الحركة العلمية في العصر العباسي :
مقدمة :
ازدهرت الحياة الفكرية بشكل كبير في العصر العباسي بسبب ظهور عدد كبير من العلماء والمفكرين البارزين في مختلف العلوم والاداب وميادين المعرفة الاخرى. كما ان تطور الترجمة في اللغات الاجنبية ةالى العربية ساعدت كثيرا على ازدهار الحياة الفكرية ويجب الاننسى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين في اللغة والادب والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظم الشعر) وعمرو بن الجاحظ في الادب والبلاغة والاصمعي في الادب واللغة,وتميز الامام بن ثابت الكوفي المعرف (بابي حنيفة )والقاضي ابي يوسف في علم الفقه. واما شعراء هذا العصر أبو العتاهية والعباس بن الاحنف وابو تمام الطائي و البحتري والمتنبي والشريف الرضي وابو العلاء المعري ومن المؤرخين البارزين محمد بن جريرالطبري و اليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أما في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيره الكثير الذين ترجمت مؤلفاتهم إلى اللغات الاوربية واستفادوا منها في النهضة الاوربية الحديثة ولقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم ومنهم الخليفة هارون الرشيدالذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والادباء والشعراء والكتاب وشجعهم على البحث والتأليف ووفر لهم كل ما يحتاجون اليه في بحوثهم ودراساتهم.
اثر تطور العلم في العصر العباسي
يظهر اثر تطور العلم في هذاالعصر بأنشاء المدارس ومن اهمها1 المرسة المستنصرية تقع في الجانب الشرقي من بغداد عن رأس جسر الشهداء وتمتد جبهتها على ضفة دجلة, شيدها المستنصر بالله الخليفة العباسيالسابع والثلاثون (623-640)هجرية -(1226-1242)م.بدأ بأنشائها سنة652هجرية-1227م وتكاملت في سنة 631هجرية -1233م وانفق على بنائها 700الف دينار ذهب واوقف عليها املاكا كثيرة تقدر بمليوني دينا يدر عليها دخلا سنويا يقدر بسبعين الف دينار . والمدرسة المستنصرية تعد اقدم جامعة في العلم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيها اذكان يدرس فيها علوم القرآن والفقه والفلسفة والحديث والعلوم التطبيقية كالطب والصيدلة والرياضيات وغيرها. وكانت تشتمل على جميع المستلزمات الضرورية كالمسجد وحجر الدرس والسكن والطعام وخزانة كتب عامرة قدرت بنحو ثمانين الف مجلد ومستشفى وصيلية وساعة عجيبة وخازن وحمام وبستان ومن ملحقاتها دار القرآن ودار الحديث.'2المدرسة النظامية وهي أول مدرسة بنيت سنة 459هجرية بناها الوزير السلجوقي نظام الملكوهو وزير محب للعلم نسبت إلى اسمه فسميت بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناء المتعددة المرافق ولم تخل اي مدينة من هذه المدرسة اهمها تلك في بغداد التي فتحت ابوابها للدارسين بعد عامين من بداية انشائها وكانت تدرس فيها الفقه والعلوم الاسلامية ومن أهم مدرسيها الامام الغزالي وقد زارها الرحالة ابن جبير 'وقال عنها انها اعظم مدارس بغدادوظل بنائها قائما حتى القرن الخامس الهجري.[1]ولم يكن الاقبال على هذه المدارس من الطلاب فقط,بل شمل ايضا الأساتذة الذين تطلعوا ألى التدريس بها حتى وصل الامر بعضهم إلى ان يضحي في سبيل هذه الغاية بالتخلي عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبي سمة من سماته البارزة, ومن هؤلاء:أبو الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرف بابن الحمامي ت 518هجرية كان حنبليا,فانتقل إلى مذهب شافعي, وتفقه إلى المذهب الشافعي وتفقه على أبي بكر الشاشي والغزالي فجعله اصحاب الشافعية مدرسا بالنظامية,ويبدو ان انتقال الحنابلة إلى المذهب الشافعي في هذه الفترة كان امرا كثير الحدوث بدرجة ازعجت أحد ائمتهم وهو أبو الوفاء بن عقيلت513هجرية حيث ينقل عنه أبو الفرج