عنوان الموضوع : 2 ثانوي اداب وفلسفة للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اتمنى منكم ان تعطوني حل للفرض الثاني في مادة الفيزياء مراسلة
السنة الثانية من التعليم الثانوي - اداب وفلسفة -


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أسف اخي انا في شعبة علوم تجربية كنت ساعدتك نطلب من الله كل التوفيق

=========


>>>> الرد الثاني :

اريد جميع مقالات السنة 2 شعبة اداب و فلسفة
و بارك الله فيكم

=========


>>>> الرد الثالث :

اريد هذه المقالات بالطريقة جدلية :
-هل انطباق الفكر مع الواقع يمنع انطباقه مع نفسه
- هل الفلسفة و الدين متكاملان
- هل استطاع الفكر الفلسفي الإسلامي ان يحقق التقارب و التوفيق بين العقل و الإيمان
- هل استطاع الفكر انتاج فلسفة قائمة على العقل

=========


>>>> الرد الرابع :

ساعدوني في المقالات الفلسفية بارك الله فيكم

=========


>>>> الرد الخامس :

1/
اسم الظاهرة هو انكسار الضوء
2/العلاقة الرياضية التي تسمح لنا بدراستها هي

n sin n1= i sin i2

التمرين2
اسم الظاهرة هو انعكاس الضوء
هو انتقال الضوء من وسط الى وسط ثان انكسار للضوء

=========


اريد هذه المقالات بالطريقة جدلية :
-هل انطباق الفكر مع الواقع يمنع انطباقه مع نفسه
- هل الفلسفة و الدين متكاملان
- هل استطاع الفكر الفلسفي الإسلامي ان يحقق التقارب و التوفيق بين العقل و الإيمان
- هل استطاع الفكر انتاج فلسفة قائمة على العقل


اريد مقالة الفرق بين الفلسفة الحديثة و الفلسفة المعاصرة

اريد هذه المقالات بالطريقة جدلية :
-هل انطباق الفكر مع الواقع يمنع انطباقه مع نفسه
- هل الفلسفة و الدين متكاملان
- هل استطاع الفكر الفلسفي الإسلامي ان يحقق التقارب و التوفيق بين العقل و الإيمان
- هل استطاع الفكر انتاج فلسفة قائمة على العقل

اريد مقالة الفرق بين الفلسفة الحديثة و الفلسفة المعاصرة

اريد مقالة الفرق بين الفلسفة الحديثة و الفلسفة المعاصرة








19-03-2010, 16:12 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
hamo4*4
عضو جديد

إحصائية العضو







اخر مواضيعي





طلب طلب طلب طلب
اريد هذه المقالات بالطريقة جدلية :
-هل انطباق الفكر مع الواقع يمنع انطباقه مع نفسه
- هل الفلسفة و الدين متكاملان
- هل استطاع الفكر الفلسفي الإسلامي ان يحقق التقارب و التوفيق بين العقل و الإيمان
- هل استطاع الفكر انتاج فلسفة قائمة على العقل

je c"est sujet s-v-p

ارجو من سيادتكم تقدي المساعدة لي وذلك بالاجابة على مايلي:
1-ابطل الاطروحة التالية: ان المعرفة ذات اصل معرفي
2-ابطل الطروحة-ان المعرفة ذات اصل تجريبي
3-دافع عن هذه الاطروحة -المعرفة ذات اصل تجريبي
4-دافع -المعرفة ذات اصل عقلي
ارجو منكم تقديم المساعدة في اقر الاوقات
بارسالها على البريد الالكتوني الخاص بي
- ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ ط*ط°ظپ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© (ط؛ظٹط± ظ…ط³ظ…ظˆط* ط¨ظƒطھط§ط¨ط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯) -


الإشكالية : المذاهب الفلسفية بين الشكل والمضمون طريقة الجدلية
1-طرح المشكلة: إحتمال وجود رأيين جدليين متناقصين يعتبر موضوع المعرفة الإنسانية من مباحث الفلسفة الكبرى وذلك باعتبار أن الإنسان كائنا عاقلا حرا يملك القدرة على معرفة الأشياء وإدراك حقائقها ولقد اهتم الإنسان بالمعرفة منذ القدم حتى يومنا هذا وكل التساؤلات التي بودنا طرحها أيها أولى من المادة في معرفة العقل أم الواقع الخارجي؟. أو بعبارة أخرى: هل الروح أولى من المادة في معرفة هذا الوجود؟ وإلى أي مدى يمكن القول بأن الذات الإنسانية أجدر معرفة على حساب الموضوع الخارجي ؟ 2-محاولة حل المشكلة: أ-الأطروحة: إن الفلاسفة الذين حملو لواء هذا الموقف الأول نجد أمثل الفيلسوف اليوناني أفلاطون الذي بين أن الفكر أو الروح أو الذهن هو عين الحقيقة أي أن هناك وعي داخلي خارج نطاق المادة حيث نجد أفلاطون ميز بين عالمين عالم المحسوسات وعالم المثل والرابطة بينهما هو العقل الذي يستخدم الجدل لينتقل من الأذنى إلى الأعلى أو من الناقص إلى الكامل أو من المتغير إلى الثابت ووجود العالم الخارجي هو العالم المثالي وكما ألح كذلك الفيلسوف الارلندي بركلي بأن مصدر معرفتنا هو إدراكنا الداخلي فما هو فما هو المدرك في ذواتنا هو موجود خارجنا وعكس وهذه الأفكار تأتينا من الله والله هو الذي يطبع فينا هذه المادة للإيجاد وصنع وكما أكد أيضا الفيلسوف الألماني لابينتز على أن العمل هو طريفنا إلى المعرفة وتجربة الحسية ضرورة لإيقاض الأفكار وإستنطاقها والذي جسد هذا الإتجاه بشكل كبير الفلسوف الفرنسي روني ديكارت في قوله أنا أفكر إذا أنا موجود وهذا مايعرف الكوجيتو الديكاترتي في تارخ الفلسفة الجديثة وهناك أيضا قطب الفلسفة المثالية هيجل الذي أرجع فكر التطور التاريخ إلى الفكر في حد ذاته وذلك من خلال تصادم الأفكار وثقافات والعقائد كل هذا الصراع وتصادم في تاريخ هو الذي يضع لنا حضارات لنا حضارات متنوعة ومختلفة ب-نقيض الأطروحة: إن من الفلاسفة الذين عرضو الموقف الأول نجد فلاسفة أمثال توماس ريد الذي أقر بأن الإنسان يدرك بحواس وهي عين الحقيقة وهذا الحواس الخارجية هي التي تبرهن على وجود عالم مستقل عن الذات ومعنى الحقيقي لهذا الطرح لأنه يتسم بعمومية المطلقة فمثلا معرفة التلاميذ للكتاب وهي معرفة واحدة وكما أكد أيضا جون لوك الذي يرى أن التجربة هي وحدها التي تنقش في عقولنا الأفكار ومعارف وكما نجد الفلسوف الفرنسي كوندياك الذي يرى أن جميع أفكارنا ليس لها منبع سوى الإحساس وأيضا هناك الفيلسوف الإنجليزي دافيد هيوم الذي يرى أن أفكارنا كلها مسمدة من التجربة الخارجية والذي مثل هذا الموقف الثاني بشكل كبير هو الفيلسوف الألماني كارل ماركس الذي يقول ليست حركة الفكر سوى إنعكاس لحركة الواقع أن تكتب إلى دماغ الإنسان وفي قوله أيضا لا إله والحياة مادة ونفهم من قول ماركس على أن مادة هي التي دفعت الإنسان بإزدهار والتقدم عبر التاريخ منذ أن إستقر الإنسان في الأرض وشيئ الذي ركز عليه ماركس هو الإقتصاد الذي عصب الحياة الإجتماعية بأسرها جـ التجاوز: إن فكر التجاوز فرضها حاسم الحرب بين العقلانيين والتجربيين وقاطع القضايا إمانوين كانط من خلال إنتقاء موقف تجاوزي جديد يتجلى في ثورة النقدية في فصل الخطاب وسد الأبواب وذلك في قوله إن الإدراكات الحسية بغير المدركات العقلية عمياء والإدركات العقلية بغير الإدراكات حسية جوفاء 3-حل المشكلة:إن منتهى الحقيقة تفرض ذاتها في هذا الوجود على ن هناك تفاعل وضيفي دائم الخدمة بين الفكر ومادة دون إنقاص دور الأول على الثاني ولا ثاني على أول بل هناك إنسجام وتكامل دون إعطاء السبق للأول أو الثاني

السلام عليكم
اود ان اراجع معكم ملخص السنة الاولى ثانوي اداب وتحضيرللسنة الثانية مع افادتي بمعلومات دراسية.