عنوان الموضوع : واجب منزلي ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
slm les amis le prof d'arabe 3tana had la question wadjeb manzili
svp aidez moi
svpppppppppppppppp
هل وفق ابو نواس في استبدال المقدمة الطللية بالمقدمة الخمرية ????
-ما صحة هذا القول من عدمه ,مع ابداء رايك ????
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
و الله مازال ماقرينا حتى شي في الادب
=========
>>>> الرد الثاني :
ايه دار مقدمة عجبتنى
=========
>>>> الرد الثالث :
kyzer
3edjbatek wella ma3edjbatekch -_- ana ykhossni lhall ta3 sou2al mba3d 3abarli 3la cho3orek khouya
svp
=========
>>>> الرد الرابع :
قولي قصدك هل وافق ام وفق؟ ههه بسكو والله مافهمت بسكو رانا قرينا هدا النص ّ جوبونس وصف النخيل
=========
>>>> الرد الخامس :
نعم أكيد.... فابو نواس معرووف بميله الشديد للخمرة وايضااا بشعوبيته التي جعلته يسخر من العرب ويحط
من شانهم و من عاداتهم وتقاليدهم والتي من بينها البكاء على الاطلال التي كثيرااا ما وقف شعراء العرب عليها
وخصصوا لها ابيات طويلة كثيرة و ابتدوا بها في شعرهم......
حيث ابونواااس غير تماماا من بناء القصيدة العربية في العصر العباسي حيث نبد المقدمات الطلليلة و استبدلها بالخمرية
وليس هدا فقط بل خصص لها ابيات للسخرية والتهكم منهااااااااا
ومنها
قصيدته دع الاطلال
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة just.girl~
قولي قصدك هل وافق ام وفق؟ ههه بسكو والله مافهمت بسكو رانا قرينا هدا النص ّ جوبونس وصف النخيل
انا قصدي هو "هل استطاع اقناع العرب بتغيير المقدمة الطللية و استبدالها بالمقدمة الخمرية ???
ما هي المقدمة الطليلية و الخمرية!!!!!
نعم هذا صحيح اختي و لكن الاستاذ يقصد بسؤاله هل استطاع ابو نواس اقناع العرب بتغيير المقدمة الطللية و استبدالها بالمقدمة الخمرية ,يعني هل استطاع التاثير عليهم ????
المهم : عبر او بنواس عن موقفه نحو المقدمة الطلالية بالنفور ولرفض ودعا الى التجديد و مسايرة العصر والحث على الصدق لفني اذا ليس من المعقول التذمر من حياة لم تعشها
كما دعا الى وصف القصور والرياض والواحات واماكن اللهو والترف الي صار يعيشها الشعراء في العصر العباسي
اما بخصوص اظاهرة الصراع بين القدماء والمحدثيةن هيا قديمة ومستمرة على مستوى التفكير والتعبير او اي شءن من شؤون العلم و لافن والحياة
ومن دواعي رفض الشعار للقديم تتلخص في نزعته الشعوبية وثقافته الفارسية واحتقاره للعنصر العربي تفكيرا ومعيشتا
اما بخصوص رايك انت دير على حساب
قول زعما انا مع وفي نفس الوقت ضد
1- اي ان دعوة الشاعر الى التجديد في العشر من خلال تجديد الموضاعت جانب اجابي
2-ام السلبي هو السخرية من الارث العربي وكذا الطابع الهدام وخاصة ان الصراع الفكري هدام اذ يحدث حربا عنصرية بين العرب والفرس والاسلام لم يفرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى
**شوف انا خاطيني اللغة نتمنى نكون افدتك**
merci bcppppppppppppppppppppp cherie mais svppppp
suprimer l comentaire psq kamel daweh
khkhkhkh rani baghya lfayda ghir lrohi
khirmen lnedou kamel 00
hhhh et merci une autre fois
اسفة لا اعلم