عنوان الموضوع : الى الاستاذ nabil143ga للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

من فضلك بأستاذ ساعدني في الأعراب في هذا الموضوع
يا دهر يا منـــــجز إيــــــعـــاده--------------- و مخلف المأمول في وعده
ايَ جديــــــــــــــد لك لم تــبــله--------------- و اي اقـــــرانك لم تــــــرده
ارى ذوي الفضل و اضدادهــم--------------- يجمعهـــم ســـيلك في مـــدَه
إن لم يكن رشـــد الفتى نــافعا --------------- فغـــــيَه انــــــفع من رشـده
تجربـــــة الدنـــيا و أفعالـــــها--------------- حثـــت اخا الزهد على زهده
لو عـــــرف الإنسان مـــقدراه--------------- لم يفـــخر المولى على عبده
أمــس الــــذي مر على قربــه--------------- يعجــز اهل الأرض عن رده
ولا يـــبالــي الميــت في قــبره--------------- بذمـــــــَه شــــيَع او حمــــده
الواحــــد المفـــرد في حتـــفه --------------- كالحاشــــد المكـثر في حشده
و مــــجده افعالـــه ، لا الـــذي--------------- من قــــبله كان ولا بــــــعــده
لـــولا سـجايـــــاه و اخلاقـــــه --------------- لكان كالمــــــعدوم في وجــده

1-من يخاطب الشاعر
2 ) لخص مضمون النص ، معتمدا تقنية التلخيص .
3 ) ما الذي دفع الزاهد الى زهده ؟ اي بيت دل على ذلك
4 ) يعتمد الشاعر على الحجة و البرهان ام على العاطفة و الوجدان ؟ علل .
1 ) اعرب ما تحته خطا اعرابا مفصلا .(لم تبله)
2 ) تنوع الاسلوب بين خبري و انشائي . مثل لكل نوع ـ و بين الغرض الادبي لكل اسلوب
3 ) في البيت الأول محسن بديعي . وضحه ، و بين اثره البلاغي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وما هو إعراب الجملة
ما أطيب ما يقوم به المسلم


=========


>>>> الرد الثاني :


يا دهر يا منـــــجز إيــــــعـــاده--------------- و مخلف المأمول في وعده
ايَ جديــــــــــــــد لك لم تــبــله--------------- و اي اقـــــرانك لم تــــــرده
ارى ذوي الفضل و اضدادهــم--------------- يجمعهـــم ســـيلك في مـــدَه
إن لم يكن رشـــد الفتى نــافعا --------------- فغـــــيَه انــــــفع من رشـده
تجربـــــة الدنـــيا و أفعالـــــها--------------- حثـــت اخا الزهد على زهده
لو عـــــرف الإنسان مـــقدراه--------------- لم يفـــخر المولى على عبده
أمــس الــــذي مر على قربــه--------------- يعجــز اهل الأرض عن رده
ولا يـــبالــي الميــت في قــبره--------------- بذمـــــــَه شــــيَع او حمــــده
الواحــــد المفـــرد في حتـــفه --------------- كالحاشــــد المكـثر في حشده
و مــــجده افعالـــه ، لا الـــذي--------------- من قــــبله كان ولا بــــــعــده
لـــولا سـجايـــــاه و اخلاقـــــه --------------- لكان كالمــــــعدوم في وجــده
الاجابة:
1-من يخاطب الشاعر؟ :يخاطب الشاعر في النص :الدهر ومافعله في الناس من ابتلاءات و اختبارات ويتجلى ذلك واضحا في الابيات (1 - 2 - 3 -4 -5)
2 ) لخص مضمون النص ، معتمدا تقنية التلخيص .
3 ) ما الذي دفع الزاهد الى زهده ؟ اي بيت دل على ذلك
الذي دفع الشاعر الى الزهد هو مامر به من تجارب و اختبارات في الحياة اعطته دروسا وعبرا جعلته يزهد عنها و يتجلى ذلك في البيت الخامس في قوله:

