عنوان الموضوع : صَفْحَةَ مُرَاجَعَةِ اللُغَة اَلْعَرَبِيَةُ~ لِلْجَادِّينَ فَقَطُّ ‏
مقدم من طرف منتديات العندليب




أَهَّلَا و سَهَّلَا بِكُمْ فِي هَذَا الْمَوْضُوعِ الْمُتَوَاضِعِ

فَتَحْتَ
هَذِهِ الصَّفْحَةَ لِتَكَوَّنَ ملتقانا فِي مَادَّةِ اللغة العربية و آدابها ~ ، الَّتِي تَعْتَبِرُ مِنْ أَهُمْ الْمَوَادَّ الَّتِي سَنُدَرِّسُهَا فِي الثَّانَوِيَّةِ بإذن اللهَ

هَذَا
الملتقى مِنْكُمْ و إِلَيكُمْ

فَقَطُّ
، لِي طلبَ صَغِيرِ مِنْكُمْ

لِنَلْتَزِمُ
الْجِدِّيَّةَ فِي مَرَاجِعَاتِنَا ، حَتَّى تُكَوِّنَ هَذِهِ الصَّفْحَةَ مَرْجِعَا لَنَا فِي اِختبَارَاتِنَا ، و لَا تَمَلَّأَ صَفْحَاتُهَا الدردشة و الْكِلاَمَ بِدونِ فَائِدَةِ
قًوُانْيَنْ الصٌفِحَةٌ~
* التكلم باللُغة العربُية الفصحٌى و هٌذا قاُنون القسُم أصلاْ
* المشٌرفَونْ عنِ الصٌفحة يكتبوِن باللون الأزرق فقطْ
* الأسَْاتِذة زِوار الصفِحة ان ارُادو المسٌاعدة يكتُبون بالٌلون الأحمر فقطْ
* الأعضٌاء يكتبون بالٌلون الأسود فقطْ
* هذه الصفحة أنشئت بنا و لنا لذا فلنساهم في تطورها و لننقص من الدردشة لكي لا يتم غلقها



بِسْم
اللَّهِ ، لنَبْدَأُ الْمَرَاجِعَةَ

الله ولي التوفيق



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم


موضوع في القمة

معك ان شاء الله


=========


>>>> الرد الثاني :

إذن من يراجع معي العربية ؟

=========


>>>> الرد الثالث :

أجو منكم أن تكتبوا لي أو تسكانيولي درسي البناء و الاعراب في الاسماء و اسم التفضيل
و شكرا

=========


>>>> الرد الرابع :

ليديا أو أي واحد منكم هل يمكنكم نقل ما كتبتم في استثمر المعطيات لنص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

أريـــــــــــــد الوضعية المستهدفة صفحة 48
إن التطور الهائل الذي حصل في مختلف مجالات الحياة في العصر العباسي أ,جدته ظروف خاصة فتحت المجال أمام الأدباء و العلماؤ و م المفكرين فاخترعوا و أبدعوا و جددوا
تحدث عن أهم أسباب التطور موضفا النسبة و ثلاث صيغ تعجب بأربع صور بيانية لتوضيح أفكارك

=========


انا ارجع معاكم


أهلا بك معنا

سلام عليكم ممكن تمارين درس قواعد النسب

وأنا في الخدمة ، بإذن الله


بليز جماعة عاونوني في حل هذه السيجيات مع العلم راني فابل في الادب
https://2as.ency-education.com/157515...815931576.html

