بغيت دروس الادب بليييز عاونوني
باختصار
الشاعر يدعو لنبذ وترك القديم ووصف الجديد ، فلا يبدأ بالمقدمة الطللية ويصف الصحاري والناقات ، بل يصف ما يشاهده ويصف القصور والنخيل
وصوت البلابل ، فسكان بغداد ( عاصمة الدولة العباسية كانت في تطور )
ماعليش خاوتي درس لي ديروه فالادب تنقلوهولي راني حاصلة حاكمتني استاذة الله غالب ماتقريش مني تدخل وهي تحكي والعام الجاي الباك ولازم نقرا ربي يعيشكم عاونوني وماتخلونيش اختكم في الله وشكرا مقدما
الموضوع للنقل الى منتدى اللغات الادبية
المهم هدي محاولة
1 / دلالته النفي
2 / موقف الرافض و الساخر
3 / القفر ، الشتاء الصيف ،الخيم ، الترحال ، الضب ، الجمل ...
4 / شجر النخل وسط الرياض الغناء مطلة علىقصور منيفة ،الشاعر مجدد ، عاش في وسط مدني ، متحضرو متأثر بالطابع الفارسي
أناقش معطيات النص :
1 /الأ سباب مختلفة : ا ـ الإجتماعية : تغير حياةالعامة وانتقالها من طور البداوة إلى طور الحضارة ، غلبة النزعة الفارسية على نفسه،
ب ـ فنية : الرغبة في التجديد وذلك بتحقيق الصدق الفني و المحافظة على الوحدةالموضوعية
2 / المقصود بالصدق الفني عدم الإلتزام بمحاكاة و تقليد القدامى فيالمقدمة الطللية و التعبير عما يختلج في صدر الشاعر بكل تلقائية و صدق .
3 / الصراع بين القدماء و المجددين ظاهرة قديمة فكلما تجدد العصر وحصل تطور في مختلفميادين الحياة تصارع الناس : فهذا يريدد التقليد فتجده يتشبث بالماضي التليد وهذايدعو إلى التجديد و التقدم نحو الأمام وأحسن مثال : المذاهب الأدبية المختلفة ...
4 / الصورة : استعارة مكنية شبه النخلة بأم مرضعة
أحدد بناء النص :
1 / في النص صراع يتناول الحياة المادية و الحياة الفكرية . أما الحياة الفكرية فتتمثلفي الثورة على التقليد ( المقدمة الطللية ) ، و الدعوة إلى التجديد و مسايرة ركبالحضارة و المدنية ( أدبيا ) لتحقيق الصدق الفني ... أما المادية فتظهر في رفض حياةالبداوة المقفرة و صعوبة العيش فيها و الدعوة إلى التغني بالجمال و السكون و حياةالرفاهية ، من حدائق غناء ..
2/ لا رسوم ، لا أبكي ، لا أنعت ، ليس...
3/ نمط النص حججي
أتفحص الإتساق و الإنسجام ..
1 / يعود إلى تأكيد الرفض والتنفير من كل ما هو تقليدي و قديم
2 / الفقرة ـ 1 ـ من 1 ألى 7 رفض التقليد والسخرية من المقدمة الطللية ...
الفقرة ـ 2 ـ من 8 إلى 14 : الدعوة إلى التغنيبمظاهر الرفاهية و الجمال في المدينة ، و العلاقة بينهما منطقية : رفض القديم والدعوة إلى التجديد
3 / العلاقة : ترابط واستمرار
أجمل القول في تقدير النص :
1 / موضوع النص : الدعوة إلى نبذ القديم و تبني الجديد
مظاهر التجديد فيالنص : ا ـ السخرية من المقدمة الطللية ـ رفض حياة البداوة و التغني بها ـ الدعوةإلى الصدق الفني ـ
2 / يدعوهم إلى رفض القديم والتقليد وتبني التجديد ـ
3 / السياسة ، الدين ، الحياة الإجتماعية و الثقافية و الأدب ..
