عنوان الموضوع : طلب الحصول على بحث حول الحركة العلمية في العصر العباسي سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

من فضلكم اعضاء المنتدى انا احتاج لبحث عن : اعداد تقرير عن الحركة العلمية في العصر العباسي بذكر

روادها وتحديد حواضرها البحث مطلوب في مادة اللغة العربية السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية واشكر

كل من يساعد وشكر الله سعيه





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ارجوووووووووووووكم انا احتاج هذا الموضوع

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد النادي
من فضلكم اعضاء المنتدى انا احتاج لبحث عن : اعداد تقرير عن الحركة العلمية في العصر العباسي بذكر
[
روادها وتحديد حواضرها البحث مطلوب في مادة اللغة العربية السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية واشكر

كل من يساعد وشكر الله سعيه





=========


>>>> الرد الثالث :

إعداد تقرير حول الحركة العلمية في العصر العباسي
من بين المجالات العلمية التي بزغت إبان العصر العباسي علمي الطبوالصيدلة، ويرجع ذلك إلى الترجمة التي بلغت في العصر العباسي شأنًا عظميًامنذ خلافة أبى جعفر المنصور الذي كلف "جورجيس بن بختيشوع النسطورى" بتعريبكتب كثيرة في الطب عن الفارسية، وتوارثت أسرته بعد ذلك الترجمة والتأليفوالتدريس. ويعتبر عهد الخليفة المأمون العصر الذهبي لازدهار حركة الترجمةوالإنفاق عليها بسخاء، وقد برز في مجال الترجمة والتأليف "أبو يعقوب يوحنابن مأسويه" الطبيب المسيحي الدمشقي، الذي عهد إليه الرشيد بترجمة الكثير منكتب الأطباء والحكماء مثل: "أبقراط"، و"جالينوس"، وغيرهما وخلف "يوحنا" تلميذه حنين بن إسحاق العبادي الملقب بشيخ تراجمه العصر العباسي. ولم يقتصرتأثير حركة الترجمة العلمية على إثراء المكتبات والمدارس بجل تراثالقدماء، ولكن التأثير ظهر في صورة أهم من ذلك، وهى استيعاب القديم،والانطلاق بخطى سريعة إلى عهد جديد في التأليف الطبي. وبلغ التأليف بعد ذلكقمته كمًا وكيفًا بفضل عدد كبير من المبرزين في علوم الطب تميزوا بغزارةإنتاجهم، وعظمة ابتكاراتهم، وسلامة منهجهم وتفكيرهم.

