عنوان الموضوع : خطوات لتحسين الذاكرة سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

لكل من لم يجري الاختبارات بعد اتمنى ان تفيدكم في المذاكرة
خطوات لتحسين الذاكرة

كثير من الناس يعانون من مشكلة النسيان هذه الايام
ويشكون من عدم تذكر المعلومات الهامة حين يحتاجونها

في هذا الموضوع نتحدث عن بعض الخطوات البسيطة
التي من الممكن ممارستها لتحسين اداء الذاكرة في الحياة اليومية وكذلك في المذاكرة

لو اردت تحسين ذاكرتك - عزيزي القارئ - يمكن ان تتبع هذه الخطوات :


1- الاعتقاد :

لو كنت تؤمن ان ذاكرتك ضعيفة وتؤكد هذا لنفسك وللاخرين طوال الوقت
فـ ان هذا احد العوامل المؤثرة في ضعف الذاكرة

لتكن اعتقداداتك ايجابية عن نفسك كي تستطيع تحقيق ما تريد
فلو طلبنا من شخصين (مثماثلين في القدرات الجسدية) ان يجريا حول الملعب 10 مرات
وكان احدهما فاقد الثقة في قدراته ولا يعتقد أنه يستطيع إنجاز هذه المهمة
بينما الاخر واثق تماماً من قدراته
فـ ايهما - في رأيك - سيمتلك الحماس الكافي لاداء هذه المهمة ؟!

ربما يكون السبب الحقيقي لاخفاقنا هو ايماننا التام اننا لا نستطيع النجاح.
وتذكر دائماً اننا نذاكر كي ننجح وخلاص
لن نصبح الاوائل ابداً لانه الانسان ساعتها سيبذل مجهوداً متناسباً مع اعتقاداته المتواضعة عن نفسه





2- الفهم :

يحكى ان ولداً كان يغش في الامتحان
فسأل صاحبه: اجابة السؤال الخامس ايه ؟!
فـ اجاب: الرسول صلى الله عليه وسلم
فسأله من جديد : صلى الله عليه وايه ؟!

لو كنت تذاكر درساً لا تفهم منه حرفاً
ستجد ان تذكره صعب للغاية
لذلك ينصح ان تقرأ الدرس ( او تستوعب الشيء المراد تذكره) وتفهم المعاني الموجودة فيه اولاً

لذلك ففي المذاكرة ينصح بقراءة الدرس وفهمه اولاً بدلاً من البدء في الحفظ
يمكنك ان تضع ارقاماً وخطوطاً تحت العبارات المهمة كي تعرف الأجزاء المراد حفظها
وتميزها عن التي يجب فهمها فقط
الاستيعاب والفهم اولاً يوفران مجهوداً كبيراً في الحفظ




3- التكرار :

هناك معلومات لا يمكنك نسيانها أبداً ( اسمك - عنوانك - ... )
في حين تغيب معلومات كثيرة عن اذهاننا رغم اهميتها ( ما هو رقم بطاقتك )
والسبب هو ان المعلومات المستخدمة بكثرة يعتبرها المخ معلومات مهمة
وتنتقل الى الذاكرة طويلة الامد
تكرار المعلومة يساعد على تثبيتها بشكل افضل
لذلك حاول استخدام المعلومة الجديدة قدر المستطاع

تكرار المعلومة عن طريق شرحها لاحد ( او حتى تخيل انك تشرحها لاحد ) مفيد في تثبيتها في ذهنك
وكذلك كتابة هذه المعلومة بنفسك على الورق
لأن هذا ينشط الذاكرة الحركية ليدك
فكم مرة نسيت رقم تليفون معين
ولم تتذكره الا حين امسكت بالتليفون وسمحت ليدك ن تطلب هي الرقم

الفكرة هنا هي تكرار المعلومة واستخدامها على قدر المستطاع
سواء عن طريق تكرار قراءتها او كتابتها او ترديدها والاهم من كل هذا : " استخدامها "




4 - الايقاع الصوتي :

" لو كنت بتفتكر دروسك زي ما بتفتكر الأغاني كان زمانك فلحت "
لا تخلو عبارة التوبيخ الشهيرة هذه من حكمة ما
فـ الاغاني فعلاً سهلة الحفظ
لان من السهل استرجاع المعلومات التي تم تلحينها

