عنوان الموضوع : تمارين في علوم ارجو المساعدة للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم واش راكم صافا؟
ان شاء الله تكونو بخير
عندي هذو تمرينين بغيتكم تعاونوني فيهم ان شاء الله متردونيش خايبة ولو باجابة على سؤال واحد
المهم هذو تمارين و الا مفهمتوش اي حاجة قولولي
تمرين 1:
مركز تحميل الصور
تمرين 2:
مركز تحميل الصور
و هذي الاسئلة
مركز تحميل الصور
و شكرا مقدما وجزاكم الله خير و وفقكم
دمتم في رعاية الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بالنسبة لتمرين ثاني نو ما بنوش المعطيات التي هي كالاتي
الدالتونيزم(عمى الالون) مرض يؤدي الى عدم تمييز الالوان عند المصاب بسبب نقصان عدد الخلايا البصرية
ذات المطاريط في شبكية العين الوثيقة الموالية تمثل شجرة النسب لعائلة ظهر هذا فيها هذا المرض و اذا علمت ان المرض
تسببه مورثة متنحية مجموعة على صبغي جنس x
اما الاسئلة فنظن انها راهي واضحة
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بالنسبة للتمرين الأول المعطيات ناقصة: لم تذكري الأنماط الظاهرية للأفراد الممثلة في شجرة النسب.
بالنسبة للتمرين الثاني، إليك حل التمرين 1 ص 150 من كتاب العلوم الطبيعية، الذي يتطرق إلى نفس المرض. إن شاء الله سيساعدك على الإجابة على تمرينك.
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1557159
بالتوفيق إن شاء الله!
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saryta
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بالنسبة للتمرين الأول المعطيات ناقصة: لم تذكري الأنماط الظاهرية للأفراد الممثلة في شجرة النسب.
بالنسبة للتمرين الثاني، إليك حل التمرين 1 ص 150 من كتاب العلوم الطبيعية، الذي يتطرق إلى نفس المرض. إن شاء الله سيساعدك على الإجابة على تمرينك.
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1557159
بالتوفيق إن شاء الله!
شكرا اختي على ردك بارك الله فيك
لكن النسبة لتمرين الاول انا وجدت هكاك
ام اذا كان قصدك على هذو
بلي المستطيل يمثل رجل سليم و داءرة تمثل امرءة
اما بالنسبة لتمرين 2
فمنقدرش نحمل الحل باسكو عندي مشكل في الميكرو فاذا قدرتي طلعيهولي في شكل صورة
لو سمحتي
شكرا
=========
>>>> الرد الرابع :
حسنا ها هي تم تحويلها الى صور :
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا اخي ربي يوفقك ان شاء الله
=========
بارك الله فيك، بني!
عفوا بنيتي، لا شكر على واجب.
المربع يرمز للرجل، و الدائرة ترمز للمراة. هنا لا ندرس انتقال مرض وراثي عبر الأجيال، فلا نقول "سليم" أو "مريض".
في هذه الحالة ندرس توارث الزمر الدموية، و النمط الظاهري هو إما الزمرة a أو الزمرة b أو الزمرة ab أو الزمرة o
شكرا لكي يا استاذة
اما عن التمري فوجدته هكذا فما العمل يعني التمرين لاحل له ؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة la charmant
شكرا لكي يا استاذة
اما عن التمري فوجدته هكذا فما العمل يعني التمرين لاحل له ؟
عفوا بنيتي، لا شكر على واجب.
نعم لا حل للتمرين،لأنه لا يمكن إيجاد الأنماط الوراثية إذا لم تعطى الأنماط الظاهرية.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saryta
عفوا بنيتي، لا شكر على واجب.
نعم لا حل للتمرين،لأنه لا يمكن إيجاد الأنماط الوراثية إذا لم تعطى الأنماط الظاهرية.
شكرا لكي استاذة
و في الحقيقة انا لم افهم جيدا لاننا مازلنا النمط الظاهري و الوراثي بالاك كي نقراوه نفهمو
شكرا