وسنكتفي بضرب المثل من بين أعمال أشهر أربعة من الأطباء المسلمين هم: جالينوس العرب أبوبكر الرازي ، وعميد الجراحة العربية أبو القاسم الزهراوى ، والشيخ الرئيسابن سينا الملقب بالشيخ الرئيس , ونابغة عصره في الطب ابن النفيس و ابنالجزار القيرواني. لقد قدم هؤلاء الرواد مع غيرهم خدمات جليلة للحضارةالإنسانية تتمثل في مؤلفاتهم القيمة التي نهلت منها أوروبا في القرونالوسطى وظل نعظهما يدرس في الجامعات الأوربية حتى عهد قريب.
زهراوي
أبوالقاسم خلف بن عباس الزهراوي هو فخر الجراحة العربية، ويعتبر كتابه "التصريف لمن عجز عن التأليف" أكبر مؤلفاته وأشهرها؛ فهو موسوعة طبية تقعفي ثلاثين جزءًا ومزودة بأكثر من مائتى شكل للأدوات والآلات الجراحية التىكان يستخدمها الزهراوى ومعظهما من ابتكاره، ولقد حظى هذا الكتاب باهتمامكبير لدى أطباء أوروبا وترجم إلى اللاتينية.
ابن سينا
أبوعلى الحسين بن عبد الله بن سينا وهو الملقب بالشيخ الرئيس، والعالم الثالثللإنسانية بعد أرسطو والفارابي. ومؤلفاته تمتاز بالدقة والتعمق والسلاسةوحسن الترتيب، وهى كثيرة أشهرها كتاب القانون في الطب الذي فضله العرب علىما سبقه من مؤلفاته لأنه يجمع بين خلاصة الفكر اليوناني، ويمثل غاية ماوصلت إليه الحضارة العربية الإسلامية في مجال الطب. ويقع الكتاب في خمسةأجزاء تتناول علوم التشريح، ووظائف الأعضاء، وطبائع الأمراض، والصحة،والعلاج. وكتب ابن سينا في الطب ظلت المرجع العالمي لعدة قرون، واعتمدتهاجامعات فرنسا وإيطاليا وبلجيكا أساسًا للتعليم حتى أواخر القرن الثامن عشر
ابن النفيس
هوعلاء الدين أبو الحسن على بن أبى الحزم القرشي المصري، وكتب ابن النفيس فيالطب عديدة ومتنوعة منها: كتاب في الرمد: وثان في الغذاء، وثالث في شرحفصول أبقراط، ورابع في مسائل "حنين بن إسحاق"، وخامس في تفاسير العللوالأسباب والأمراض، ومن أشهر أعمال ابن النفيس "موجز القانون"، وهو اختصار "القانون" لابن سينا وفى كتاب "شرح تشريح القانون" اهتم ابن النفيس بالقسمالمتعلق بتشريح القلب والحنجرة والرئتين وتوصل إلى كشف الدورة الدمويةالرئوية. وبالإضافة إلى هؤلاء الأقطاب يوجد عدد هائل من الأطباء المسلمينالذين نبغوا في مختلف مجالات الطب وتركوا بصماتهم المميزة في العديد منالابتكارات الأصيلة والمؤلفات الصافية التي اعتمد عليها الغرب. منهم: "زادالمسافر" لابن الجزار القيرواني، و"تقويم الصحة" لابن بطلان، و"تقويمالأبدان" لابن جزلة و "تذكرة الكحال" و"المنتخب في علاج أمراض العين" لعماربن على الموصلي وغيرهم كثير.
استمرتالخلافة العباسية في المشرق من سنة 132 إلى 656 للهجرة أي لمدة 524 سنة، وبقي للعباسيين بعد ذلك الخلافة بمصر إلى سنة 923 للهجرة.
و تعدالدولة العباسية كما يقول ابن طباطبا كثيرة المحاسن، جمة المكارم، أسواقالعلوم فيها قائمة، و بضائع الآداب فيها نافقة، و شعائر الدين فيها معظمة، والخيرات فيها دائرة، و الدنيا عامرة، و الحرمات مرعية، و الثغور محصنة، ومازالت على ذلك حتى أواخر أيامها، فأنتشر الشر، و اضطرب الأمر.
كانتطور الفكر العربي في العصر العباسي نتيجة لما مر عليه من أحداث سياسية واجتماعية, و من مظاهر تطور الفكر في العصر العباسي ما يلي:
-
أصبحتالترجمة عملا رسميا بعدما كان في العصر الأموي عملا فرديا يقوم به بعضالراغبين فيه, و هذا ما أدى إلى اكتساب كثيرا من العلوم و الآداب من البلادالمترجم عنها بفضل الرحلات و البعثات العلمية و أول من عني بالترجمة منالخلفاء العباسيين أبو جعفر المنصور ثم نشطت الترجمة في عهد هارون الرشيد وخاصة في عهد المأمون
العصر العباسي الثاني
شهدت الحياةالفكرية في العصر العباسي ازدهارا كبيرا في شتى الميادين، يعود سببه إلىظهور الكثير من العلماء والمفكرين في مختلف العلوم وانتشار حركة الترجمةواهتمام الخلفاء بها ، إضافة إلى التوسع في التعليم العام وبناء المدارسوالمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماءالبارزين في اللغة والأدب والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحووالعروض (نظم الشعر) وعمرو بن الجاحظ في الأدب والبلاغة والأصمعي في الأدبواللغة, كما تميز الإمام بن ثابت الكوفي المعروف بابي حنيفة والقاضي أبييوسف في علم الفقه. أما شعراء هذا العصر فمن أبرزهم أبو العتاهية والعباسبن الأحنف وأبو تمام الطائي و البحتري والمتنبي والشريف الرضي وأبو العلاءالمعري وأبو نواس ومن المؤرخين البارزين محمد بن جرير الطبري و اليعقوبيوبرز في الجغرافية المسعودي أما في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسنبن الهيثم وفي علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيانوغيرهم كثيرون ممن ترجمت مؤلفاتهم إلى اللغات الأوربية واستفيد منها فيالنهضة الأوربية الحديثة. وقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهموشجعوهم فكان لذلك أثره الكبير على الرقي الفكري في هذا العصر، وأبرزهمالخليفة هارون الرشيد الذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والأدباءوالشعراء والكتاب وتشجيعهم على البحث والتأليف وتوفير كل ما يحتاجون إليهفي بحوثهم ودراساتهم.
كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعفالسياسي في العصر العباسي الثاني فقد امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبيو شكلا حركة علمية و أدبية متكاملة و أصبحت دار الحكمة و دكاكين الوراقين وحلقات المساجد مصدرا عظيما في هذا العصر على الرغم من ضعف الخطابة إلا أنالمواعظ تطورت و نشطت الرسائل الديوانية.
لم يكتف المسلمون بمجردالترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمونبهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناءمحقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، و عن طريقمعاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمتمجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافةأوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية.
وأنشئفي هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة وهيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهدالمأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف علىبيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولونتخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد من أكبر المراصدالفلكية في ذلك العصر، عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين و تمكنوا منخلاله من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظلبيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258للميلاد.
* الأسباب التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول :
1-
الامتزاج بين أبناء الأمة العربية وغيرهم من الأجناس الأخرى ونشأة جيلجديدمن المولدين يحمل الخصائص العربية والأجنبية ( مثل بشار بن برد وابنالرومي
2-انتشار التطور الحضاري المادي مثل بناء القصور والحدائقوالتماثيلوالنافورات ووصف الشعراء لكل هذه المظاهر مما أثرى الدرس الأدبي.
3-
الرقي الثقافي الذي اتسعت آفاقه عن طريق التأليف والترجمة ومجالس العلموالثقافة.
4-تشجيع الحكام والخلفاء للأدب وتقديرهم للأدباء والشعراء وإعطائهم الأموالالكثيرة.
5-تنافس الأدباء والشعراء فيما بينهم لنيل المكانة والحظوة لدى الحكام والخلفاء.
أسباب تطور الحركة العلمية:
على الرغم من الانحلال السياسي الذي أصاب الدولة العباسية في العصرالعباسي الثاني إلا أن الأدب شعرا ونثرا ظل مزدهرا وذلك لوجود عدة عواملمنها
حرص الخلفاء على نقل العلوم عن الحضارات الأخرى كالفارسية والهندية واليونانية