بن الحوزي قوله: أن أكثر أعمال الناس لا يقع ألا للناس ألا من عصم الله. أي أن معظم الناس لا يبتغون بأعمالهم وجه الله :وأنما يحاولون التقرب بها ألى ذوي النفوذ والجاه طمعا في متاع الحياة الدنيا, وقد أبو الوفاء المثل على ذلك بما حدث عندما جاءت دولة نظام الملك,وعظم شأن الأشعرية والشافعية,وجد كثيرا من أصحاب المذاهب انتقلوا عن مذاهبهم, وتوثقوابمذهب الأشعري والشافعي طمعا في العز والجرايات كانت ما تتلقاه هذه المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كل المستلزمات للدارسين و الأساتذة. 3المدرسة الشرابية (القصر العباسي) يعد من أبرز المعلم العباسية الشاخصة اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد في هندسته وتخطيط عمارته ويعو تاريخ تشيده إلى القرن السابع للهجرة,ويذهب بعض الباحثين إلى انه دار الامسناة التي تنسب للخليفة الناصر لدين الله العباسي (575-622هجرية) بينما يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الدين اقبال الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفة المستنصر بالله والمعتصم بالله العباسين . وتذكر المصادر التاريخية ان بناء المدرسة الشرابية قد اكمل في سنة 628هجرية. ويتألف هذا البناء العباسي من طابقين يحيطان بصحن واسع مستطيل الشكل مساحته 430مترا مربع ويتوسط الضلع الشرقي ايوان كبير ارتفاعه نحو 9م وتوجد مجموعة من الحجر والقاعات في كل طابق. وان جميع واجهات البناية مزدانة بزخارف آجرية جميلة التكوين تتألف من عناصر هندسية ونباتية وأبرز الحليات المعمارية تشاهد في الرواق الجنوبي. وهناك الكثير من المدارس الاخرى من ابرزها المدرسة المرجانية والعصمتية ومدرسة سابورين بن اردشير التي قال عنها الامام السبكي :انها أول مدرسة فتحت للفقهاء ولم التعليم فقط بالمدارس بل كان انتشار الحلقات العلمية المختلفة في هذا العصر وكان لكل فرع من المعرفة حلقته أو حلقاته الخاصة.. ومن أبرز الحلقات كانت حلقة المتكلمين لما يجري فيها من مناظرات ومحاورات بينهم وبين أصحاب الملل والنحل. وكان يتحلق كثيرون في حلقات اللغوين والنحاة, ويقال أنه كان يحضر حلقة أبن الاعرابي الكوفي زهاء مائة شخص, وكثيرا ما كانت تحتدم المناظرات بين أصحابها على نحو ما يروى مسألة محاورا ومناقشا مناقشات مستفيضة. وكانت هناك حلقات للفقهاء والمحدثين والمفسرين والنحوين والشعراء والقصاص وغيرهم. وهذه الحلقات الكثيرة لم يكن يشترط للحضور فيها أي شرط [الكلمة ممنوعة][الكلمة ممنوعة][الكلمة ممنوعة] التزام قواعد السماع وآداب الحوار والمناظرة (التي جاء على ذكرها عدد من الدباء والفقهاء والمتكلمين, وفي مقدمتهم الغزالي..). والملاحظ كثرة العلماء والمتخصصين في كل علم وفن, حتى ليروى ان النضر بن شميل تلميذ الخليل بن أحمد حين عزم على الخروج من البصرة إلى خراسان شيعه نحو ثلاثة آلاف شخص بين محدث ولغوي ونحوي وأخباري. وأذا كانت البصرة اشتملت على هذا العدد الوفير من العلماء فأنه مما لاشك فيه أن بغداد كانت تضم منهم أضعاف ذلك.[2]
من الظواهر التي برزت في هذا العصر ايضا هي دور الوراقين المعروفة اليوم بالمكتبات ومن اهمها مكتبة دار الحكمة او بيت الحكمة التي أنشأها الخليفة هارون الرشيد وعمل ابنه المأمون من بعده على امدادها بمختلف الكتب في الطب والفلسفة والرياضيات ومختلف المخطوطات الارامية واليونانية والهندية والمصنفات, فصارت تحتوي على جميع الكتب في العلوم, كما كان للعلماء والكتاب الذين يتقاضون وزن الكتب ذهبا والمترجمين الذين ينقلون الكتب من والى اللغة العربية والأدباء الذين كانو يرتادونها أكبر الأثر في تقدم الحركة العلمية ونشر الثقافة العربية
>>>> الرد الثاني :
ازدهر الأدب العربي في العصر العباسي في بغداد في نصف القرن الثامن.