فمثلاً يمكنك حفظ ( اسماء الله الحسنى ) لو تذكرتها باللحن الانشادي الشهير
وكذلك اغنية الحروف الابجدية الانجليزية
لهذا السبب تم نظم قواعد اللغة العربية في قصيدة شعرية ( الفية ابن مالك )
كي يسهل على الدارسين حفظها
الاغاني نفسها ستتذكرها بشكل اسرع لو سمعتها بدلاً من قراءة كلماتها فقط

فـ ان استعصت عليك معلومة ما
ربما يكون الحل هو ان تقوم بتلحينها كي تستطيع استرجاعها بسهولة




5- المرح :

اضفاء عنصر المرح والسخرية على المعلومات يجعلها اسهل في الحفظ
فمثلاً لو اردت ان تحفظ اسم عالم الأحياء (مالبيجي)
يمكنك ان تتخيله في شكل الفنان محمود ( المليجي ) وهو يلبس بالطو ابيض ويمسك بالسماعة
عندها سيكون حفظ الاسم اسهل

حتى لو اردت ان تحفظ اسم شخص ما
قد يكون من المفيد جداً ان تفهم معنى هذا الاسم وتربطه بهذا الشخص بشكل مضحك
فلو كان اسمه ( سعيد ) يمكنك ان تتخيله وهو يضحك حين ولادته
بدلاً من ان يبكي ككل الأطفال الرضع لانه سعيد وهكذا

يمكنك كذلك ان ترسم رسوماً هزلية صغيرة امام كل معلومة تريد حفظها في الكتاب
ستجد ان تذكر هذه الرسوم سيستدعي المعلومات نفسها في ذهنك




6 - الربط المكاني :

سيكون من الاسهل ان تحفظ معلومة جديدة لو ربطتها بمعلومة قديمة موجودة اصلاً في الذاكرة
على سبيل المثال:
لو قال لك شخص تقابله لاول مرة ان اسمه ( اسامة )
سيكون من الاسهل ان تتذكر اسمه لو ربطته بأحد ( الاسامات) الذين عرفتهم في حياتك
فلو انتبهت ان اسمه مثل اسم ( اسامة بن لادن ) سيكون من السهل استرجاع الاسم

هذه الفكرة هي اساس طريقة الربط المكاني
فلو اردت ان تحفظ معلومات طويلة متسلسلة بالترتيب ( عناوين الموضوعات في هذه الصفحة مثلاً )
يمكنك ان تتخيل انك تدخل مكاناً تعرفه جيداً ليكن منزلك مثلاً
وتخيل ان هذه المعلومات موزعة في ارجاء المنزل
فحين تدخل من الباب ستجد امامك مباشرة المعلومة الاولى
وفي المطبخ المعلومة الثانية
وفي غرفتك المعلومة الثالثة وهكذا
حاول ان تربط هذه المعلومات بالمكان الموجودة فيه بطريقة المرح التي تكلمنا عنها
عندها ستجد ان حفظ المعلومات المتسلسلة قد اصبح مسلياً





7- مصدر واحد :

كثير من الشباب يقعون في خطأ جسيم قبل الامتحانات
وهو انهم يقومون بجمع مذكرات او ملخصات يرونها لأول مرة
ويتركون الأوراق او الكتب التي اعتادوا مطالعتها على اساس ان هذه الملخصات فيها المفيد

ذاكر او احفظ المعلومة من مصدر واحد
لان تكرار شكل الصفحة سيساعد العقل على تتبع مكان المعلومة في الصورة الذهنية التي تم تخزينها

حتى وان كنت تحفظ بشكل سماعي
حاول ان تتذكر نفس نبرة الصوت او نفس اللحن
من الاسهل ان تحفظ القران من تلاوة قارئ بعينه
بدلاً من ان تشتت عقلك في اكثر من لحن




8 - الاهتمام :