تشجيع الترجمة ودراسة هذه الآثار وتحليلها والإضافة عليها ، ولم يكن العرب مجرد ناقلين.
ازدهار الثقافة الدينية والاهتمام بالتفسير وعلوم الحديث.
ازدهارالعلوم اللغوية وظهور مدرستي البصرة والكوفة في النحو والاهتمام بالنقدالأدبي - ظهور تيار جديد في الشعر العربي، يسمى مذهب المحدثين ،أحدث نوعاًمن التجديد في منهج بناء القصيدة العربية ،وأكثر من البديع
سمات الأدب في هذا العصر
النضج العقلي والعلمي
اهتمام الحكام بالعلم والثقافة والفن والأدب
تعددالحواضر الأدبية من مثل القاهرة ودمشق وحلب وقرطبة - التنافس الشديد بينالدويلات ومنافستها بعضها البعض في جذب الشعراء والعلماء والأدباءوالفنانين
التنافس الشديد بين الشعراء وذلك ليحظوا بالمكانة المرموقة
ظهور فلتات في الشعر والأدب كالمتنبي وأبى العلاء المعرى
الأدب في العصر العباسي الثاني
اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة و إبداع موضوعات جديدة
حيث تتمثل في الموضوعات القديمة التي تطورت : الرثاء و العتاب و الزهد
الموضوعات الجديدة التي ابتكرت وصف أنواع الطعام و اللهو ووصف الحيوانات المتوحشة و الشعر التعليمي.
- 1الشعر التعليمي:
حيث يحاول بعضهم كتابة التاريخ شعرا و من أمثلة ذلك قول أحدهم في بعثة النبي (صلى الله عليه و سلم)
ثـــم أزال الظـلـمة الضيــاء و عـاودت جــدتها الأشياء
أتـــاهـم المنتـــــخب الأواه مــحمـــــد صلى عليــه الله
2-وصف الحيوانات المفترسة:
كقول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان
فلم أر ضرغامين أصدق منكما عراكا إذا الهيابة النكس كذبا
3-وصف أنواع من الطعام
حيثعرف العرب في هذا العصر أنواعا من الطعام والشراب لم يكن يعرفوها من قبلحيث كانت حياتهم تتسم بالبداوة والطعام الذي يفتقر إلى الأنواع الأخرىومثال ذلك بن الرومي حيث يقول ومرفقات كلهن مزخرف بالبيض منها ملبس ومدثر