بلغ العصر الذهبي للثقافة والتجارة الإسلامية أبهى عصوره في عهد هارون
الرشيد وابنه الخليفة المأمون. بدأ النثر يأخذ وضعه الصحيح بجانب الشعر،
ولم يخرج الأدب الماجن آنذاك عن حدود التعاليم الدينية. لم يسهم الكتاب
العباسيين فقط في ازدهار عهدهم ولكن أيضا تركوا أثرهم علي النهضة
الأوروبية.
استمر العباسيون ينظمون في الأغراض الشعرية القديمة – أي الجاهلية والاسلامية-، ولكن بما يتلاءم مع حياتهم وأذواقهم، وبيئتهم وحياتهم الجديدة، وهناك من اعترض على بعض الأغراض القديمة، كالوقوف على الأطلال، ورأى فيها تقوقعا وشيء لا يتلاءم مع العصر. وفي هذا العصر ظهرت أغراض جديدة لم تكن من قبل، مثل: الغزل الفاضح، والشعر الخمري – شعر وصف الخمرة والتغني بها – وشعر الزهد، والشعر الفلسفي وغير ذلك وفي العصر العباسي نشطت حركة النثر بما يتلاءم والنهضة الحضارية واستخدم النثر في مجالات كثيرة كالموسوعات الأدبية، والسياسية والاجتماعية والتاريخية والعلمية، وفي هذا العصر وضعت قواعد البلاغة. وفي الأندلس نشأ الأدب العربي وكان باتصال مستمر مع تطور الأدب العربي العباسي.
الشعر العباسي
تحول الشعر في هذا العهد إلى زينة اجتماعية ، أو وسيلة كسب ، أو تعبير عن واقع الحياة وآمال الشعب وآلامه .
1-منزلة الشعر والشاعر :
#الشاعر بلبل القصور ونديم الملوك وروح الغناء .
#وهو لسان الحياة في شتى مظاهرها .
2-أقسام الشعر العباسي وأغراضه :
أ) الشعر الرسمي :
*هو مدح للأمراء واستدرار لأكفهم .
*هدفه الكسب وأسلوبه دغدغة الأثرة الملكية .
*مغالاة في المعاني ، وتزييف في العواطف .
*جلال القدم وتأن وتنميق .
ب)الشعر الشعبي :
هو الذي يردد أصداء الحياة ويميل إلى إرضاء الناس عامة ومنه مايلي :
1-اللهو والغزل :
# تعدى الغزل حدود التقليد العربي وأغرق في الفحش إلى حدودالشذوذ المقيت .
# سهولة وابتعاد عن الصعب .
# خضوع للغناء .
2-الخمر :
- إكثار من وصف الخمر والغناء ووصف مجالسهما .
- مجاهرة بالدعوة إلى ممارسة الخمرة والغناء .
