عنوان الموضوع : مناقشة درس تجارب بال و ماجندي للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ارجو المساعدة في فهم هاذا الدرس ما فاهمة والو فيه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
للأسف
والله لو كنت فاهمة نفهمك لكنني لم أحضر دروس العلوم(لأنني نقلت حديثا الى العلوم ) الا درس النقل المشبكي
حتى انا مراني فاهمتهم للأسف
=========
>>>> الرد الثاني :
انا تاني بدلت الثانوية لقيتهوم وصلو للنقل المشبكي شفت للكتاب مافهمت والو
ارجو من الاخوة افادتنا و لو بملخص بسيط
=========
>>>> الرد الثالث :
اين الردود
=========
>>>> الرد الرابع :
راهي ساهلة خلاه
تجارب بال و ماجندي باه نعرفو انتقال السيالة العصبية معناها في الاتجاه النابذ ولا الجابذ
اي شوفي في الكتاب صفحة 15 هاذاذك الجدول
انا اني راح اللخصلك اوكي
الاستخلاص : النخاع الشوكي مختلط يحتوي على الياف عصبية حسية و الياف عصبية حركية
الجذر الامامي يحتوي علة الياف عصبية حركية التي تنقل السيالة العصبية الحركية في الاتنجاه النابذ معناه9ا من النخلع الشوكي الى العضلة
وفي الجذر الخلفي او الظهري يحتوي على الياف عصبية حسية تنقل الرسالة العصبية في التجاه الجابذ معناها من العضلة الى النخاع الشوكي
و اذا مفهمتيش اي حاجة اسألي معليش نجاوبك
=========
>>>> الرد الخامس :
الاستنتاج :
العصب الشوكي عصب مختلط
- الجذر البطني به الياف حركية اجسامها الخلوية تقع في المادة الرمادية المركزية تنتقل السيالة العصبية في طريق نابذ
- الجذر الخلفي به الياف حسية فقط اجسامها الخلوية في العقدة الشوكية تنقل السيالة العصبية في الاتجاه الجابذ
=========
اولا يجب تحديد الهدف من التجربة
الهدف من تجارب بال وماجندي : هو اظهار الطرق الحسية والحركية للسيالة العصبية يعني هنا حابو يعرفو ماهو الطريق الذي تسلكه السيالة العصبية الحسية و السيالة العصبية الحركية عن طريق القطع والتنبيه
1 ) التجربة 1 : قطع العصب الشوكي
الملاحظة : حدوث شلل+ فقدان الاحساس للمناطق التي يعصبها
هنا لازم تشغلي عقلك وتطرحي السؤال لماذا حدث شلل ببساطة لعدم انتقال السيالة العصبية الحركية نتيجة لتخريب البنية المسؤولة عن نقلها وهي الالياف العصبية الحركية عن طريق القطع ولماذا حدث فقدان الاحساس ايضا لعدم انتقال السيالة العصبية الحسية
نتيجة اذا العصب الشوكي يحتوي على الياف عصبية حسية والافياف عصبية حركية فهو عصب مختلط
2) التجربة2: قطع الجذر الامامي + احداث تنبيه كهربائي للجزء المحيطي ( الجزء المفصول عن النخاع الشوكي بعد القطع ) + احداث تنبيه كهربائي للجزء المركزي ( الجزء المتصل بالنخاع الشوكي )
الملاحظة : اولا الملاحظة الخاصة بالقطع : حدوث شلل وعدم فقدان الاحساس
ثانيا الملاحظة الخاصة بالتنبيهات : ادى تنبيه الجزء المحيطي الى حدوث تقلص عضلي بينما عند تنبيه الجزء المركزي لم يحدث شيء وساشرح لك السبب في النتيجة
النتيجة : بما انه حدث شلل يعني عدم انتقال س. ع. حركية معناه تخريب البنية المسؤولة عن نقلها وهي الالياف العصبية الحركية عن طريق القطع
اذا الجذر الامامي ينقل السيالة العصبية الحركية في الاتجاه النابذ ( من المركز الى المحيط العضلة ) ويحتوي على الياف عصبية حركية
بالنسبة للتنيهات حدث تقلص عضلي عند تنبيه الجزء المحيطي لانه متصل بالعضو المنفذ العضلة اذا هنا امكانية انتقال السيالة العصبية الحركية من المركز الى المحيط بينما الجزء المركزي فهو غير متصل بالعضلة اذا لن يتعدى انتقال السيالة العصبية المشابك
3) قطع الجذر الخلفي +احدث تنبيه كهربائي لكل من الجزء المحيطي والجزء المركزي
الملاحظة : عدم حدوث شلل + فقدان الاحساس
تنبيه ج.م لاشيء
تنبيه ج .مركزي يحس الحيوان الما خفيفا
نتيجة : ينقل الجذر الخلفي السيالة العصبية في الاتجاه الجابذ :يحتوي على الياف عصبية حسية
عند تنبيه الجزء المركزي يحس الحيوان الما خفيفا التفسير هو امكانية انتقال السيالة العصبية الحسية من المحيط اي العضلة الى المركز يعن هنا س .ع .ح راهي قدرت توصل الى المركز النخاع الشوكي فكما تعلمين ان الجزء المركزي متصل بالنخاع الشوكي
عند تنبيه الجزء المحيطي لم يحدث شيء لعدم امكانية انتقال السياله العصبية الحسية من المحيط الى النخاع لانم الجزء المحيطي مفصول عن النخاع الشوكي
اضافة : عن طريق القطع نحدد دور الجذرين الامامي والخلفي
عن طريق التنبيه نحدد طريق السيالة العصبية اي من المركز الى النخاع بالنسبة للسيالة ع .حركية ومن المحيط الى المركز بالنسبة الى السيالة العصبية الحسية
اتمنى اني لفدتك ولو بالقليل يا اختاه واي استفسار فيما يخص الموضوع انا هنا ساعمل جاهدة لاجابتك بالتوفيق
السلام عليكم
راني فاهمتهم اختي وراني موجودة ذكة اذا تحبي نشرحهملك مكان حتى مشكل
كي تكوني موجودة خبريني باه نبدا نشرحهملك ويكون تواصل مستمر بيني وبينك وفي وقت قليل
شكرا جميعكم اظن انني استوعبت بصح كيفاه يجيو التمارين في الفروض مثلا