4-
وصف أنواع من اللهو واللعب:
حيث عرف العرب أنواع من اللعب لم يعرفوها من قبل نتيجة تأثرهم بحياة الفرس حيث عرفوا الصولجان وعرفوا الشطرنج
ومن مثل ذلك قول ابن الرومي:
تقتل الشاة حيث شئت من الرقـــــــــــــعة طبا بالقتلة النكراء
5-شكوى الدهر :
وذلكنتيجة الفتن والثورات وسوء الأحوال الاقتصادية وسيطرة الفرس مرة والتركمرة وضعف الحياة والانقسام الذي ساد في جسد الدولة ظهرت شكوى الزمان ومنأمثلة ذلك : قول المتنبي
صحب الناس قبلنا ذا الزمــــــــان وعناهم من أمرنا ما عنانا
وتــولوا بغصة كلهم منـــــــــــــه وأن ســر بعضهم أحيــــانا
ماحدث من تطور للأدب في العصر العباسي الثاني ليس كما حدث في العصر العباسيالأول، وما حدث في العصر الثاني كان أقل من ما حدث في العصر الأول ولهذا ماكتب هنا مختصر جداً.
أولا ًالشعر:
_ ازدهر شعر المديح في هذهالحقبة وشاع وكان له أسباب ومن هذه الأسباب ظهور الدول المستقلة ،وهذهالدول ظهرت بسبب ارتخاء قبضة السلطة المركزية في بغداد وسامراء.
_
وظهر بسبب التعقيد السياسي والاجتماعي ألوان من الشعر معا هما شعر اللهو والمجون وشعر الزهد والتصوف.
_
ومن أبرز ملامح تطور الشعر التي ظهرت في هذا العصر التجديد في المعنى،والميل إلى الأوزان العروضية المجزوءة وذات الاقاع السريع لكي يسهلغنائها،وظهور مجالات شعرية طريفة مثل التأمل الفلسفي العميق ،والهجاءالساخر وطرائف الرثاء كرثاء المفقود من أعضاء الإنسان أو شي من المتاعوأشهر من أبدع في هذا الفن ابن الرومي.
ثانيا:النثر -أما النثر في هذاالعصر لم يتطور، غير أنه ظهر فيه الجاحظ الذي أبدع في الأدب العربي وكانمن أشهر كتبه البيان والتبيين وكتاب البخلاء وكتاب الحيوان، وألف كذلكالرسائل الأدبية ومنها كتاب القيان وتفضيل النطق على الصمت.
تالتا: العتاب
هو ترك السخرية اللاذعة إلى الدعابة و اتسع و احتوى على خطرات نفسية و تأملات فكرية و من أمثلة ذلك قول أبى فراس يعاتب صديقا له:
لم أؤاخذك بالجــــــفاء لأني واثق منك بالوداد الصــــريح
فجميل العدو غيــــــر جميل وقبيح الصديق غيــــــر قبيح
الجوانب الفكرية و الأدبية التي تأثرت بالحركة العلمية:

* الجانب الأدبي:
- الشعر الفلسفي و الحكمي و التهكمي و الهزلي و التعليمي
- وصف القصور و كسر المقدمة الطللية
- جودة في الألفاظ و سهولة العبارة (تأثرهم باللغة الفارسي)
-
الإكثار من النظم بالأوزان الخفيفة.
* الجانب الفكري:
- ربط الكل ( الأسباب بالمسببات)
-
إتباع الأساليب التصنيفية
- النأنق و التفخيم و التفصيل و الإطناب و إطالة المقدمات
- تنويع البدء والختام
أهم الحواضر:
البصرة ، الكوفة ، بغداد ( اتساع نطاق التأليف ووضع المصنفات


=========


>>>> الرد الرابع :

لا تبخل علي بالشكر

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا على
الموضوع الجيد
وأتمنى المزيد
شكرا
شكرا
شكرا
شكرا
شكرا
شكرا
جززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز ززززززززززززززززززززززززييييييييييييييييييييلا

=========


شكرا على هذا البحث القيم


هلا ساعدتموني في بحث رواد الحركة العلمية في العصر العباسي

مقدمة :
شهدت الحركة العلمية في العصر العباسي ازدهارا كبيرا في شتى الميادين، يعود سببه إلى ظهور الكثير من العلماء والمفكرين في مختلف العلوم وانتشار حركة الترجمة واهتمام الخلفاء بها، إضافة إلى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين في اللغة والادب والشعرالخليل بن أحمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظم الشعر) والجاحظ في الادب والبلاغة وا لاصمعي في الادب واللغة, كما تميز الامام بن ثابت الكوفي المعروف بابي حنيفة والقاضي ابي يوسف في علم الفقه. أما شعراء هذا العصر فمن أبرزهم أبو العتاهية وعباس بن الأحنف وابو تمام الطائي والبحتري والمتنبي والشريف الرضي وأبو العلاء المعري وأبو نواس ومن المؤرخين البارزين محمد بن جرير الطبري واليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أما في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيرهم كثيرون ممن ترجمت مؤلفاتهم إلى اللغات الاوربية واستفيد منها في النهضة الاوربية الحديثة. وقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم فكان لذلك أثره الكبير على الرقي الفكري في هذا العصر، وأبرزهم الخليفة هارون الرشيد الذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والادباء والشعراء والكتاب وتشجيعهم على البحث والتأليف وتوفير كل ما يحتاجون اليه في بحوثهم ودراساتهم.

تطور العلم في العصر العباسي (مراحله )

