عنوان الموضوع : معا لنحصل على علامة ممتازة في العربية للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
نحن في اجواء تعمها الفوضى،اوراق،دروس،فروض،تعب
لكن لا بأس ، سنساعد بعضنا البعض ، تابعوا مواضيعي لمراجعة جميع المواد
نبدأ بالادب العربي،وعلى بركة الله
(ستكون شاملة )
أول درس وهو الممنوع من الصرف
نماذج في الاعراب
سافر جورجُ من إزميرَ إلى نيسَ
جورج : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
إزمير :اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف
نيس :اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف[
الدرس2: التعجب
الدرس3:
الدرس4 : الاختصاص
الدرس5: صيغ المبالغة
الدرس6: لا النافية للجنس
الدرس7: جواز تأنيث العامل للفاعل
من لديه سؤال،استفسار،ملاحظة تطبيق عن هذه الدروس فليضعه =) بنظام![]()
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم
اريد الانضمام ~~ْ
مار ايكم بحل هذا الموضوع كتمهيد لان الادب العربي يتوقف حول المنهجية
السند
قال ابن هانيء الأندلسي
ـ1ـ يوم عريض في الفخار طويل ما تنقضي غرر له و لا حجول
ـ2ـ ينجاب منه الأفق و هو دجنة و يصح منه الدهر و هو عليل
ـ3ـ مسحت ثغور الشام أدمعها به و لقد تبل الترب و هي همول
ـ4ـ وجلا ظلام الدين و الدنيا به ملك لما ـ( قال الكرام فعول )ـ
ـ5ـ قل للدمستق مورد الجمع الذي ما أصدرته لنا قنا و نصول
ـ6ـ قد فال رأيك في الجلاد و لم تزل آراء أغمار الرجال تفيل
ـ7ـ و بعثت بالأسطول ( يحمل عدة ) فأثابنا بالعدة الأسطول
ـ8ـ أدى إلينا ما جمعت موفرا ثم انثنى في اليم و هو جفول
ـ9ـ و مضى يخف على الجنائب حمله و لقد يرى بالجيش و هو ثقيل
ـ10ـ نفلته من بعد ما وفرته من لعمرك ما أتيت جزيل
ـ11ـ ماذا يأم جحد في باعه قصر و في باع الخلافة طول
ـ12ـ ذم الجزيرة و هي خدر ضراغم سامته فيها الخسف و هو نزيل
شرح الكلمات
غرر: جمع غرة و هو البياض في جبهة الفرس
حجول: جمع حجل و هو البياض في رجل الفرس
فال: أخطأ
أغمار: جمع غمر و هو الجاهل
نفلته: قدمته إليه هدية
البناء الفكري
أ- يمكن تقسيم النص إلى مقطعين حددهما و أسند عنوانا لكل منهما و بين معيار التقسيم
ب- أدرس الصفات التي عظم بها الشاعر يوم النصر و الأساليب التي صيغت بها و بين ما الذي يسوغ له مثل هذا التعظيم
ج- أخرج الشاعر قائد الروم في صورة مهينة أدرس مونات هذه الصورة و طرائق بنائها و بين أبعادها السياسية و الاجتماعية و النفسية
د- استخلص المعايب التي وصم بها الشاعر الدمستق و الخلال التي وسم بها المعز لدين الله الفاطمي و بين كيف عبر الشاعر عن ذلك
هـ- حدد النمط السائد في النص و ما هي مؤشراته
البناء اللغوي و الفني
أ- ما نوع الأسلوب في البيت 11 و ما غرضه البلاغي
ب- استخرج من البيت الثاني محسنا بديعيا و بين نوعه
ج- استخرج من البيت الثالث صورة بيانية اشرحها و بين نوعها
د- ما نوع الكلمات الآتية من حيث صياغتها الصرفية و ما هي قيمتها في الخطاب: همول - ثقيل - جفول
هـ- حدد حكم تذكير العامل في البيت الثاني مع التعليل
و- أعرب ما تحته خط في النص و بين ما محل ما بين قوسين من الإعراب
الوضعية الإدماجية
إن اتجاهات الأندلسيين في شعر الطبيعة و التغني بجمالها عديدة و مختلفة فمن الشعراء من تغنى بطبيعة مدينته التي عاش بين أحضانها و درج على أرضها و منهم من امتد حبه و تعلقه فشمل الأندلس كلها فغناها و مجدها
اعتمادا على هذا القول و على النصوص المدروسة بين
ـ إلى أي مدى ألهمت الطبيعة الأندلسية الشعراء و حفزتهم على الإبداع في الوصف
ـ خصائص هذا الفن و ملامح التجديد فيه
=========
>>>> الرد الثاني :
اهلا اختيـ، شكرا لكدعينا نكمل المراجعة اولا ثم نحل المواضيع
ما رايك؟
=========
>>>> الرد الثالث :
معكي حق
انا مضطرة للذهاب الان
لي عودة ان شاء الله
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الرابع :
وفقك الله اختي و بارك فيك و نصرك
اكملي ارجوك ...ارجوك ان تضعي دروس هدا الفصل في القواعد مع نمادج اعرابها
انا لم ادرس اللغة العربية هدا العام و غدا عندي امتحان فيها.....انا في ورطة حقيقية
لقد افادتني نمادج الاعراب التي وضعتها في استدكار الدروس
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم * شكرا على اقتراحك الموضوع . أين توقفت في اللغة العربية ؟
=========
شكرا لكما على الرد، نعم سأواصل =)) لدي مشكل في الانترنت... لا تقلقوا لم يبق الكثير ثم نبدأ في حل المواضيع
أين توقفتم في دروس اللغة العربية ؟
آخر درس في القواعد: جواز تانيث العامل للفاعل
توقفنا عند صيغ المبالغة و لم ننهي البرنامج
أنـــــ'ـــا معك ،،،![]()
ومـ'ــن الأفضـ'ـل نبدأ المراجعــ'ــة ثم النموذجيات![]()
فكرة رائعة بارك الله فيك
وضعت تقريبا كل دروس القواعد التي درسناها++
ضعوا آراءكم+استفساراتكم+نماذج في الاعراب..
ثم نبدأ في حل المواضيع
Yes Please Carry On
7na Mathélem w Scientifique manedOuhach Bzzzf Fi Adab
w7atta L Nhar Talii
Nebdaw Ikhtibaratna biha 7na w 7bassna fé Jawaz Ta2nith
ان أردتم مساعدة سأفيدكم بما استطعت باذن الله .