفسجية أو المعادن الثقيلة أو التدخين أو .... إلخ .
مثال : الوثيقة ( 1 ) ص ( 152 ) من الكتاب المدرسي و عليه :
قد تصيب الطفرة مورثة إحدى الإنزيمات و بالتالي يحدث خلل في إنتاج المادة النهائية
كل مورثة تشفر لإنزيم ، و كل إنزيم يدخل في تفاعل معين
الطفرة أصل مورثات جديدة :
قد تحدث طفرة تكون غير مؤثرة على النمط الظاهري و قد تحدث طفرة تكون مؤثرة على النمط الظاهري و هذا ما يؤدي إلى ظهور صفات جديدة يمكن أن تورث و هذا يعني ظهور مورثة لصفة لم تكن من قبل .
مثال :
مورثة الهيموغلوبين العادية ( HbA ) و نتيجة لحدوث طفرة ظهرت مورثة جديدة للهيموغلوبين لم تكن من قبل هي مورثة الهيموغلوبين المنجلي ( HbS )
دائما المورثة الناتجة عن الطفرة تعتبر متنحية .
و عليه عند الإنسان بالنسبة لمورثة الهيموغلوبين نجد :
HbA سائدة ، HbS متنحية
HbA / HbA متماثل اللواقح ( شخص سليم )
HbA / HbS مختلف اللواقح ( شخص حامل للمرض )
HbS / HbS متماثل اللواقح ( شخص مريض )
العلاقة بين الطفرة و الخلايا :
1 ــ عند الكائنات وحيدات الخلية : تكون الطفرة وراثية ( إلا إذا حدثت طفرة أخرى )
2 ــ عند كائنات متعددة الخلايا : إذا مست الطفرة
أ / الخلايا الجنسية : تكون وراثية مثالها الليفة الكيسية و الإغراب
ب / الخلايا الجسمية : لا تكون وراثية و تظهر عند الشخص المصاب بها فقط بحيث إذا مست الطفرة :
ــ خلية جسمية لا تنقسم ( مثلا خلية عصبية ) فإن عواقبها غير مضرة
ــ خلية جسمية شديدة الإنقسام ( مثلا خلية جلدية ) فإن عواقبها مضرة ( قد تؤدي إلى سرطان )


السلام عليكم
مما يبدو انكم لم تكملوا البرنامج فلا زلتم تراجعون الطفرة
نحن انهيناه واختبارانا كله حول الجيولوجيا من اول درس الى اخر درس
اتمنى لكم التوفيق


اختي JiJi ممكن تعاونيني هنا: https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1303192

شكرااااااااااااا