عنوان الموضوع : عاونوني ربي يحفظكم
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..
ارجو مساعدتكم لي في تحضير نص المطالعة الموجهة النـــــــخالة غذاء ودواء والنص التواصلي الصراع بين القـــــــــــدماء والمحدثين واجركم على الله



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

تحضير درس المطالعة الموجهة النخالة غذاء ودواء
التعريف بصاحب النص:
ولد الجاحظ في مدينة البصرة في عهد خلافة المهدي ثالث الخلفاء العباسيين , نشأ فقيرا قبيحا و جاحظ العينين , طلب العلم في سن مبكرة فقرأ القرآن و مبادئ اللغة على شيوخ بلده لكن اليتم و الفقر حال بينه و بين تفرغه لطلب العلم فصار يبيع السمك و الخبز في النهار و يكتري دكاكين الوراقين في الليل فكان يقرأ من الكتب ما يستطيع قراءته , عاش في القرن الذي كانت فيه الثقافة العربية في ذروة ازدهارها , أخذ علوم اللغة العربية و آدابها على يد نخبة من العلماء أمثال الأصمعي و أبي عبيدة التميمي , كما اهتم بالثقافات اليونانية و الهندية و الفارسية ثم توجه إلى بغداد أين تميز و برز فيها و تولى ديوان الرسائل للخليفة المأمون , توفي سنة 225 هـ / 868 م عن عمر يقارب 90 عاما , مات إثر وقوع صف من الكتب عليه بينما كان يطالع بعض الكتب المحببة إليه في مكتبته فمات مدفونا بالكتب مخلفا كتبا و مقالات مازالت تخلده , أهم مؤلفاته كتاب البخلاء .
تعريف كتاب البخلاء: هو كتاب أدب و علم و فكاهة وصف فيه الجاحظ الحياة الاجتماعية في العصر العباسي فكشف عن حديث القوم في شؤونهم الخاصة و العامة و عن الكثير من الصفات و العادات و التقاليد فقد صور الجاحظ البخلاء تصويرا واقعيا حسيا فكاهيا في مواقف هزلية تربوية قصيرة , فكتاب البخلاء موسوعة علمية أدبية تصور الحياة في مجالاتها الاجتماعية و الجغرافية و التاريخية .
*منهج الجاحظ في الكتابة : انتهج الجاحظ في كتبه و رسائله أسلوبا بحثيا يقال عنه أنه بحث علمي مضبوط و دقيق
*عناصر القصة: الموضوع – الفكرة – الحدث – الحبكة – الزمان و المكان – الشخصيات – العقدة و الحل
*القضية التي يتناولها النص هي ظاهرة البخل
*المسجديين : هم ناس يجتمعون في المسجد و ينتحلون الاقتصاد في النفقة و التثمير للمال
*أصحاب الجمع و المنع : أي من يجمعون المال و يمنعون نفقته
*مذهب المسجديين هو مذهب الجمع و المنع و يعتبرونه محور جمعهم و تحابهم
*يقص الشيخ حدثا من واقع حياته اليومية ليستخلص منه قومه عبرة و فائدة حيث يقدم لهم النصيحة
*المشورة التي ينصح بها الشيخ قومه هي نصيحة الاقتصاد بمذهب الجمع و المنع
* " أو ليس كذلك ماء البحر ؟ " أسلوب إنشائي نوعه : استفهام غرضه : التأكيد
*المحسنات البديعية : جمع – منع ← طباق إيجاب
كرهت الكلفة و رجوت العافية ← طباق إيجاب
أثرهما : تقوية المعنى و توضيحه
*الفكرة العامة: مذهب الجمع و المنع عند المسجديين
*الأفكار الأساسية:
• اجتماع المسجديين و اتفاقهم على مذهب مشترك فيما بينهم
• نقل خبرة الشيخ إلى قومه عن طريق نصحهم
• أثر قصة الشيخ إيجابي على المسجديين
*النمط الغالب على النص هو النمط السردي
*الشيخ لا ينتظر جوابا على سؤاله : " أ و ليس كذلك ؟" لأنه استعمل الاستفهام للتوكيد و التوضيح
*الجاحظ ينقل لنا وقائع الأحداث بصورة واقعية مجسدا الأفكار بصورة دقيقة





نص تواصلي : الصراع بين القدماء و المحدثين

التعريف بصاحب النص :
ـ طه حسين أديب مصري معاصر من مواليد سنة 1889 م درس في الكتاب وفي الأزهر , ثم أتم دراسته بفرنسا , اشتغل في التعليم , ثم أصبح وزيرا للتربية والتعليم , توفي سنة 1973م , من مؤلفاته حديث الأربعاء , ومن تاريخ الأدب العربي

اكتشاف معطيات النص :
ـ كان أمر العرب مع الفرس كأمر الرومان مع اليونان من وجوه كثيرة , فقد سبق الفرس إلى الحضارة والنظام , فلما جاء الإسلام
وكان الفتح , كان الجهاد والتغالب بين الحضارة الفارسية والبداوة العربية .
ـ كان أبو نواس يدعو إلى تجنب أساليب القدماء , في وصف الأطلال والبكاء عليها , وإلى تجنب سنة القدماء في المعاني والألفاظ جميعا .

مناقشة معطيات النص :
ـ كان الجهاد عنيفا بعض العنف حين كانت الحياة العقلية موضوعا له , فاشتد النضال بين أنصار العادات العربية القديمة والسنن العربية الموروثة , وأنصار العادات والسنن الفارسية .
ـ النمط السائد في النص هو النمط السردي , لأن طبيعة الموضوع تاريخية

الاستخلاص و التسجيل :
ـ كان أبو نواس يدعو إلى تجنب أساليب القدماء في وصف الأطلال والبكاء عليها , كما كان يدعو إلى تجنب سنة القدماء في المعاني والألفاظ , وهو يطالب الشعراء بأن يكونوا صادقين غير منافقين مع أنفسهم .
ـ كان يرمي شعر أبي نواس في الخمر إلى غرضين اثنين هما :
الاعتراف بالجديد في الأدب , والاعتراف بالجديد في الحياة .


=========


>>>> الرد الثاني :

مشكورة اختى

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========