- مبالغة جرت الكثيرين إلى الإلحاد والزندقة والاستهتار بالدين .
3-الزهد والتصوف :
- شيوع التزهد والتوجد في من قسم من الشعر .
- تطور شعر الزهد عن شعر الدين .
-تطور الشعر الزهدي إلى شعر صوفي .
4-الحكمة :
- نحا الشعر الحكمي نحوا جديدا في العمق .
- عالج مذاهب حياتية مستقاة من الفلسفة والتجربة .
- أصبح فلسفة مع أبي العلاء المعري .
هذا بشار بن برد أصل أبائه من بلاد الفرس، وقع عليهم سبي؛ فآل ملك أبي بشار لبني عقيل، وفيهم ولد بشار، ولما كبر صار يختلف إلى أعراب البصرة حتى أخذ عنهم العربية، وتعلّم الشعر ونبع فيه. وقد وُلد أعمى، ثم أصابه الجدري، فصار قبيح المنظر، ولكنه كان شديد الذكاء واسع الخيال، ذا ملكة قوية في الشعر، يُعَدُّ من أكبر شعراء عصره، وفي مقدمة المحدثين وأهل الافتنان، ومن أصحاب المعاني المخترعة في الشعر العربي، كان كثير الهجاء للناس ماجنًا، متهمًا في دينه بالزندقة. قد تصرف بشار في فنون الشعر ومعانيه، وذاع شعره في زمانه، وصار إمامًا بين الشعراء. وكان لأسلوبه قوة معروفة وجمال ممتاز، وقدمات مقتولاً سنة 167هـ.
وقال في الغزل:
يا منظرًا حسنًا رأيتــه * من وجه جاريـة فديته
بعثت إلى تســـومـني * ثوب الشباب وقدطويته
والله رب محمـــــد * ما إن غدرت ولا نويته
أمسكت عنك وربمـــا * عرض البلاء وما ابتغيته
إن الخليفـــة قد أبى * وإذا أبــى شيئـًا أبيته
ومخضّب رخـص البـا * ن بكى على وما بكيتــه
ويشوقني بيـت الحبيب * إذا ذكـرت وأين بيتــه
وهذا العباس بن الأحنف، وكان شاعرًا ظريفاً، نشأ في بغداد في حال يسر ورخاء،لم يصطنعْ المدح والتكسب بالشعر، بل توفر على الغزل في مدح فوز، ولزم هذا الفن وحده مجيدًا موفقا، حتى مات 192هـ.
يمتاز شعره بالسهولة، وحس التصرف، وجمال المعاني، فهو من شعراء الغزل العذريين.
ومن شعره في الغزل:
قالت ظلـوم سميــة الظلم
ما لي رأيتك ناحـل الجسم
يا من رمى قلبي فأقصــده
أنت العليم بموضع السهم
وذلك أبو نواس الحسن بن هانئ،نشا نشأته الأولى في البصرة، وكان يَكْلَفُ بمن يجيدُون قرض الشعر، ثم تحوّل إلى الكوفة ليأخذ على والبة بن الحباب، وكان والبة شاعرًا ماجنًا مشتهرًا بالشراب، وصافًا للخمر ثم انتقل إلى بغداد.
برع أبو نواس في الشعر، حتى بذّ أهل زمانه، ولم يُجِدْ شاعر قبله ولا بعده وصف الخمر كما أجادها، وكان ماجنًا مستهترًا، توفر عمله على تحصيل اللذائذ ما يبالى في ذلك شيئًا وقرض الشعر في أبواب المجون غير متأثم ولا متحرج. أبونواس لايُعد من أعظم الشعراء العباسين فحسب، بل من أعظم شعراء العربية على الإطلاق، وكانت وفاته سنة 198هـ.
