عنوان الموضوع : عَروض الشعر العربي : آداب وفلسفة ولغات للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم
سيكون هنا ملتقانا مع عروض الشعر العربي ، بإذن الله
اطرحوا انشغالاتكم ، أبنائي ، وسأعمل - حسب الوقت - على وضع دروس متسلسلة

للبدء يمكنكم التوجه إلى هاتين الصفحتين



https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1195047


https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1446585

وهذه أيضا تنفع :

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1411855



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ما العَروض ؟ وما الهدف من دراسته ؟

العَروض علم يبحث في أحوال الشعر العربي من حيث الأوزان وما يعتريها من زحافات وعلل ، يمكننا بفضله تمييز صحيح الشعر من مكسوره .
وواضع قواعد هذا العلم هو الخليل بن أحمد الفراهيدي (100 - 175 للهجرة).
هذا لا يعني أنّ العرب لم تكن تعرف شيئا عن هذه القواعد قبل الخليل ، وإنما الخليل هو الذي "استنبط " هذه القواعد والأحكام بعد جمعه لكمٍّ كبير من أشعار العرب ؛ فلا نقول "اخترع" علم العروض ، بل بيَّــن للناس قواعدها التي سار عليها العرب من قرون .

فنحن حين نستمع إلى قصيدة من الشعر العمودي ندرك أنّ لها وزنا خاصا ، وإن جهلناه ، نحن نشعر بذلك "الإيقاع " المتكرر ، الذي يزيده ظهورا تكرّر القافية والروي .

أعطيكم مثالين للمقارنة (دون ضرورة لذكر الوزن)


=========


>>>> الرد الثاني :

الأبيات 1 :

إلى كمْ أنت فــي لَعِـبٍ == وفي العــشْواءِ مخْتبـطُ
وكم جاءتكَ من نُـــذُرٍ == وحلَّ الشَّيْبُ والشَّمَطُ
عليك بعُــرْوة الوثقــى == ولا تخلطْ كــما خلَطوا
فــفي التقوى مفـازاتٌ == وما بــالـمُـتَّـــقي فَــرَطُ
لعلك ترتَقــي درَجًــا == فلا منْ بعدها حَـــطَطُ


الأبيات 2 :
هويْت هلالاً سرى في الدُّجى == وهاروت من جنْدِ أجْفانهِ
فلا تعجبوا إن بدا وجْـــهه == نهاراً وعظّــمت منْ شـــانهِ
فإن الهلال يُـرى طالـــعاً == مع الشمس في بعض أحيانهِ


ألا تشعرون باختلاف الإيقاع بين المجموعة 1 والمجموعة 2 ؟


=========


>>>> الرد الثالث :

نعم هناك اختلاف في الايقاع بين البيتين ...

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نميرة 08
نعم هناك اختلاف في الايقاع بين البيتين ...

بين البيتين ، أم بين المجموعتين؟



=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقيس الهدى
بين البيتين ، أم بين المجموعتين؟


اقصد بين المجموعتين ( آسفة لم أنتبه )

=========


تعالي نأخذْ بيتًا من المجموعة 1 ، ونكتبه كتابة عروضية ونضع الرموز
سأبدأ :
إلى كمْ أنت فــي لَعِـبٍ == وفـــــــــي العــشْواءِ مخْتبـــطُ
إلَـىْ كَـمْ أَنْ تَـفِيْ لَعِـبِـنْ == وَفِــلْ عَــشْ وَاْ ءِ مُـخْ تَــبِــطُــوْ
//0 /0 /0 //0 ///0 == //0 /0 /0 //0 ///0 .


و انا ماذا افعل ؟

شكرا لك موضوع رائع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نميرة 08
و انا ماذا افعل ؟

قطعي بيتا من المجموعة 2



درس 1

قاعدة رقم 1 :
لا يلتقي في الشعر العربي ساكنان (لا وجود لِــ 00 في التقطيع )

قاعدة 2 :
لا يلتقي أكثر من 4 متحركات (لا وجود لِــ ///// في التقطيع )

قاعدة 3 :
لا يلتقي وتِدان في الشعر ع . ، فإن وجدتَ الشكل //0//0 ، فإنّ أحدَهما حتما عبارة عن سببيْن أوّلهما مُزاحَف
أي //0 - //0 = إمّا / - /0 - //0
أو //0 - / - /0
{{{ السبب = /0 أي متحرك يليه ساكن ، مثل :
مِنْ ، لَمْ ، فِي ، رُو ، لا ....}}}
{{{ الوتِد = //0 أي متحركان يليهما ساكن ، مثل :
لِمَنْ ، إلى ، سَلُو ، بِنا ، بَني ...}}}

تعالَوا نُطبّق

***********************
أوّلا ، وقبل كلّ شيء ، يجب أن نتعلّم الكتابة العَروضيّة ، وإلا كان عملنا كلّه هباءً.

الكتابة العروضية هي كتابة سمعيّة ، فلا نكتُب إلاّ ما يُلْفَظ ويُسمَع .
أمثلة :
- ذَهَبْنَا = دَهَـبْـنَـا = //0 /0
- هَــذا = هَـاذَا = /0 /0
- لَيْلٌ = لَـيْـلُـنْ = /0 /0
- الأمْرُ = أَلْأَمْـرُ = /0 /0 /
- بالأمْرِ = بِـلْأَمْرِ = /0 /0 /
- السِّلْمُ = أَسْــسِــلْمُ = /0 /0 /
- في السِّلْمِ = فِــسْــسِــلْــمِ = /0 /0 /
- أنا الّذي = أنــلْــلَــذي = //0 //0
- رَأَوْا = رَأَوْ = //0
أولئِكَ = أُلَائِكَ = //0 //


تدريب رقم 1 :

اكتب ما يلي كتابة عروضية (سمعيّة)
- حصانٌ - دلْوانِ - اِتَّـقُوا - حدّادٌ - سمّـاعتيْنِ - هَــؤلاءِ - اللّواتي .


