عنوان الموضوع : اختبار في الأدب العربي 2 علوم تجريبية
مقدم من طرف منتديات العندليب

اختبار في اللّغة العربيّة وآدابها المستوى:2علوم
الفصل الثّاني

النّص:
قال ابن الرّومي :
1- رأيـت حـمّالا مـبـين الـعمـى * يـعـثـر بالأكـم وفي الـوهــد
2- مـحـتـمـلا ثـقـلا على رأســه * تضعــف عـنه قــوّة الـجـلـد
3- بـيـن جـمـالات وأشــبـاهـهـا * من بـشـر نامـوا عن الـمجـد
4 - أضحى بأخـزى حالة بينهـم * وكـلّهــم فـي عـيــشـة رغـــد
5- وكــلّـهــم يــصـدمـه عامــدا * أو تـائــه الـلّـب بــلا عــمــد
6- والبائس المـسكين مـستسـلم * أذلّ لــلـمـكـروه مــن الـعـبـد
7- ومــا اشـتـهـى ذلـك ولـكـنّـه * فــرّ مـن الـلّـؤم إلـى الجـهـد
8- فـرّ إلى الحمل-على ضعفـه- * مـن كـلحات الـمـكـثر الوغــد

شرح المفردات الصّعبة:
الأكم:ما ارتفع من الأرض عمّا حوله،الوهد:الأرض المنخفضة أو الحفرة،الجلد:القوي
جمالات:جمال،الجهد:المشقّة،كلحات:من كلح أي عبس،المكثر الوغد:كثير المال الدّنئ

أ- البناء الفكري:
1- وصف الشّاعر في البيتين الأوّل والثّاني وضعيّة الحمّال، وضّحها.
2- ما حاله مع الذين يعيش بينهم ويعمل معهم؟
3- لماذا لجأ الحمّال إلى هذه المهنة الشّاقة؟
4- حدّد أفكار النّص الأساسيّة.
5- هل اتّسمت القصيدة بالوحدة الموضوعيّة؟ علّل إجابتك.
6- في النّص عاطفتان متباينتان ما هما؟
7- نستنتج من النّص قيمة خلقيّة، ماهي؟
8- كيف تبدو شخصيّة الشّاعر من خلال التّص؟
9- تعكس القصيدة بعض ملامح عصر ابن الرّومي،اذكرها.
ب- البناء اللّغوي:
1- بم توحي لك الألفاظ الآتيّة:محتملا،أذلّ،أخزى؟
2- ما نوع الأسلوب المستعمل في النّص؟علّل إجابتك.
3- ما هي الحروف التي تحقّق بها التّرابط والانسجام بين الأبيات؟ دعّم إجابتك بأمثلة.
4- لماذا لم يحفل النّص بالخيال؟. استخرج صورة بيانيّة ووضّحها.
5- هات من النّص محسّنا بديعيا وبيّن أثره في المعنى.
6- أعرب ما تحته خط وحدّد محلّ ما بين قوسين من الإعراب.


بالتّوفيق



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكووووووووووووووورة اختي

=========


>>>> الرد الثاني :

لقد كان لنا اختبار للفصل الثاني بثانويتنا ليس القصيدة فقط
بل حتى الاسئلة !! اتمنى التوفيق لكل من يحله

=========


>>>> الرد الثالث :

إلى التّلميذة العزيزةالّتي تعجّبت أن يكون الموضوع نفسه والأسئلة نفسها .فلا ضرر أن تعمّم الفائدة ولا تنسي بأن ّ هذا المنتدى يشارك فيه تلاميذ وأساتذة من كلّ الثانويات يفيدون ويستفيدون شكرا على اهتمامك ووفّقك اللّه

=========


>>>> الرد الرابع :

وأنا أقرأ الرّد لم أنتبه أنّ صاحبه يدعى moussa وقد كان ردّي عليه بصيغة المؤنث فألف عذر .إذن:
إلى التّلميذ العزيز.................

=========


>>>> الرد الخامس :

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

=========


merci beaucoup