قال يصف الخمر:
دع عنك لومي فـإن اللّوم إغـراء
داوني بالتـي كانت هـي الـداء
صفراء لاتنزل الأحــزان ساحتها
لو مسّها حجـر مستـه سـرّاء
رقّت عن الماء حتى ما يـلائمها
لطافة، وجفا عـن شكلها الماء
فلو مزجت بها نورًا لمـازجها
حتى تولد أنوار وأضـــواء
دارت على فتية دان الزمان لهم
فما يصيبهـم إلا بمـا يشـاء
لتلك أبكي ولا أبكي على منزلة
كانت تحـل بها هنـد وأسماء
وهذا أبوالعتاهية إسماعيل بن القاسم يكنى أبا إسحق، نشأ بالكوفة، عالج الشعر صبيًّا خليعًا، ثم ألمّ بمذاهب المتكلمين والفلاسفة حتى خرج زاهدًا، وكان بـخيلاً شديد البخل. غلب عليه مذاهب الزهد حتى مات 211هـ ببغداد .
ويمتاز شعره بالسهولة ووضوح المعنى، وتناول خواطر العامة فكان صلةً حسنةً بين الطبقات المتباينة، ويكاد شعره من السهولة يكون نثرًا.
يقول في الوعظ:
لدوا للموت وابنـوا للخراب
ألا يا موت! لم أر منك بُـدًّا
وجملة من أمثاله:
ما أكثـر القـوت لمن يمـوت
هي المقادير فلمني أو فـذر
إن كنت أخطأت فما أخطأ القدر
ما انتفع المـرء بمثل عقلـه
وخير ذخـر المـرء حسن فعله
إن الشباب والفراغ والجـدة
ما زالت الدنيا لنا دار أذى
ممزوجة الصفو بألوان القذى
وهذا أبو تمام حبيب بن أوس الطائي، وُلد في قرية جاسم من بلاد حوران الشام، ثم انحدر إلى مصر صبيًّا فتروى الأدب، وأكثر من حفظ الشعر قصيده وأراجيزه، وعالج القريض حتى أجاده وبرع فيه، ثم صار إلى بغداد، فمدح الخليفة المعتصم وغيره فأبدع وأوفى على الغاية.
حتى تقدّم على شعراء عصره، ويمتاز في شعره بتخير اللفظ، وتجويد الصياغة، وهو أول من عنوا بتحري فنون البديع، وبـخاصةٍ الطباق والتجنيس، وكانت وفاته سنة 231هـ قال وهو يمدح الحسن بن رجاء:
لما وردنا ساحـة الحسن انقضى
أحيا الرجاء لنا بـرغم نوائب
أغلى عذاري الشعر أن مهورها
ترد الظنون بنا على تصديقها
وصاحبنا أبوالحسن علي بن الجهم، وُلد بخراسان، ثم انتقل إلى بغداد وأقام بها واختص بالمتوكل، وكان من خاصّته وأحبّه المتوكّل، ثم ظهر له شيء من سوء أخلاقه؛ لأنه كان نمّامًا واشيًا فنفاه إلى خراسان سنة 232هـ. كان ابن الجهم شاعرًا مشهورًا جيد الشعر وصافًا قوى الأسلوب رائع المعاني حسن التعليل مات سنة 249هـ.
يقول في الفراق :
يا رحمتا للغريب بالبلد النا
جملة القول إن الشعر العربي تطوّر في العصر العباسي، وتجاوز مرحلة المراهقة والفتوة حتى بلغ مرحلة الشباب، ومرحلة الكهولة؛ لذلك نجده في هذا العصر حافلاً بالمجون والخلاعة في جانب، وبحكم وتجارب في جانب آخر. ثم إنّه لـمّا ضعف أمر الدولة واستقلت الولايات بالحكم وجد الشعر ملاذًا في الحواضر غير بغداد وبقي جماله وطراوته فيها، كما نراه في شعر المتنبي وأبي فراس الحمداني وغيرهما فلما سقطت الدولة العباسية ذهب جمال الشعر من الشرق كذلك .
