عنوان الموضوع : معا لنحصل على علامة ممتازة في العربية للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

نحن في اجواء تعمها الفوضى،اوراق،دروس،فروض،تعب

لكن لا بأس ، سنساعد بعضنا البعض ، تابعوا مواضيعي لمراجعة جميع المواد

نبدأ بالادب العربي،وعلى بركة الل
ه

(ستكون شاملة )
أول درس وهو الممنوع من الصرف



نماذج في الاعراب
سافر جورجُ من إزميرَ إلى نيسَ
جورج : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
إزمير :اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف
نيس :اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف[


الدرس2: التعجب



الدرس3:

الدرس4 : الاختصاص


الدرس5: صيغ المبالغة


الدرس6: لا النافية للجنس


الدرس7: جواز تأنيث العامل للفاعل


من لديه سؤال،استفسار،ملاحظة تطبيق عن هذه الدروس فليضعه =) بنظام


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم

اريد الانضمام ~~ْ

مار ايكم بحل هذا الموضوع كتمهيد لان الادب العربي يتوقف حول المنهجية





السند
قال ابن هانيء الأندلسي
ـ1ـ يوم عريض في الفخار طويل ما تنقضي غرر له و لا حجول
ـ2ـ ينجاب منه الأفق و هو دجنة و يصح منه الدهر و هو عليل
ـ3ـ مسحت ثغور الشام أدمعها به و لقد تبل الترب و هي همول
ـ4ـ وجلا ظلام الدين و الدنيا به ملك لما ـ( قال الكرام فعول )ـ
ـ5ـ قل للدمستق مورد الجمع الذي ما أصدرته لنا قنا و نصول
ـ6ـ قد فال رأيك في الجلاد و لم تزل آراء أغمار الرجال تفيل
ـ7ـ و بعثت بالأسطول ( يحمل عدة ) فأثابنا بالعدة الأسطول
ـ8ـ أدى إلينا ما جمعت موفرا ثم انثنى في اليم و هو جفول
ـ9ـ و مضى يخف على الجنائب حمله و لقد يرى بالجيش و هو ثقيل
ـ10ـ نفلته من بعد ما وفرته من لعمرك ما أتيت جزيل
ـ11ـ ماذا يأم جحد في باعه قصر و في باع الخلافة طول
ـ12ـ ذم الجزيرة و هي خدر ضراغم سامته فيها الخسف و هو نزيل
شرح الكلمات
غرر: جمع غرة و هو البياض في جبهة الفرس
حجول: جمع حجل و هو البياض في رجل الفرس
فال: أخطأ
أغمار: جمع غمر و هو الجاهل
نفلته: قدمته إليه هدية

البناء الفكري
أ- يمكن تقسيم النص إلى مقطعين حددهما و أسند عنوانا لكل منهما و بين معيار التقسيم
ب- أدرس الصفات التي عظم بها الشاعر يوم النصر و الأساليب التي صيغت بها و بين ما الذي يسوغ له مثل هذا التعظيم
ج- أخرج الشاعر قائد الروم في صورة مهينة أدرس مونات هذه الصورة و طرائق بنائها و بين أبعادها السياسية و الاجتماعية و النفسية
د- استخلص المعايب التي وصم بها الشاعر الدمستق و الخلال التي وسم بها المعز لدين الله الفاطمي و بين كيف عبر الشاعر عن ذلك
هـ- حدد النمط السائد في النص و ما هي مؤشراته

البناء اللغوي و الفني
أ- ما نوع الأسلوب في البيت 11 و ما غرضه البلاغي
ب- استخرج من البيت الثاني محسنا بديعيا و بين نوعه
ج- استخرج من البيت الثالث صورة بيانية اشرحها و بين نوعها
د- ما نوع الكلمات الآتية من حيث صياغتها الصرفية و ما هي قيمتها في الخطاب: همول - ثقيل - جفول
هـ- حدد حكم تذكير العامل في البيت الثاني مع التعليل
و- أعرب ما تحته خط في النص و بين ما محل ما بين قوسين من الإعراب

الوضعية الإدماجية
إن اتجاهات الأندلسيين في شعر الطبيعة و التغني بجمالها عديدة و مختلفة فمن الشعراء من تغنى بطبيعة مدينته التي عاش بين أحضانها و درج على أرضها و منهم من امتد حبه و تعلقه فشمل الأندلس كلها فغناها و مجدها
اعتمادا على هذا القول و على النصوص المدروسة بين
ـ إلى أي مدى ألهمت الطبيعة الأندلسية الشعراء و حفزتهم على الإبداع في الوصف
ـ خصائص هذا الفن و ملامح التجديد فيه


