عنوان الموضوع : الى الاخ ماكس 8 اخر مرة
مقدم من طرف منتديات العندليب
ا جمعة مباركة اخي اعلبالي راك رايح تكره مني
المهم نهار الاحد عندي فرض في الاجتماعيات والعلوم انا بحاجة الى نصائحك يا دكتور حول منهجية الاجابة خاصة في الاجتماعيات
:c ool:
اخي كلما اردت الاجتهاد ومضاعفة العمل افشل واحس بالكسل +اخذت في فرض الادب 14 وهذا خلاني نحس معدل 17 طار
لماذا لا اعمل قدر اجتهادي ؟؟؟؟؟
شكرااا مسبقا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
يجب عليك حل التمارين وفهم الدروس جيدا وحفظ البيانات والرسومات بالنسبة لمادة العلوم علّك تحصل على علامة ممتازة أمّا بالنيسة للاجتماعيات قاحقظ المصطلحان جيدا وحاول كتابة وضعية إدماجية تخص الدروس التي تدرسها
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لولو.........................................
=========
>>>> الرد الثالث :
مرحبا أختي جيهان
بالعكس لا أمل ممن طلب عوني بل أفرح بذلك
=========
>>>> الرد الرابع :
أنا آسف على التأخير
=========
>>>> الرد الخامس :
صح
نعود للعمل
بالنسبة للإجتماعيات يكون شكل الفرض الفرض على النحو التالي :
الجزء الأول تاريخ :
التمرين الأول
يعطوك تمهيد فيه كلمات مسطرة
س1/ عرف المصطلحات التالية :
تبداي تعرفي كل مصطلح كيما معرف في الكراس و تذكري التواريخ اللي فيه كاملة باه الاستاذ يعرف بلي راكي فاهمة و حافظة
س2/ تعريف الشخصيات :
هنا تذكري مولد و وفاة الشخصية و أهم إنجازاته
س3/ يكون إما ذكر أسباب أو نتائج أو جدول فيه تواريخ و أحداث و يقولك كمل
التمرين الثاني :
وضعية إدماجية أو كما تسمى مقال تاريخي
هنا تدي المطلوب منك أي العنصرين المطلوبين و تسطر عليهما بقلم الرصاص حتى تحدد الدرس المطلوب
تكتب المقدمة بعدما تترك فراغ عند البداية و المقدمة هي عبارة عن تمهيد تعرف فيه الظاهرة المطلوبة أو تعطي شرحا مختصرا ثم تطرح الإشكالية
الإشكالية هي العنصرين المطلوبين مع إضافة ماهي أو كيف ؟؟؟؟؟
تتخطى سطرا ثم تنتقل إلى العرض
في العرض تكتب أول عنصر تضع نقطتين :
- و تكتب إجاباته على شكل نقاط (مطات - - - - - )
ثم تعود للسطر و تكتب العنصر الثاني :
و تذكره بمطات أيضا
تتخطى السطر
و تذهب إلى الخاتمة
في الخاتمة تكتب ما تستنتجه أو ما تستخلصه من العنصرين و السند .
أما الجزء الثاني :
الجغرافيا
التمرين الأول
بنفس الشكل تمهيد فيه كلمات مسطرة
س1/ تعريف المسطلحات
كالعادة من الكراس
س2/ ثم تذكر أسباب مشكل ما أو ظاهرة معينة أو نتائجها
س3/ عنا
يطلب منك أن ترسم منحنى أو دائرة نسبية
أو أعمدة بيانية
( لا تنسو المفتاح و العنوان و المقياس و المصدر إن وجد ) فستنقطون عليها
ثم هناك أساتذة يطلبون التعليق على الرسم و هناك من لا يطلبون
و التعليق هو ملاحظة الشكل ثم تقسيمه لمراحله و تفسيرها
ثم التمرين الثاني
وضعية إذماجية (مقال جغرافي )
نفس الشيئ مع المقال التاريخي نفس الشكل
=========
نعم
اذا نسيتي المصطلح
اكتبيه في ورقة محاولات و حاولي تستخرجي الفعل و تقربي المعنى او مرادف ليه
ثم العلوم
لا يوجد شكل معين للمواضيع بالنسبة لهذه المادة فهي تتغير بتغير الدروس التي نتطرق إليها
أوصيك ببعض الملاحظات التي ستفيدك بإذن الله
1/ إذا طلب منك تحليل وثيقة فهذا يعني مباشرة كتابة ما تلاحظينه فقط
يكون التحليل بالشكل التالي :
ذكر عنوان الوثيقة ثم الاشياء البارزة فيها
ألوان قيم مختلفة و قيم متشابهة أشكال متشابهة و مختلفة .... إلخ
أما إذا طلب منك التحليل و التفسير
فهذا يعني أن تكتبي ما تلاحظين و تفسريه بمعلوماتك السابقة
و حاولي دائما أن تختصري في التحليل فخير الكلام ما قل و دل