معظم الشباب يعرفون جيداً اسماء لاعبي الكرة اكثر من اسماء وزراء دولتهم

السبب هو ان المعلومة غير المهمة - بالنسبة لنا - تسقط من الذاكرة
حتى وإن تكررت عشرات المرات
لو لم تكن المعلومة المراد حفظها تثير فضولك وتستدعي انتباهك وتنبع من مجال اهتماماتك
سيكون من الصعب التركيز في حفظها
وستجد عقلك شارداً في عشرات الموضوعات الاكثر اهمية من وجهة نظرك

فلو اعطيتك كتاباً في " البيولوجيا الجزيئية "
قد تجد صعوبة في قراءته فضلاً عن حفظه
اما لو كنت مهتماً بهذا الفرع الشيق من العلوم
ستكون مستمتعاً بالقراءة،ومن ثم قادراً على استرجاع المعلومات

قد يسألني احد الاصدقاء سؤالاً وجيهاً وهو : ماذا لو كنت لا احب المادة التي ادرسها ؟!

الاجابة البسيطة هي: احب المادة التي تدرسها

فالحب والكره ليسا عملية لا ارادية
فـ بإمكانك مثلاً ان تثير فضولك تجاه هذه المادة لو كنت لا تحبها
فمثلاً : لو كنت تكره الفيزياء
تخيل انك عالم فيزيائي سينقذ كوكب الارض من دمار وشيك عن طريق معرفة هذه المعادلات الفيزيائية واستخدامها
او تخيل انك مدرس, سيقوم بشرح هذه المعلومات لطلبته بعد قليل
لو لعبت هذه اللعبة ستكون المذاكرة مسلية وستكتسب المعلومات اهمية اكبر بالنسبة لك




9- البروفة العقلية :

بعض الطلبة يعانون من مشكلة محددة
وهي انهم يذاكرون جيداً ويحفظون دروسهم جيداً
لكنهم وقت الامتحان يشعرون بالرهبة فينسون كل شيء

لتجنب هذا الموضوع يمكن ان تجلس بعد المذاكرة وتتخيل انك في لجنة الامتحان
وجرب ان تحل احد الامتحانات بالفعل
هذه التمثيلية مهمة جداً لانها تساعد على تخطي المواقف التي نخشى مواجهتها

اسلوب البروفة العقلية ( او كما يسميه علماء النفس Desensitization )
يساعد على تهدئة الاعصاب
لانك دربت عقلك على مواجهة هذا الموقف واستطعت استرجاع المعلومات بالفعل في هذه الظروف




10- الصحة العامة :

في فترة الامتحان ينصب معسكر المذاكرة وتقل الحركة
مما قد يؤدي الى الخمول والنعاس
لذلك ينصح ببعض التمرينات الرياضية البسيطة
او ما يطلق عليه " سويدي" التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لاستدعاء التركيز والنشاط

كما يفضل تناول الاطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة
( كالاسماك واللحوم الحمراء والبيضاء والخضروات... )


كثير من الطلبة يتفاخرون بـ انهم ( مواصلين بقالهم يومين )
اي انهم لم يناموا قبل الامتحان
وهي ممارسات خاطئة
لان النوم الجيد قبل الامتحان يساعد على استرجاع المعلومات بشكل أفضل

.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

thank you sister


may god help all of us

=========


>>>> الرد الثاني :

شــــــــــــــكرا لقد خافت ذاكرتي و رجعت الى العمل بنشاط


=========


>>>> الرد الثالث :

فكرتك رائعة جدا " خطوات لتحسين الذاكرة " , وهو عنوان جميل من اجل التوسع ببالبحث عنه في غوغل

فعلا , فذاكرتي تحتاج الى تحسين كبير خصوصا هذه الأيام التي لم تعد تفرق بين أحداث اليوم والأمس او حتى الأحلام

ففي بعض الاحيان أصير في شك رهيب حتى تدعوني الحيرة الى سؤال الآخرين عما كان ذاك جرى ام لا .

انها الدراسة فهي تتعب العقل بالقدر الذي تستقبله من كم معارفي , نعم حتى الذاكرة تحب العطلة.


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا لك أختي
وفقك الله

=========


>>>> الرد الخامس :

thank you so much
rabi ywef9ak



=========


العفو اخواتي
موفقيييين


thank you so much

rabbi ywaf9ak khtiiii merciii merci bc

العفوووووو

شكرا لك اختي
موفقة باذن الله

شكرا لك أختي