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousine
السلام عليكم

اريد الانضمام ~~ْ

مار ايكم بحل هذا الموضوع كتمهيد لان الادب العربي يتوقف حول المنهجية





السند
قال ابن هانيء الأندلسي
ـ1ـ يوم عريض في الفخار طويل ما تنقضي غرر له و لا حجول
ـ2ـ ينجاب منه الأفق و هو دجنة و يصح منه الدهر و هو عليل
ـ3ـ مسحت ثغور الشام أدمعها به و لقد تبل الترب و هي همول
ـ4ـ وجلا ظلام الدين و الدنيا به ملك لما ـ( قال الكرام فعول )ـ
ـ5ـ قل للدمستق مورد الجمع الذي ما أصدرته لنا قنا و نصول
ـ6ـ قد فال رأيك في الجلاد و لم تزل آراء أغمار الرجال تفيل
ـ7ـ و بعثت بالأسطول ( يحمل عدة ) فأثابنا بالعدة الأسطول
ـ8ـ أدى إلينا ما جمعت موفرا ثم انثنى في اليم و هو جفول
ـ9ـ و مضى يخف على الجنائب حمله و لقد يرى بالجيش و هو ثقيل
ـ10ـ نفلته من بعد ما وفرته من لعمرك ما أتيت جزيل
ـ11ـ ماذا يأم جحد في باعه قصر و في باع الخلافة طول
ـ12ـ ذم الجزيرة و هي خدر ضراغم سامته فيها الخسف و هو نزيل
شرح الكلمات
غرر: جمع غرة و هو البياض في جبهة الفرس
حجول: جمع حجل و هو البياض في رجل الفرس
فال: أخطأ
أغمار: جمع غمر و هو الجاهل
نفلته: قدمته إليه هدية

البناء الفكري
أ- يمكن تقسيم النص إلى مقطعين حددهما و أسند عنوانا لكل منهما و بين معيار التقسيم
ب- أدرس الصفات التي عظم بها الشاعر يوم النصر و الأساليب التي صيغت بها و بين ما الذي يسوغ له مثل هذا التعظيم
ج- أخرج الشاعر قائد الروم في صورة مهينة أدرس مونات هذه الصورة و طرائق بنائها و بين أبعادها السياسية و الاجتماعية و النفسية
د- استخلص المعايب التي وصم بها الشاعر الدمستق و الخلال التي وسم بها المعز لدين الله الفاطمي و بين كيف عبر الشاعر عن ذلك
هـ- حدد النمط السائد في النص و ما هي مؤشراته

البناء اللغوي و الفني
أ- ما نوع الأسلوب في البيت 11 و ما غرضه البلاغي
ب- استخرج من البيت الثاني محسنا بديعيا و بين نوعه
ج- استخرج من البيت الثالث صورة بيانية اشرحها و بين نوعها
د- ما نوع الكلمات الآتية من حيث صياغتها الصرفية و ما هي قيمتها في الخطاب: همول - ثقيل - جفول
هـ- حدد حكم تذكير العامل في البيت الثاني مع التعليل
و- أعرب ما تحته خط في النص و بين ما محل ما بين قوسين من الإعراب

الوضعية الإدماجية
إن اتجاهات الأندلسيين في شعر الطبيعة و التغني بجمالها عديدة و مختلفة فمن الشعراء من تغنى بطبيعة مدينته التي عاش بين أحضانها و درج على أرضها و منهم من امتد حبه و تعلقه فشمل الأندلس كلها فغناها و مجدها
اعتمادا على هذا القول و على النصوص المدروسة بين
ـ إلى أي مدى ألهمت الطبيعة الأندلسية الشعراء و حفزتهم على الإبداع في الوصف
ـ خصائص هذا الفن و ملامح التجديد فيه

اهلا اختيـ، شكرا لك دعينا نكمل المراجعة اولا ثم نحل المواضيع ما رايك؟

=========


>>>> الرد الثالث :

معكي حق

انا مضطرة للذهاب الان

لي عودة ان شاء الله

بالتوفيق


=========


>>>> الرد الرابع :

وفقك الله اختي و بارك فيك و نصرك
اكملي ارجوك ...ارجوك ان تضعي دروس هدا الفصل في القواعد مع نمادج اعرابها
انا لم ادرس اللغة العربية هدا العام و غدا عندي امتحان فيها.....انا في ورطة حقيقية
لقد افادتني نمادج الاعراب التي وضعتها في استدكار الدروس

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم * شكرا على اقتراحك الموضوع . أين توقفت في اللغة العربية ؟

=========


شكرا لكما على الرد، نعم سأواصل =)) لدي مشكل في الانترنت... لا تقلقوا لم يبق الكثير ثم نبدأ في حل المواضيع


أين توقفتم في دروس اللغة العربية ؟

آخر درس في القواعد: جواز تانيث العامل للفاعل

توقفنا عند صيغ المبالغة و لم ننهي البرنامج

أنـــــ'ـــا معك ،،،


ومـ'ــن الأفضـ'ـل نبدأ المراجعــ'ــة ثم النموذجيات

فكرة رائعة بارك الله فيك

وضعت تقريبا كل دروس القواعد التي درسناها++

ضعوا آراءكم+استفساراتكم+نماذج في الاعراب..

ثم نبدأ في حل المواضيع

Yes Please Carry On

7na Mathélem w Scientifique manedOuhach Bzzzf Fi Adab


w7atta L Nhar Talii

Nebdaw Ikhtibaratna biha 7na w 7bassna fé Jawaz Ta2nith


ان أردتم مساعدة سأفيدكم بما استطعت باذن الله .