عنوان الموضوع : فن المقامة.. للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ا
السلام عليكم

اتمنى ان تساعدوني في ايجاد تعريف مختصر لفن المقامة مع ذكر تاريخ نشاتها

احتاجه غدا


وشكرا مسبقا

تحياتي.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أختي عبير راكي علابالك بلي لا إلتقاء لي مع الاجتماعيات
ربي يوفقك زأرجو أن تعذريني
آآآآسف

=========


>>>> الرد الثاني :

لالا شعيب فن المقامة درس في مادة الأدب العربي
المقامة لغة : أخذت اللفظة من الفعل أقام أي لبث في المكان و المقامة هي المجلس
اصطلاحا : هي فن نثري أو حكاية خيالية من خصائصها
* الأسلوب المصنوع الذي يبدو فيه تكلف اللفظ و كثرة الصور البيانية
* موضوعها يتصل بحياة الناس
* كان يدخل الشعر في المقامة أحسن إدخال
* راوي مقامات بديع الزمان الهمذاني هو غالبا عيسى بن هشام أما بطلها فهو أبو الفتح الاسكندري


أتمنى أن لا أكون قد تأخرت في تقديم المساعدة

=========


>>>> الرد الثالث :

المَقامات فن قصصي في الأدب العربي أنشأه بديع الزمان الهمذاني في القرن الرابع الهجري. والمقامة لغةً تعني المجلس، ثم تطوّرت دلالتها لاحقًا فأصبحت تعني الحديث الذي يُلقى على الناس، إما بغرض النصح والإرشاد وإمّا بغرض الثقافة العامة أو التّسوّل. ثم اكتسبت أخيرًا دلالتها الاصطلاحية المعروفة.

والمقامة الفنية أو البديعية، كما أجمع النقاد على تعريفها، أقرب ما تكون لقصة قصيرة مسجوعة بطلها نموذج إنساني مُكد ومتسوّل. وللمقامة راوٍ وبطل، وهي تقوم على حدث طريف، مغزاه مفارقة أدبية أو مسألة دينية أو مغامرة مضحكة تحمل في داخلها لونًا من ألوان النقد أو الثورة أو السخرية، وضعت في إطار من الصنعة اللفظية والبلاغية.

وعلى الرغم من أن نشأة المقامة مرتبطة ببديع الزمان، إلا أن ريادته لهذا الفن القصصي مازالت موضع خلاف بين الدّارسين. ففريق منهم يذهب إلى أن بديع الزمان لم يبتكر هذا الفن وإنما سبقه إليه كُتّاب آخرون مثل ابن دريد، وابن فارس، والجاحظ وغيرهم. أما الفريق الآخر فيعتقد أن بديع الزمان هو المبتكر الحقيقي لهذا الفن وأنه لم يُسْبق إليه. وربما كان الرأي الأقرب إلى الصواب هو أن بديع الزمان قد استعان بكثير من أشكال الكتابات القصصية التي سبقته وتأثر بمضامينها ليُخرج فن المقامة في شكله النهائي الذي لم يطرأ عليه أي تغيير يُذكر إلى يومنا هذا.

ظلت مقامات بديع الزمان الهمذاني الاثنتان والخمسون أنموذجًا يحتذيه كتّاب المقامات الذين جاءوا من بعده. وأول هؤلاء وأشهرهم الحريري الذي كتب مقاماته المشهورة واعترف بريادة بديع الزمان لهذا الفن

ثم تبعه عدد كبير من الكتّاب القدامى والمُحدثين فكتبوا في هذا الفن، من أبرزهم الزمخشري وجلال الدين السيوطي من المشارقة، والسرقسطي من الأندلسيين. وأما المحدثون فأهمهم اليازجي والمويلحي


راني كتبتهولك من قبل وحطيتو في الموضوع تاعي وانت ما دخلتيش فيه
المهم ارجو ان تستفيدي منه
سلام

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غزة في قلبي
لالا شعيب فن المقامة درس في مادة الأدب العربي
المقامة لغة : أخذت اللفظة من الفعل أقام أي لبث في المكان و المقامة هي المجلس
اصطلاحا : هي فن نثري أو حكاية خيالية من خصائصها
* الأسلوب المصنوع الذي يبدو فيه تكلف اللفظ و كثرة الصور البيانية
* موضوعها يتصل بحياة الناس
* كان يدخل الشعر في المقامة أحسن إدخال
* راوي مقامات بديع الزمان الهمذاني هو غالبا عيسى بن هشام أما بطلها فهو أبو الفتح الاسكندري


أتمنى أن لا أكون قد تأخرت في تقديم المساعدة

شكرا لك اختي على المساعدة

بارك الله فيك

تحياتي

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samzoon
المَقامات فن قصصي في الأدب العربي أنشأه بديع الزمان الهمذاني في القرن الرابع الهجري. والمقامة لغةً تعني المجلس، ثم تطوّرت دلالتها لاحقًا فأصبحت تعني الحديث الذي يُلقى على الناس، إما بغرض النصح والإرشاد وإمّا بغرض الثقافة العامة أو التّسوّل. ثم اكتسبت أخيرًا دلالتها الاصطلاحية المعروفة.

والمقامة الفنية أو البديعية، كما أجمع النقاد على تعريفها، أقرب ما تكون لقصة قصيرة مسجوعة بطلها نموذج إنساني مُكد ومتسوّل. وللمقامة راوٍ وبطل، وهي تقوم على حدث طريف، مغزاه مفارقة أدبية أو مسألة دينية أو مغامرة مضحكة تحمل في داخلها لونًا من ألوان النقد أو الثورة أو السخرية، وضعت في إطار من الصنعة اللفظية والبلاغية.

وعلى الرغم من أن نشأة المقامة مرتبطة ببديع الزمان، إلا أن ريادته لهذا الفن القصصي مازالت موضع خلاف بين الدّارسين. ففريق منهم يذهب إلى أن بديع الزمان لم يبتكر هذا الفن وإنما سبقه إليه كُتّاب آخرون مثل ابن دريد، وابن فارس، والجاحظ وغيرهم. أما الفريق الآخر فيعتقد أن بديع الزمان هو المبتكر الحقيقي لهذا الفن وأنه لم يُسْبق إليه. وربما كان الرأي الأقرب إلى الصواب هو أن بديع الزمان قد استعان بكثير من أشكال الكتابات القصصية التي سبقته وتأثر بمضامينها ليُخرج فن المقامة في شكله النهائي الذي لم يطرأ عليه أي تغيير يُذكر إلى يومنا هذا.

ظلت مقامات بديع الزمان الهمذاني الاثنتان والخمسون أنموذجًا يحتذيه كتّاب المقامات الذين جاءوا من بعده. وأول هؤلاء وأشهرهم الحريري الذي كتب مقاماته المشهورة واعترف بريادة بديع الزمان لهذا الفن

ثم تبعه عدد كبير من الكتّاب القدامى والمُحدثين فكتبوا في هذا الفن، من أبرزهم الزمخشري وجلال الدين السيوطي من المشارقة، والسرقسطي من الأندلسيين. وأما المحدثون فأهمهم اليازجي والمويلحي


راني كتبتهولك من قبل وحطيتو في الموضوع تاعي وانت ما دخلتيش فيه
المهم ارجو ان تستفيدي منه
سلام


شكرا جزيلا اختي الغالية

لقد اتعبتك معي
جعله الله في ميزان حسناتك

وبارك الله فيك وفي والديك

تحياتي



=========


لالا لم تتعبيني
المهم انك تستفيدي
وبالتوفيق