نصيحة من ذهــــــــــــــــب


خلال عمليتي الكتابة العروضية ووضع الرموز ، الأفضل وضع فاصل بعد كل ساكن لكي نتمكن من الكشف عن الأسباب والأوتاد

مثال :

إنّـــي امْرُؤٌ منْ خيْــرِ عبْسٍ منْصبًــا
إِنْ نِــمْ رُؤُنْ منْ خَــيْ رِعَــبْ سِنْ مَــنْ صِـبَــنْ
/0 - /0 - //0 - /0 - /0 - //0 - /0 - /0 - //0 .
= سبب سبب وتِد سبب سبب وتِد سبب سبب وتِد
بما أنّ التفعيلات تتكون من وتِد مع سبب أو سببين
فإنّ تفعيلات هذا الشطر هي :
(سبب سبب وتِد ) - (سبب سبب وتِد ) - (سبب سبب وتِد)
مــسْـتَـــفْـــعِــلن مـــسْـتَـــفْـــعِــلن مـــسْـتَـــفْــعِــلن = بحر الرَّجَز.



تدريب 2 :


حدّد الأسباب والأوتاد فيما يلي ، بوضع فاصل بعد كل ساكن
حاول التعرّف على التفعيلات (تذكير : التفعيلة تحتوي على وتِد //0 زائدا سبب /0 أو سببين /0 /0 ، لا أكثر)
1- //0/0//0/0//0/0.
2- //0/0/0//0/0/0.
3- /0/0//0/0//0//0/0.


الدرس الثاني : مصطلحات أساسية.


لتبسيط عملية الكشف عن أوزان الشعر ، نعتمد ما يلي :
1- المتحرّك ورمزه في العادة خط مائل : /
مثلا : مَــ ، تُــ ، رِ ....
2- الساكن : ونعني به كل حرف ساكن ، كما يعني حروف المَدّ (ا - ى - و - ي )
ولا تبدأ العربية إطلاقا بساكن ، بل يأتي دوما بعد متحرّك
أمثلة : مَــنْ = /0 ، تُــو = /0 ، رِي = /0 ، أَنْ= /0 ، إِلَـــى = //0 ، دُنْــيَـــا = /0 /0 .....
3- السبب : وهو نوعان
أ- سبب خفيف = /0 ، مثل : لَنْ ، دِي ، كَــا ، سِــي ، لَــى ...
ب- سبب ثقيل (ونجده فقط في التفعيلات التي تحتوي على الفاصلة : مُـــتَـــفاعلن - مُــفاعَــلَـــتُــنْ - فَــعِـــلُنْ)
وهو عبارة عن تتابع متحركين : //.
4- الفاصلة : عبارة عن تتابع سببيْن ، الأول ثقيل // والثاني خفيف /0 ((وليس العكس))
أي = ///0 ، مثل : وَلَدِي ، خَرَجَــا ...
******************

5- التفعيلات : وهي مركبة مما سبق ذكره (أسباب ، أوتاد ، فاصلة )
القاعدة تقول : تتركب التفعيلة من (((وتِد))) مع (سبب) أو ((سببيْن)) ، لا غير
يعني لا توجد تفعيلة بها أكثر من وتِد واحد
ولا توجد تفعيلة بها ثلاثة أسباب
ولا توجد تفعيلة بلا وتِد
ولا توجد تفعيلة بغير سبب أو سببين

إذًا : لنجرّب جمع الاحتمالات الصحيحة
- وتِد + سبب خفيف = تفعيلة = //0 - /0 = فعولنْ
- سبب خفيف + وتِد = تفعيلة = /0 - //0 = فــاعِلنْ
- وتِد + سسب خفيف + سبب خفيف = تفعيلة = //0 - /0 - /0 = مفــاعيلن
- وتِد + سبب ثقيل + سبب خفيف = تفعيلة = //0 - // - /0 = مفاعَــلَـــتُنْ
- سبب خفيف + سبب خفيف + وتِد = /0 - /0 - //0 = مسْــتَفْــعِلُنْ
- سبب ثقيل + سبب خفيف + وتِد = // - /0 - //0 = مُــتَــفاعِلنْ
- سبب خفيف + وتِد + سبب خفيف = /0 - //0 - /0 = فاعلاتُنْ




في الدرس القادم نتكلم عن الوتِد المجموع لاستكمال بقية التفعيلات ، لكنّ فهم التفعيلات المذكورة أســـاس متين يمكّنكم من فهم ما بعدها
لذا أرجو التركيز على ما ذكرته في هذا الدرس