4 / يكون الصراعإيجابيا ما لم يكن بدنيا ( بالعضلات )، إذا كان بناء يهدف إلى التجديد و التقدم وخدمة الغير بتطوير وسائل المعيشة...
و يكون سلبيا إذا كان هداما يهدف إلى فرضالرأي تعسف واستبدادا ..
5 / لا أجد اللغة سهلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهده محاولة منقولة ليست من عملي
ارجو الدعاء لي
الموضوع:وصف النخل / أبونواس
الأهداف التعلمية:بالإضافة إلى دراسة المعانيوأساليب التعبير المختلفة وجماليات اللغة :يتعرف المتعلم على: التعرف على أحد أقطابالشّعر التجديدي في العصر العباسي الأول.
- الصراع بين القدماء والمحدثين في العصرالعباسي، تحديد نمط النص، التدريب على بناء أفكار وفق النمط السائد في النص
أتعرف على صاحبالنص- أثمرت الثقافات و حركة الترجمة جيلا جديدا أراد الخروج من بوتقة التقليد إلىالتجديد. ترى من هم أصحاب القرار السديد في الدعوة إلى التجديد؟ الشّعراء ...
من هؤلاءشاعر عرف بشاعر الخمريات، من هو؟
- من هو أبو نواس؟
- متى ولد وأين؟
- من الشخصيةالتي أثرت فيه ؟
- بم اشتهر أبو نواس في شعره وفي فكره ؟
- متى توفي ؟
هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولدبالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلىالكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوسالخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض وأجود شعره خمرياته.
تقديم النص:
القراءات: (نموذجية/فردية)
اثري رصيدي اللغوي:
سرى: يسريسريا:مضى وذهب الليل قطعه بالسير / فتل: الحبل لواه والشيء اندمج وقوى والذراععصبها فصاحبها أفتل فتلاء فتل ./ بيداء: هي الفلاة القفر (ج) بيد/ النخل : العطاءالشيء المعطى تبرعا ( الهبة)/ إبان : خلال/ فيئة:الشجر ظلل والريح الغصون حركتها / لبلبلة : اللبلاب نبات يلتوي على الشجر له ورق كورق اللوبياء ويسمى عاشق الشجر وحبلالمساكين / خبل : يخبل خبلا : الحزن أو الهم ، الرجل أفسد عقله .
اكتشاف معطيات النص :
* ماذا يفيدالحرف " ما" في البيت الأول؟
* ما موقف الشاعر من الرسوم والأطلال؟
* اذكر بعضمظاهر حياة البدو من خلال القصيدة؟
* ينفي الشاعر معرفته للبدو ولحياة البداوة ،إلام يهدف؟
* إلام يدعو الشاعر معاصريه؟
* ما هي الأشياء الجديرة بالوصف في نظر الشاعرولماذا؟
....................................................................
* اتخذ الشاعر موقفاخاصا من الرسوم والأطلال بحيث لم يبال بها ولم يحزن كما يحزن العربي عند تذكرها بلرفض الوقوف عندها كعادة الشعراء في قصائدهم .
* مظاهر حياة البدو التي رفضها الشاعر تبرز منخلال ثلاث نواحي : الحياة الاجتماعية بحيث تجلت مظاهرها من خلال سكن الخيامواستعمال الحبال لتماسكها" الطنب"وكذا مظاهر الطبيعة من سهول وجبال وذكر للحيواناتفيها كالحرباء والورل والضب والجمال.
* يهدف الشاعر وراء نفيه لمعرفة البدو وحياةالبداوة إلى التجديد وميله إلى الحياة العصرية ورغبة منه في العيش الرغيد .