يظهر اثر تطور العلم في هذا العصر في إنشاء المدارس ومن أهمها:
1. المدرسة المستنصرية:تقع في الجانب الشرقي من بغداد على رأس جسر الشهداء وتمتد جبهتها على ضفة دجلة, شيدها المستنصر بالله الخليفة العباسي السابع والثلاثون (623 هـ-640 هـ)-(1226 م-1242 م).وقد بدأ بإنشائها سنة652 هجرية - 1227 ميلادية واكتملت سنة 631 هجرية - 1233 ميلادية ،وقد انفق على بنائها 700 ألف دينار ذهب وأوقف عليها أملاكا كثيرة تقدر بمليوني دينار, يدر عليها دخلا سنويا يقدر بسبعين ألف دينار. والمدرسة المستنصرية تعد أقدم جامعة في العالم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيها إذ كانت تدرس فيها علوم القرآن والفقه والفلسفة والحديث والعلوم التطبيقية كالطب والصيدلة والرياضيات وغيرها. وكانت تشتمل على جميع المستلزمات الضرورية كالمسجد وحجر الدرس والسكن والطعام وخزانة كتب عامرة قدرت بنحو ثمانين ألف مجلد ومستشفى وصيدلية وساعة عجيبة وخازن وحمام وبستان ،ومن مـلـحـقاتها دار الـقـرآن ودار الحـديـث.
2. المدرسة النظامية:هي أول مدرسة بنيت سنة 459 هجرية بناها الوزير السلجوقي نظام الملك وهو وزير محب للعلم نسبت إلى اسمه فسميت بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناء المتعددة المرافق ولم تخل أي مدينة من هذه المدرسة أهمها تلك في بغداد التي فتحت أبوابها للدارسين بعد عامين من بداية إنشائها وكان يدرس فيها الفقه والعلوم الإسلامية. ومن أهم مدرسيها الإمام الغزالي، كما زارها الرحالة ابن جبير وقال عنها أنها أعظم مدارس بغداد وظل بناؤها قائما حتى القرن الخامس الهجري. ولم يقتصر الإقبال على هذه المدارس على الطلاب فقط, بل شمل أيضا الأساتذة الذين تطلعوا إلى التدريس بها حتى وصل الأمر بعضهم إلى أن يضحي في سبيل هذه الغاية بالتخلي عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبي سمة من سماته البارزة, ومن هؤلاء: أبو الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرف بابن الحمامي سنة 518 هجرية كان حنبليا، فانتقل إلى المذهب الشافعي, وتفقه فيه على يد أبي بكر الشاشي والغزالي فجعله أصحاب الشافعية مدرسا بالنظامية, ويبدو أن انتقال الحنابلة إلى المذهب الشافعي في هذه الفترة كان أمرا كثير الحدوث بدرجة أزعجت أحد أئمتهم وهو أبو الوفاء علي بن عقيل513 هجرية حيث ينقل عنه أبو الفرج بن الجوزي قوله: أن أكثر أعمال الناس لا يقع إلا للناس إلا من عصم الله. أي أن معظم الناس لا يبتغون بأعمالهم وجه الله :وإنما يحاولون التقرب بها إلى ذوي النفوذ والجاه طمعا في متاع الحياة الدنيا, وقد وجد أبو الوفاء المثل على ذلك في انتقال الكثير من أصحاب المذاهب إلى المذهب الأشعري والشافعي بعدما عظم شأن هؤلاء عند الخلفاء، طمعا في المال والجاه. كانت ما تتلقاه هذه المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كل المستلزمات للدارسين والأساتذة.
3. المدرسة الشرابية (القصر العباسي):يعد من أبرز المعلم العباسية الشاخصة اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد في هندسته وتخطيط عمارته، يعود تاريخ تشييده إلى القرن السابع الهجري، ويذهب بعض الباحثين إلى انه دار الامسناة التي تنسب للخليفة الناصر لدين الله العباسي (575 ميلادية-622 هجرية) بينما يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الدين إقبال الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفة المستنصر بالله و المعتصم بالله العباسيين. وتذكر المصادر التاريخية ان بناء المدرسة الشرابية قد اكمل في سنة 628 هجرية. ويتألف هذا البناء العباسي من طابقين يحيطان بصحن واسع مستطيل الشكل مساحته 430 مترا مربع ويتوسط الضلع الشرقي إيوان كبير ارتفاعه نحو 9 أمتار وتوجد مجموعة من الحجر والقاعات في كل طابق. وان جميع واجهات البناية مزدانة بزخارف آجرية جميلة التكوين تتألف من عناصر هندسية ونباتية وأبرز الحليات المعمارية تشاهد في الرواق الجنوبي.
وهناك الكثير من المدارس الأخرى من أبرزها المدرسة المرجانية والمدرسة العصمتية ومدرسة سابور بن اردشير التي قال عنها الامام السبكي:انها أول مدرسة فتحت للفقهاء... ولم يكن التعليم فقط في المدارس بل كان منتشرا في الحلقات العلمية المختلفة في هذا العصر وكان لكل فرع من المعرفة حلقته أو حلقاته الخاصة.. ومن أبرز الحلقات كانت حلقة المتكلمين لما يجري فيها من مناظرات ومحاورات بينهم وبين أصحاب الملل والنحل. وكان يتحلق كثيرون في حلقات اللغويين والنحاة, ويقال أنه كان يحضر حلقة ابن الاعرابي الكوفي زهاء مائة شخص, وكثيرا ما كانت تحتدم المناظرات بين أصحابها على نحو ما يروى مسألة محاورا ومناقشا مناقشات مستفيضة. وكانت هناك حلقات للفقهاء والمحدثين والمفسرين والنحويين والشعراء والقصاص وغيرهم. وهذه الحلقات الكثيرة لم يكن يشترط للحضور فيها أي شرط سوى التزام قواعد السماع وآداب الحوار والمناظرة (التي جاء على ذكرها عدد من الأدباء والفقهاء والمتكلمين, وفي مقدمتهم الغزالي..). والملاحظ في هذا العصر كثرة العلماء والمتخصصين في كل علم وفن, حتى ليروى ان النضر بن شميل تلميذ الخليل بن أحمد حين عزم على الخروج من البصرة إلى خراسان شيعه نحو ثلاثة آلاف شخص بين محدث ولغوي ونحوي وأخباري. وأذا كانت البصرة قد اشتملت على هذا العدد الوفير من العلماء فأنه مما لاشك فيه أن بغداد كانت تضم منهم أضعاف ذلك. من الظواهر التي برزت في هذا العصر أيضا هي دور الوراقين المعروفة اليوم بالمكتبات ومن أهمها مكتبة دار الحكمة أو بيت الحكمة التي أنشأها الخليفة هارون الرشيد وعمل ابنه المأمون من بعده على امدادها بمختلف الكتب في الطب والفلسفة والرياضيات ومختلف المخطوطات الارامية واليونانية والهندية والمصنفات, فصارت تحتوي على جميع الكتب في العلوم, كما كان للعلماء والكتاب الذين يتقاضون وزن الكتب ذهبا والمترجمين الذين ينقلون الكتب من وإلى اللغة العربية والأدباء الذين كانوا يرتادونها أكبر الأثر في تقدم الحركة العلمية ونشر الثقافة العربية.وروى ابن خلكان: انه في إحدى مدارس نيسابور, كان يوجد خمسمئة دواة معدة لمن يريد الكتابة, وأن الحاكم بأمر الله الفاطمي قد انفق على مكتبته التي انشأها في القاهرة أموالا طائلة, وذكر: أن الصاحب بن عباد أوقف مكتبته عل الري. وروى ياقوت ان مرو كان فيها في مطلع القرن السابع الهجري عشر خزائن للوقوف جميعها مجانية, والإعارة فيها دون رهن, (معجم البلدان :8/36). أما مكتبة سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة البويهي التي انشأها في حي الكرخ في بغداد سنة 382 هجرية كجزء من دار العلم, فقد أوقف عليها أوقافا كثيرة, وبلغ مجموع كتبها عشرة آلاف مجلد, معظمها بخط أصحابها.