https://2as.ency-education.com/157515...815871610.html

https://2as.ency-education.com/157515...515901610.html

https://2as.ency-education.com/arabic-sci-1trim4.html

https://2as.ency-education.com/arabic-sci-1trim6.html

https://2as.ency-education.com/arabic-sci-1trim7.html
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
قال أبو العتاهية:
1 ، إيَّاكَ أعْنِي يا ابْنَ آدَمَ فاسْتَمِــعْ و(دَعِ) الرُّكونَ إلى الحياة ِ فتنتفِــعْ
2- لوْ (كانَ) عُمْرُكَ ألفَ حولٍ كاملٍ لمْ تَذْهَبِ الأيّامُ حتى تَنقَطِـــــع
3- إنّ المَنِيّة َ لا تَزالُ مُلِحّـــة ً، حَتَّى تُشَتِّتَ كُلَّ أمْرٍ مُجْتَمِـــــعْ
4- ( شُغِلَ) الخَلائِقُ بالحَياة ِ،وَأغفَلُـوا زَمَناً، حَوادِثُهُ عَلَيْهِمْ تَقْتَـــــرِعْ
5- ذَهَبَتْ بنا الدّنْيا، فكَيفَ تَــغُرّنا أمْ كيفَ تَخدَعُ مَن تَشاءُ فيـنخــدِعْ
6- وَالمَرْءُ يُوطِنُها،ويَعْلَمُ أنّـــهُ عَنْهَا إلى وَطَنٍ سِواهَـا منْقـَلِـــعْ
7- فامْهَدْ لنَفسِكَ صالحا ًتُجـــزَى وانْظُرْ لِنَفْسِكَ أيَّ أمـْرٍ تتَّبِـــــعُ
8- وَاجعَلْ صَديقَكَ مَن وَفى لصَديقِهِ وَاجعلْ رَفيقَكَ، حينَ تسقُطُ، مـن (سرُعْ)
9- وامْنَعْ فؤَادَكَ أنْ يميلَ بـكَ الهوى وَاشدُدْ يَديكَ بحَبلِ دينـــكَ وَالوَرَعْ
10- واعْلَمْ بأنَّ جَميعَ مَاقـَدَّمْتــَهُ عندَ الإلهِ، مُوَفَّرٌ لكَ لم يَضِـــــعْ

الأسئلة
البناء الفكري(7ن)
1- ما موضوع القصيدة؟ وما سبب انتشاره في العصر العباسي؟
2- لمن وجه الشاعر خطابه ؟ ولماذا؟
3- ما النصائح التي قدمها الشاعر؟
4- ما نمط النص؟ وما خصائصه الفنية؟ مع التمثيل.

البناء اللغوي(7ن)
1- أكثر الشاعر من استعمال الحروف المختلفة حدد بعضها وبين دورها.
2- أعرب ما تحته خط .
3- ما الأسلوب الوارد في البيت السابع؟ بين نوعه،وحدد غرضه.
4- استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ،بين نوعها،اشرحها وبين أثرها في المعنى.
5- صغ التعجب من الأفعال التي بين قوسين في النص.

الوضعية الإدماجية (6ن)
انحرف أخوك عن الطريق المستقيم،فقدمت له مجموعة من النصائح ليقلع عن الرذائل ويتبع سبيل الرشاد اكتب فقرة تبين فيها النصائح
التي أسديتها له ،موظفا الاستعارة المكنية والإغراء و التحذير .


ختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
قال أبو العتاهية:
1- لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَـاءِ؛ كَفَاكَ بدارِ المَوْتِ دار َفَنَــاءِ
2- فلا تَعشَقِ الدّنْيا، أُخيَّ،فإنّمـا يُرَى عاشِقُ الدُّنيَا بجُهْدِ بَـلاءِ
3- حَلاَوَتُهَا ممزَوجَة ٌ بمـرارةٍ ورَاحتُهَا ممزوجَة ٌ بِعَنـــاءِ
4- فَلا تَمشِ يَوْماً في ثِيابِ مَخيلَة ٍ فإنَّكَ من طينٍ خلقتَ ومَــاءِ
5- لَقَلّ امرُؤٌ تَلقاهُ لله شاكِـــراً؛ وقلَّ امرؤٌ يرضَى لهُ بقضـَاءِ
6- وللّهِ نَعْمَاءٌ عَلَينا عَظيـــمَة ٌ، وللهِ إحسانٌ وفضلُ عطـــاءِ
7- أزُورُ قبورَ المترفينَ فَـلا أرَى بَهاءً، وكانوا، قَبلُ،أهل بـهاءِ
8- يعِزُّ دفاعُ الموتِ عن كُلِّ حيلـة ٍ ويَعْيَا بداءِ المَوْتِ كــلُّدَواءِ
9- وكم من مُفدًّى ماتَ لم يَرَ أهْلَـهُ حَبَوْهُ، ولا جادُوا لـــهُب فِداءِ
10- أمامَكَ، يا نَوْمانُ، دارُ سَعــادَة ٍ يَدومُ البَقَا فيها، ودارُ شَقــاءِ
11- خُلقتَ لإحدى الغايَتينِ، فلا تنـمْ، وكُنْ بينَ خوفٍ منهُمَا ورَجَـاء
الأسئلة
البناء الفكري(7ن)
1- ما موضوع القصيدة؟ وما سبب انتشاره في العصر العباسي؟
2- عم ينهى الشاعر في الأبيات الأولى ؟ ولماذا؟
3- هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟علل ذلك.؟
4- ما ملامح شخصية الشاعر من خلال القصيدة؟
البناء اللغوي(7ن)
1- أكثر الشاعر من استعمال الحروف المختلفة حدد بعضها وبين دورها.
2- أعرب ما تحته خط .
3- ما الأسلوب الوارد في البيت الرابع؟ بين نوعه،وحدد غرضه.
4- استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ،بين نوعها،اشرحها وبين أثرها في المعنى.
5- صغ التعجب من الأفعال الآتية : خُلقت-كانوا- قلَ – مات .
الوضعية الإدماجية (6ن)
ابن جارك غليظ الطباع ،سيئ المعاملة ،وكثيرا ما يمزق بتصرفاته هدوء أسرته في وقت متأخر من الليل ،فكرت في تخليص الأسرة من معاناتها و ذلك بإسداء نصائح لهذا الابن العاق أكتب فقرة تبرز فيها النصائح التي تقدمها له موظفا الإغراء والتحذير والاستعارة المكنية

** الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها **

النص : قال أبو العتاهية :
1- أَيُّـــــــها البــــــانــــي لِهَـــــدمِ اللَيــــــــالـــــي *** ابنِ ما شِئتَ سَتَلقى خَــرابــــــا
2- أَأَمِنــــتَ المَـــــوتَ وَالمَــوتُ يَأبــى *** بِـــــكَ وَالأَيّــــــامُ إِلّا انــــقِـــــــلابــــــــا
3- لو تَــرى الدُنــــيا بِعَينَي بَصيــــــــرٍ *** إِنَّما الدُنــيا تُحـاكي السَّــــــرابــــا
4- إِنَّــمـــا الدُنـــيـــا كَـــفَـــيءٍ تَــــــــــــوَلّــــــى *** أَو كَما عايَنتَ فيهِ الضَبــابـــا
5- نارُ هَذا المَوتِ في الناسِ طُرّاً *** كُــلَّ يَـــــومٍ قَــــــد تَــزيـــدُ التِهــابـــــا
6- أَيُّـــها المَـــــــرءُ الَّذي قَــــد أَبــــى أَن *** يَهجُـــرَ اللَهـــــوَ بِـــها وَالشَبــابــــا
7- وَبَــــنـــى فــيــها قُــــــصـــــــــــــوراً وَدوراً *** وَبَنى بَعــــدَ القِبــــــــابِ القِــبــــــابــــا
8- وَرَأى كُــــــــــلَّ قَبيــــــــحٍ جَــمـــــــيــــــــــلاً *** وَأَبـــــــى لِلــــــغَــــــــيِّ إِلّا ارتِـــكـــابـــــا
9- أَنتَ في دارٍ تَـــرى المَـــوتَ فيــها *** مُستَشـــيـــــطاً قَــــــد أَذَلَّ الرِقـــابـــا
10- أَبَــــتِ الدُنــــيا عَــــلى كُـــــلِّ حَــــــيٍّ *** آخِــــــرَ الأَيّــــــــــامِ إِلّا ذَهـــــــــــابـــــــا
إثراء الرصيد اللغوي : الفيء : الظل . طراًّ : يقال جاءوا طرا : أي جميعا ، وهو منصوب على الحال .
مستشيطا: اسم فاعل من استشاط ، واستشاط عليه : التهب غيظا.