* دعا الشاعرمعاصريه إلى وصف مظاهر الحياة العصرية من خلال التجديد في أشعارهم مع رفض القديممنه والاكتفاء بوصف عناصر الطبيعة الطبيعية والجامدة كالقصور الفاخرة . ترك حياةالبداوة والبساطة إلى المدنية والحضارة
مناقشة معطيات النص:
* ما هي الأسباب التي جعلت الشاعر يدعو إلىالثورة على التقاليد وعلى كل قديم ؟
* يدعو الشاعر معاصريه إلى الصدق الفني فيقصائدهم وضح ذلك من خلال النص.
..........................................
* الأسباب التي جعلت الشاعر يدعو إلى الثورة علىالتقاليد وعلى كل قديم ترجع إلى نزعته الشعبية وميله إلى أصله من خلال كراهيته إلىكل ما هو عربي ودعواته إلى التجديد.
* تظهر دعوة الشاعر إلى الصدق الفني من خلالالبيت الأخير .
احدد بناء النص:
* في النص صراع تناول الحياة المادية والفكرية ،وضح.
* بما يذكركالبيت الأول في بناء القصيدة العربية؟
* في النص تنفير من القديم وترغيب في الجديد ،استخرج الألفاظ الدالة على ذلك .
حدد نمط النص .
..........................................................
*يظهر الصراع الفكري من خلال نزعة الشاعرالشعوبية وهي صراع بين العنصر العربي والفارسي غير أنها نزعة هدامة لأن الاسلام لميفرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى أما صراع الحياة المادية يظهر بين حياة البداوةوالحياة الرغدة في الحواضر والقصور كما عرفتها الحضارة العباسية جراء العنصرالأجنبي خاصة الفارسي .
* يذكرنا البيت الأول بالمقدمة الطللية الغزلية .
* الألفاظالدالة على ذلك : لا شجاني لا رسوم لا ابكي بيداء مقفرة لا شددت بها خيمة .. قصرامنيفا غناك طائرها ...
* نمط النص وصفي حجاجي
تفحص الاتساق والانسجام:
* إلام يعود تكرار النفي في الجزء الأول من القصيدة؟
* قسم النص إلى فقرتين ثم بين علاقة الفقرة الأولى بالثانية .
* يصف الشاعر بيئتين مختلفتين حدد خصائص كل واحدة منها؟
....................................................................................
* تكرار النفي في الجزءالأول يعود إلى رفض الشاعر لكل
مظاهر البيئة البدوية ودعوته إلىالجديد.
* الأفكار : ( 1-7) رفض وترفع عن البداوة
( 8- 14) دعوة إلى الجديد في الشعر من خلال وصفالجوانب الحضارية .
* امتازت البيئتين المختلفتين اللتين وصفهما الشاعر ب: - البيئة البدويةبالبساطة من الناحية الاجتماعية فركز على المأوى والحيوانات والغطاء النباتي أماالبيئة العصرية فامتازت بالفخامة والجمال .
أجمل القول في تقدير النص:
* ماالمجالات التي تناولها الصراع؟ أهي سلبية أم ايجابية؟
* أذكر الأسبابالتي أوجدت هذا الصراع .
* بم تعلل سهولة اللغة عند الشاعر ؟
................................................................
المجالات التي تناولها الصراع هي الحياة الفكريةوالمادية بحيث دعا الشاعر إلى التجديد في الشعر من خلال التجديد في الموضوعات وهذاجانب ايجابي أما السلبي فهي السخرية من الإرث العربي وكذا الطابع الهدام خاصة وأنالصراع الفكري هدام إذ يحدث حربا عنصرية بين العرب والفرس والإسلام لم يفرق بينعربي وأعجمي إلا بالتقوى .
* الأسباب التي أوجدت هذا الصراع هي النزعةالشعوبية وكذا العصبية والسعي إلى التجديد في الشعر خلال العصر العباسي .
* تعلل سهولةاللغة عند الشاعر بميله إلى التجديد .
mmmmmmeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeerrrrrrccccccccciiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
بارك الله فيك
hada el maw9i3 fih kml wech tess7a9o
https://2as.ency-education.com/arabic-lessons-2as.html
ma tensawnach b do3a2kom w rabi ywefe9na kml nchlh