الحياة العلمية و الأدبية
كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني فقد امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي و شكلا حركة علمية و أدبية متكاملة و أصبحت دار الحكمة و دكاكين الوراقين و حلقات المساجد مصدرا عظيما في هذا العصر على الرغم من ضعف الخطابة إلا أن المـواعـظ تـطـورت و نشطـت الرسـائل الـديوانية
لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمون بهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، و عن طريق معاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية
وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة و هيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهد المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد من أكبر المراصد الفلكية في ذلك العصر، عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين و تمكنوا من خلاله من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد
* الأسباب التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي:
1- الامتزاج بين أبناء الأمة العربية وغيرهم من الأجناس الأخرى ونشأة جيل جديد من المولدين يحمل الخصائص العربية والأجنبية ( مثل بشار بن برد وابن الرومي
2- انتشار التطور الحضاري المادي مثل بناء القصور والحدائق والتماثيل والنافورات ووصف الشعراء لكل هذه المظاهر مما أثرى الدرس الأدبي.
3- الرقي الثقافي الذي اتسعت آفاقه عن طريق التأليف والترجمة ومجالس العلم والثقافة.
4- تشجيع الحكام والخلفاء للأدب وتقديرهم للأدباء والشعراء وإعطائهم الأموال الكثيرة.
5- تنافس الأدباء والشعراء فيما بينهم لنيل المكانة والحظوة لدى الحكام والخلفاء.
*أسباب تطور الحركة العلمية:
على الرغم من الانحلال السياسي الذي أصاب الدولة العباسية في العصر العباسي الثانيإلا أن الأدب شعرا ونثرا ظل مزدهرا وذلك لوجود عدة عوامل منها
حرص الخلفاء على نقل العلوم عن الحضارات الأخرى كالفارسية والهندية واليونانية.
تشجيع الترجمة ودراسة هذه الآثار وتحليلها والإضافة عليها ، ولم يكن العرب مجرد ناقلين.
ازدهار الثقافة الدينية والاهتمام بالتفسير وعلوم الحديث.
ازدهار العلوم اللغوية وظهور مدرستي البصرة والكوفة في النحو والاهتمام بالنقد الأدبي - ظهور تيار جديد في الشعر العربي، يسمى مذهب المحدثين ،أحدث نوعاً من التجديد في منهج بناء القصيدة العربية ،وأكثر من البديع