تجربـــــة الدنـــيا و أفعالـــــها----- حثـــت اخا الزهد على زهده
4 ) يعتمد الشاعر على الحجة و البرهان ام على العاطفة و الوجدان ؟ علل .
1 ) اعرب ما تحته خطا اعرابا مفصلا .(لم تبله)
لم : حرف جزم يفيد النفي
تبله : تبل: فعل مضارع مجزوم ب لم و علامة جزمه حذف حرف العله لانه معتل الاخر و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به

2 ) تنوع الاسلوب بين خبري و انشائي . مثل لكل نوع ـ و بين الغرض الادبي لكل اسلوب
الاسلوب الانشائي في قوله :

ايَ جديــــــــــــــد لك لم تــبــله
اسلوب انشائي طلبي
نوعه : اسلوب استفهام
غرضه: العتاب و اللوم

الاسلوب الخبري في قوله :

تجربـــــة الدنـــيا و أفعالـــــها--------- حثـــت اخا الزهد على زهده
غرضه : الوعظ
3 ) في البيت الأول محسن بديعي . وضحه ، و بين اثره البلاغي
منجز ومخلف
نوعه : طباق الايجاب
اثره البلاغي : توضيح المعنى و توكيده يقال : بالاضداد تتضح المعاني


اختاه اسفة على التدخل واتمنى ان تفيدك اجابتي و الاسئلة التي لست متأكدة منها لم اجبك عنها وتركتها للاستاذ الفاضل

=========


>>>> الرد الثالث :

يارك الله فيك أختي mirta


=========


>>>> الرد الرابع :

يا دهر يا منـــــجز إيــــــعـــاده
يا: حرف نداء مبني ليس له محل من الإعراب
دهر: منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة
يا الثانية : نفس الاعراب
منجز : منادى منصوب لأنه مضاف
ايعاد: مضاف اليه مجرور و هو مضاف
الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه و اليك هذا الدرس المفصل و الموضح للموضوع بعنوان : المنادى

المنادى

الأمثلة:
1- قال تعالى (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواءبيننا وبينكم . ) أهل: منادى منصوب لأنه مضاف
2- يا كاتبا صحيفة . كاتبا: منادى منصوب لأنه شبيه بمضاف
3- يا عالما ساهم في بناء وطنك عالما: منادى منصوب لأنه نكرة غير مقصودة
4- يا طلاب اجتهدوا طلاب: منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة
5- قال تعالى: ( يا نوح انه ليس من أهلك) هود 46 نوح: منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه اسم علم
6- أيها الرجل اتقن عملك أي : منادى مبني على الضم في محل نصب



ـ تعريف النداء : هو إثارة انتباه المخاطب ودعوته , وهو يتكون من :
1) المنادى : وهو اسم وقع بعد حرف من أحرف النداء , مثل : يا تلميذ اجتهد في علك .
2) أحرف النداء سبعة وهي : " أ ـ أي ـ يا ـ آ ـ أيا ـ هيا ـ وا "
" ا , أي " للمنادى القريب ـ " أيا , هيا , آ " للمنادى البعيد و " يا " للبيد والقريب وهي أشهر حروف النداء وأكثرها استعمالا .
ـ " وا " تستعمل لنداء المندوب المتفجع عليه .
ـ حكم المنادى هو النصب , لأنه مفعول به لفعل محذوف تقديره " أدعو "
ـ للمنادى صيغتان
1) المنادى المعرب المنصوب وعلامة نصبه الفتحة : وهو ثلاثة أنواع
ـ المنادى المضاف : مثل : يا طلاب العلم كونوا مصابيح أمتكم
ـ المنادى الشبيه بالمضاف : مثل : يا طالبًا علما اغنم
ـ المنادى النكرة غير المقصودة : مثل : يا صادقا ستنجو
2) المنادى المبني على الضم في محل نصب وهو نوعان :
ـ اسم علم : أي ما ليس مضافا و شبيها بالمضاف , مثل : يا أوراسُ
إن في شموخك لعبرا .
ـ المنادى النكرة المقصودة : مثل : يا قومُ الوعيَ واليقظةَ
ـ نتوصل لنداء المعرف " بأل " بالاستعانة ب " أي " مثل : يا أيها المغرور لا تزك نفسك ـ أو " بأية " مثل أيتها العفيفة تجملي بالوقار ـ أو " بهؤلاء "
مثل : أيا هؤلاء النجباء انتبهوا .
ـ الاسم المعرف " بأل " الذي يأتي بعد " أي " أو " أية " أو " هؤلاء " يعرب تابع المنادى " نعتا " إذا جاء مشتقا , مثل : أيها الطالب لا تكسل.
ـ ويعرب " بدلا " إذا جاء جامدا , مثل : أيها الإنسان حافظ على وقتك
ـ يكون تابع المنادى مبنيا على الضم مجاراة للفظ المنادى لا لمحله .