أبو الطيب المتنبي
# تاريخه : هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي
المتنبي الشاعر الحكيم ، وخاتم ثلاثة شعراء ،
وآخر من بلغ شعره غاية الارتقاء . وهو من سلالة
عربية جعفي بن سعد العشيرة إحدى قبائل اليمانية
ولد بالكوفة سنة 303هـ في محلة كندة ، ونشأ بها وأولع بتعلم
العربية من صباه ، وكان أبوه سقاء فخرج به إلى الشام .
ورأى أبو الطيب أن استتمام علمه باللغة والشعر لا يكون إلا بالمعيشة
في البادية ، فخرج إلى بادية بني كلب فأقام بينهم مدة ينشدهم
من شعره ويأخذ عنهم اللغة فعظم شأنه بينهم . وكانت الأعراب
الضاربون بمشارف الشام شديدي الشغب على ولاتها فوشى بعضهم إلى لؤلؤة
أمير حمص من قبل الإخشيدية بأن أبا الطيب ادعى النبوة في بني كلب ،
وتبعه منهم خلق كثير ، ويخشى على ملك الشام منه . فخرج لؤلؤة إلى
بني كلب وحاربهم وقبض على المتنبي وسجنه طويلا ، ثم استتابه وأطلقه .
فخرج من السجن وقد لصق به اسم المتنبي مع كراهته له . ثم تكسب بالشعر
مدة انتهت بلحاقه بسيف الدولة بن حمدان فمدحه بما خلد اسمه أبد الدهر .
وتعلم منه الفروسية وحضر معه وقائعه العظيمة مع الروم حتى عد من أبطال
القتال رجاء أن يكون صاحب دولة . ثم قصد كافور الإخشيدي أمير مصر
ومدحه ووعده كافور أن يقلده إمارة أو ولاية ، ولكنه لما رأى تغاليه
في شعره وفخره بنفسه عدل أن يوليه . وعاتبهم بعضهم في ذلك ،
فقال : يا قوم ، من ادعى النبوة بعد محمد ( صلى الله عليه وسلم )
أما يدعي المملكة بعد كافور ، فحسبكم فعاتبه أبو الطيب واستأذن
في الخروج من مصر فأبى . فتغفله في ليلة عيد النحر ،
وخرج منها يريد الكوفة ومنها قصد عضد الدولة بني بويه
بفارس مارا ببغداد ، فمدحه ومدح وزيره ابن العميد
فأجزل صلته وعاد إلى بغداد . وخرج إلى الكوفة فخرج عليه
أعراب بني ضبة وفيهم فاتك بن أبي جهل ، وكان المتنبي
قد هجاه هجاء مقذعا فقاتله قتالا شديدا حتى قتل المتنبي
وابنه وغلامه سنة 354هـ .
شعره : لا خلاف عند أهل الأدب في أنه لم ينبغ بعد المتنبي
في الشعر من بلغ شأوه أو داناه . والمعري على بعد غوره
وفرط ذكائه وتوقد خاطره وشدة تعمقه في المعاني والتصورات
الفلسفية يعترف بأبي الطيب ويقدمه على نفسه وغيره . ومن قوله :
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنّن أن الليث يبتسم
ومن قوله أيضا :
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
ارجوووووووووووووووووووووووو ان اكون قد افدتك
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك أخي لقد أفادني كثيراا شكرااا
=========
>>>> الرد الرابع :
شكر لكم على هذه المعلومات المفيدة لفد افادتني كثير
الله ينجحكم في قرايتكم
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرااااااااااااااااااا
=========
muchas gracias
السلام عليكم
الله يعطيكم ما تتمناو الله يجازيكم
افدتونا
thaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaanks
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااا
شكرا على المعلومات
شكرا اااااااااااااااااااااا جزيل الشكر على المعلومات
مواضيع رائعة لكن نحن ليس بهذه الطريقة عندما انهيه ساريكم
بارك الله فيكم