عنوان الموضوع : الامام ورش
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا يا اعضاء المنتدى الرائع
اريد ان تفيدوني في احد البحوث
يتمثل في
بحث عن الامام ورش رحمه الله
1-التعريف به
2-حياته
3-مسرته
4-اختلافه في رواية حفص
5-اصول روايته ...
المهم كل شيء عنه
اريده بحث شامل و كامل وهادف ايضا
من فضلكم اريده اليوم



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هو عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن ابراهيم مولى لآل الزبيربن العوام، وكنيته(أبو سعيد) الملقب بورش.
ولد سنة عشر ومائة 110 هجرية بقفط بلد من بلاد صعيد مصر، وأصله من القيروان، (افريقية) رحل الى الامام نافع بن أبي نعيم بالمدينة، فعرض عليه القرآن عدة ختمات في حدود سنة خمس وخمسين و مائة.

وكان أشقر أزرق العينين أبيض اللون قصيرا، هو الى السمن أقرب منه الى النحافة، فقيل : ان كان نافعا لقبه بالورشان لخفة حركته والورشان(بفتح الواو والراء) طائر يشبه الحمامة، فكان نافع يقول : هات يا ورشان، واقرأ يا ورشان وأين الورشان؟ ثم خفف فقيل ورش، وقيل ان الورش شيء يصنع من اللبن، لقب به لبياضه، وهدا اللقب لزمه حتى صار لا يعرف الا به، ولم يكن شيء أحب اليه منه فيقول : أستادي سماني به.

قرأعلى نافع أربع ختمات في سنة155 هجرية،ُم رجع الى بلده مصر.

انتهت اليه رئاسة الاقراء بالديار المصرية في زمانه لا ينازعه فيه منازع كما برع في العربية، ومهر في التجويد وكان جيد القراءة، حسن الصوت، لايمله سامعه.
توفي ورش بمصر في أيام المأمون سنة سبع وتسعين ومائة 197 هجرية عن سيع وثمانين سنة رحمه الله.


=========


>>>> الرد الثاني :

merci lahbiba

=========


>>>> الرد الثالث :

**************************
من خصائص إمامنا ورش :
القراءة بتغليظ اللام في بعض الأحوال، فتغلظ اللام لورش من طريق الأزرق بأربعة شروط :
1) أن تكون اللام مفتوحة , سواء كانت مخففة أو مشددة
2) أن تقع اللام بعد الطاء أو الظاء أو الصاد
3) أن تكون اللام غير مفصولة عن هذه الأحرف بفاصل
واختلف عنه فيما فيه فاصل نحو : { طال } { فصالا }
4) أن يكون كل من الأحرف الثلاثة مفتوحا سواء كان مخففا أو مشددا, أو أن يكون ساكنا
وذلك نحو : { وانطلقوا } { معطلة } { مطلع } { والمطلقات }
{ وظللنا } { لا يظلمون } { ظلم }
{ الصلاة } { وما صلبوه } { وسيصلون } { صلّى }
واختلف عنه فيما سكن للوقف , وفي الممال غير رؤوس الآي
فيكون انفراده في وجه التغليظ .
فلما تقدم اللام حرف مفخم مستعل مطبق ، قرّب اللام نحو لفظه
وهذا من مذاهب العرب في مثل هذه الحالات ، يقربون الحرف من الحرف ليعمل اللسان عملا واحدا
وذلك أسهل من أن يتصعد اللسان ثم يتسفل بعد أو العكس

قال الشاطبي رحمه الله في هذا الأصل لورش :

( وَغَلَّظَ وَرْشٌ فَتْحَ لاَمٍ لِصَادِهاَ *** أَوِ الطَّاءِ أَوْ لِلظَّاءِ قَبْلُ تَنَزُّلاَ )
( إِذَا فُتِحَتْ أَوْ سُكِّنَتْ كَصَلاتِهِمْ *** وَمَطْلَعِ أَيْضًا ثمَّ ظَلَّ وَيُوصَلاَ )
( وَفي طَالَ خُلْفٌ مَعْ فِصَالاً وَعِنْدَماَ *** يُسَكَّنُ وَقْفاً وَالمُفَخَّمُ فُضِّلا )
( وَحُكْمُ ذَوَاتِ الْياَءِ مِنْهاَ كَهذِه *** وَعِنْدَ رُءُوسِ الآيِ تَرْقِيقُهاَ اعْتَلاَ )

*****************
وقال ابو الحسن الرباطي المشهور بابن بري في :
" الدرر اللوامع في أصل مقرإ الإمام نافع "

( غلَّظ ورش فتحة اللام يلي *** طاء وظاء ولصاد مهملة )
( إذا أتيـن متحركـــات *** بالفتح قبل أو مسكنات )
( والخلف في طال وفي فصالا *** وفي ذوات الياء إن أمالا )
( وفي الذي يسكن عند الوقف *** فغلظن واترك سبيل الخلف )
( وفي رؤوس الآي خذ بالترقيق *** تَتْبَعْ و تَتَّبِعْ سبيل التحقيق )


=========


>>>> الرد الرابع :

بلا مزية حنونة

=========


>>>> الرد الخامس :

اذا تعرفي اي حاجة على اختلافه عن رواية حفص قوليلي الله يخليك

=========