=========


>>>> الرد الخامس :

ما أطيب ما يقوم به المسلم
ما : تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ
أطيب: ماض جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على ما
ما الثانية :اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به
يقوم : فعل مضارع مرفوع و الفاعل ض مستتر تقديره هو
ب: حرف جر
الهاء: ضمير متصل مبني في محر جر اسم مجرور
اليك الدرس أيضا:

أسلوب التعجب
الأمثلة: أ
ـــ ومنه قوله تعالى : { فما أصبرهم على النار } 175 البقرة فعل ماض جامد لا يتصرف العرب: مفعولا به أساليب التعجب القياسية

ـــ أكرم بالعرب وأعظم بالإسلام فعل ماض مبني على السكون ، جاء على صيغة الأمر

الأمثلة: ب أساليب التعجب السماعية :
ـــ سبحان الله الذي رفع السماء من غير عمد
ـــ لله أنت من رجل
ـــ نحو قوله تعالى : كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم28 البقرة
ــ قال شاعر : فيالك من حزم وعزم طواهما جديد الردى بين الصفا والصفائح
ـــ ما أحسن بالرجل أن يصدق
الخلاصة:
التعجب: تعبير كلامي يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها
أولا ـ صيغ التعجب القياسية: ويقصد بصيغ التعجب القياسية : تلك الصيغ التي وضعها الصرفيون لتدل بلفظها ومعناها على التعجب والدهشة ، وهما صيغتان :
ما أفعله : تتركب هذه الصيغة من مكونات ثلاثة هي : ما التعجبية ، وفعل التعجب ، والمتعجب منه .
أفعل به : وتتكون هذه الصيغة أيضا من مكونات ثلاثة هي فعل التعجب ، والباء ، والمتعجب منه :
ثانيا أساليب التعجب السماعية : هي الأساليب التي وضعت في الأصل لغير التعجب ، والتي لا وزن ، أو قاعدة قياسية لها ، ولكنها تدل عليه بالاستعمال المجازي ، ولا علاقة لها أصلا به ، وألفاظها لا تدل عليه صراحة ، وإنما دلت عليه دلالة عارضة عن طريق النطق بها مجازا كاستعمال المصدر سبحان وعبارة لله والنداء والاستفهام



في أحكام الموارد:
1 ـــ عين أسلوب التعجب ونوعه فيما يلي
ـــ قال شاعر: اعظم بأيام الشباب نضارة يا ليت أيام الشباب تعود
ـــ قال شاعر : فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل
ـــ قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ}. 1 الإسراء

ــ قال شاعر: أعزز بنا وأكف إن دعينا يوما إلى نصرة من يلينا
ــ لله أنت من كريم
ما أعظم الاسلام
ما : تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أعظم : فعل ماض جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على ما .
الاسلام : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
أعظم بالإسلام
أعظم: فعل ماض جامد مبني على السكون جاء على صورة الأمر .
بالإسلام : الباء حرف جر زائد ، والسماء فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .

=========


اليك درس النداء و درس أسلوب التعجب مع الأمثلة