*سمات الأدب في هذا العصر
-النضج العقلي والعلمي
-اهتمام الحكام بالعلم والثقافة والفن والأدب
-تعدد الحواضر الأدبية من مثل القاهرة ودمشق وحلب وقرطبة
-التنافس الشديد بين الدويلات ومنافستها بعضها البعض فى جذب الشعراء والعلماء والأدباء والفنانين
-التنافس الشديد بين الشعراء وذلك ليحظوا بالمكانة المرموقة. أما بالنسبة للشعر فقد اتسم في هذا العصر من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة و إبداع موضوعات جديدة حيث تتمثل الموضوعات القديمة التي تطورت في: الرثاء و العتاب و الزهد أما الموضوعات الجديدة التي ابتكرت فهي : وصف أنواع الطعام و اللهو ووصف الحيوانات المتوحشة و الشعر التعليمي
1 - الشعر التعليمي:
حيث يحاول بعضهم كتابة التاريخ شعرا و من أمثلة ذلك قول أحدهم في بعثة النبي (صلى الله عليه و سلم)
-ثـــم أزال الظـلـمة الضيــاء و عاودت جـدتها الأشياء *** أتاهم المنتخب الأواه محمد صلى عليــه الله .
2-وصف الحيوانات المفترسة:
كقول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان:
-فلم أر ضرغامين أصدق منكما *** عراكا إذا الهيابة النكس كذبا.
3 - وصف أنواع من الطعام
حيث عرف العرب في هذا العصر أنواعا من الطعام والشراب لم يكن يعرفوها من قبل حيث كانت حياتهم تتسم بالبداوة والطعام الذي يفتقر إلى الأنواع الأخرى ومثال ذلك بن الرومي حيث يقول ومرفقات كلهن مزخرف بالبيض منها ملبس ومدثر.
4 - وصف أنواع من اللهو واللعب:
حيث عرف العرب أنواع من اللعب لم يعرفوها من قبل نتيجة تأثرهم بحياة الفرس حيث عرفوا الصولجان وعرفوا الشطرنج
ومن مثل ذلك قول ابن الرومي:
تـقتل الشـاة حيث شـئت من الرقعة طـبا بالقـتلة النــكراء
5 - شكوى الدهر:
وذلك نتيجة الفتن والثورات وسوء الأحوال الاقتصادية وسيطرة الفرس مرة والترك مرة وضعف الحياة والانقسام الذي ساد في جسد الدولة ظهرت شكوى الزمان ومن أمثلة ذلك : قول المتنبي
-صحب الناس قبلنا ذا الزمان وعناهم من أمرنا ما عنانا *** وتولوا بغصة كلهم منه وأن سر بعضهم أحيان.






أهم رواد الحركة العلمية في العصر العباسي :

أبوالقاسم الزهراوي

خلف بن عباس الزهراوي هو فخر الجراحة العربية، ويعتبر كتابه "التصريف لمن عجز عن التأليف" أكبر مؤلفاته وأشهرها؛ فهو موسوعة طبية تقع في ثلاثين جزءًا ومزودة بأكثر من مائتي شكل للأدوات والآلات الجراحية التي كان يستخدمها الزهراوي ومعظمهما من ابتكاره، ولقد حظي هذا الكتاب باهتمام كبير لدى أطباء أوروبا وترجم إلى اللاتينية.

ابــن سـيـنا
أبوعلي الحسين بن عبد الله بن سينا وهو الملقب بالشيخ الرئيس، والعالم الثالث للإنسانية بعد أرسطو والفارابي. ومؤلفاته تمتاز بالدقة والتعمق والسلاسة وحسن الترتيب، وهى كثيرة أشهرها كتاب القانون في الطب الذي فضله العرب على ما سبقه من مؤلفاته لأنه يجمع بين خلاصة الفكر اليوناني، ويمثل غاية ما وصلت إليه الحضارة العربية الإسلامية في مجال الطب. ويقع الكتاب في خمسة أجزاء تتناول علوم التشريح، ووظائف الأعضاء، وطبائع الأمراض، والصحة،والعلاج. وكتب ابن سينا في الطب ظلت المرجع العالمي لعدة قرون، واعتمدتها جامعات فرنسا وإيطاليا وبلجيكا أساسًا للتعليم حتى أواخر القرن الثامن عشر

ابـن الـنـفيس
هو علاء الدين أبو الحسن على بن أبى الحزم القرشي المصري، وكتب ابن النفيس في الطب عديدة ومتنوعة منها: كتاب في الرمد: وثان في الغذاء، وثالث في شرح فصول أبقراط، ورابع في مسائل "حنين بن إسحاق"، وخامس في تفاسير العلل والأسباب والأمراض، ومن أشهر أعمال ابن النفيس "موجز القانون"، وهو اختصار "القانون" لابن سينا وفى كتاب "شرح تشريح القانون" اهتم ابن النفيس بالقسم المتعلق بتشريح القلب والحنجرة والرئتين وتوصل إلى كشف الدورة الدموية الرئوية.