الأسئـلة :
البناء الفكري(07 ن) :
01 – ما موضوع القصيدة العام ؟
02 – كيف تبدو لك شخصية الشاعر من خلال هذه القصيدة ؟
03 – أبرز بعض ملامح بيئة الشاعر كما تتجلى من خلال النص .
04 - ما النمط الغالب على النص ؟ مع التعليل .

البناء اللغوي(08 ن) :
01 - ما أفادت « لو» في البيت الثالث ؟
02 - ما نوع الأسلوب في مطلع القصيدة ؟ وما غرضه البلاغي ؟
03 - أعرب ما تحته خط في النص .
04 - اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت التاسع ، وبين أثرها في المعنى ؟.
05 – هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة ؟ ما سبب ذلك ؟

الوضعية الإدماجية 05 ن
* يمثل أبو نواس اتجاها عرف بتجديده ، وقد ظهر هذا الاتجاه في العصر العباسي .
المطلوب : * أكتب فقرة تتحدث فيها عن حركة التجديد في العصر العباسي ، وأهم أعلامها ، موظفا
الاسم الممنوع من الصرف بأنواعه

https://2as.ency-education.com/arabic-2sci-1trim12.html

اخوااااااااااااااااااتي انا بحاجة ماسة الى مساعداتكم
في الاعراب والله منعرفش للاعراب خلاص

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسماء96
اخوااااااااااااااااااتي انا بحاجة ماسة الى مساعداتكم
في الاعراب والله منعرفش للاعراب خلاص

حاربي ما تجهلينه بالتعرف إليه
يعني : تعلمي الإعراب ، وابدإي من الصفر

ما هو الإعراب ؟
هو ببساطة البحث عن المعنى بالكشف عن وظائف الكلمات في الجملة أو الفقرة أو النص
وهناك علامات عديــــــــــــدة تساعد في هذه العملية التي يستصعبها معظم الطلبة
من هذه العلامات (أو القرائن) مثلا :
- كون الكلمة اسما أو فعلا أو أداة أو ظرفا أو وصفا أو ...
- حركة آخر الكلمة (رفع - نصب - جر - جزم أو بناء)
- موقع الكلمة في الكلام ( ماذا جاء قبلها و ما الذي جاء بعدها)
وغيرها من العلامات


للأخت مارية
يمكنك البدء وسنتعاون جميعا على حل هذه النماذج
هيا ، ننتظرك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقيس الهدى
حاربي ما تجهلينه بالتعرف إليه
يعني : تعلمي الإعراب ، وابدإي من الصفر

ما هو الإعراب ؟
هو ببساطة البحث عن المعنى بالكشف عن وظائف الكلمات في الجملة أو الفقرة أو النص
وهناك علامات عديــــــــــــدة تساعد في هذه العملية التي يستصعبها معظم الطلبة
من هذه العلامات (أو القرائن) مثلا :
- كون الكلمة اسما أو فعلا أو أداة أو ظرفا أو وصفا أو ...
- حركة آخر الكلمة (رفع - نصب - جر - جزم أو بناء)
- موقع الكلمة في الكلام ( ماذا جاء قبلها و ما الذي جاء بعدها)
وغيرها من العلامات

شكرا جزيلا