عنوان الموضوع : وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونونوا على الاثم والعدوان للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد تلخيص نص ااول من الغة العربية شعبة العلوم (شعر)


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


جَـآري كتآبة الملخّص إن شآء الله
___________
النشاط : دراسة نص
الموضوع : زحف عربيّ ظافر ( أبو تمام )

التعريف بالشاعر : ولد أبو تمام في إحدى قرى سوريا ، نشأ فقيرا وتنقل إلى مصر وعمل شقّاءً في مسجد عمرو بن العاص مستفيدا من حلقات الدروس التي كانت تقام هناك. بعدها توجه إلى بغداد واتخذه المعتصم شاعرا له ؛ خلف الشاعر ديوان شعر وكتابا نثريا. يعتبر الشاعر مجددا وهو واضع أسس جديدة لمدرسة ادبية تعنى بالأشكال ( المحسنات البديعية ) مع اهتمامها بالمضامين.
إثراء الرصيد اللغوي :
أبرادها : ( برْدٌ وبردةُ ) : اللباس
القُشب : الجميلة والمزركشة
متونهن : (ج. متن ) : وهو ظهر الشيء ومعناه في النص : حدّ السيف
اكتشاف معطيات النص :
يرمز السيف إلى القوة ، والمقصود بالكتب هي كتب المنجمين.
وقف الشاعر من أقوال المنجمين مكذّبا ساخرا مستهزءا.
حقق المعتصم الذي قاد جنده إلى نصر عظيم فتحًا عجز الشعراء والخطباء عن وصفه.
مناقشة المعطيات:
علاقة الحكمة بالنص هي أن الشاعر استهل قصيدته بمطلع حِكمِيّ مخالفا بذلك مألوف الشعراء القدامى في استهلال قصائدهم بالوقوف على الأطلال.
يوجد في البيت الرابع استفهام غرضه البلاغي السخرية والتهكم والإنكار.
يعكس النص بعض مظاهر البيئة الفكرية والمادية ويظهر ذلك في التأثر بالحكمة والمنطق والاحتكام إلى القوة.
الفرق بين التنجيم وعلم الفلك هو أن التنجيم لا أسس علمية له ولا أصول ، وفيه تنبّؤٌ بالغيبيات بوسائل لا صلة لها بالعلم ؛ أما علم الفلك فهو علم قائم بذاته له أسسه وقواعده ووسائله الخاصة.
تحديد بناء النص :
توحي الكلمات " زعموا ، وهي غافلة .. " بالكذب والشك والخرافة.
تمازجت في القصيدة أنماط نصية منها :
1* الحجاجي : لوجود فكرتين متناقضتين :
- تكذيب أقوال المنجمين.
- دفاع الشاعر عن فكرته ( الاحتكام إلى القوة )
من مؤشراته : - الحجج والبراهين الواقعية.
- المقارنة.
- توظيف الاستعارة ( البيت 1، 6 )
2* السردي الممزوج بالوصفي : وذلك في سرد الشاعر ووصف أحداث ما بعد المعركة.
دافع الشاعر عن فكرة القوة ، ومن الحجج التي وظفها :
- الاحتكام في الحروب للسيف.
- الغلبة للأقوى.
- عصر الشاعر هو عصر القوة.
تفحص الاتساق والانسجام :
استطاع الشاعر أن يقيم جسرا ليعبر عليه من فكرة إلى أخرى وهذا ما يعرف بـ الاتساق والانسجام.
الصيغة الصرفية المشتركة بين الأبيات ( 4 ، 6 ، 7 ، 8 ) هي واو الجماعة التي ربطت بين المعاني.
علاقة البيت الأول بالهدف من الفصيدة هو الإشادة بالسيف والقوة.
إجمال القول في تقدير النص:
عكست القصيدة بعض مظاهر التجديد في القصيدة العباسية وبعض خصائص الشاعر الفنية ومنها : المقدمة الحِكميّة التي اُستهلّت بها الأبيات و غلبة النزعة العقلية الذي يظهر في استعانة الشاعر بالعلم والمنطق - الوافد من الحضارات - في بناء أفكاره.
كما تتجلى الخصائص الفنية لمدرسة الصناعة اللفظية حيث استخدم طائفة من المحسنات المعنوية كالطباق ( الجد واللعب ) والمقابلة ( نظم من الشعر ونثر من الخطب ) ؛ وبعض المحسنات اللفظية مثل التصريع في البيت الأول والجناس الناقص ( الصفائح والصحائف )

[ تمّ بحمدِ الله ]



__________________


وفّقكَ الله ‘




=========


>>>> الرد الثاني :

Wich Dakhil Bir wa Ta9wa fi al-talkhis -_-

mais il n y a pas talkhis kayin tahdir al-dars


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========