النهضة الثقافية في الدولة العباسية
من الطبيعي إن يكون العصر العباسي الأول أنسب العصور ملائمة للنهضة الثقافية، فقد بدأ الاستقرار فيه و أنتظم ميزان الأمة الاقتصادي، و كانت النهضة العلمية في العصر الأول تتمثل في ثلاثة جوانب هي:
الجانب الأول: حركة التصنيف
من أشهر المصنفين في هذا العصر مالك الذي ألف الموطأ، و ابن إسحاق الذي كتب السيرة، و أبو حنيفة الذي صنف الفقه و الرأي. و يرجع إلى أبي جعفر المنصور الفضل في توجيه العلماء هذا الاتجاه، و قد كان المنصور كما يقول السيوطي كامل العقل، جيد المشاركة في العلم و الأدب، فقيها تلقى العلم عن أبيه و عن عطاء بن ياسر. و تطورت العلوم في العصر العباسي الأول و انتقلت من مرحلة التلقين الشفوي إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتب وموسوعات.
الجانب الثاني: تنظيم العلوم الإسلامية
وصلت العلوم الإسلامية درجة عالية من الدقة و التنظيم في العصر العباسي الأول:
فقد شهد هذا العصر ميلاد علم تفسير القرآن و فصله عن علم الحديث.
و عاش في هذا العصر أئمة الفقه الأربعة: أبو حنيفة (150 للهجرة)، و مالك(179 للهجرة)، و الشافعي (204 للهجرة)، و ابن حنبل (241 للهجرة) وظهرت في الفقه الإسلامي مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأي في العراق، ومدرسة أهل الحديث في المدينة المنورة.وحفل هذا العصر أيضًا بأئمة النحو وظهرت في علوم اللغة مدرستان علميتان هما: مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة، فقد عاش في هذا العصر من أئمة النحاة البصريين عيسى بن عمر الثقفي (149 للهجرة)، و أبو عمرو بن العلاء (154 للهجرة)، و الخليل بن احمد (175 للهجرة)، و الأخفش (177 للهجرة)، و سيبويه (180 للهجرة)، و يونس بن حبيب (182 للهجرة)، و من الأئمة الكوفيين أبو جعفر الرؤاسي، و الكسائي، و الفراء (208 للهجرة)
قويت في العصر العباسي الأول فكرة استقلال علم السيرة عن الحديث، و وجدت من ينفذها تنفيذا علميا دقيقا، و هو محمد بن إسحاق (152 للهجرة تقريبا) و كتابه في السيرة من أقدمها في هذا الموضوع، و قد وصلنا هذا الكتاب بعد أن اختصره ابن هشام (218 للهجرة) في كتابه المعروف بسيرة ابن هشام، و من أشهر من صنف في التاريخ في هذا العصر العلامة محمد بن عمر الواقدي (207 للهجرة تقريبا) فقد ألف كتاب التاريخ الكبير الذي اعتمد عليه الطبري كثيرا حتى حوادث سنة 179، أما الكتاب نفسه فلم يصح وروده لنا، و للواقدي كتاب آخر يعرف بالمغازي و هو بين أيدينا، و ليس هذا كل ما وصل لنا من علم الواقدي، فإن علمه قد جاءنا عن طريق شخص آخر من مؤرخي هذا العصر أيضا و هو كاتبه محمد بن سعد (230 للهجرة) الذي كانت شهرته كاتب الواقدي، و قد خلف لنا محمد بن سعد كتابه القيم الطبقات الكبرى و هو في ثمانية أجزاء يتحدث في الجزء الأول و الثاني عن سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و في الأجزاء الستة الباقية عن أخبار الصحابة و التابعين، و محمد بن سعد هذا هو أحد شيوخ العلامة البلاذري (279 للهجرة)
الجانب الثالث: الترجمة من اللغات الأجنبية
في عام 145 للهجرة وضع المنصور حجر الأساس للعاصمة الجديدة بغداد، و جمع حوله فيها صفوة العلماء من مختلف النواحي، و شجع على ترجمة كتب العلوم و الآداب من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، و استجاب له كثير من الباحثين، من أبرزهم ابن المقفع الذي ترجم كتاب كليلة و دمنة (757 للميلاد) و الطبيب النسطوري جورجيس بن بختيشوع (771 للميلاد)، و بختيشوع بن جورجيس (801 للميلاد)، و جبريل تلميذ بختيشوع (809 للميلاد)، و الحجاج ابن يوسف بن مطر(الذي ذاع
اسمه بين سنتي 786 و 863 للميلاد).



الفــــــهـــــرس
الموضوع الصفحة
المقدمة 01
تطور العلم في العصر العباسي (مراحله ) 01-02
الحياة العلمية و الأدبية 04-05
أهم رواد الحركة العلمية في العصر العباسي 06
النهضة الثقافية في الدولة العباسية 07-08
الفهرس 08

بورك فيكم
على البحث الشامل

شكرااااااااااااااااااااااااااااااا على البحث حتى انا كنت نحوس عليه