و اعتمدي على المصطلحات العلمية بشكل كبير لأنها مصدر النقاط
2/ دائما عندما تراجعين العلوم لا تهملي الرسومات و الأشكال التوضيحية
فهي فخ يقع فيه معظم الطلبة إحفظي أسماء الاشكال و عناصرها
من يدري فربما وقع أحدها في تمرين ما في موضوع الفرض أو الإمتحان
3/ حتى تتأكدي من فهمك للدروس اشرحيه لأحد اخوتك أو صديقاتك اللاتي يدرسن معك
من جهة يترسخ في ذهنك و من جهة أخرى تتأكدين من فهمه و كفائدة ثالثة تفهمه صديقتك أيضا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~~نهال~~
نعم
اذا نسيتي المصطلح
اكتبيه في ورقة محاولات و حاولي تستخرجي الفعل و تقربي المعنى او مرادف ليه
نهال هذي مدة ما شفناكش
البارح تفكرتك و قلت علاه ماهيش تدخل للمنتدى خليتي فراغ كبير
غير الخير ؟
الحمد لله على السلامة
بالنسبة للإحباط هو لاشيئ
هو مجرد شعور بالفشل بسبب نقطة سيئة
ربما يكون الاستاذ قد أخطأ في التصحيح أو أنك كنت تعرفين الإجابة ولم تكتبيها
أمور تقع دائما
لا تلقي لها بالا هي لا شيئ معدل 17 ليس بعيد المنال
جميعنا قادرون على الوصول إليه و أخصك بالحديث لأنك تطمحين إليه
الطموح أول خطوة
عليك إذا اختبار قوة طموحك بأن تعرفي مدى سعيك وراء معدل 17
عندما تعرفينها تذكري دائما أن طموحك ذاك سيتحول إلى جهد جسدي و عقلي
ذلك الجهد استعمليه في الفروض و الإختبارات و ستكون النتيجة مبهرة
نزيدلك حاجة
إذا بقيتي تخمي فيه و تقولي ( زعما نقدر ندي معدل 17 ولا لالا ) ( راني نتعب بزاف نورمالمو نجيبو )
( بصح كون يروح هذا التعب كامل و ندي غير 16 ولا 15 كيفاه ؟)
(راني ديت في الفرض تاع الأدب 14 ، ما نظنش نقدر نوصلها )
كل هذه العبارات تحبط من عزيمتكلذا قاوميها وقولي في نفسك
نورمال 14 في الأدب ضرك نوري للأستاذ جيهان واش تقدر تدير في الإختبار
يعني تحدي الاستاذ بينك و بين نفسك و قولي أنا لا أقبل الخسارة إطلاقا
و ستفوزين به بكل تأكيد عليك فقط بالثقة بنفسك
و كل شيئ سيكون على ما يرام
وللحديث بقية
• عبارات الشكرتخجل منك ...لأنك أكبر منها ...فأنت من حوّلت الفشل إلى نجاح باهر، يعلو في القمم ...غالينا ماكس8 نشكر جهدك ، ونقيّم عملك ...فأنت أهل للتميز
انتظر بقية حديثك
لقد أخجلتي تواضعي أختي جيهان
لا شكر على واجب أنا هنا إن احتجت أي شيئ
تذكري لا تترددي في سؤالي إن احتجت مساعدة مني
كإضافة على ما قلت سابقا
عودي نفسك على فكرة أن السقوط لا يعد فشلا
خسارة معركة لا تعني خسارة الحرب
فكري دائما بالجانب المشرق
صح ديتي 14 في الأدب هكذا
ستكونين بعيدة عن الأنظار و لن يتوقع أحد أنك ستفجرين مفاجأة في الإختبار
و عندما تسقط عنك أعين الناس سيكون لعملك فعالية أكبر بكثير مما تتخيلين
دائما هناك جانب إيجابي لما يحصل معنا حتى لو كان بلاءً
و جانبك الإيجابي من نقطة الأدب هو :
ابتعاد أنظار الناس عنك
ربما سيقوم الاستاذ بتكثيف جهوده عليك باعتبارك تلميذة نجيبة
هذه النقطة ستجبرك على الوقوف و التأمل في نفسك و طريقتك في الدراسة
ستسمح لك هذه النقطة بمناقشة استراتيجيات جديدة مع نفسك للوصول إلى أعلى المستويات
و تذكري أنه لو كان معدل 17 صعبا أو مستحيلا لما تجرأ أحد على التفكير في الوصول إليه
لذا قولي في نفسك مهمتي سهلة و ليست مستحيلة إطلاقا
و أيضا
عندما يأخذ الأسد خطوتين إلى الوراء فهو يفعل ذلك للإنقضاض ، ليس للفرار
هذا الكلام ينطبق عليك احفظيه و ردديه دائما لأنه سبيلك للنجاح
و إني أدعو لك من صميم قلبي أن تتحصلي على معدل يفوق 17 بإذن الله
و أدعو للجميع بالتفوق و النجاح
آمين
مع تحياتي max8
مشكور أخي ماكس8
العفو أخي لا شكر على واجب